أبرز ما ورد في الإعلام المحلي والعربي والدولي الثلاثاء 23-11-2021

  • الرئيس محمود عباس يصل إلى مدينة سوتشي الروسية للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء. (وفا، القدس الإلكتروني، معا، وطن للانباء، دنيا الوطن، اليوم السابع، الحدث، الحياة الجديدة، القدس، الأيام)
  • رئيس الوزراء د. محمد اشتية خلال كلمته في مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء: أجرينا والوفد المرافق العديد من اللقاءات مع ممثلي الدول المشاركة بمؤتمر المانحين وتلقينا وعودا جدية باستئناف تقديم المساعدات للخزينة وممارسة الضغط على إسرائيل لحملها على وقف الاقتطاعات الجائرة من أموال المقاصة. أبرز ما صدر عن الجلسة: (وفا، معا، شبكة راية، الحياة الجديدة الإلكتروني، الدستور المصرية، القدس الإلكتروني، دوز، فلسطين 24، وكالة شينخوا، القدس العربي، اليوم السابع، بوابة الأهرام، ألترا فلسطين، الحياة الجديدة، القدس، الأيام)
  • دعوة المواطنين الذين لم يتلقوا اللقاحات الى التوجه الى مراكز التطعيم وخاصة ربات البيوت.
  • الطلب من الجامعات حث طلبتها على تلقي المطاعيم والطلب ممن لم يتلقوا اللقاحات الإقبال على مراكز التطعيم حماية لهم ولعائلاتهم.
  • تشكيل لجنة فنية حكومية لتقديم دراسة فنية ومالية لكيفية معالجة المياه العادمة واستغلالها في زيادة رقعة المراعي الزراعية.
  • المصادقة على عدد من المشاريع التنموية في مجالي الكهرباء والتعليم لعدد من التجمعات السكنية.
  • تكليف بنك الاستقلال للتنمية والاستثمار بتقديم وثائق مشاريع تنموية وتأمين التمويل لها من خلال الشراكات مع القطاع الخاص والبلديات والحكومة ودعم الجهات المانحة والصناديق العربية والإسلامية.
  • مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني لشؤون التخطيط وتنسيق المساعدات الدكتور استيفان سلامة اليوم الإثنين، في حديث لإذاعة صوت فلسطين: الأزمة المالية ستستمر حتى شهر 2 أو 3 القادم، ونعمل بكل السبل لتوفير الدعم المطلوب من الآن وحتى ذلك التاريخ. (سوا)
  • رؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي، خلال زيارة الى المواقع الحساسة فيما يعرف بمنطقة (E1) وقلنديا في المحيط الخارجي للقدس الشرقية، يعربون عن معارضة بلدانهم الشديدة لسياسة إسرائيل الاستيطانية وإجراءاتها. (القدس العربي، العربي الجديد، وفا، اليوم السابع، سند للانباء، النجاح الإخباري)
  • أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح، ماجد الفتياني: الاعتداء على أفراد الأجهزة الأمنية عمل آثم ويهدد المنظومة المجتمعية والقيم الوطنية الأصيلة لشعبنا، وأدعو المواطنين إلى الالتفاف خلف المؤسسة الأمنية حامية المشروع الوطني والحريصة على حماية الوطن والمواطن، والالتزام بالنظام العام. (النجاح الإخباري، الحياة الجديدة الإلكتروني، دنيا الوطن، وكالة خبر)
  • المتحدث باسم حركة فتح، جمال نزال: استمرار دعم المانحين للسلطة الفلسطينية، جاء بعد جهد فلسطيني رسمي كبير، رغم الدعاية الإسرائيلية التي روّجت ضد الشعب الفلسطيني. (دنيا الوطن)
  • نزال: يسعدنا أن الدعم الأوروبي مالي مباشر، وليس على شكل بضائع يمكنك بيعها في الحسبة ليتم تحويلها عبر بضع وسبعين قناة تحت الأرض وفوق الأرض، حتى تصل إلى المستفيد النهائي وقد يكون مجهول الهوية. (دنيا الوطن)
  • حركة حماس: قطر ستبدأ بإرسال ما قيمته 10 ملايين دولار من الوقود المصري شهريا إلى قطاع غزة بموجب خطة لتمويل رواتب الموظفين الحكوميين هناك. (سبوتنيك، روسيا اليوم، معا، وكالة الانباء السويسرية، وطن للأنباء، المصري اليوم)
  • الأردن والبحرين، في لقاء جمع ملك البحرين حمد بن عيسى مع نظيره الأردني عبد الله الثاني، يؤكدان على مركزية القضية الفلسطينية، وأهمية تحقيق السلام على أساس حل الدولتين. (الغد الأردنية، سوا، وكالة الأناضول، معا، سند للانباء، العين الإخبارية، الوكيل الإخباري، وكالة الأنباء السعودية)
  • الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يدعو إلى عدم فقدان الأمل رغم “الانتكاسات” بعد مرور 30 عاما على مؤتمر مدريد للسلام، ويؤكد أن “حل الدولتين يبقى السبيل الوحيد لضمان تمكّن الإسرائيليين والفلسطينيين من تحقيق تطلعاتهم المشروعة”. (الحدث، معا، سوا، سند للانباء، دنيا الوطن)
  • المغرب تسلّمت مؤخرا نظام SKYLOCK المضاد للطائرات بدون طيار الذي تصنعه شركة Skylock Systems التابعة لمجموعة Avnon الإسرائيلية. (روسيا اليوم، سما، الخامسة للانباء، معا، أخبار i24)
  • وزارة الخارجية والمغتربين، تديتن اعتداءات عناصر الإرهاب اليهودي الاستيطاني وعملياتهم التخريبية بحق أبناء شعبنا الفلسطيني ومقدراته. (وفا، وكالة الانباء السعودية، أمد للإعلام)
  • بعد 131 يوما من الإضراب عن الطعام.. الاسير كايد الفسفوس يحصل على قرار جوهري من محكمة الاحتلال بالافراج عنه بتاريخ 12/14. (تلفزيون الفجر، الميادين، معا، روسيا اليوم، الجزيرة مباشر، رام الله الإخباري، قناة المملكة، القدس الإلكتروني، وكالة شهاب، الشرق القطرية، شبكة قدس الإخبارية)
  • 115 مستوطنا يقتحمون الأقصى على شكل مجموعات استفزازية عبر باب المغاربة، وينفذون جولات في باحاته تركزت في محيطه الشرقي. (وفا)
  • مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين بالحجارة على طريق رام الله- نابلس الأمر الذي أدى لتضرر بعضها. (معا، القدس الإلكتروني، وفا، المركز الفلسطيني للإعلام، دنيا الوطن، دوز)
  • إصابة الطفلة زين خميس فراج، 15 عاما، بجروح في رأسها، عقب تعرض المركبة التي كانت تقلها الى رشق بالحجارة من قبل المستوطنين، في وقت متأخر من ليلة أمس، شمال مدينة رام الله. (وفا، وطن للانباء)
  • قوات الاحتلال تداهم، اليوم الثلاثاء، منزل محافظ القدس، عضو المجلس الثوري لحركة “فتح” عدنان غيث في الحارة الوسطى من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، لليوم الثاني على التوالي. (شبكة راية، وفا)
  • الرئيس محمود عباس يدين اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي، على محافظ القدس، عضو المجلس الثوري لحركة “فتح” عدنان غيث، وأفراد أسرته. (وكالة الانباء السعودية، وفا، دنيا الوطن، قناة المملكة)
  • قوات الاحتلال تجرف أرضا زراعية في قرية النبي الياس شرق قلقيلية. تبلغ مساحتها 200 دونم. (شبكة أجيال، الوكيل الإخباري، وفا، القدس الإلكتروني، النجاح الإخباري، الهدف الإخباري)
  • سلطات الاحتلال تهدم، اليوم الثلاثاء، منزلا مكونا من ثلاثة طوابق في منطقة “واد الحمص” ببلدة صور باهر جنوب شرق القدس. (قناة المملكة، وطن للانباء، وفا، صدى الإعلام، شبكة راية، معا، عمون الإخباري)
  • محكمة قضايا انتخاب الهيئات المحلية تنهي النظر في الطعون التي قدمت إليها ضد قرارات اللجنة برفض ترشح قوائم ومرشحين للمرحلة الأولى من الانتخابات المحلية 2021. (القدس الإلكتروني، وفا، دوز، الدستور المصرية)
  • وزيرة الصحة مي الكيلة: تسجيل حالتي وفاة، و250 إصابة جديدة “بكورونا”، و249 حالة تعافٍ، خلال الساعات الاخيرة الماضية. (عرب 48، رؤيا الإخباري، قدس برس، قناة المملكة، وفا، الحياة الجديد، القدس، الأيام)
  • الاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا، يعلن تشكيل لجنة خاصة لمتابعة أوضاع اللاجئين العالقين على الحدود بين بيلاورسيا وبولندا، بالتنسيق مع الجالية الفلسطينية في بيلاروسيا. (فلسطين اليوم، وفا، قدس برس)
  • صدور العدد “185” من الجريدة الرسمية “الوقائع الفلسطينية”. (وفا)
  • “بيت لحم هالمرة غير”.. حملة لجذب فلسطينيي 48 وتشجيع السياحة. (عرب 48)
  • تقرير: خيبة أمل وتخوف بين المحرومين من لمّ الشمل وبطاقة الهوية الفلسطيني. (العربي الجديد)

أبرز المقالات:

ناصر اللحام، معا: في حال لا تحدث معجزة سياسية تعيد الامل للفلسطينيين، لن يحتاج الامر الى الانتظار حتى الموعد الذي حدده أبو مازن في شهر أيلول القادم لسحب الاعتراف بإسرائيل، فالأمور على الأرض تشبه غابة جافة وساخنة، ولا تحتاج سوى لعود ثقاب واحد فتشتعل من جميع جوانبها، والسؤال الان: أي تنظيم هو الذي سيشعل عود الثقاب؟ للمزيد..

د. هاني العقاد، دولة فلسطين: مناورات مكثفة لجيش الاحتلال لم تعهد خلال الفترات السابقة، ولم تمر فترة تدريب غير اعتيادي لقوات الاحتلال باختلاف قطاعاتها كالتي نشاهدها الان، وكأن الاحتلال يجهز لحرب كبيرة تشترك فيها كافة قطاعات الجيش دون استثناء. اعتقد أن بداية الحرب التي تتجهز لها إسرائيل ستكون من صناعتها، وهي تخطط لتفجيرها وإدخال بعض دول الإقليم فيها لتجسد على الأرض الحلف العسكري الذي تقوده منذ فترة، وبالتالي تكون هذه الحرب بمثابة حرب الخاسر فيها العرب وليس دولة الكيان؛ لأنها عادة ما تستخدم مثل هذه الحروب لفتح أسواق لسلاحها المتنوع والذي جربته على الفلسطينيين بالإضافة لتسويق منتجات التكنولوجيا الحربية التي تعتقد أنها تتفوق بها على الكثير من دول العالم المصنعة لهذه التكنولوجيا. للمزيد..

حمدي فراج، وطن للأنباء: ما لا تعرفه بريطانيا، انها بقرارها الذي اتخذته ضد حماس، انما منحت حماس، ورقة أخرى نحو التفاف الشعب الفلسطيني وشعوب الامة حولها، ذلك ان هذه الشعوب لها تجربة مباشرة مع هذه الدولة المستعمرة، انها دعوة لحماس أن تستمر في نهجها الصحيح، لطالما ان بريطانيا العظمى تراه خاطئا، انها دعوة ان تواصل حماس تطوير مواقفها الايديولوجية، وبقدر ما تعمق انها حركة تحرر وطني، تنأى اكثر فأكثر عن تيارات مشبوهة لتحقيق اهداف مضروبة، ان تعمّق فهم “الدين لله والوطن للجميع”، الذي لطالما رفضه الاخوان وبقية الظلاميين. ان تدع الكلاب تعوي على قافلة المظلومين وهي تغذ الخطى منذ مئة عام، لكن عليها ادراك ان ليس بريطانيا وحدها من يعكف على وقف المسير واستكمال النبح، لا ولا بقية اصحاب العيون الزرق في القارة العجوز، بل هناك عربا يلبسون زيّنا ولهم سحنتنا ويتكلمون لغتنا ويقرأون في قرآننا وانجلينا ويؤدون الصلاة في اوقاتها، انما هم ينبحون أيضا. للمزيد..

تنويه: المواد الواردة أخذت من مصادرها كما هي ولا تعكس إلا وجهة نظر كتابها وناشريها

شاهد أيضاً

مخاطر التغيرات والتحالفات على وحدة الاقطار العربيه والقضيه الفلسطينيه

اعداد وتقرير: المحامي علي ابوحبله ثمة محاولات غربية عديدة بذلت لدمج منطقة الشرق الأوسط ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 5 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann

Contact Us