الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة المسائية حول "أبرز المستجدات والانتهاكات" لمحافظة القدس 16-2-2022

النشرة المسائية حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” لمحافظة القدس 16-2-2022

رقم النشرة: (374)
اليوم: الأربعاء. التاريخ: 16-2-2022
_________________________

♦️ اقتحامات المسجد الأقصى المُبارك:-

– اقتحم (364 مستوطنًا) اليوم باحات المسجد الأقصى المُبارك خلال الفترتين الصباحية والمسائية بحِراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة. من بينهم:-
“69 مستوطناً” و”125 طالباً يهودياً” و “170من السياحة الداخلية”.
➖➖➖➖➖➖

♦️ المستجدات في حيّ الشيخ جرّاح:-

– جدد قوات الاحتلال والمستوطنون اعتداءهم على المواطنين والمتضامنين في حيّ الشيخ جرّاح شرق مدينة القدس المحتلة، حيثُ لاحقت عناصر من شرطة الاحتلال النشطاء والمتضامنين المتواجدين في الحَيّ لإسناد الأهالي، واعتدت عليهم بالضرب والدفع، وسط فرض حِصار وإغلاق في المكان، يُذكر أن التوتر يسود في الحيّ منذ خمسة أيام إثر قيام عضو كنيست الاحتلال المتطرف “إيتمار بن غفير” إعادة فتح مكتبه الاستفزازي في أرض (عائلة سالم) في الجانب الغربي من الحيّ.

– أزالت قوات الاحتلال “المكتب الرمزي” الذي وضعه الناشط المقدسي “محمد أبو الحمص” للمرة الثانية، وذلك عقب الاعتداء على الحاجة المقدسية “نفيسة خويص” التي أعادت وضع المكتب بعد إزالته يوم أمس.

– قام أحد المستوطنين المتطرفين بشتم الحاجة “فاطمة سالم” في حيّ الشيخ جرّاح.

– اندلعت مناوشات بين مجموعة من المستوطنين والأهالي والمواطنين في حيّ الشيخ جرّاح.
➖➖➖➖➖➖

♦️ اعتداءات المستوطنين:-

-أدى مجموعة من قطعان المستوطنين طقوساً تلمودية عند باب الساهرة بالقدس المحتلة.
➖➖➖➖➖➖

♦️ قرارات هـدم:-

– سلمت طواقم بلدية الاحتلال في القدس المواطن المقدسي “إيهاب الحصيني” أمرًا بهدم منزله في بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، وأمهلته (21 يومًا) لتنفيذ عملية الهدم، أو أن تقوم آلياتها بهدمه، وتغريمه بتكاليف الهدم. ويذكر أن منزل عائلة الحصيني مقام منذ عام 2017، ومنذ ذلك الوقت وبلدية الاحتلال تُلاحق العائلة، وقامت بمخالفتها مرتين، في المرة الأولى مبلغ 45 ألف شيقل، ومثلها في المرة الثانية، ودفعتها العائلة.

– اقتحمت شرطة وبلدية الاحتلال حَيّ الصلعة والشارع الأمريكي في بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة، وقامت بتوزيع أوامر هـدم وبلاغات للسكان والمواطنين لمراجعتهم.
➖➖➖➖➖➖

♦️ قرارات محكمة الاحتلال:-

-قامت ما تُسمى بـِ “محكمة الصلح” التابعة للاحتلال بتأجيل البت في قضية أرض المواطن “داود الأشقر” في حيّ وادِ الربابة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك حتى تاريخ (30\6\2022).

– مددت محكمة الاحتلال اعتقال الأسير “عبد الحكيم إلياس ربيع” من بلدة بيت عنان شمال غرب القدس المحتلة لمدة ثمانية أيام لاستكمال التحقيق معه في مركز المسكوبية، واستمرار منع المحامي من زيارته منذ اعتقاله قبل شهر.

– محكمة الاحتلال تؤجل محاكمة الشاب المقدسي “سيف هلسة” من بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة حتى يوم الجمعة القادم.
➖➖➖➖➖➖

♦️ مواجهات مع قوات الاحتلال:-

– اندلعت مواجهات بين عدد من الشبان وقوات الاحتلال في بلدة الرّام شمال القدس المحتلة.
➖➖➖➖➖➖

♦️ اعتداءات و تَنكِيل الاحتلال:-

– نصبت قوات الاحتلال أسلاكًا شائكة على جدار الفصل العنصري في مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة.

– تجول ضباط من شرطة الاحتلال في الحارة الوسطى في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك وقاموا بتصوير الطرق في الحيّ وعرض مجموعة خرائط.

– منعت قوات الاحتلال دخول المواطنين إلى البلدة القديمة من جهة باب الأسباط دون معرفة الأسباب.

– اقتحمت شرطة وبلدية الاحتلال حيّ الصلعة ببلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة.

– قامت قوات الاحتلال بعمل تدريب بينهم على المواجهات والمظاهرات في بلدتي “حزما وعناتا” شمال شرق القدس المحتلة، تَخلل التدريب “إشعال الاطارات والقاء الحجارة على بعضهم.
➖➖➖➖➖➖

♦️ اعتقالات:-

– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي “بلال الجعبري” من حيّ الشيخ جرّاح بالقدس المحتلة.

– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي “محمد موسى مصطفى” من القدس المحتلة.

– اعتقلت قوات الاحتلال المواطن “أحمد خويص” من بلدة الطور شرق القدس المحتلة.

– اعتقلت قوات الاحتلال الفتى المقدسي “عمر برقان” والبالغ من العمر (13عاماً) خلال المواجهات التي اندلعت في حَيّ المطار ببلدة كفر عقب شمال القدس المحتلة وذلك عقب الاعتداء عليه بالضرب المُبرح.
➖➖➖➖➖➖

♦️ استدعاءات:-

– اقتحمت عناصر من شرطة الاحتلال منزل عائلة “الفاخوري” في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، وقامت بتفتيش المنزل، واستدعت الأب للتحقيق. حيث أفاد الأسير المحرر “رامي الفاخوري” بأن قوات الاحتلال اقتحمت منزل العائلة صباحاً وقامت بتفتيش المنزل وغرفته ثم تركت استدعاءً للتحقيق مع والده. يُشار إلى أن رامي الفاخوري أسيرٌ محرر اعتقل أول مرة عام 2006 عندما كان في عمر الـ 16 عاماً ومُنذ ذلك الوقت لا تُعدّ اعتقالاته ولا تُحصى على يد الشرطة والمخابرات وما يُسمى بـِ جهاز ”الشاباك” وتم إبعاده عِدة مرات عن المسجد الأقصى المُبارك وعن البلدة القديمة وقُطع عنه وعن زوجته وطفليه التأمين الصحي.كما قامت قوات الاحتلال مؤخراً بتجديد قرار منعه من السفر خارج البلاد لمدة 5 شهور
➖➖➖➖➖➖

♦️ إفراجات:-

– أفرجت سلطات الاحتلال عن الفتى المقدسي “أمير فراس برقان”، يذكر أن الفتى برقان اعتقل أمس من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك .
➖➖➖➖➖➖

♦️ تحريض المستوطنين:-

– قام قادة مستوطنات “غلاف القدس” المتطرفون بإرسال رسالة إلى رئيس حكومة الاحتلال يطلبون تنفيذ القانون بإخلاء “قرية الخان الأحمر” التي اعتبروها أنها تأتي في محور مركزي واستراتيجي يؤدي إلى “عاصمة إسرائيل” في إشارة للقدس. ويسعى هؤلاء المتطرفون إلى التحريض والتأثير للضغط من أجل دعم خطة إخلاء قرية الخان الأحمر البدوية شرق القدس.
وكانت ما تُسمى بـِ “المحكمة العُليا” التابعة للاحتلال ستستمع بحلول السادس من الشهر المقبل في جلسة أخيرة، لرد “ممثل الدولة/ الحكومة” الإسرائيلية، بشأن إخلاء القرية البدوية، وذلك بعد أن رفضت المحكمة سابقاً طلب الحكومة بتأجيل الرد لوقت آخر. ويُذكر أن حكومة الاحتلال تحاول الترويج لخيار إخلاء القرية إلى أراضٍ مجاورة وهو ما يرفضه السكان، فيما ستنظر المحكمة العليا في جلستها الأخيرة بقرار الحكومة حول خطة الإخلاء التي كانت فد أقرتها مسبقا.
➖➖➖➖➖➖

♦️ ملف الأسرى:-

– يواصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال لليوم الـ 47 على التوالي للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري تحت شعار “قرارنا_حرية”

– يواصل الأسرى الابطال تصعيد خطواتهم الاحتجاجية رفضًا للإجراءات التنكلية العقابية الممنهجة والمتخذة بحِقهم من ادارة سجون الاحتلال والتي كان أخرها إجراء تغيير واسع على نِظام الفورة.

– قامت قوات الاحتلال بإعادة الأسير المريض “ناصر أبو حميد” لسجن الرملة رغم وضعه الصحي “الحرج للغاية”، وذكرت والدته أنه يعيش حاليًا في غيبوبة بعد تدهور صحته نتيجة وجود ماء على رئتيه، خلال فترة تعافيه لأيام تعرض لشلل كامل وكان يجلس على كرسي متحرك لفترة لم تتجاوز الأسبوع وفقد فيها ذاكرته ولم يتمكن من التعرف على أحد”. يذكر بأن الأسير أبو حميد والبالغ من العمر (49 عاماً) من مخيم الأمعري بمدينة رام الله، معتقل منذ عام 2002 ومحكوم بالسجن سبع مؤبدات و50 عاماً، وهو من بين خمسة أشقاء يواجهون الحكم مدى الحياة في المعتقلات، وكان قد تعرض منزلهم للهدم عدة مرات على يد قوات الاحتلال، وحرمت والدتهم من زيارتهم لعدة سنوات.

-أعلن نادي الأسير الفلسطيني اليوم الأربعاء، إصابة أربعة أسرى بفيروس كورونا في قسم (4) في معتقل “رامون”.
وكان النادي قد أعلن قبل نحو أسبوع إصابة (60) أسيراً بفيروس “كورونا” في قسم 12 بمعتقل “نفحة”.وأوضح حينها، أن هذا القسم يقبع فيه 60 أسيراً أُصيبوا جميعاً بالفيروس، منهم مرضى وكبار بالسن. ولفت نادي الأسير إلى أن سياسة إدارة سجون الاحتلال في حجب المعلومات المتعلّقة بالأسرى والمعتقلين، بالإضافة إلى عدم إجراء الفحوصات للأسرى المخالطين؛ أدّت إلى عدم قدرة أيّة جهة حقوقية أو رسمية على حصر عدد المصابين بالفيروس منذ انتشاره في المعتقلات.
➖➖➖➖➖➖
♦️ متفرقات:-

– دعوات مقدسية لإحياء الفجر العظيم يوم الجمعة في المسجد الأقصى المبارك.

➖➖➖➖➖➖

🔴أبرز أحداث مساء أمس في محافظة القدس:-

– اندلعت مواجهات في بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة حيثُ بلغت عدد الإصابات نحو 300 إصابة منها 250 حالة اختناق بالغاز السام بعدما أغرق الجنود حرم جامعة القدس بالقنابل الغازية.

– اعتدت قوات الاحتلال على الناشط الفلسطيني “محمد أبو الحمص، والبالغ من العمر 57عاماً” بالضرب وطرحته أرضًا في حيّ الشيخ جرّاح بالقدس المحتلة، وأزالت مكتبه “الرمزي” الذي أقامه على تله في الشيخ جراح ردًا على قيام عضو الكنيست المتطرف “إيتمار بن غفير” بافتتاح مكتب برلماني في الحَيّ برفقة عشرات المستوطنين.

– حاول مستوطنون اقتحام حيّ الشيخ جراح بالقدس المحتلة في ساعات متأخرة من مساء أمس.

– بلغت عدد الإصابات في حَيّ الشيخ جراح 11 إصابة جميعها جراء الاعتداء عليهم بالضرب من قبل المستوطنين وجنود الاحتلال حسب ما افادت به جمعية الأمل للخدمات الطبية.

– منعت قوات الاحتلال المتضامنين من تناول طعام العشاء داخل حيّ الشيخ جراح بالقدس المحتلة. كما وأغلقت كافة مداخل الحيّ، وأفرغته من المتضامنين.

– أفرجت سلطات الاحتلال عن الشقيقين “رمضان ومحمد السّعو” من حيّ الشيخ جرّاح بشرط الحبس المنزلي لمدة خمسة أيام ودفع غرامة مالية قدرها ألفين شيقل.

– اندلعت مواجهات في بلدة جبل المكبر بالقدس المحتلة عقب اقتحام قوات الاحتلال للبلدة.

– أفرجت سلطات الاحتلال عن الأسير “محمد عوني عطية” من بلدة العيسوية شرقي القدس بعد اعتقال استمر لمدة 3 شهور.

– مددت محكمة الاحتلال اعتقال الشاب “ورد الغول” لغاية يوم الأحد القادم ويذكر أنه يقبع في زنازين الاحتلال منذ 35 يومًا. كما ومددت اعتقال شقيقه القاصر “قيس الغول” لغاية يوم الأربعاء القادم، وهو يقبع في زنازين الاحتلال منذ 10 أيام.

➖➖➖➖➖➖

انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 9:00 مساءً.
وحـدة العلاقات العـامــة والإعلام
مـحــافــظــة الـقــدس الــشـــريـف

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا