الرئيسيةتقاريريوميات فيروسيوميات فيروس- العدد 477 بتاريخ 16 كانون أول 2021

يوميات فيروس- العدد 477 بتاريخ 16 كانون أول 2021

نشرة أسبوعية وأوراق بحثية – العدد: 477

منظمة الصحةِ العالمية تقول أن العالم يواجه تسونامي من عدوى أوميكرون ودلتا، وأن متحور أوميكرون أسر ع انتشاراً من السلالاتِ السابقة، و يحدُّ من فعّاليةِ اللقاحات، وتدعو مصنِّعي اللقاحات حول العالم لأنْ يكونوا أكثر شفافية، وآراء متناقضةٌ حول فعاليةِ اللقاحات ضدَّ المتحورِ الجديد.

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع أكثرَ من أربعة ملايين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات أكثرَ من مئتين واثنين وسبعين مليون حالة، بالإضافة إلى حوالي خمسين ألفِ حالةِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات حوالي خمسةِ ملايين وثلاثمئة وخمسين ألف وفاة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجل أكثرَ من ألفيْن ومئتين وخمسين إصابة وثماناً وعشرين وفاة.

📌 العلماءُ البريطانيون يطالبون الحكومةَ باتخاذِ إجراءاتٍ مشدَّدة قبل أن يُصبحَ أوميكرون هو المتحورُ السائدُ خلالَ أيام، حيث ترتفعُ أعدادُ القتلى والمُدخَلين إلى المستشفيات. والصحةُ تقولُ أن أوميكرون بات يمثلُ أكثرَ من أربعين بالمئة من الإصابات في لندن.

📌 فاوتشي يدّعي أن الجرعات المعززة من اللقاحات، تعملُ بشكلٍ فعّالٍ ضد المتحور أوميكرون. ووكالةُ الأمنِ الصحي البريطانية وشركةُ فايزر وباحثون إسرائيليون وأمريكيون يدّعونَ أنَّ ثلاثَ جرعاتٍ من لقاحِ فايزر توفرُ حمايةً كبيرةً من هذه السلالة.

📌 ارتفاعُ أعدادِ المصابين بمتحورِ أوميكرون في دولةِ الاحتلال، وخبراءُ يفيدونَ بوجودِ انتشارٍ واضحٍ للفيروس، وأنَّ موجةً خامسةً قد بدأت في البلاد. والحكومةُ تنوي فرضَ قيودٍ ملموسة على غيرِ المطعَّمين، وتقديراتٌ بإعطاءِ جرعةٍ رابعةٍ حتى شباط القادم.

📌 جنوبُ أفريقيا تطلبُ من المنظمةِ الإقتصادية بريكس (BRICS)، إرسالَ علمائِها لدراسةِ حقائقَ ما يدورُ حولَ متحورِ أوميكرون.

📌 خبيرٌ روسي يقولُ أنَّ اللقاحات المُعزِّزة بعد أربعة إلى خمسةِ أشهُر من تلقّي اللقاحاتِ الأساسيةِ قد تحمي من سلالةِ أوميكرون.

📌 وزيرُ الصحةِ الألماني يَعتبِرُ إجباريةَ التطعيمِ الشاملِ أداةً لمكافحةِ تفشي كورونا. ونيوزيلندا تشهدُ احتجاجاتٍ ضدَّ الإغلاقِ وفرضِ التطعيم. والصحةُ المصرية تقولُ أنها تسعى لتطعيمِ أكبرِ عددٍ ممكنٍ من المواطنين للوصولِ إلى مناعةِ القطيع.

📌 الأردن يتوقعُ اكتشافَ حالاتٍ جديدةٍ من أوميكرون في المملكة، والبحرين ولبنان وتركيا ورواندا وإندونيسيا، تسجلُ أولَ إصاباتٍ بالمتحورِ الجديد، ليبلغَ عددُ الدولِ التي اكتُشفَ فيها المتحورُ الجديدُ أكثرَ من خمسٍ وستين دولة حتى الآن.

📌 سويسرا وألمانيا تُباشِران بتطعيمِ الأطفالِ من سن خمسةِ أعوامٍ، بعد البرتغال وإيطاليا واليونان وإسبانيا وكندا والولايات المتحدة وتشيلي ودولةِ الاحتلال. ومكافحةُ الأمراضِ الأوروبيةُ تقولُ أن التطعيم لن يكون كافياً لإيقافِ أوميكرون.

📌 دخولُ رئيسِ وزراء دولة الاحتلال والوفدِ المرافق العزلَ الصحي، بعد اكتشافِ إصابةِ أحدِ القادمين على متنِ الطائرة التي أقلّتهم من الإمارات. والصحةُ تقولُ أنّ حالاتِ الإصابة الجديدة بأوميكرون غيرُ معروفة المصدر، ما يشير إلى انتشارِهِ في المجتمع.

📌 رئيسةُ المركزِ الوطني لمكافحةِ الأوبئةِ في الأردن، تقولُ إن الشخصَ المصابَ بمتحورِ أوميكرون ولا يوجدْ له تاريخُ سّفّر، قد يكون أصيبَ بالفيروس بعد تَحَوُّرِهِ في المملكة.

📌 دراسةٌ جديدةٌ تبينُ أن فيروس كورونا يصيبُ الخلايا الدُهنيةَ وبعضَ الخلايا المناعيةَ الموجودةَ في الدهون.

📌 منظمةُ الصحة العالمية تدقُّ ناقوسَ الخطر، بعد وفاةِ حوالي تسعينَ شخص بمرضٍ غامضٍ في جنوبِ السودان، يُعتقَدُ أنه مرتبطٌ بالفيضاناتِ وانتشارِ الأوبئة.

📌 موديرنا تحذرُ من متحورٍ جديدٍ ناتجٍ عن الإصابةِ بدلتا وأوميكرون في الوقتِ نفسِه. ودراسةٌ في هونغ كونغ تفيدُ بأن أوميكرون أسرعُ سبعين مرةً في الرئتين والجهازِ التنفسي من دلتا.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا