الرئيسيةتقاريريوميات فيروسيوميات فيروس- العدد 485 بتاريخ 10 فبراير/شباط 2022

يوميات فيروس- العدد 485 بتاريخ 10 فبراير/شباط 2022

العدد أربعمائة وخمسة وثمانون

الخميس – العاشر من شباط

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

منظمةُ الصحةِ العالمية تؤكدُ أنه من السابق لأوانِه إعلانُ النصرِ على الجائحة، وأنَّ أوروبا قد تدخُلُ قريباً في فترةِ هدوءٍ طويلةٍ بسببِ معدّلاتِ التلقيحِ المرتفعةِ وانتشارِ أوميكرون الأقلِ خطورةً واقترابِ انتهاءِ فصلِ الشتاء. وفاوتشي يقولُ أنَّ قيودَ كورونا ستصبحُ قريباً من الماضي

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع أكثرَ من ثمانيةَ عشر مليون إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات أكثرَ من أربعمئة وأربعة ملايين حالة، بالإضافة إلى ستةٍ وسبعين ألفِ حالةِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات حوالي خمسةِ ملايين وسبعِمةٍ وثمانية وتسعين ألفِ وفاة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجلُ أكثرَ من أربعين ألف وثمانمئة وستين إصابة، وأكثر من مئة حالة وفاة. والصحةُ تقررُ وقفَ العملياتِ المبرمجةِ استعداداً لما هو أسوأ، وتتوقعُ ارتفاعَ أعدادِ الإصاباتِ ونسبةِ الإدخال للمشافي بشكلٍ كبيرٍ خلالَ الأيامِ القادمة.

📌 شركةُ فايزر تُمدِّدُ تاريخَ صلاحيةِ لقاحِها لمدة ثلاثةِ شهورٍ إضافية، منوهةً إلى تأكيدِ منظمةِ الصحةِ ووكالةِ الغذاءِ والدواءِ الأمريكية، على مأمونيةِ وفعاليةِ استخدامِه.

📌 دراسةٌ لمنظمةِ الصحةِ العالمية حولَ تأثيراتِ الجائحة، تكشفُ عن تَعَطُّلِ واضطرابِ الخدماتِ الصحيةِ الأساسيةِ في اثنتين وتسعين بالمئة من بين مئة وتسعٍ وعشرين دولةٍ شملتها الدراسة.

📌 السويد ترفعُ جميعَ قيودِ كورونا بعد ارتفاعِ مستوى التطعيمِ في البلاد، لتنضمَّ إلى عددٍ من الدولِ الأوروبية كسويسرا وفنلندا والدنمارك. وروسيا تخففُ القيودَ رغمَ تسجيلِ إصاباتٍ قياسية.

📌 نصفُ مليون وفاة منذ اكتشافِ أوميكرون، وعالِمُ أوبئةٍ يقولُ أنَّ السلالاتِ الجديدةَ ستكونُ أقلَ خطورةً وأكثرَ عدوى.

📌 دراسةٌ تُحذرُ من استعمالِ الباراسيتامول بكثرة، والذي انتشرَ مع جائحةِ كورونا، خاصةً لمرضى ارتفاعِ ضغطِ الدم، إذ تَبيّنَ أنه قد يتسبب في ارتفاعِ ضغطِ الدم وما ينجمُ عنه من سكتةٍ قلبيةٍ أو دماغية.

📌 مديرةُ مركزِ علاجِ الإصاباتِ المرضيةِ المشتركة الروسي، تقولُ أنَّ إعادةَ التاهيلِ بعد التعافي من كوفيد قد تستمرُّ ستةَ أشهر، مما يستدعي استشارةَ الطبيبِ في حالةِ استمرارِ الشعورِ بالألمِ في العضلات وضعفٍ عامٍ بعد الشفاء، وانخفاضِ حدَّةِ البصرِ أو السمع.

📌 دولةُ الاحتلال تسجلُ أعلى معدلِ إصاباتٍ خطيرةٍ بكورونا منذُ بدايةِ الجائحة، ليتضاعفَ اثني عشرَ مرةً عنه في بدايةِ الشهرِ الماضي. ووزيرة داخليتِها تعلنُ إصابتَها بكورونا، لتصبح بذلك التاسعة في قائمة الوزراء الذين أصيبوا بالوباء خلال خمسة أسابيع.

📌 الصين تفرضُ حجراً على إحدى المدن والتي يقطُنُها ثلاثةُ ملايين ونصفُ المليون نسمة بعد ظهورِ إصاباتٍ بكوفيد، في وقتٍ تُنظِّمُ فيه البلادُ دورةَ الألعابِ الأولمبيةِ الشتوية.

📌 إعلانُ الطوارئ بالعاصمةِ الكندية نتيجةَ احتجاجاتِ معارضي القيودِ الصحية، والوضعُ يخرُجُ عن السيطرة.

📌 وزيرُ الصحةِ الهندي يعلنُ أنَّ لقاحَ سبوتنيك لايت، هو التاسع الذي يحصل على الموافقة على الاستخدام الطارئ في الهند.

📌إصابةُ ملكِ إسبانيا وملكةِ الدنمارك ووليِّ عهدِ بريطانيا والرئيسِ التركي وعقيلتِه بفيروس كورونا.

📌اكتشافُ إصابةِ مئاتِ الآلاف من الأيائِل بأوميكرون في حدائقِ أمريكا وأوروبا، والعلماءُ يُحذِّرون من أنَّ ذلك قد يمنحُ الفيروس بيئةً آمنةً لتَحوُرِه وتطوُّرِه ومهاجمةِ الإنسان.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا