الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الإعلامية ليوم الاثنين 18- 10 -2021

النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 18- 10 -2021

*رئاسة
السيد الرئيس يهنئ نظيره الأذري بذكرى الاستقلال

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، اليوم الإثنين، رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، لمناسبة احتفال بلاده بذكرى الاستقلال.
وثمن سيادته في برقيته، مواقف جمهورية أذربيجان الداعمة لقضية شعبنا العادلة، ومؤازرتها لنا في جميع المحافل، وصولاً لإنهاء الاحتلال لأرضنا، ومقدساتنا، ونيل الحرية الاستقلال.
وجدّد السيد الرئيس اعتزازه بالعلاقات الثنائية القائمة على الأخوة والتضامن، مؤكدًا حرصه على تعزيزها لما فيه مصلحة البلدين المشتركة.

*فلسطينيات
اشتيه يدعو الأمم المتحدة لإنشاء قاعدة بيانات لمحاكمة المستوطنين على إرهابهم

قال رئيس الوزراء د. محمد اشتيه، إن إرهاب المستوطنين لن يخيف أهلنا أصحاب الأرض والحق والزيتون.
ودعا رئيس الوزراء في كلمته بمستهل اجتماع مجلس الوزراء اليوم الإثنين، الأمم المتحدة أن تنشئ قاعدة بيانات خاصة بالمستوطنين كأشخاص من أجل محاكمتهم على أفعالهم الإرهابية وغير الشرعية وغير القانونية، مؤكدًا أن إرهاب المزارعين ومنعهم من قطف ثمار زيتونهم لن يثنيهم عن الوصول لأرضهم.
وطالب اشتيه، طلبة الجامعات والشبيبة بالتواجد مع المزارعين ومساعدتهم في قطاف ثمار زيتونهم، وقال: “سأشارك مع عدد من الوزراء في قطف الزيتون في أراضي سلفيت الصامدة”.
وأكد أن إقامة محطة للباصات للمستوطنين جنوب نابلس وعلى مساحة واسعة من الأرض الفلسطينية، ما هو إلا خطوة أخرى لضم هذه الأراضي بما يخرق القانون الدولي والشرعية الدولية، مطالبًا الأمم المتحدة أيضًا بتسيير فرق رقابة لما يجري في فلسطين.
ورحب رئيس الوزراء بإصرار الولايات المتحدة على إعادة فتح قنصليتها في القدس العربية المحتلة، تأكيدًا على أن القدس أرض محتلة ينطبق عليها ما ينطبق على بقية الأراضي الفلسطينية تحت القانون الدولي.
وقال: إن إعادة فتح القنصلية كما ورد على لسان وزير الخارجية الأميركي أمر هام ووعد قطعته الولايات المتحدة على نفسها، آملاً أن يتم ذلك في القريب العاجل، وألا يقبل أحد الادعاء بأن الحكومة الإسرائيلية في وضع هش، وعليه لا يمكن ومن غير المقبول تمكينها على حساب الحق الفلسطيني وبما يخالف القانون الدولي.
وقال: إن رد العالم على المشروع الاستيطاني الذي يزداد كثافة بشكل يومي يجب أن يكون بالاعتراف بدولة فلسطين، وفي الوقت الذي فيه تستمر إسرائيل بهدم بيوت المواطنين وهم أحياء فإنها أصبحت تنبش قبور الموتى وهذا ما يجري في المقبرة اليوسيفية في القدس.
وتوجه اشتيه بالتحية للأسرى المضربين عن الطعام، وعلى رأسهم الأسيرين كايد الفسفوس ومقداد القواسمة، داعيًا المؤسسات الحقوقية الدولية التدخل لإنقاذ حياتهم والافراج عنهم.
وهنأ رئيس الوزراء، شعبنا والأمتين العربية والإسلامية بحلول عيد المولد النبوي الشريف يوم غد الثلاثاء، داعيًا الله عز وجل أن يعيده على قدسنا وقد تحرر وعلى أهلنا وشعبنا وهم ينعمون في دولة مستقلة ذات سيادة وأن يعودوا إلى ديارهم التي شردوا منها، داعيًا إلى إحياء هذه الذكرى العطرة في رحاب المسجدين الأقصى والإبراهيمي الطاهرين.
ويناقش مجلس الوزراء اليوم العمل بالتوقيت الشتوي، ومشاريع بنية تحتية لقطاع غزة والضفة الغربية، وعدد من القوانين المتعلقة بتنظيم مهنة تدقيق الحسابات والتعاون القضائي الدولي في المسائل الجنائية ومشروع نظام الغرفة الاقتصادية لدى المحاكم، إضافة إلى القضايا الاستراتيجية المتعلقة بالتشغيل والبطالة وسياسات وزارة العمل، وتقارير عن الأوضاع الصحية والأمنية والمالية والدبلوماسية.

*إسرائيليات
الاحتلال يخطر بهدم منزل و”بركس” في سلوان

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عائلة المواطنة أسماء الشيوخي في الحارة الوسطى من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك أمر بهدم منزلها؛ بحجة عدم الترخيص.
يُذكر أن المنزل يقطنه 9 أفراد من أبناء المواطنة أسماء، بينهم أسرى محررون، وقد هدمته قوات الاحتلال مرتين، عامي 2008، و2016.
وداهمت قوات الاحتلال منطقة الجسر قرب سلوان، وأخطرت بهدم بيت متنقل “بركس” يعود لعائلة جعافرة، وطالبتها بهدمه ذاتيًا، تحت وطأة التهديد وفرض الغرامات المالية الباهظة، في حال لم ينفذوا أمر الهدم.

*أخبار فلسطين في لبنان
المكتب الطلابي الحركي- شعبة بيروت الغربية يحتفي بمولد الرسول الأكرم

في الذكرى السنوية لمولد النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم في 12 ربيع الأول، يحتفي به المسلمون في كل عام ليس باعتباره عيدًا أو عبادة بل فرحة بولادة نبيهم رسول الله محمد بن عبد الله، حيث تبدأ الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته، وذلك بإقامة مجالس ينشد فيها قصائد مدح النبي، وتكون فيه الدروس عن سيرته، وذكر شمائله ويُقدّم فيها الطعام والحلوى.
إحياءً لهذه المناسبة السعيدة، أقام المكتب الطلابي الحركي في شعبة بيروت الغربية بالتعاون مع فوج الشبيبة للأطفاء حواجز محبة في مخيم مارالياس وعلى أطرافه، وزّعوا من خلالها الحلويات والملبس والتمور على المارّة، ونشروا من خلالها المحبة، وعطّروا أفواه المسلمين بالصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلّم.

*آراء
الصمود الفلسطيني الأسطوريّ في مواجهة أساليب الإرهاب الإسرائيليّة./بقلم: جمال عيسى الحسني

تتعدّد الأساليب الإرهابيّة التي تمارسها سلطات الإحتلال الإسرائيلي العنصريّة في الأراضي الفلسطينيّة المحتلة والتي تنقلها وسائل الإعلام المرئيّة والمسموعة وشبكات التواصل الاجتماعي الأكثر تأثيرًا في الرأي العام خلال المواجهات العارمة التي يخوضها شعبنا الفلسطيني وقياداته الوطنيّة في الداخل لأطول فترة زمنيّة لمرحلة احتلال في التاريخ الإنساني الحديث والمعاصر يترافق ذلك مع أعمالها لترسيخ نظام فصل عنصري(الابارتايد) ونشاط حركة استيطانيّة مسعورة تعتمد على عمليّة إحلال المستوطنيين في الأراضي الفلسطينية عبر الإستيلاء عليها وتهجير سكانها وطردهم خارجها.
إتباع سياسة هدم المنازل بذرائع وهميّة واهيّة وحيازة أوراق مزورة من خلال تسريبات احتيال على مالكيها، مصادرة الممتلكات والعقارات لدواعي أمنية وعسكريّة، إنها أعمال سرقة منظمة تمارسها دولة الاحتلال الإسرائيلي الإرهابية، كيان مارق خارج على القوانين والاتفاقيات الدولية الملّزمة في العلاقات بين الدّول . لذلك تصنف أعمالها التي تقترفها في إطار جرائم حرب دوليّة يعاقب عليها القانون الدولي والجنائيّة الدوليّة.
تخالف سلطات الاحتلال الإسرائيلي الشرعيّة الدوليّة المتمثلة بالقرارات الصادرة عن مجلس الأمن وهيئة الأمم المتحدة ذات الصلة بالقضية الفلسطينية. (181- 194- 242- 338- 2334)….الخ .
تتعرض القدس الشريف عاصمة فلسطين الأبدية لهجّمة متصاعدة بوتيرة عاليّة تستهدف النيل من وضعها التاريخي والقانوني، أحيائها تشهد ممارسات وانتهاكات لحقوق المقدسيين وعملية تهويد تقوّض الوضع التاريخي والقانوني للمدينة، حفريات متواصلة تهدد المسجد الأقصى المبارك وسط هجمات لقطعان المستوطنيين لتدنيسه وهجمات للعصابات الصهيونية على الأحياء المقدسيّة في حي العيّزارية والعيساويّة وحي سلوان وأبو ديس والشيخ جراح…إلخ .
تتمادى سلطات الإحتلال في أعمال التوقيف والاعتقال التي تطال الفلسطينيين واخضاعهم للاستجواب والتحقيق.
إطلاق النار على الطلاب والعمال والنساء والأطفال من مسافة صفر إنها أعمال ارهابية بامتياز. تستوجب الرّد الفلسطيني والعربي والإسلامي والدولي بتحميل سلطات الاحتلال كامل مسؤولية الجرائم التي ترتكبها والتي تصنف جرائم حرب دوليّة.
العمل على اتخاذ القرارات التي تجبرها على التراجع عن أعمالها والمحافظة على الوضع التاريخي للمدينه المقدسية والمسجد الأقصى.
التنويّة بدور الأسرى في مواجتهم البطولية على طريقتهم يخوضون في السجون والمعتقلات الإسرائيلية الظالمة معركة الحقوق والحريّة استمرارًا للنضال في مواجهة سلطات الكيان العنصريّ من خلف قضبان السجون والزنازين وارهاب الجلادين يخوض الأسرى إضرابهم المفتوح عن الطعام وسط ظروف صحية خطيرة جدًا ، رفضًا لاعتقالهم الإداري،
أقدمهم الأسير كايد الفسفوس المضرب منذ 94 يومًا.
يليّه الأسرى المضربين إلى جانب الفسفوس هم : مقداد القواسمة مضرب منذ 87 يومًا، وعلاء الأعرج منذ 70 يومًا، وهشام أبو هواش المضرب منذ 61 يومًا، وشادي أبو عكر يخوض إضرابه لليوم 53 يومًا، وعياد الهريمي منذ 24 يومًا، وخليل أبو عرام مضرب لليوم السابع على التوالي إسنادا للأسرى المضربين ويقبع في زنازين سجن “عسقلان”.
سلاحهم الفعال الصبر والأمعاء الخاويّة وسيلة نضاليّة للتعبير عن الموقف الفلسطيني الموحد والرافض للأعمال العدوانية التي تقوم بها سلطات الإحتلال .
مواصلة الأسرى الإضراب يتطلب منّا مساندتهم بتنظيم الوقفات والفعاليات الرافضة لكل عمليات البحث والاعتقال والتعذيب التعسفية والتوقيفات الإدارية الغير محدّدة التي تقوم بها سلطات الكيان هي نزعة عنصرية وغير قانونية يمارسها الجنود والشرطة والمحققون الصهاينه أثناء استجواب الموقوفين بهدف الحصول على الاعترافات التي تكرّس اعتقالهم وتدينهم إنها إدانة من وجه آخر لسلطات الإحتلال وخروج على إتفاقيات جنيف وملحقاتها والتي تستدعي ردًا دوليًّا يحفظ حقوق الأسرى ويساعد في سرعة إطلاق سراحهم وإنهاء الممارسات التعسفية الإجرامية، واستجابة لنداءاتهم ورسائلهم من داخل السجون التي تعبر عن وحدة المعركة بين الداخل والشتات في إزالة الإحتلال ومظلومية الشعب الفلسطيني .

حركة “فتح” – إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا