الرئيسيةمتفرقاتكتابصدور كتاب جديد بعنوان المشروع الوطني الفلسطيني: تطوره ومأزقه ومصائره

صدور كتاب جديد بعنوان المشروع الوطني الفلسطيني: تطوره ومأزقه ومصائره

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب جديد للباحث ماهر الشريف بعنوان “المشروع الوطني الفلسطيني: تطوره ومأزقه ومصائره”، ويقع الكتاب في 370 صفحة.

نبذة مختصرة
تبلور المشروع الوطني الفلسطيني، عقب مرحلة من التخبط السياسي في عهد الانتداب البريطاني، مع ولادة حركة “فتح” في أواخر خمسينيات القرن العشرين، وانتقل، عبر تطوره، من مشروع تركّز على تحقيق هدفَي التحرير والعودة، إلى مشروع تركّز، في المقام الأول، على تحقيق هدف الاستقلال في إطار دولة فلسطينية تحددت حدودها في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة، ثم إلى مشروع راهن على أن تقوم هذه الدولة بعد مرحلة انتقالية من الحكم الذاتي، وهو الرهان الذي خاب وولد المأزق الراهن الذي يواجهه هذا المشروع اليوم، وأثار سجالات غنية بشأن سبل الخروج من هذا المأزق.

فما هي العوامل التي حالت دون نجاح الحركة الوطنية الفلسطينية في تحقيق أهداف مشروعها، والتي أدت إلى وصول هذا المشروع إلى مأزقه الراهن؟

يجتهد هذا الكتاب في الإجابة عن هذا السؤال من خلال تتبع المراحل التاريخية التي مرّ بها المشروع الوطني الفلسطيني، وذلك استناداً إلى منهج ينطلق من فكرة رئيسية فحواها أن الأفكار هي نتاج الأوضاع التاريخية لزمنها، ويقوم بالتالي بعرض الأفكار وتحليلها ضمن سياقاتها المحلية والإقليمية والدولية.

عن المؤلف
ماهر الشريف، رئيس وحدة الأبحاث في مؤسسة الدراسات الفلسطينية، وباحث مشارك في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في بيروت؛ له عدة مساهمات في حقل تاريخ الفكر السياسي الفلسطيني من بينها: “البحث عن كيان: دراسة في الفكر السياسي الفلسطيني، 1908-1993” (1995)؛ “قرن على الصراع العربي-الصهيوني: هل هناك أفق للسلام؟” (2011)؛ “تاريخ الفلسطينيين وحركتهم الوطنية” (2018) بالاشتراك مع عصام نصار.

رابط الكتاب على الموقع:

https://www.palestine-studies.org/ar/node/1651736

رابط الكتاب على المتجر:

https://store.palestine-studies.org/ar/node/1650959

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا