يوميات فيروس- العدد 490 بتاريخ 17 مارس/آذار 2022

يومياتُ فيروس

العدد أربعمائة وتسعون

الخميس – السابع عشر من آذار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

إليكم الموجزُ الأسبوعيُّ لأخبارِ “يوميات فيروس”

وفي عددِها أربعِمائة وتسعين

اليومُ الخميس – السابع عشر من آذار

منظمةُ الصحةِ العالمية تقولُ أنَّ عودةَ ارتفاعِ حالاتِ الإصابةِ بكورونا مؤخّراً، ما هو إلى مقدمة تُنذِرُ بمشكلةٍ أكبرَ بكثير، مُحذِّرةً الدولَ من أنْ تظلَّ يَقِظةً ضد الفيروس، ومن أنَّ الانتشارَ القادمَ سيكون لمتحورات أوميكرون والشبح، ودِلتاكْرون الذي بدأَ ينتشرُ في أوروبا ومناطقَ أخرى

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي اثنيْ عشرَ مليون إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات حوالي أربعمئة وخمسة وستين مليون حالة، بالإضافة إلى أكثرِ من سبعةٍ وأربعين ألفِ حالةِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات نحوَ ستةِ ملايين واثنين وثمانين ألفِ وفاة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجل حوالي ألفِ إصابة، وأكثرَ من عشرينَ وفاة.

📌 دولةُ الاحتلالِ تسجلُ إصابتين بالمتحور الشبح، وتتخذُ رُزمةَ تعليماتٍ أبرزُها مواصلةُ الالتزامِ بارتداءِ الأقنعة، وتركيبُ أجهزةٍ لترشيحِ الهواءِ في الصفوفِ المدرسية، واستمرارُ الجهودِ لاستيفاءِ جرعاتِ اللقاحِ الثلاث، وتُحذِّرُ من موجةٍ سادسةٍ من الوباء.

📌 دراسةٌ فرنسيةٌ حديثةٌ تتوصلُ إلى دليلٍ قويٍّ على وجودِ فيروس دلتا وأوميكرون المُؤتَلِف، الذي تم التعرفُ عليه في مناطقَ من فرنسا، كما تمَّ التعرفُ على جينومات فيروسية ذات ملفِ تعريفٍ مشابهٍ في الدنمارك وهولندا، كما بدأ يُهاجمُ بريطانيا وأمريكا.

📌 منظمةُ الصحةِ العالمية تُحذِّرُ من موجةِ تَفَشٍ جديدةٍ لفيروس كورونا بين اللاجئين من أوكرانيا إلى دولِ الجوار، عَقِبَ رصدِ حالاتٍ بالفيروس أثناءَ مساعدةِ اللاجئين على الحدودِ أو في مراكزِ إيوائِهم.

📌 الصين تسجلُ أعلى حصيلةِ إصاباتٍ يوميةٍ منذُ عامين بالمتحور المتخفّي، وتُغلقُ بعضَ المدن جزئياً. والبيتُ الأبيض يطالبُ برصدِ مزيدٍ من الأموالِ لمواجهةِ هذا المتحور، مُحذِّرةً من العودةِ إلى المربعِ الأول.

📌 الأطباءُ يُخفِقون في رصدِ حالةٍ مُميتة، تُصيبُ بعضَ الأطفالِ بعدَ بضعةِ أسابيعَ من إصابتِهم بكورونا، تُسمّى “المتلازمة الالتهابية المتعددة”، وتشملُ أعراضُها الحمى طويلة الأمد، وآلاماً في البطن، والإسهال، والطفحَ الجلدي، وعيوناً مُحتقِنَةً بالدم وأعراضاً أخرى.

📌 هيئةُ تنظيمِ الأدويةِ في بريطانيا، توافقُ على علاج لكورونا أنتجتهُ شركةُ أسترازينيكا يستندُ إلى الأجسامِ المضادة، للمرضى الذين يعانون من ضعفِ الاستجابةِ المناعية.

📌 وزارةُ العدلِ الأمريكية تُعيِّنُ مُدَّعِياً عاماً للقضاءِ على الإحتيالِ الوبائي، والذي يُقَدَّرُ أنَّه كَلَّفَ واشنطن أكثرَ من ثمانيةِ مليارات دولار.

📌 أنباء تدّعي قيامَ الجيشِ الروسي بنقلِ محتوياتِ مصانعِ الأبحاثِ البيولوجيةِ الأمريكيةِ في أوكرانيا إلى روسيا، والعثورَ على وثائقَ سرِّيةٍ تكشفُ تورُّطَ عددٍ كبيرٍ من الدولِ بالأبحاثِ المتعلقةِ بالأسلحةِ البيولوجيةِ وصناعةِ الفيروسات القاتلة.

📌 الصحةُ البريطانية تُحذِّرُ من بدءِ تفشي نوروفيروس الشتوي شديد العدوى، الذي قد يهدد البشرية، وينتشر في البيئات المزدحمة، ويتسبب بالقيءِ والغثيان والإسهال وآلام الأطراف وارتفاع الحرارة والصداع، وينتقلُ عن طريقِ الأطعمةِ والمياه والأسطح الملوثة.

📌 شركةُ فايزر سترفعُ بياناتِها المهمةَ حولَ الجرعةِ الرابعةِ من اللقاحِ لكبار السن لإدارةِ الغذاءِ والدواءِ الأمريكية، وتعملُ على صنعِ لقاحٍ يحمي من كافةِ المتحورات، وتبدأُ تجاربَها على حبوبٍ مضادةٍ لكورونا لدى الأطفال.

📌 دراسةٌ جديدةٌ تكشف أنَّ حصيلةَ وفيات كورونا الحقيقية بلغت أكثرَ من ثمانيةِ عشر مليون حالة حتى نهايةِ العام الماضي، أي ثلاثةَ أضعافِ الإحصاءاتِ المعلنِ عنها رسمياً.

📌 استمرارُ ارتفاعِ حصيلةِ الإصابات والوفيات في كلٍ من ألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا وكوريا الجنوبية وفيتنام والصين واليابان.

شاهد أيضاً

يوميات فيروس- العدد 495 بتاريخ 21 أبريل 2022

العدد أربعمائة وخمسة وتسعون الخميس – الحادي والعشرون من نيسان 2022 إعداد: د. صبري صيدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

9 − ستة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!