الرئيسيةمختاراتمقالاتعملية باب السلسلة وهل هي متسلسلة

عملية باب السلسلة وهل هي متسلسلة

بقلم: د. ناصر اللحام

الجمود السياسي الذي تشهده القضية الفلسطينية منذ 2008 ، وتوقف المفاوضات بشكل تام ، وهروب الإدارة الامريكية والحزب الديموقراطي عن المشهد ، وصمت الغرب ، والموت السريري لجامعة العربية .. وعوامل ميدانية أهم مثل اعتداءات المستوطنين اليومية ، وتهويد القدس ، والمخططات الاستيطانية في الأغوار وباقي انحاء الضفة ، والاقتحامات والقتل والاختطاف . لم تكن كافية لانفجار الانتفاضة بمعناها الذي شاهدناه في الثمانينيات .
لكن وفي الأشهر الماضية تحوّلت جائحة كورونا الى عقوبة جماعية وفقدان الوظيفة بالنسبة لسكان القدس وبيت لحم وغيرهما من المحافظات . فدخلت عوامل جديدة متفجرة على المشهد : ضعف السلطة لدرجة غير مسبوقة في الخليل وجنين والمخيمات المهمشة التي لا تقدم لها الحكومات اية خدمات تذكر ، افلاس الخزينة والوصول لمرحلة التسوّل والتقشف ، انتشار السلاح بين المدنيين لاعتقادهم بضرورة الدفاع عن انفسهم ، وتدهور الأوضاع الاقتصادية عند الأغنياء والفقراء على حد سواء ، وانخفاض سعر الدولار امام الشيكل على شعب مغلول بالقروض والفوائد للبنوك ، والأخطر من هذا كله مواصلة الاحتلال الاعتداء على الاماكن الدينية والمقدسات وعلى رأسها المسجد الأقصى والحرم الابراهيمي . كل هذا يعطي إجابة متوقعة ولا تحتاج الى ذكاء .
رئيس حكومة الاحتلال العنصري نفتالي بينيت ، وفي خطوة غبية غير محسوبة لم يسمح لنفسه بذكر اسم فلسطين او الفلسطينيين في خطابه الأخير أمام الأمم المتحدة . وهذه رسالة فهمها الفلسطينيون جيدا .
دفعات لم الشمل الجديدة ، وعدم توقف الرواتب لموظفي المستشفيات والمؤسسات السلطوية منع الانفجار المحتوم , ولكن :
وفي حال لا تحدث معجزة سياسية تعيد الامل للفلسطينيين . لن يحتاج الامر الى الانتظار حتى الموعد الذي حدده أبو مازن في شهر أيلول القادم لسحب الاعتراف بإسرائيل .
فالأمور على الأرض تشبه غابة جافة وساخنة . ولا تحتاج سوى لعود ثقاب واحد فتشتعل من جميع جوانبها .
والسؤال الان : أي تنظيم هو الذي سيشعل عود الثقاب !

*رئيس تحرير معا

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا