النشرة المسائية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” في الساحة المقدسية 18-1-2022

النشرة: رقم (345)

اليوم: الثلاثاء 18 يناير/كانون الثّاني 2022
_________________________
♦️ اقتحامات المسجد الأقصى المُبارك:
– اقتحم ( 86 مستوطنًا) اليوم باحات المسجد الأقصى المُبارك خلال الفترتين الصباحية والمسائية بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.
➖➖➖➖➖➖
♦️ قرارات هـــدم:-
– أجبرت بلدية الاحتلال “عائلة خلايلة” على تفريغ محالها التجارية الثلاثة في بلدة جبل المكبر جنوبي شرق القدس المحتلة تمهيدًا لهدمها. يُذكر أن عائلة “خلايلة” قامت بتأجير المحال التجارية لعائلات “هلسة” و”جعافرة“ و”عبيدات”، حيثُ بلغت مخاسر عائلة “خلايلة” نحو 400 ألف شيقل، وتقدر مخاسر المستأجرين بنحو 200 ألف شيقل لكل واحد منهم بالإضافة إلى قطع مصدر رزقهم حيثُ تعتاش 3 عائلات منها (خلايلة)، إضافة لعائلات المستأجرين وعمّالهم (9 عائلات).
➖➖➖➖➖➖
♦️ قرارات منع السفر:-
– أصدرت سلطات الاحتلال قرارًا يقضي بتجديد منع المواطن المقدسي “حمزة زغير” من السفر خارج البلاد مدة 6 أشهر. يُذكر بأنه كان من ضمن الشُبان المقدسيين الذين استهدفهم الاحتلال في حملة الاعتقالات منتصف شهر كانون أول 2021، وكان ضمن 11 مقدسيًا مُنعوا من السفر خارج البلاد.
– سلمت سلطات الاحتلال الشاب المقدسي “رامي فاخوري” قرارًا بتجديد منع السفر مدة 5 أشهر، يُذكر أنها سلمته قرارًا مُماثلًا في شهر كانون الأول من العام الماضي، وبذلك تصبح مدة المنع 6 أشهر.
➖➖➖➖➖➖
♦️ اعتداءات الاحتلال:
– اقتحمت قوات الاحتلال برفقة مجموعة من المستعربين مخيم شعفاط بالقدس المحتلة.
– منعت قوات الاحتلال والدة الأسير “محمد أبو غنام” من بلدة الطور بالقدس المحتلة من احتضانه أثناء نقله مُكبل اليدين والقدمين داخل محكمة الاحتلال واعتدت عليها وعلى ابنها بالضرب.
– اقتحمت بلدية الاحتلال بلدة العيساوية شمال شرق القدس المحتلة، وقامت بتوزيع عدد من أوامر الهدم.
➖➖➖➖➖➖
♦️ أحكام بالسِجن الفعلي:
– قضت سلطات الاحتلال بسجن الشاب المقدسي “محمود عاهد محمود عثمان” مدة أربع سنوات. يُذكر أن عثمان من سكان مخيم شعفاط شمالي شرق القدس المحتلة ويبلغ من العمر عشرون عاماً واعتقلته قوات الاحتلال في 26 كانون ثاني من العام الماضي 2021. ووجهت له محاكم الاحتلال تهمة الضلوع في أعمال المقاومة والتصدي لاقتحامات جنود الاحتلال لمخيم شعفاط.
– قضت سلطات الاحتلال بسجن الشاب المقدسي “عبود أبو سنينة” فعليًا لمدة 6 أشهر، وهو من البلدة القديمة بالقدس المحتلة.
– قضت سلطات الاحتلال بسجن الشاب المقدسي “مُنذر جمجوم” فعليًا لمدة 18 شهرًا، وهو من حَيّ بطن الهوى في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك وتم اعتقاله بتاريخ (3/8/2021). ➖➖➖➖➖➖
♦️ محكمة الاحتلال:-
– مَدّدت محكمة الاحتلال اعتقال المقدسيين “ورد الغول” من بلد سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك و “سيف عويس” من حَيّ رأس العامود بالقدس المحتلة حتى يوم الخميس المقبل، يُذكر أن قوات الاحتلال قد اعتقلتهما فجر اليوم.
– مَدّدت محكمة الاحتلال اعتقال كل من “محمد أبو غنام” و “محمد أبو جمعة” من بلدة الطور حتى تاريخ 26 من الشهر الحالي.
– أفرجت سلطات الاحتلال عن الشابين “حسن الخطيب” و “حمزة بسيسو” شرط الإبعاد عن حَيّ الشيخ جراح مدة أسبوعين، وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلتهما أمس من الحي أثناء هدم مشتل وغرفة لعائلة صالحية.
– مَدّدت سلطات الاحتلال اعتقال كل من “أحمد الخطيب” و “عبدالله العكرماوي” حتى يوم الغد، وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلتهما أمس خلال عملية هدم ومصادرة في حَيّ الشيخ جراح لعائلة صالحية.
➖➖➖➖➖➖
♦️ اعتقالات:-
– اعتقلت مخابرات الاحتلال الشاب المقدسي “رامي الفاخوري” من منزله في باب حطة بالقدس المحتلة.
➖➖➖➖➖➖
♦️ متفرقات:-
– تجمع عدد من المتضامنين أمام منزل “عائلة صالحية“ بحي الشيخ جراح بالقدس المحتلة المهدد بالهدم.
➖➖➖➖➖➖
ملخص أبرز أحداث مساء أمس في محافظة القدس:-
– اقتحمت قوة خاصة من جيش الاحتلال بلدة كفر عقب، واعتقلت الشاب “أحمد خالد حمد” من مكان عمله، ثم اقتادته للتحقيق لإجبار أخيه “محمد” على تسليم نفسه. وعقب ساعات من اعتقال قوات الاحتلال للشاب حمد، اعتقلت قوات الاحتلال شقيقه “محمد” عند حاجز قلنديا العسكري. يذكر أن الشقيقين من سكّان مخيم قلنديا شمالي القدس المحتلة.
– عززت قوات الاحتلال من تواجدها على حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة.
– أصدرت سلطات الاحتلال، قرارًا يقضي بهدم وإزالة “كرفانات خدمات عامة”، في ملعب جبل الزيتون بالقدس المحتلة. يذكر أن هذا الملعب يهدف لخدمة أطفال البلدة؛ من أجل تنمية هواياتهم، وتخفيف الضغوطات عنهم سواءً النفسية أو الاجتماعية. وفي الوقت الذي تُطالب فيه سلطات الاحتلال بهدم كرفانات لا يتجاوز طولها الـ 5 أمتار، فإن جماعات المستوطنين تعيش في 7 كرفانات يتجاوز طولها الـ 20 متراً، في قطعة الأرض المجاورة للملعب، دون ملكيتها. وكانت سلطات الاحتلال قد صادرت هذه الأرض عام 1981 من أهالي البلدة؛ بحجة إنشاء مدرسة ثانوية للبنات، ولكن تم مصادرتها لصالح مستوطنة “بيت أوروت” المجاورة.
_______________________________
انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 7:30 مساءً.
وحـدة العلاقات العـامــة
مـحــافــظــة الـقــدس الــشـــريـف

شاهد أيضاً

أبرز المستجدات وانتهاكات الاحتلال في محافظة القدس الاثنين 16-5-2022

📄النشرة المسائية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” في الساحة المقدسية: _________________________ النشرة: رقم (463) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثمانية − ثلاثة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!