الرئيسيةتقاريرانتهاكات اسرائيليةتواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات في اعتداء واسع على الأقصى وقمع...

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات في اعتداء واسع على الأقصى وقمع احتجاجات

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الجمعة، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث ارتقى شهيد متأثراً بإصابته في جنين، وأصيب واعتقل المئات خلال اقتحام الاحتلال للأقصى، وفي المواجهات التي اندلعت في عدة مناطق، فيما أطلق الاحتلال النار صوب مراكب صيد في خان يونس.

شهيد وجرحى خلال مواجهات مع الاحتلال وقمع فعاليات

استشهد الفتى شوكت كمال عابد (17 عاما) من بلدة كفر دان، شمال غرب جنين، متأثرا بإصابته الخطيرة برصاص الاحتلال، يوم أمس الخميس، حيث كان يتلقى العلاج في مستشفى ابن سينا في جنين.

وأصيب شابان برصاص “التوتو”، وآخران بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط، إضافة لعشرات حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال عند مدخل قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.

كما أصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي، للمسيرة الأسبوعية في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، التي تنظم احتجاجاً على الاستيطان وللمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاما لصالح مستوطنة “قدوميم” المقامة على أراضي القرية، والتي انطلقت لمناسبة يوم الطفل الفلسطيني.

وأصابت قوات الاحتلال طفلا بالرصاص في منطقة الفخذ قبل أن تعتقله، خلال مواجهات اندلعت عند مدخل بلدة قرواة بني حسان غرب سلفيت.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شابا بعد إصابته بالرصاص الحي، خلال مواجهات في بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة.

والليلة الماضية، أصيب طفل من قرية عبوين شمال رام الله، بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على الشارع الرئيسي عند مدخل سنجل.

وفي مدينة الخليل، أصيب شاب بالرصاص الحي في منطقة الحوض، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، في مواجهات دارت مع قوات الاحتلال في باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

وفي تطور لاحق، أصيب مواطنان بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، وشاب بحروق في يده عقب استهدافه بقنبلة صوت، خلال مواجهات مع الاحتلال على مدخل بيت عينون شرق الخليل، وفتى بالرصاص الحي في القدم في مواجهات على مدخل مخيم العروب شمال الخليل.

وأصيب شاب بالرصاص الحي في القدم، خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم عايدة شمال بيت لحم، وشاب بالرصاص الحي في منطقة القدم، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع الاحتلال عند مدخل قريتي بزاريا وبرقة، شمال غرب نابلس.

كما أصيب شاب بالرصاص، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل البيرة الشمالي.

وأصيب 5 مواطنين بالرصاص المطاطي، و39 بالاختناق إلى جانب 3 آخرين أصيبوا نتيجة السقوط خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال على مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس.

كما استهدف الاحتلال 3 سيارات إسعاف بشكل مباشر خلال المواجهات في بيتا بالرصاص المطاطي.

وفي بيت فوريك شرق نابلس، أصيب 3 مواطنين، اثنان بالرصاص المطاطي وآخرهم بشظية في القدم، و19 مواطنا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل القرية.

وأصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و18 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية بيت دجن شرق نابلس، في أعقاب قمع مسيرة خرجت بعد صلاة الجمعة لمنطقة الثغرة شرق القرية المهددة الاستيطان.

وفي برقة وبزاريا بمحافظة نابلس، أصيب شاب بالرصاص الحي ، و8 آخرون بالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال.

واندلعت كذلك مواجهات في قرية حوسان ومدينة بيت لحم، وعلى المدخل الشمالي لمدينة أريحا وفي قرية بيت إجزا وقرب حاجز الجيب العسكري شمال غرب القدس المحتلة، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت والرصاص المطاطي، دون أن يبلغ عن إصابات.

وسجلت عدة إصابات بالاختناق، في مواجهات مع قوات الاحتلال، خلال التصدي لمحاولة اقتحام المستوطنين لنبع الماء في قرية قريوت جنوب نابلس.

وفي السياق، اندلعت مواجهات بين المواطنين والمستوطنين الذين اقتحموا قرية قصرة جنوب مدينة نابلس، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

أكثر من 160 إصابة و400 معتقل في اعتداء الاحتلال على الأقصى

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداء واسعاً في المسجد الأقصى المبارك، باقتحام باحاته بأعداد كبيرة عقب صلاة الفجر، وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ووابلا من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المصلين، ما أدى إلى إصابة أكثر من 160 مواطناً، بينهم اثنان في حالة الخطر.

وأوضحت جمعية الهلال الأحمر في القدس، أن معظم الإصابات تركزت في المناطق العلوية من الجسم.

وذكر مستشفى المقاصد في بيان، أنه استقبل 40 إصابة من الأقصى، تم إدخال ثمانية منها إلى غرف العناية المكثفة، وإصابتين إلى العمليات.

وطالت اعتداءات الاحتلال مصليات الأقصى كافة، وبالأخص المصلى القبلي، الذي تعرضت نوافذه الزجاجية للتحطيم من قبل جنود الاحتلال، كما جرى اعتقال 400 من المعتكفين داخله بعد الاعتداء عليهم بقنابل الصوت والغاز والضرب بالهراوات.

وأدت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع الذي أطلقه الاحتلال داخل المسجد القبلي، إلى لحاق أضرار مادية فيه، فيما تعمد الجنود تحطيم بعض نوافذه لإلقاء القنابل.

واستبقت قوات الاحتـلال اعتداءاتها، باعتلاء الأسطح قرب باب السلسلة، وانتشرت بشكلٍ مكثف في محيط المسجد الأقصى، قبل اقتحام باحاته من عدة أبواب، كما اعتلت سطح المصلى القبلي، وشرعت بقمع المصلين بإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز باتجاههم.

الاحتلال يعتقل مواطنين ويحتجز آخرين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشابين يوسف العزة، وعبد الله أبو عيشة، واحتجزت عددا من الشبان في حي تل الرميدة، وسط مدينة الخليل، ومنعتهم من الوصول إلى منازلهم.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد ناصر يحيى، بعد أن داهمت منزل ذويه في قرية العرقة، غرب جنين.

وإلى الجنوب من نابلس، احتجزت قوات الاحتلال شابين قرب مفترق مستوطنة “شيلو”، بعد أن أوقفت مركبة كانا يستقلانها.

زوارق الاحتلال تستهدف الصيادين في بحر خان يونس

استهدفت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، مراكب الصيادين في بحر خان يونس جنوب قطاع غزة.

وطاردت الزوارق الإسرائيلية المتمركزة في عرض بحر خان يونس مراكب الصيادين، وأطلقت النار صوبها، الأمر الذي أجبر الصيادين على مغادرة البحر.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا