يوميات فيروس – العدد 491 بتاريخ 24 آذار 2022

يومياتُ فيروس”
العدد أربعمائة وواحد وتسعون

الخميس – الرابع والعشرون من آذار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

موجةٌ جديدةٌ لكورونا تعودُ في صمت، والعالَمُ يحبسُ أنفاسَه، والخبراءُ يطالبون بالاستعدادِ لمتحورٍ جديد، ومنظمةُ الصحةِ العالمية تقولُ أنَّ دولاً أوروبيةً عديدةً تسرّعت في رفعِ تدابيرِ مواجهةِ الوباء، وأنَّ نهايةَ الجائحةِ لا زالت بعيدة

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي اثنيْ عشرَ مليون إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات حوالي أربعمئة وسبعة وسبعين مليون حالة، بالإضافة إلى أربعةٍ وثلاثين ألفِ حالةِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات نحوَ ستةِ ملايين ومئة وثلاثين ألفِ وفاة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجل حوالي ألف وأربعمئةِ إصابة، وسبعاً وعشرين وفاة.

📌 رئيسُ مركزِ غاماليا الروسي يقولُ أنه من السابقِ لأوانِه الحديثُ عن انتهاءِ الوباء، وأنَّ الانخفاضَ المحدودَ لعددِ الوفياتِ يدُلُّ على الانسحابِ المُؤقَّتِ للفيروس، مع العلمِ أنَّ بعضَ البلدان تشهدُ موجةً جديدةً للوباء.

📌 الصين تتمسّك باستراتيجيتِها القائمةِ على صفر إصابات كورونا، وتغلقُ مدينةً صناعية، وتسجلُ أولَ وفاتين بكورونا منذُ أكثر من عام، في وقتٍ يتفشى الوباءُ في الدولةِ الأكثرِ اكتظاظاً في العالمِ بشكلٍ غيرِ مسبوقٍ منذُ ظهورِه.

📌 بدءُ الموجةِ السادسةِ من الوباء في دولةِ الاحتلال، بعد ارتفاعِ مؤشرِ تكاثرِ المتحور الخفي، حيث بلغت نسبةُ الإصابات به إلى ثمانين بالمئة من مُجملِ الإصابات اليومية.

📌 أسترازينيكا تعلنُ أن دواءَها المضاد للفيروسات أثبتَ فعّاليتَه في تحييدِ متحورِ أوميكرون، بما في ذلك المتحور الخفي الذي يتسبَّبُ في ارتفاعِ الحالاتِ في أوروبا وآسيا.

📌 الهند تقررُ إنهاءَ جميعِ إجراءاتِ احتواءِ كوفيد اعتباراً من نهاية الشهر الحالي، بعد عامين من تنفيذِها، في ضوءِ الانخفاضِ المستمر في الإصابات، وتطويرِ قدراتٍ كبيرةٍ لمختلفِ جوانبِ إدارةِ الوباء، مع استمرارِ ارتداءِ الأقنعةِ والتباعدِ الاجتماعي.

📌 طبيبٌ روسي يقولُ أنه يمكنُ أن يتطوَّرَ تجلطُ الدم لدى المرضى المصابين بكوفيد، حتى بعدَ عدةِ أشهرٍ من الشفاء، ويُطلقُ عليه اسم التجلُّط المتأخر، والذي يمكنُ أن تُصاحبه سكتةٌ دماغيةٌ أو نوبةٌ قلبيةٌ أو انسدادٌ رئوي.

📌 مكتبُ الإحصاء الوطني في بريطانيا يقولُ أنه لا يوجد دليلٌ على أن لقاحات كوفيد أدّت إلى زيادةِ الوفيات بين الشباب.

📌 في دراسةٍ حديثة، العلماءُ يدعون أنَّ البشرَ قد يَمنحون الحيوانات فيروساتٍ في كثيرٍ من الأحيان أكثرَ مما كان مفهوماً في السابق، على الرغم من أنَّه يُعتقدُ على نطاقٍ واسعٍ أنَّ فيروس كورونا انتشرَ من الحيواناتِ البريةِ إلى البشر.

📌 إندونيسيا تستعدُّ لرفعِ قواعدِ الحجرِ الصحيِّ عن السياحِ الأجانب.

📌 سوريا تلغي جميعَ الإجراءات المتعلقةِ بتقييدِ حركةِ دخولِ وخروجِ العربِ والأجانبِ والسوريين ضمن إجراءاتِ التصدي لكورونا، وتمنحُ مهلةً لجميعِ العاملين في الدولة للمبادرةِ إلى تلقِّي اللقاح، أو إبرازِ وثيقةٍ تُبينُ أن العاملَ غيرُ مصاب.

📌 المتحورُ الخفي يسجلُ ارتفاعاتٍ في معظمِ مناطقِ روسيا، لكن الخبراءَ لا يتوقعون حدوثَ زيادةٍ حادةٍ في عددِ الإصابات، لأن نسبةً كبيرةً من السكان نشأت لديهم مناعةٌ ضد المرض نتيجةَ التطعيمِ أو بعدَ تعافيهم من المرض.

📌 استمرارُ ارتفاع الإصابات والوفيات في فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا والنمسا وكوريا الجنوبية وفيتنام وماليزيا واستراليا.

شاهد أيضاً

يوميات فيروس- العدد 495 بتاريخ 21 أبريل 2022

العدد أربعمائة وخمسة وتسعون الخميس – الحادي والعشرون من نيسان 2022 إعداد: د. صبري صيدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

15 − 13 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!