قوات الاحتلال الاسرائيلي تهدم منزلين لعائلة صالحية في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة (عدسة: وفا)

تواصل انتهاكات الاحتلال: هدم وتشريد واعتقالات واقتحام للأقصى

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته. وفي السياق، هدمت قوات الاحتلال منزلين لعائلة صالحية في حي الشيخ جرّاح، ومنزلًا في بلدة الرماضين جنوب الخليل، وأجبرت عائلة مقدسية على هدم منزلها في حي واد الجوز بالقدس المحتلة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 42 مواطنًا في القدس ورام الله والخليل وجنين، وجدد المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة.

هدم منزلين لعائلة صالحية في حي الشيخ جرّاح

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلين لعائلة صالحية في حي الشيخ جرّاح، كما أجبرت بلدية الاحتلال عائلة مقدسية على هدم منزلها في حي واد الجوز بالقدس المحتلة، وهدمت منزلا في بلدة الرماضين جنوب الخليل.

ففي القدس المحتلة، حاصرت قوات كبيرة من جيش الاحتلال منزلي عائلة صالحية في حي الشيخ جرّاح عند الساعة الثالثة فجرا، واعتدت على الشبان المتضامنين مع العائلة بالضرب.

وقالت مراسلتنا إن قوات الاحتلال اقتحمت المنزلين واعتدت على من فيهما بالضرب قبل أن تعتقل 6 منهم، وتطرد النساء والأطفال إلى العراء، بينما جرى اعتقال 5 متضامنيين إسرائيليين.

وأضافت أن جرافات الاحتلال هدمت المنزلين وشردت نحو 13 من أفرادها في العراء في ظل الأجواء الماطرة والباردة، مشيرةً إلى أن قوات الاحتلال حولت محيط المنزلين إلى منطقة عسكرية مغلقة ومنعت المواطنين من الاقتراب منها.

كما أجبرت بلدية الاحتلال في القدس المواطن فيصل الجعبري على هدم منزله الذي يأويه وعائلته في حي واد الجوز إلى الشمال الشرقي من البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، ذاتيا.

وأضافت: أن مساحة المنزل تبلغ سبعين مترًا مربعًا ومبني منذ عام 2016، وتعيش فيه عائلة الجعبري المكونة من ثمانية أفراد.

وكانت بلدية الاحتلال أمهلت عائلة الجعبري حتى الـ25 من كانون الثاني الجاري لهدم منزلها ذاتيا أو أن تهدمه آلياتها وتكليفها أجرة الهدم، ما اضطر العائلة الى هدمه ذاتيا، بعد أن فرضت عليها مخالفات بناء زادت عن سبعين ألف شيقل، وتكلفت أيضًا بنحو خمسين ألفًا للمحامين في محاولة لإلغاء قرار الهدم.

وفي محافظة الخليل، هدمت قوات الاحتلال منزل المواطن أحمد فريجات في بلدة الرماضين جنوب المحافظة.

وقال المواطن أحمد فريجات، إن قوات الاحتلال هدمت منزلا بمساحة 70 مترا في منطقة الفريجات، تعود ملكيته للمواطن صالح ارقيق، ويأوي عائلة مكونة من خمسة أفراد بينهم أطفال، مضيفا أن العائلة أصبحت بلا مأوى في ظل البرد القارس.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال سلمت منذ مطلع الشهر الحالي، إخطارات بهدم ستة منازل وأربعة بركسات تعود لعائلات: الزغارنة وحجة والفريجات.

اعتقال 42 مواطنًا في القدس والخليل ورام الله وجنين

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال 27 مواطنا بعد الاعتداء على المتضامنين مع عائلة صالحية، منهم 6 من أفراد العائلة و5 متضامنين إسرائيليين، بعد أن اقتحمت المنزل وأخلته قبل هدمه.

كما اعتقلت شرطة الاحتلال 5 مقدسيين ومتضامنين، خلال مشاركتهم في وقفة نظمت أمام منزل رئيس بلدية الاحتلال في القدس موشيه ليون تنديدًا بهدم منزلي عائلة الصالحية في حي الشيخ جرّاح.

وفي السياق ذاته، اعتقلت قوات الاحتلال نائب مدير عام الأوقاف الإسلامية في القدس ناجح بكيرات من منطقة باب السلسلة في محيط المسجد الأقصى. كما اعتقلت المعلمة المقدسية هنادي حلواني عند مصلى باب الرحمة، أثناء خروجها من المسجد الأقصى عبر باب الأسباط.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 6 مواطنين وهم: الشابين مصطفى صبح أبو الهول، ومهدي العاصي، من بلدة برقين، وسفيان عدنان فاخوري، ومراد فريد بلشة، وعز بسام حمامرة، من بلدة جبع، وعز جميل صالح من قرية العرقة.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين عهد أبو عياش (17 عاما)، ومحمد رفعت الصليبي (19 عاما)، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما وعبثت بمحتوياتهما في بلدة بيت أمر، شمال المحافظة.

وفي السياق ذاته، نصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية على مدخلي مدينة الخليل الشمالي والجنوبي، ومداخل بلدات بيت عوا وسعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات ركابها، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحــتلال الأسير المحرر عبد الله جمال مبارك، عقب اقتحام منزله في مخيم الجلزون شمال المحافظة.

وفي السياق، سلمت قوات الاحتلال الأسير المحرر علي ثلجي الريماوي (27 عاماً) بلاغاً لمراجعة مخابراتها، بعد مداهمة منزل ذويه والعبث بمحتوياته في بلدة بيت ريما شمال غرب المحافظة.

مستوطنون يقتحمون “الأقصى”

وفي القدس المحتلة، اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن عشرات المستوطنين وطلاب المعاهد التوراتية اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته.

ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال على مدار الأسبوع باستثناء يومي الجمعة والسبت، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع بالأقصى، ومحاولة تقسيمه زمانيًّا.

شاهد أيضاً

“السلام الآن”: ارتفاع البناء الاستيطاني بنسبة 62% خلال حكومة “بينيت – لبيد”

أفادت مؤسسة حقوقية إسرائيلية، بأنّ بناء المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

12 − 5 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!