النشرة اليومية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” الثلاثاء 19-10-2021

🔶 أحيا أبناء شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس المحتلة ذكرى المولد النبوي الشريف، وسط إجراءات مُشددة فرضتها سلطات الاحتلال في المدينة. وتم رفع العلم الفلسطيني في المسجد الأقصى المبارك.
====================

♦️ اقتحامات المسجد الأقصى المبارك:

– قامت قوات الاحتلال بإغلاق باب المغاربة في وجه اقتحامات المستوطنين خوفًا من المواجهات، نظرًا للأعداد الكبيرة من المصلين التي تتواجد سنويًا في هذا اليوم لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف.

♦️ اعتداءات الاحتلال:

– قامت قوات الاحــتلال بالاعتداء على المواطنين و الأهالي المحتفلين بذكرى المولد النبوي الشريف في ساحة باب العامود بالقدس المحتلة بالهراوات والضرب المُبرح، وأطلقت القنابل الصوتية والغاز المُسيل للدموع صوبهم، كما واستعانت بمركبة المياه العادمة وبفرق الخيالة لتفريق المواطنين من المنطقة، ما أدى إلى تسجيل العديد من الإصابات. حيث أن معظم الإصابات كانت جراء الاعتداء بالضرب والاختناق بالمياه العادمة.

– أغرقت سيارة المياه العادمة التابعة للاحتلال محطة الحافلات في شارع السلطان سليمان بالمياه، كما استهدفت السيارة المحال التجارية داخل المحطة ما أدى إلى إصابة العديد من المتواجدين بحالات اختناق.

– فرضت قوات الاحتلال قيودًا وتشديدات على الوافدين إلى المسجد الأقصى المبارك عند باب الأسباط في ذكرى المولد النبوي الشريف.

– اقتحمت قوات الاحتلال بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة واستخدمت رافعة لإزالة أعلام فلسطينية معلقة في شوارع البلدة.

– اقتحمت قوات الاحتلال حي أبو تايه في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك وقامت بإزالت الأعلام الفلسطينية وأعلام فصائل فلسطينية معلقة في الحي.

– اقتحمت قوات الاحتلال بعض المحال التجارية في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك وقامت بمنع الأهالي والسكان من دخولها. كما اقتحمت ضريبة الاحتلال المحال التجارية في البلدة.

♦️ إصابات:

– تعرض العشرات من المواطنين والأهالي لإصابات بجروح من قبل قوات الاحتلال خلال الاعتداءات المتواصله عليهم قرب باب العامود أحد الأبواب الرئيسية للقدس المحتلة والمؤدي للمسجد الأقصى المبارك خلال الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف،
يذكر بان قوات الاحتلال على مدار الساعات الماضية قامت بالاعتداء على المقدسيين وزوار القدس الذاهبين للمسجد الأقصى المبارك بهدف منعهم من الوصول للمسجد ومنع احياء ذكرى مولد رسولنا الكريم داخل المسجد الاقصى.

– قامت طواقم الإسعاف بنقل مسنة وامرأة بعد فقدانهما للوعي في باب العامود جراء استنشاق المياه العادمة في طريق عودتهما لمنزليهما.

♦️ محكمة الاحتلال:

– أفرجت شرطة الاحتلال عن رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس “مصطفى أبو زهرة” عقب اعتقاله صباحًا والتحقيق معه، شرط الإبعاد عن “المقبرة اليوسفية” لمدة 10 أيام.

– قررت سلطات الاحتلال الإفراج عن المصور المقدسي “أحمد أبو صبيح” يوم غدًا الأربعاء بعد الاستئناف على قرار تمديد اعتقاله حتى الجمعة. يذكر أن قوات الاحتلال اعتدت على أبو صبيح واعتقلته خلال تغطيته أحداث باب العامود يوم أمس.

– أفرجت سلطات الاحتلال عن الشاب المقدسي “عبد العزيز الخياط” من بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة شرط الإبعاد عن باب العامود لمدة شهرين وكفالة مالية بقيمة 1000 شيكل.

– أفرجت سلطات الاحتلال عن الشاب “سفيان النتشة” من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك عقب التحقيق معه لعدة ساعات. وكان النتشة قد سلّم نفسه للتحقيق في مركز شرطة الاحتلال بجبل المكبر صباح اليوم.

♦️ اعتقالات:

– اعتقلت قوات الاحتلال ما يقارب 13 فلسطينيًا من منطقة باب العامود بالقدس المحتلة، واستهدفت قوات الاحتلال الأطفال في الاعتقالات.
وحسب ما أفاد المحامي “ناصر عودة” أن 15 طفلاً معتقلاً في مركز شرطة صلاح الدين بالقدس المحتلة تتراوح أعمارهم ما بين 13- 15 عاماً ومعظمهم تعرضوا للضرب خلال اعتقالهم.

– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب “عبد القواسمي” بعد اقتحام منزله وتكسير محتوياته فجر اليوم في مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة.

– قامت قوات الاحتلال باعتقال الشاب “حمزة ناصر عيد بصه” من سكان راس البستان ببلدة العيزرية جنوب شرق القدس المحتلة بعد مداهمة منزله فجر اليوم.

♦️ إخطارات:

– أخطرت قوات الاحتلال منزلًا بالهدم ووقف بناء منزل آخر في قرية بيت سوريك شمال غرب القدس المحتلة. يذكر أن أحد المنازل يستخدم كمقر لجمعية نسوية في القرية.

♦️ أسرى:

– الأسير المقدسي “حسام مطر” (38 عامًا) من بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة يدخل عامه الـ 15 على التوالي في سجون الاحتلال، وهو محكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة. يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت مطر عام 2007، وهو متزوج وله إثنين من الأبناء، ويقبع حاليًا في زنازين سجن رامون.

🔴 ملخص أبرز أحداث مساء أمس في محافظة القدس:

– اقتحمت قوات الاحتلال مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، واعتقلت الشاب “باسم زايد” وأجرت عمليات تفتيش للبيوت.

– أفرجت سلطات الاحتلال عن “نسرين سالم” وشقيقتها “ساجدة”، شرط الإبعاد عن منطقة باب العامود مسافة 150 مترًا لمدة 15 يومًا. يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقتين يوم أمس عقب الاعتداء عليهما.

انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 9:30 مساءً
محافظة القدس الشريف
19/10/2021

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمحافظات الوطن حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” 5-12-2021

١- القدس المحتلة – اندلاع مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان على حاجز مخيم شعفاط شرق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + 3 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann

Contact Us