النشرة اليومية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” الاربعاء 24-11-2021

♦️ اقتحامات المستوطنين:-

– اقتحم 121 مستوطنًا باحات المسجد الأقصى المُبارك خلال الفترتين الصباحية والمسائية بمساندة قوات الاحتلال الخاصة. ويُشار إلى أن جماعات “الهيكل المزعوم” برعاية المتطرف “موشيه فيجلن”، صاحب سجل الاعتداءات المتكررة على الأقصى والمرابطين، قد أطلقت يوم أمس دعوات لاقتحام الأقصى.
————-

♦️ اعتقالات:-

– اعتقلت قوات الاحتلال مساء اليوم الشاب المقدسي “منصور محمود” من مدخل بلدة العيساوية شمال شرق القدس المحتلة.

– اعتقلت قوات الاحتلال نائب مدير دائرة أوقاف القدس “الشيخ ناجح بكيرات”، حيث اعترضت عناصر من مخابرات الاحتلال مركبته قرب باب الأسباط بالقدس المحتلة.

– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي “أنس قنبر” بعد أن داهمت منزل ذويه في بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة.
—————-

♦️ استدعاءات:-
– سلّمت شرطة الاحتلال المعلمتين المقدسيتين في مصاطب العلم بالأقصى “خديجة خويص” و “هنادي الحلواني” بلاغين لمراجعة مخابراتها في أحد مراكز التحقيق في القدس المحتلة.

– سلمت قوات الاحتلال الشاب المقدسي “إيهاب أبو اسنينة” استدعاء للتحقيق معه.

– اقتحمت سلطات الاحتلال منزل المواطن المقدسي “صادق غيث” في الحارة الوسطى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك وأعتقلت نجله “عُرابي غيث”، وتم تأجيل إعتقاله ليوم غدٍ الخميس يذكر أنه تعرض للإعتقال أكثر من مرة.
————–

♦️ محكمة الاحتلال:-

– للمرة الثانية على التوالي… تجديد قرار تحديد إقامة الأسير المحرر “يعقوب أبو عصب” في مكان سكنه في حي الصوانة في مدينة القدس لمدة 3 أشهر، ومنعه من التحرك أو التواجد في أي مكان داخل شرقي القدس. ويذكر أن القرار مرفق بخارطة تحدد له مسار لسلكه في حال توجه إلى خارج مدينة القدس المحتلة.

– أصدرت محكمة الاحتلال حكمًا بالسجن الفعلي على الشاب المقدسي “محمد أبو اسنينة” لمدة 10 سنوات و3 سنوات وقف تنفيذ وغرامة مالية بقيمة 170 ألف شيكل. ويذكر أن أبو اسنينة اعتقل بتاريخ 28/10/2019 بدعوى تنفيذ عملية في باب حطة بالقدس المحتلة بعد إصابته بثلاث رصاصات.

– أصدرت محكمة الاحتلال حكمًا بالسجن الفعلي لمدة ثمانية شهور على الشاب المقدسي “محمود الشاويش”.

– مددت محكمة الاحتلال اعتقال الفتيه المقدسيين “حمزة الطويل” و”أحمد الجولاني” حتى تاريخ 9-12-2021 وهما من سكان بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك.

– محكمة الاحتلال تؤجل محاكمة الأسير “جهاد هاني محتسب” من بلدة الطور شرق القدس المحتلة للمرة السابعة على التوالى حتى تاريخ 29/12/2021.

– محكمة الاحتلال تؤجل محاكمة الأسير “نعيم عشاير” من بلدة الطور شرق القدس المحتلة حتى الثاني من الشهر القادم، وهو معتقل منذ 7 شهور.

– أجلت محكمة الاحتلال محاكمة الأسير “باسم زايد” من مخيم قلنديا حتى الـ ١٤ من ديسمبر القادم.

– أفرجت سلطات الاحتلال عن الشاب المقدسي “منجد النتشة” من حي وادي الجوز بالقدس المحتلة.
———————–

♦️ أسرى القدس:-

– ذكرت عائلة الأسير المقدسي “حذيفة حلبية” من بلدة أبوديس جنوب شرق القدس المحتلة: أن الأسير يعاني من كسر في قدمه اليسرى إثر وقوعه داخل سجن عوفر منذ قرابة أسبوع، وإدارة سجون الاحتلال تتجاهل تقديم العلاج له، وتكتفي بتقديم عكازة بدلًا عن العلاج.يذكر بأن الاسير يعاني من وضع صحي خطير وبحاجة لمتابعة طبية وهو معتقل ادارياً من شهر ايار الماضي

– الأسير يوسف ربحي الرجبي (24 عاماً)، من حي باب حطه بالقدس المحتلة، يدخل عامه السابع على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 24/11/2015م، وهو محكوم بالسجن لمدة 9 اعوام.

– أفرجت سلطات الاحتلال عن الأسير الجريح “أيمن خالد سليم الخضور” من قرية بدو شمال غرب القدس بعد اعتقال استمر شهرين ونصف.
———————

♦️ اعتداءات الاحتلال:-

– أصيب ثلاثة عمال من بلدة بيرنبالا شمال القدس المحتلة أحدهم برصاصة مطاطية واثنين آخرين بالاختناق، بعد ان استهدفت قوات الاحتلال المركبة التي كانوا يستقلونها أثناء مرورهم بالقرب من مخيم الجلزون، وتم نقلهم إلى مجمع فلسطين الطبي لتلقي العلاج.

– لليوم الرابع على التوالي.. الاحتلال يفرض تشديدات كبيرة على حاجز مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة ويعيق مرور الأهالي ويفتشهم.

– أزالت طواقم بلدية الاحتلال رسمة للشهيدة “دلال المغربي “ عن جدار قصر الملك حسين في بيت حنينا بالقدس المحتلة.

– تسجيل 89 إصابة من بينهم ثلاثة مسعفين خلال المواجهات التي اندلعت في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى منها؛ 5 إصابات بالرصاص المطاطي و84 إصابة بالاختناق بالغاز السام.
——————–

♦️ اعتداءات المستوطنين:-

– نصب مستوطنون شمعدانًا ضخمًا في ساحة حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك)، استعدادا لما يسمى بعيد الأنوار “الحانوكاة” العبري. ويذكر أن عددا من المستوطنين نصبوا شمعدانا ذهبيا ضخما، لإضاءته بالشموع ليالي الاحتفال بهذا العيد، الذي يبدأ الأحد المقبل، ويستمر لمدة أسبوع. ويأتي ذلك بالتزامن مع تواصل الدعوات المتطرفة التي تطلقها جماعات “الهيكل المزعوم”، لاقتحامات مستمرة للمسجد الأقصى.
——————-

♦️ مشاريع استيطانية:-

– صادقت بلدية الاحتلال في القدس على بناء حي استيطاني جديد على 1243 دونما بمستوطنة “عطروت” المقامة شمال المدينة المحتلة.

– الكشف عن مخطط “ استيطاني” جديد، لإقامة أكبر مركز مؤتمرات ومراكز تجارية وصناعية، في منطقة “السهل الأحمر”، قرب تجمع الخان الأحمر شرق القدس المحتلة. هذا المخطط سيُقام على أراضي مقدسية خاصة، تعود ملكيتها لأهالي أبو ديس، وحزما، وعناتا، وشعفاط.
وتُشارك في هذا المشروع ثلاث شركات تابعة لبلدية وحكومة الاحتلال، وإحداها تابعة للمستوطنين، وسيتم “المشروع” بتمويل وإشراف لجنة الشؤون العامة الأمريكية -الإسرائيلية “أيباك”، بالتنسيق مع بلدية الاحتلال، بتكلفةٍ تصل إلى “70 مليون دولار”.
————–

♦️ إضاءات:-

– أطلق أهالي شهداء بلدة بدّو دعوات للمشاركة في الوقفة التضامنية “وقفة العز والصمود”، بالقرب من دوار المنارة في مدينة رام الله، يوم الخميس القادم، في تمام الساعة 11:30 صباحاً. وتأتي هذه الدعوات للمطالبة باسترداد جثامين أبنائهم الثلاثة، المُحتجزة لدى الاحتلال بعدما استُشهدوا برصاصه، في أيلول الماضي.

– انطلاق حملة إلكترونية واسعة للنشر رفضا لتغيب فيسبوك الصفحات المليونية المقدسية، ودعما للقدس وإعلامها
#فيسبوك_يحجب_القدس
#fbcensorsjerusalem
——————

*⭕ ملخص أبرز أحداث مساء أمس في محافظة القدس:*

– اعتقلت قوات الاحتلال الفتيان “آدم الصفدي، 15 عام” و”محمد الوحـش، 15 عام” من بلدة بيت صفافا بالقدس المحتلة.

– اقتحمت قوات الاحتلال منزل المواطن المقدسي “سمير شقير” في حي وادي الربابة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك بعد تكسير الأبواب، واعتدت عليه بالضرب.

– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي “طارق شقير” عقب دهم منزله في حي وادي الربابة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك ، وقامت بترويع أطفاله الثلاث، وأُفرج عنه بعد ساعات من التحقيق.

================

انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 11:00 مساءً
وحدة العلاقات العامة
محافظة القدس الشريف

24/11/2021

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمحافظات الوطن حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” السبت 4-12-2021

١- القدس المحتلة. – 10 إصابات بالرصاص المطاطي خلال قمع قوات الاحتلال للمقدسيين في باب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 2 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann

Contact Us