أهم أخبار الدنمارك ليوم الاثنين 17 يناير 2022

🛑 نبدأ مع مقابلة وزير الأجانب والاندماج، ماتياس تسفاي، مع صحيفة البيرلنزكه، بعد مرور 30 شهرا على تسلمه منصبه، حيث بين الوزير أنه لا يرغب بأن يستمر في منصبة لفترة طويلة لأن القضايا التي تقع ضمن مهامه الوزارية ” لها تكلفة على المشاعر الإنسانية”، حسب تعبيره. الصحيفة فتحت المجال للوزير للحديث عن تأثير المهام الوزارية على شخصيته وحياته اليومية وكذلك كيف ينظر لتطور النقاش في الدنمارك حول الأجانب. وتأتي هذه المقابلة بعض أن اهتما الصحف الدنماركية بانتقادات بعض أعضاء البرلمان الأوربي للوزير خلال جلسة استماع تحت قبة البرلمان الأوروبي يوم الخميس الماضي. يمكنكم مطالع المقابلة كاملة بالضغط هنا

🛑بدأت الحكومة يوم أمس الأحد العمل بتخفيف قيود كورونا حيث تم فتح الأماكن الثقافية والترفيهية في أنحاء البلاد بعد إغلاقها لمدة شهر، حيث جاءت هذه على الرغم من ارتفاع عدد الإصابات اليومية بالفايروس، وتم السماح مجددا باستقبال الجمهور في المتاحف وحدائق الحيوان والمتنزهات الترفيهية. كما سمحت السلطات لدور السينما والمسرح وقاعات الحفلات بفتح أبوابها لأول مرة منذ 4 أسابيع، على الرغم من تحديد الأعداد. وفي معظم الأماكن، يتعين على الزائرين ارتداء الكمامات وتقديم ما يثبت تلقيهم للقاحات أو تعافيهم من الإصابة بكورونا أو نتائج حديثة لفحوص تثبت أنهم غير مصابين بالفيروس، وذلك عبر تقديم شهادة صحية خاصة بفيروس كورونا.

🛑بعض الخبراء والأحزاب السياسية يطالبوا بزيادة عدد الردارات لمراقبة السرعة على الطرق، حيث أظهرت نتائج تجربة جديدة أن هذه الردارات لها تأثير ملحوظ وتشير الأرقام أيضا إلى أن الدول الأوروبية بدأت في استخدام هذه الأجهزة بشكل أوسع خلال السنوات القليلة الماضية. ووزير المواصلات يعلق قائلا:” بعد استخدام هذه الردارات” السرعة انخفضت في أغلب المناطق، والتجربة أثبتب أن هذه الردادرات مجدية اقتصاديا.”

🛑الحكومة تعلن عن تقديم مساعدات بقيمة 164 مليون كرون (25 مليون دولار) لأوكرانيا لدعم البلاد في خضم النزاع القائم في أقاليمها الشرقية .وتهدف المساعدات إلى تعزيز مرونة أوكرانيا وقدرتها على التعامل مع عواقب النزاع الجاري في شرق البلاد.

🛑صحيفة البوليتكن تكشف النقاب عن ارتفاع ملحوظ في عدد النساء اللواتي تعرضن لاغتصاب في عام 2021 مقارنة بعام 2020، حيث تبين الأرقام أن السلطات قد تلقت في عام 2021 حوالي 2110 بلاغا بينما كان عدد البلاغات في عام 2020 حوالي 1392 بلاغ. وفي نفس الفترة ارتفعات أيضا نسبة لوائح الاتهام التي قدمتها النيابة العامة

🛑مستقبل حزب الشعب الدنماركي على المحك .. مع اقتراب موعد انتخاب رئيس جديد للحزب تتزايد بشكل ملحوظ الخلافات الداخلية، حيث عبرت الشخصيات القيادية عن تخوفها من أن تحدث انشقاقات في الحزب بعد ظهور نتيجة الانتخابات المقرر إجراءها يوم الأحد القادم الموافق 23 يناير الجاري.

🛑رئيس الوزراء السابق، لارس لوكه راسموسن، يكشف عن البرنامج السياسي لحزبه الجديد ويدشن موقع الكتروني يشمل جميع تفاصيل خططه السياسية، وتشمل إعادة هيكلة القطاع الصحي ونظام دعم الطلاب وكذلك الرعاية الاجتماعية وأيضا خفض الضرائب لبعض الفئات، والصحف الدنماركية تنقسم في حكمها على مشروعه السياسي

🛑تبدأ اليوم جلسات محاكمة الرجل المتهم بالتخطيط لتنفيذ عدة حوادث إطلاق في مدارس في منطقة شمال يولاند، حيث تم إلقاء القبض عليه العام الماضي وعثرت الشرطة في حينه على أسلحة وخطط لاقتحام بعض المدارس

🛑الدنمارك تقاطع الألعاب الأولمبية دبلوماسيا .. حيث أعلن وزير الخارجية، يبي كوفود، أن الدنمارك لن ترسل وفدا دبلوماسيا رسميا إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين 2022 بسبب قضايا حقوق الإنسان في البلد المضيف.

🛑 الأحوال الجوية السيئة تؤثر بشكل سلبي على حركة وسائل المواصلات العامة في عدة مناطق في السويد والنرويج وإلغاء عدة رحلات جوية في غرب النرويج.

🛑حالة الطقس: رياح شديدة السرعة وفي بعض المناطق تتحول لعواصف، ولكن هناك فرصة لظهور الشمس خلال ساعات النهار ودرجات الحرارة تترواح بين 3 و 5 درجات مئوية.

إعداد ومتابعة: نضال أبو عريف/ رئيس تحرير نبض الدنمارك

شاهد أيضاً

بعثة دولة فلسطين لدى مملكة الدنمارك تفتح كتاب للتعزية باستشهاد شرين ابو عاقلة

الاخوات والاخوة ابناء الجالية الفلسطينية الكرام في مملكة الدنمارك نعلمكم بان بعثة دولة فلسطين لدى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

18 − 15 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!