النشرة الاعلامية الخميس 25-11-2021

العناوين:

  • اشتية يشيد بقرار الحكومة البلجيكية وسم منتجات المستوطنات
  • مستوطنون ينصبون “شمعدانا” على سطح مسجد شمال غرب القدس
  • الهدمي يحذر من التصعيد الاستيطاني في القدس
  • “الإسلامية المسيحية” تدعو للمشاركة بفعاليات إسناد أهالي الشيخ جراح
  • إصابات بالاختناق ومنع الطلبة من الوصول إلى مدراسهم في اللبن الشرقية
  • الحكومة تشكّل لجنة وطنية لإحياء الذكرى الخمسين لاستشهاد غسان كنفاني
  • تواصل انتهاكات الاحتلال: المصادقة على مخطط استيطاني وإصابات واعتقالات واعتداءات للمستوطنين
  • أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

اشتية يشيد بقرار الحكومة البلجيكية وسم منتجات المستوطنات

رام الله – أشاد رئيس الوزراء محمد اشتية بقرار الحكومة البلجيكية وسم المنتجات المصنّعة في المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.
وأعرب اشتية في بيان صدر عن مكتبه، عن شكره وتقديره للحكومة البلجيكية على هذه الخطوة “التي تعبر عن انحيازها لقيم الحق والعدل والحرية، ورفضها للاستيطان في الأراضي المحتلة باعتباره منافيًا للقوانين والقرارات الدولية”.
ودعا اشتية الدول الصديقة أن تحذو حذو بلجيكا في وضع علامات تميّز منتجات المستوطنات، وأن تعلن إدانتها للتوسع الاستيطاني، وأن تنتهج سياسات من شأنها كبح جماح اعتداءات المستوطنين المتزايدة على المواطنين والتي كان آخرها إصابة أب وابنه بجراح إثر تعرض السيارة التي كانا يستقلانها للضرب بالحجارة قرب قرية المغير مساء اليوم.
وكانت الحكومة البلجيكية، قررت اليوم الأربعاء، وسم بضائع المستوطنات الإسرائيلية، عبر وضع علامات واضحة على المنتجات، تشير بوضوح إلى أنها مُنتجة في مستوطنات إسرائيلية، مقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مستوطنون ينصبون “شمعدانا” على سطح مسجد شمال غرب القدس

القدس – نصب مستوطنون، اليوم الخميس، “شمعدانا” ضخما على سطح مسجد في قرية النبي صموئيل، شمال غرب القدس.
وقال أنس عبيد أحد سكان القرية لـ”وفا”، إن مستوطنين برفقة طواقم تابعة لمنظمات استيطانية نصبت “شمعدانا” ضخما على مسجد قرية النبي صموئيل.
وكان مستوطنون، نصبوا أمس شمعداناً ضخماً في ساحة حائط البراق، استعداداً للاحتفال بعيد الأنوار “الحانوكاة” العبري.
يذكر أن قرية النبي صموئيل معزولة بالكامل خلف جدار الفصل العنصري ولا يسمح لأحد بدخولها سوى أهلها، ويقطنها نحو 250 مواطنا.
واستنكر وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام أبو الرب، قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بوضع الشمعدان على سطح المسجد.
وبين أبو الرب، في بيان اليوم الخميس، خطورة الانتهاكات الإسرائيلية على هذا المسجد والتي تجري بشكل مكثف وتأتي في سياق التعرض لحرمة المسجد وقدسيته، مؤكدا رفضه لأي تدخل إسرائيلي في شؤون المقدسات الإسلامية.
وأوضح أن هذا المسجد تعرض لسلسلة من الاعتداءات السابقة من حرق وتكسير ومنع الأذان وخلع لمكبرات الصوت، وتعرض المصلين الى الضرب من قبل المستوطنين، إضافة إلى قيام سلطات الاحتلال بإحاطة المسجد بأسلاك شائكة وكاميرات مراقبة وإغلاق الطابق الثاني منه ومنع ترميم الطابق الثالث وإبقائه مهجورا.
وأوضح أبو الرب أن الاحتلال يهدف من هذه الإجراءات إلى تحويل المسجد إلى مكان أثري وسياحي يهودي، وطمس معالمه الإسلامية.
وذكر أن ما يجري الآن تجاه المقدسات والمواقع الإسلامية يتطلب دوراً عربياً وإسلامياً استثنائياً للتحرك العاجل من أجل حمايتها والدفاع عنها، مطالباً المؤسسات الحقوقية والثقافية الدولية بوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق المقدسات الإسلامية.

الهدمي يحذر من التصعيد الاستيطاني في القدس

القدس – حذر وزير شؤون القدس فادي الهدمي، من التصعيد الاستيطاني في مدينة القدس المحتلة، عبر سلسلة من المشاريع الاستيطانية، ستؤدي إلى القضاء على حل الدولتين.
وذكر الهدمي في بيان صحفي، اليوم الخميس، أن سلطات الاحتلال بصدد الموافقة على بناء أكثر من 17 ألف وحدة استيطانية بالمدينة في أضخم عدوان استيطاني منذ احتلال المدينة عام 1967.
وقال الهدمي: إن “المصادقة على إقامة آلاف الوحدات الإستيطانية على أرض مطار القدس البالغة مساحتها 1243 دونما من شأنه عزل القدس من ناحيتها الشمالية وفصلها عن محافظة رام الله”.
وأضاف ان المخططات تشمل إقامة 1250 وحدة استيطانية في إطار مستوطنة “جفعات هاماتوس”، ما يعني عزل القدس الشرقية بشكل كامل عن مدينة بيت لحم.
وأشار إلى أن تنفيذ مخطط “E1” الذي يشمل بناء 3500 وحدة استيطانية ستعزل القدس من ناحيتها الشرقية عن الضفة الغربية وتقسم الضفة الغربية إلى قسمين شمالي وجنوبي من خلال حزام من الوحدات الاستيطانية.
وقال وزير شؤون القدس: إن سلطات الاحتلال تقوم بأعمال بناء استيطاني في مستوطنة “هار حوماه” على أراضي جبل أبو غنيم، وفي مستوطنة “غيلو” على أراضي بيت صفافا ومستوطنة “رامات شلومو” على أراضي شعفاط، وتربطها بسلسلة من الشوارع والأنفاق.
وأضاف: “من شأن تنفيذ هذه المخططات الاستيطانية إقامة حزام استيطاني ضخم يعزل القدس الشرقية عن محيطها الفلسطيني بالضفة الغربية وتحويل المدينة إلى كانتون معزول”.
وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تواصل إلى جانب الاستيطان طرد عشرات العائلات الفلسطينية من حي الشيخ جراح وبلدة سلوان بالترافق مع زيادة ملحوظة في عمليات هدم المنازل الفلسطينية، مبينا أنه منذ بداية العام الجاري تم هدم أكثر من 140 مبنى بالقدس.
وأضاف الهدمي: “ما يجري في المدينة بات يستدعي من المجتمع الدولي تحويل أقواله إلى أفعال بوقف عمليات الاستيطان والضم والهدم والتهجير والإخلاء القسري للسكان”.
“الإسلامية المسيحية” تدعو للمشاركة بفعاليات إسناد أهالي الشيخ جراح
القدس – دعت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، المقدسيين إلى مواصلة حملة الدعم والإسناد لأهالي حي الشيخ جراح، والمشاركة بفاعلية في الحدث التضامني الذي سيقام في الحي عصر يوم السبت المقبل، والذي يتضمن فعاليات وطنية وثقافية وفنية.
وأكدت الهيئة في بيان صحفي ، أن تعزيز صمود أهالي الشيخ جراح هو واجب وطني يقع على عاتق الجميع، في ظل تصاعد الاستهداف من جانب المستوطنين وقوات الاحتلال، خاصة بعد رفض الأهالي قرار ما يسمى بـ”التسوية”، التي اقترحتها محكمة الاحتلال، والتي تستهدف الالتفاف على صمودهم والاستيلاء على حقهم في أرضهم ومنازلهم لصالح الجمعيات الاستيطانية.

إصابات بالاختناق ومنع الطلبة من الوصول إلى مدراسهم في اللبن الشرقية

نابلس – أصيب اليوم الخميس، عدد من المواطنين، في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس، بحالات اختناق، خلال تصديهم لاقتحام عشرات المستوطنين للقرية.
وأفاد رئيس المجلس القروي يعقوب عويس لـ”وفا”، بأن عشرات المستوطنين يرافقهم جيش وشرطة الاحتلال، اقتحموا مدخل القرية ومنعوا الطلبة من الوصول إلى مدارسهم، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلق خلالها الجيش قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد من الطلبة والمواطنين بحالات اختناق.
الحكومة تشكّل لجنة وطنية لإحياء الذكرى الخمسين لاستشهاد غسان كنفاني
رام الله – عقدت اللجنة الوطنية الفلسطينية لإحياء الذكرى الخمسين لاستشهاد الأديب المناضل غسان كنفاني التي تصادف في الثامن تموز/يوليو 2022، أولى اجتماعها اليوم الأربعاء في مدينة رام الله.
ويرأس اللجنة وزير الثقافة عاطف أبو سيف، وتضم في عضويتها شخصيات وطنية، سياسية وثقافية ونقابية وممثلين عن المؤسسات ذات العلاقة.
وقال أبو سيف خلال افتتاحه الاجتماع، إن هذه اللجنة شكّلت بتوجيهات من مجلس الوزراء، انطلاقًا من رؤية الحكومة ورسالتها بأهمية رواد ومؤسسي الثقافة الوطنية الفلسطينية وضرورة حفظ الرواية الوطنية وتعميمها، مؤكدًا ضرورة استحضار إرث غسان كنفاني الثقافي، لما له من أهمية في سياق دور الثقافة الوطنية في مواجهة رواية الاحتلال المؤسسة على الأوهام والكذب والسلب.
وأكد أبو سيف أن الحكومة تسعى من خلال برنامجها للحفاظ على الرواية، إلى تعميق الوعي الفردي بأهمية السرديات الوطنية، والعمل على تعميم هذه السرديات التي تؤكد حق شعبنا ببلاده، وبما أبدعه شعبنا على هذه الأرض، وما أعطاه للثقافة والفكر العربي والعالمي.
وكانت اللجنة قد أقرت عدد من التوجهات العملية في محاور مختلفة للاحتفاء بإرث كنفاني، سواء من خلال إعادة طباعة أعماله الروائية والقصصية والمسرحية والفنية، وكذلك تعميمها على مختلف المستويات الشعبية والتربوية.
كما توافقت اللجنة على تنظيم سلسلة من النشاطات في الوطن والشتات، والتي تعمق الوعي بمسيرة الأديب الشهيد، وبدروه الكفاحي كواحد من أبرز من كتبوا لفلسطين وعنها وقدموا أرواحهم في سبيلها.

تواصل انتهاكات الاحتلال: المصادقة على مخطط استيطاني وإصابات واعتقالات واعتداءات للمستوطنين

محافظات – واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الأربعاء، انتهاكاتهم بحق أبناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم.
وفي السياق، صادقت بلدية الاحتلال في القدس على مخطط استيطاني شمال القدس، وأصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 عمال من بيرنبالا أحدهم برصاصة “مطاطية” واثنين آخرين بالاختناق، بعد أن استهدفت المركبة التي كانوا يستقلونها أثناء مرورهم قرب مخيم الجلزون. واعتقلت قوات الاحتلال 9 مواطنين من محافظات القدس ورام الله وطولكرم، كما هاجم المستوطنون المواطنين في عدة محافظات.

الاحتلال يصادق على مخطط استيطاني جديد ضخم شمال القدس
صادقت بلدية الاحتلال في القدس، على مخطط لبناء حي استيطاني جديد ضخم على أراضي مطار القدس الدولي (قلنديا)، شمال القدس المحتلة، ويشمل المخطط الاستيطاني بناء نحو 11 ألف وحدة استيطانية وفنادق ومرافق وحدائق عامة ومناطق صناعية تقام على 1،243 دونما شمالي مدينة القدس المحتلة، بالإضافة إلى مرافق تجارية وسياحية أخرى، ويضع أوامر هدم وإزالة على نحو 30 بناية سكنية فلسطينية شرق قرية قلنديا تقع ما بين المنطقة الصناعية ومدرج المطار، معظمها أقيمت قبل 1967 وتحمل رخص بناء أردنية.

إصابات في اعتداء شمال رام الله
أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 3 عمال من بيرنبالا شمال غرب مدينة القدس أحدهم برصاصة مطاطية واثنين آخرين بالاختناق، بعد ان استهدفت قوات الاحتلال المركبة التي كانوا يستقلونها أثناء مرورهم قرب مخيم الجلزون.

اعتقال 9 مواطنين وتسليم 3 بلاغات استدعاء
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 9 مواطنين من محافظات القدس، ورام الله، وطولكرم.
في القدس، اعتقلت نائب مدير عام دائرة الأوقاف في مدينة القدس ناجح بكيرات، بعد ان اعترضت عناصر من مخابرات الاحتلال مركبة النائب في دائرة الأوقاف، قرب باب الأسباط بالقدس المحتلة، كما اعتقلت الشاب أنس قنبر من بلدة جبل المكبر في القدس المحتلة بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته.
واعتقلت قوات الاحتلال المواطن منصور محمود على مدخل قرية العيسوية شمال القدس المحتلة بعد إيقافه وتفتيشه، واقتادته إلى معتقل المسكوبية بالقدس المحتلة، كما استدعت مخابرات الاحتلال الشاب إيهاب أبو سنينة من بلدة سلوان للتحقيق.
وفي محافظة رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنة نبيلة حمدان أبو الصبري (50 عاما)، ونجلها بلال سامي حمدان أبو الصبري (30 عاما)، وثائر صمادعة من مخيم الجلزون.
كما اعتقلت أسامة عبد الله البرغوثي من بلدة بيت ريما شمال مدينة رام الله.
وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين من بلدة زيتا، شمال طولكرم: خالد أسامة أبو العز، وعمرو ابراهيم تيم، بعد أن داهمت منزليهما في البلدة.
وفي سياق متصل، سلمت شرطة الاحتلال المعلمتين في مصاطب العلم بالأقصى هنادي الحلواني وخديحة خويص، بلاغين لمراجعة مخابراتها في أحد مراكز التوقيف والتحقيق في المدينة المحتلة.
وفي بيت لحم، سلمت قوات الاحتلال الأسير المحرر مهدي بداونة من مخيم عايدة في بيت لحم، أمر استدعاء للمخابرات، أثناء وجوده في حفل زفافه، في مغلف داخل باقة ورد.

مداهمات واقتحامات في الضفة
في محافظة القدس، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة سلوان، بعد أن أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت تجاه المواطنين.
وفي محافظة رام الله، اقتحمت قوات الاحتلال قرية دير نظام شمال رام الله.
وفي محافظة نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال المنطقة الشرقية من مدينة نابلس وداهمت منزل المواطن جمال الطيراوي وفتشته وعبثت بمحتوياته، وداهمت عددا من منازل المواطنين في قريتي دير شرف واللبن الشرقية وفتشتها.
وفي محافظة الخليل، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالمكعبات الإسمنتية الطريق المعروفة “بمدخل الكسارة”، الواقعة قرب كسارة “بن اري” الإسرائيلية والمقامة على أراضي المواطنين غرب الخليل، شمال شرق بلدة إذنا، ومنعت المواطنين من استخدامه.

توغل لاليات الاحتلال العسكرية شرق غزة
توغلت آليات الاحتلال الإسرائيلي في أراضي المواطنين شرق مدينة غزة، تحت غطاء من طائرات الاستطلاع شرق حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، وشرعت بأعمال تمشيط وتجريف داخل أراضي المواطنين المحاذية الشريط الحدودي.
وتقوم آليات الاحتلال بين الفينة والأخرى بعمليات توغل على طول الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة، وتمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم لفلاحتها وزراعتها.
مستوطنون يطلقون النار ويهاجمون المواطنين في عدة محافظات
أطلق مستوطنون النار تجاه منازل المواطنين، وهاجموا المركبات بالحجارة، مساء اليوم، قرب مدخل قرية برقة شمال غرب نابلس، حيث تسلل عشرات المستوطنين من مستوطنة “حومش” المخلاة، وهاجموا مركبات المواطنين قرب مدخل القرية على طريق الواصل بين جنين ونابلس، الأمر الذي أدى لتضرر عدد منها، وأطلقوا النار تجاه المنازل القريبة من مدخل القرية، ما أدى لاندلاع مواجهات مع الأهالي الذين خرجوا للتصدي لهم.
كما نصب مستوطنون، شمعداناً ضخماً في ساحة حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك)، استعداداً لما يسمى بعيد الأنوار “الحانوكاة” العبري؛ لإضاءته بالشموع ليالي الاحتفال بهذا العيد، الذي يبدأ الأحد المقبل، ويستمر لمدة أسبوع، ويأتي ذلك بالتزامن مع تواصل الدعوات المتطرفة التي تطلقها جماعات “الهيكل المزعوم”، لاقتحامات مستمرة للمسجد الأقصى.

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

رام الله – تصدرت مصادقة سلطات الاحتلال الاسرائيلي على بناء مستوطنة جديدة على أراضي مطار قلنديا الدولي، عناوين الصحف الفلسطينية الثلاث (الحياة الجديدة، الأيام، القدس) الصادرة اليوم الخميس.
كما تناولت الصحف، قرار بلجيكا بوضع علامات على منتجات المستوطنات، في خطوة لاقت ترحيباً من قبل الحكومة الفلسطينية.
وفيما يلي أبرز عناوين هذه الصحف:

* “الحياة الجديدة”:
– اعتداءات وحشية للمستوطنين: 3 إصابات إحداها خطيرة قرب المغير وإطلاق نار تجاه منازل المواطنين شمال غرب نابلس
– بلجيكيا تقرر وسم بضائع المستوطنات والحكومة تشيد وتدعو دول العالم للحذو حذوها
– بلدية الاحتلال تصادق على مشروع استيطاني ضخم على أراضي مطار قلنديا
– أردوغان: علينا أن نقول كفى للمستوطنات والهدم والتهجير في الضفة
– تأجيل جلسة الاستئناف للأسير المضرب عن الطعام هشام أبو هواش
– اشتية يستقبل المدير التنفيذي لمكتب سجل الأمم المتحدة للأضرار الناتجة عن الجدار
– “الأونكتاد”: 58 مليار دولار خسائر الاقتصاد الفلسطيني جراء الاغلاقات الإسرائيلية منذ عام 2000
– العسيلي يدعو أعضاء “كومسيك” إلى الإيفاء بالتزاماتهم في دعم الاقتصاد الفلسطيني
– منظمة التحرير تبحث سبل مواجهة تصنيف الاحتلال لست مؤسسات فلسطينية بـ”الإرهابية”

* “الأيام”:
– المصادقة على بناء 10 آلاف وحدة استيطانية على أرض مطار قلنديا وألفين في التلة الفرنسية
– إصابة مواطنين أحدهم بحالة خطيرة خلال اعتداء للمستوطنين وفي حملات لجيش الاحتلال برام الله
– الحكومة البلجيكية تقرر وضع علامات على منتجات المستوطنات وإسرائيل تندد
– مستوطنون ينصبون شمعداناً ضخماً في ساحة حائط البراق
– “فيسبوك” يصعد حملته ضد المحتوى الفلسطيني
– مستوطنون يحطمون مركبات ويطلقون النار غرب نابلس
– مواجهات مع الاحتلال في سلوان واعتقال شاب في العيسوية
– “بتسيلم”: موجة الهدم تعبير عن نظام إسرائيلي يعتبر الأراضي خدمة لليهود فقط
– “أونكتاد”: 58 مليار دولار كلفة إجراءات الاحتلال في الضفة منذ العام 2000

* “القدس”:
– المصادقة على بناء مستوطنة على أراضي مطار قلنديا
– بلجيكيا تقرر وضع علامات على منتجات المستوطنات
– اقتحام الأقصى.. ونصب شمعدان في ساحة البراق
– اشتية يدين اعتداءات المستوطنين ويشيد بقرار بلجيكا وسم منتجات المستعمرات
– المؤتمر الوطني في مدينة نابلس يوصي بإسناد الأسرى

المصدر: منظمة التحرير الفلسطينية – دائرة شؤون المغتربين

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمحافظات الوطن حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” 5-12-2021

١- القدس المحتلة – اندلاع مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان على حاجز مخيم شعفاط شرق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − ثمانية =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann

Contact Us