الرئيسيةتقاريريوميات فيروسيوميات فيروس- العدد 489 بتاريخ 10 آذار 2022

يوميات فيروس- العدد 489 بتاريخ 10 آذار 2022

“يومياتُ فيروس”
العدد أربعمائة وتسعة وثمانون

الخميس – العاشر من آذار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

المتحورُ الشبح ينتشرُ بثبات في دولِ العالم. ومنظمةُ الصحةِ العالميةِ تُحذِّرُ من تداعياتٍ صحيةٍ خطيرةٍ للصراعِ العسكريِّ الدّائرِ في أوكرانيا، وأنَّ الجائحةَ بعيدةٌ عن الانتهاء، وتُحذِّرُ من ظهورِ سلالاتٍ جديدة

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي أحدَ عشرَ مليون إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات حوالي أربعمئة واثنين وخمسين مليون حالة، بالإضافة إلى نحوِ سبعةٍ وأربعين ألفِ حالةِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات نحوَ ستةِ ملايين وخمسة وأربعين ألفِ وفاة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجل أكثرَ من ثلاثةِ آلافٍ وثلاثِمئة إصابة، وستاً وأربعين وفاة. وعودةُ دورانِ عجلةِ القطاعِ السياحي باستقبالِ أعدادٍ من الوفودِ السياحيةِ من دولِ العالم. والصحةُ تقول: دَخَلنا المراحلَ الأخيرةَ من انحسارِ الموجةِ الخامسة من كورونا.

📌 صحةُ دولةِ الاحتلال تحُذِّرُ من تفشي المتحور الشبح، حيث طرأَ ارتفاعٌ على نسبةِ الإصابةِ بهذا المتحور خلالَ الأيامِ الماضية. والذي يُعَدُّ مُعدياً أكثرَ من سابقاتِه، وأكثرَ خطورة.

📌 الأمينُ العام للأممِ المتحدة يُحذِّرُ أنَّ الجائحةَ لم تَنتَهِ، ويمكنُ أنْ تطولَ أكثر بسببِ توزيعِ اللقاحِ غيرِ المتكافئِ بشكلٍ فاضح.

📌 دراسةٌ بريطانية تُحذِّرُ من أنَّ الجائحةَ لم تنتهِ، ومن زيادةِ الإصابات ونسبةِ دخولِ كبارِ السن إلى المستشفيات نتيجةَ زيادةِ التواصلِ الاجتماعي بعدَ تخفيفِ القيودِ وتَلاشي فعاليةِ الجرعات الداعمة.

📌 دراسةٌ تؤكدُ أن جميعَ الفيروسات التي عرفناها ومنها دلتا وأوميكرون، ووفقاً لفحوص مخبرية، تبقى في جسم المصاب لستةِ أيامٍ وربما أكثر، فيما يستمرُ ربعُها إلى ثمانيةِ أيامٍ اعتماداً على كثافة الفيروس.

📌 الصين تُطوِّرُ اختباراتٍ جديدةً سريعةً وصغيرةً للكشفِ عن كورونا منزلياً من خلالِ مسحةِ الأنف، تُظهرُ النتيجةَ في نصفِ ساعة. والنمسا تُعلِّقُ قانونَ التطعيمِ الإلزاميِّ ضد كورونا لجميعِ البالغين.

📌 دراسةٌ في جامعة أكسفورد تكشفُ أن المصابين بكورونا قد يعانوا من انكماشٍ أكبر في الدماغ والمادةِ الرماديةِ خاصةً المرتبطةِ بالشمِّ، مقارنةً بما قبلَ إصابتِهم بالفيروس، وأنَّهم أكثرُ عُرضةً لتسجيلِ درجاتٍ أقل في اختبارِ المهاراتِ العقلية.

📌 دراسةٌ تفيدُ بأنَّ المناعةَ الناتجةَ عن موديرنا وسبوتنيك وفايزر، أفضلُ من المناعةِ الطبيعيةِ الناتجةِ عن الإصابةِ بكوفيد الخفيف.

📌 ولايةُ نيو جيرسي تُنهي حالةَ الطوارئِ الصحيةِ العامة استجابةً لأوميكرون، وأنَّ تدابيرَ الوقايةِ واسعةِ النطاق لم تَعُد ضروريةً لمكافحةِ كوفيد، بالنظرِ إلى توافُرِ اللقاحاتِ والعلاجات. ونيويورك تُلغي ارتداءَ الأقنعةِ وقيودَ تناولِ الطعامِ في المدارس.

📌 باحثون بريطانيون يقولون أنَّ الشخصَ المصابَ بكورونا يُمكنُهُ أنْ يَحمِلَ عدةَ أنواعٍ من الفيروسات في جسدِه، وأنَّ كورونا يتكيَّفُ مع المناعة ويختبيءُ في الكلى والطحال.

📌 روسيا تشهدُ انخفاضاً مستمراً في مناعةِ القطيع، والتي انخفضَت نسبتُها إلى ستةٍ وخمسين بالمئة في البلاد.

📌 السعودية تُلغي تطبيقَ إجراءاتِ التباعدِ في المسجدِ الحرام والمسجدِ النبوي والمساجد، مع الاستمرار بالالتزامِ بلبسِ الكمامةِ فيها، وتُلغيها في جميعِ الأماكنِ المغلقةِ والمفتوحة والأنشطة والفعاليات. والعراق يُلغي التباعدَ الاجتماعي في المساجد.

📌 استمرارُ الارتفاعِ الحاد بالإصابات والوفيات في كوريا الجنوبية وألمانيا ونيوزلندا واليابان وفيتنام وإندونيسيا واستراليا وتايلاند.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا