الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة اليومية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” 30-9-2021

النشرة اليومية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” 30-9-2021

🔸أعربت محافظة القدس في بيانٍ لها مساء اليوم
ان إعدام “ثلاثة مواطنين” منذ ساعات
فجر اليوم، تندرج في سياق الجرائم البشعه في حق شعبنا من قبل سلطات الاحتلال حيث اقدم الاحتلال على اعدام ثلاثة مواطنين في “القدس وجنين وقطاع غزة”، بينهم المواطنة “إسراء خالد عارف خزيمية” (30 عامًا) من بلدة قباطية بمحافظة جنين، وهي أم لأربعة أطفال، والتي استشهدت برصاص قوات الاحتلال قرب باب السلسلة أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك.
وأكدت المحافظة في بيانها أن سلطات الاحتلال تصعّد من عدوانها في محاولة لكسر إرادة وصمود شعبنا الذي يتصدى لإجراءات الاحتلال القمعية ومحاولات فرض وقائع جديدة على الأرض.
وحمّلت محافظة القدس الاحتلال مسؤولية هذه الجرائم التي ترتقي إلى مستوى جرائم حرب تمارس ضد المدنيين العزّل، مطالبة المجتمع الدولي بتوفير الحماية الدولية لأبناء شعبنا.
ولفتت المحافظة إلى أن الاحتلال يتعمّد استغلال أي حدث لإغلاق أبواب المسجد الأقصى وساحاته أمام المصلين في تعدّ واضح وصريح على حرمته وقدسيته، في حين تسمح لغُلاة المستوطنين بالدخول إليه وأداء طقوسهم الدينية و التلمودية تحت حراسة جنودها وأفراد شرطتها.

♦️ اقتحامات المستوطنين:

-اقتحم 92 مستوطنًا المسجد الأقصى المبارك خلال الفترتين الصباحية والمسائية بحراسة من شرطة الاحتلال.

♦️ اعتداءات الاحتلال:

– حاولت قوات الاحتلال إيقاف المسيرة الأسبوعية للمطالبة باسترداد جثمان الشهيدة “مي عفانة” عند مدخل بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة.
يذكر بانها استشهدت برصاص الاحتلال قرب بلدة حِزْما شمال شرقي القدس المحتلة بتاريخ (16/6/2021).

– نفذ المستوطنون جولات احتفالية استفزازية في حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، تحت حراسة شرطة الاحتلال. كما منعت شرطة الاحتلال الأطفال الموجودين في الحي من التحرك بهدف تأمين احتفالات المستوطنين.

– شنت قوات الاحتلال عقب استشهاد المواطنة “إسراء خزيمية” في القدس المحتلة حملة من الإغلاقات لأبواب المسجد الأقصى وشددت من تضييقاتها على المصلين والطلبة
والمحال التجارية

– قامت شرطة الاحتلال بإنزال العلم الفلسطيني عن الأعمدة ومصادرته في بلدة الطور شرق القدس المحتلة.

– كثفت شرطة الاحتلال من تواجدها في حي بئر أيوب وحي أبو تايه ببلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك.
وقامت بنصب كاميرا مراقبة في حي أبو تايه

– مازالت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مُستمره في بناء قبور وهميه بأسماء وتواريخ مزورة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك تمهيدًا للسيطرة على البلدة.

– قامت شرطة الاحتلال بتوقيف حافلة ركاب قادمة من مدينة نابلس للمسجد الأقصى المبارك من خلال تعريضهم للتفتيش والفحص في منطقة باب القطانين بالقدس المحتلة.

– قامت شرطة الاحتلال بعرقلة حركة المواطنين والسكان ودققت في هوياتهم على حاجز جبع شمال شرق القدس المحتلة مما تسبب في أزمة خانقة بالمكان.

♦️ محكمة الاحتلال:

– أجلت سلطات الاحتلال الإفراج عن الشاب المقدسي “أحمد أمين أبو سبيتان” من بلدة الطور شرق القدس المحتلة إلى يوم الأحد بعد قضائه حكمًا بالسجن مدة 6 أشهر.

– محكمة الاحتلال تؤجل البت في قضية الشاب المقدسي “مراد عطية” حتى تاريخ 13/11/2021. كما استدعت مخابرات الاحتلال والدة عطية ” نهى عطية” للتحقيق معها يوم غد. يذكر أنه معتقل منذ حوالي شهرين.

– محكمة الاحتلال تؤجل البت في قضية الشاب المقدسي “عرين الزعانين” حتى تاريخ 10/10/2021.
يذكر بأنه معتقل منذ تاريخ (07/05/2021).

– أجلت سلطات الاحتلال البت في قضية الشاب المقدسي “نعيم عشاير ” من بلدة الطور شرق القدس المحتلة
حتى تاريخ 14/10/2021.

– أفرجت سلطات الاحتلال عن الشاب المقدسي “محمد أبو صبيح” 17 عاماً من البلدة القديمة بالقدس المحتلة شرط الحبس المنزلي مدة 5 أيام وغرامة مالية “500 شيقل”.
يذكر أنه أعتقل يوم أمس من شارع الواد بالقدس علماً أنه تحرر منذ ما يقارب أسبوع واحد بعد اعتقال دام 4 أشهر

-أفرجت سلطات الاحتلال عن المواطن “محمد الصياد” من بلدة الطور شرق القدس المحتلة يذكر انه اعتقل قبل يومين.

– استدعت شرطة الاحتلال ومخابراته المهندس “سامر نسيبة” رئيس الاتحاد الفلسطيني للثقافة الرياضية للتحقيق معه، وأبلغته بحظر ماراثون السكري الذي كان من المفترض تنظيمه صباح غدٍ الجمعة على مسار بلدة لفتا – قالونيا شمال القدس بحجة وقوف السلطة الفلسطينية وراءه.

♦️ اعتقالات:

– اعتقلت شرطة الاحتلال المقدسي “يزن عابدين” وهو أحد موظفي الأوقاف في المسجد الأقصى المبارك.

– الاحتلال يستدعي السيدة نهى عطية والدة الأسير مراد عطية من حي الشيخ جراح بالقدس للتحقيق غدا.

♦️ أسرى:

– يواصل الأسير المقدسي ” أمين شويكي” مقاطعته لدواء مرضه (السكري) لليوم 14 على التوالي، ما أدى لمعاناته من أعراض شديدة من التعب، والوهن، والجوع والعطش الشديدين عليه، بالإضافة إلى عدم وضوح الرؤية. وكان شويكي قد قاطع الدواء احتجاجًا على اعتقاله الإداري.

🔴 ملخص أبرز أحداث مساء أمس في محافظة القدس:

– اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيرنبالا شمال القدس المحتلة.

انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 9:30 مساءً
محافظة القدس الشريف
30/09/2021

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا