يوميات فيروس- العدد 481 بتاريخ 13 يناير/كانون ثاني 2022

“يومياتُ فيروس”
العدد أربعمائة وواحد وثمانون

الخميس – الثالث عشر من كانون ثاني

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالمية تَعزو انتشارَ أوميكرون إلى مجموعةٍ من العواملِ، من بينِها الطفراتُ التي يَحملُها المتحورُ، وزيادةُ الاختلاطِ الاجتماعي والهروبُ المناعي، وتتوقعُ موجةً جديدةً من كورونا كلَّ أربعةِ أشهر، مُحذِّرةً من خطورتِه على غير المُطعّضمين، ومن أنَّ إعطاءَ الجرعات المعززة ليس استراتيجيةً قابلةً للاستمرار

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي عشرين مليون إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات حوالي ثلاثِمئة وثمانية عشر مليون حالة، بالإضافة إلى ثمانيةٍ وأربعين ألفِ حالةِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات حوالي خمسةِ ملايين وخمسِمئةٍ واثنين وثلاثين ألفِ وفاة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجل ألفين وسبعَمئة وثلاثين إصابة وأربعين وفاة. والصحةُ تقولُ أن متحورَ أوميكرون هو السائدُ خلالَ الفترةِ المقبلة، والإصاباتُ به ترتفع إلى حوالي خمسمئةِ حالة.

📌 وكالةُ الأدويةِ الأوروبية تتوقعُ أن يُحوِّلَ انتشارُ أوميكرون كورونا إلى مرضٍ مُتَوَطِّنٍ تتعايشُ معهُ البشريةُ في المستقبل، مُعربةً عن شكوكِها بشأنِ إعطاءِ جرعاتٍ مُعزّزةٍ، وأنَّ تكرارَ الجرعات لا يُعَدُّ استراتيجيةً مُستدامة، ويؤدي إلى مشاكلَ في الاستجابةِ المناعية.

📌 علماءُ في قبرص يَرصدون نسخةً من كورونا تُعَدُّ مزيجاً من متحوري دلتا وأوميكرون. وخبيرةٌ في منظمةِ الصحةِ العالمية تقول أنَّ من المحتمل أن يكون الهجينُ من متحورَي دلتا وأوميكرون ناتجاً عن تلوثٍ في المختبر.

📌 وكالةُ الصحةِ الفرنسية تعلنُ الموافقةَ على لقاح نوفافاكس الأمريكي الذي يعتمد على تقنيةٍ تقليديةٍ لتشجيعِ غير المطعَّمين وغير الحاصلين على الجرعة المعزِّزة، حيثُ سيكونُ متاحاً ابتداءً من الشهرِ المقبل.

📌 الرئيسُ الفرنسي يؤكدُ أنه يتحملُ بشكلٍ كاملٍ مسؤوليةَ تصريحاتِه المثيرةِ للجدل حول غير الملقّحين التي قال فيها أنّه مُصمِّمٌ على تنغيصِ حياةِ الذين يرفُضون التلقيح.

📌 دراساتٌ أولية تُظهِرُ انخفاضَ خطرِ الإصابة بأمراضٍ خطيرةٍ أو دخولَ المستشفيات بسبب متحورِ أوميكرون، بالمقارنة بمتحورِ دلتا. وتقولُ الأبحاثُ الطبيةُ إن الطفرات ستستمرُ في الظهور.

📌 تحذيراتٌ من الموجةِ الجديدةِ لكورونا التي تُسجِّلُ أرقاماً قياسيةً في نِسَبِ العدوى خاصةً بين الأطفال نظراً لانخفاضِ نسبةِ من تلقوا منهم اللقاح، وأن خطورتَها ستزدادُ مع العودةِ للمدارس وفصلِ الشتاء.

📌 دراسةٌ أمريكية تبينُ أنَّ مسحةَ الأنف بطيئةٌ في كشفِ الإصابةِ بمتحورِ أوميكرون. وعددُ مرضى كورونا في المستشفيات يقتربُ من مئة وخمسين ألف شخص.

📌 مستشفياتُ العاصمةِ البريطانية تناشدُ الجيشَ لإرسالِ الطواقمِ الطبيةِ العسكرية لإسنادِها، في الوقت الذي تَمُرُّ فيه بصعوباتٍ ناتجةٍ عن تَغَيُّبِ العاملين في القطاعِ الصحي بسببِ إصابتِهم بفيروس كورونا.

📌 خبراءُ بريطانيون يوصونَ بعدمِ إعطاءِ جرعةٍ رابعةٍ من اللقاح للمقيمين بدورِ رعايةِ المُسنين والأشخاصِ الذين تزيدُ أعمارُهم على ثمانين عاماً، لأن الجرعةَ الثالثةَ توفرُ حمايةً دائمةً ضدَّ دخولِهم المشفى.

📌 دولةُ الاحتلال تتوقع إصابةَ ما بين مليونين إلى أربعةِ ملايين نسمة بمتحورِ أوميكرون في غضونِ أسبوعين، لتبلغَ ذروةُ الموجةِ الخامسة خلال هذه الفترة مئةَ ألف إصابة يومياً. والسلطات تُحوِّلُ مدينةَ أم الفحم إلى اللون الأحمر نتيجةَ ارتفاعِ الإصاباتِ فيها.

📌 وزيرُ الجيشِ في دولةِ الاحتلالِ يوافقُ على تشغيلِ وحداتِ المساعَدة العسكرية التابعة لقيادة الجبهة الداخلية للمستشفيات الإسرائيلية. ووزيرُ التعاونِ الإقليميِّ يقولُ أن البلادَ تَتَّجِهُ إلى مناعةِ القطيع. والحكومةُ تُقلِّصُ الحجرَ الصحي إلى سبعةِ أيام.

📌 الصحةُ السعودية تعلنُ نيَّتَها بدءَ حملةٍ موسعةٍ لتطعيمِ الأطفالِ ضد فيروس كورونا.

شاهد أيضاً

يوميات فيروس- العدد 495 بتاريخ 21 أبريل 2022

العدد أربعمائة وخمسة وتسعون الخميس – الحادي والعشرون من نيسان 2022 إعداد: د. صبري صيدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تسعة عشر − 12 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!