رائدة طه تحيي امسية ثقافية وتروي قصة “شجرة التين” في مركز الشيخ إبراهيم بالبحرين

المنامة- احيت الممثلة والكاتبة الفلسطينية رائدة طه أمسية ثقافية بعنوان “شجرة التين”، بدعوة من مركز الشيخ ابراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، في العاصمة البحرينية المنامة، بحضور الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة مجلس أمناء المركز، وسفير دولة فلسطين لدى مملكة البحرين خالد عارف، وسفير جمهورية مصر العربية ياسر شعبان، والشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، مدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار، وجمهور غفير من الشخصيات والمهتمين بالشأن الثقافي والإعلاميين.

وعلى خشبة مسرح المركز ووسط اهازيج فلسطينية بصوت الجدات سردت طه قصة شجرة التين العامرة في بيت جدها في القدس المحتلة ما قبل النكبة والهجرة وكيف رأتها ما بعد عودتها الى ارض الوطن والى حييها في القدس.

كما امعنت طه في سرد التفاصيل الخاصة بالشخوص التي عاصرتها بالإضافة إلى جدها كأعمامها وعماتها وأخوالها وخالاتها، والجيران، كما ابدعت في وصف تفاصيل المكان والأزقة والطرقات والدار ذات الباب الخشبي الكبير المميز والعتيق منذ اكثر من 400 عام.

واستطاعت طه ان تجذب الجمهور بأداء مسرحي محترف لتجعلهم يتفاعلون معها خلال محطات القصة الحزينة والطريفة والمضحكة احياناً أخرى، وأبدعت في التحليق بالجمهور في الأجواء الفلسطينية المقدسية ما قبل النكبة وخلالها وما بعدها من هجرة وتشرد وشتات.

وتطرقت بشكل محزن لحادثة النكبة الأليمة على شعبنا الفلسطيني، وما رافقها من ارهاب احتلالي ومجازر وحشية وقمع وتهجير مستذكرة في هذه المحطة كيف أُرغم السكان المقدسيين الاصليين على الهجرة القسرية إلى خارج الوطن بعد تعرضهم للقتل والدمار والارهاب.

يذكر ان الممثلة والكاتبة طه تعتبر ناشطة فلسطينية، ولدت في مدينة القدس ونشأت كلاجئة في لبنان، وتشغل عضوية مجلس إدارة “مؤسسة كنفاني الثقافية” في الجمهورية اللبنانية، وعضوية اللجنة الإدارية للمؤسسة ذاتها. وتولت منصب السكرتيرة الصحفية للرئيس الراحل ياسر عرفات، وهي رئيسة الهيئة الإدارية لـ”مركز السكاكيني الثقافي” في رام الله.

وأدّت طه أدواراً مسرحية عديدة ونشرت العديد من القصص القصيرة كما وشاركت في المختبر المسرحي “سنجانس” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المملكة المغربية.

شاهد أيضاً

فصائل المنظمة في لبنان تدعو لترجمة التضامن الدولي مع شعبنا إلى عمل حقيقي ينهي الاحتلال

دعت قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، إلى ترجمة التضامن الدولي مع شعبنا الفلسطيني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − سبعة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann

Contact Us