الرئيسيةأخبارالرئيسيةرحيل قائد وطني.. من هو صلاح التعمري؟

رحيل قائد وطني.. من هو صلاح التعمري؟

أعلن في محافظة بيت لحم بعد ظهر اليوم السبت عن وفاة المناضل الوطني الكبير والقائد في حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح صلاح التعمري.

من هو صلاح التعمري

اسمه الحقيقي “أسعد سليمان حسن عبد القادر سليمان”، من مواليد بيت لحم عام 1943.

بعد انهاء دراسته الثانوية التحق اسعد “صلاح التعمري” بجامعة القاهرة طالبا في كلية الآداب/ قسم اللغة الإنجليزية.

تخرج ولمع اسمه في حركة فتح كأحد القادة العسكريين، اختار اسعد الاسم الحركي ” صلاح التعمري” لدوره في احدى المسرحيات التي تقمص فيها شخصية صلاح الدين الايوبي.

عمل في الاشبال والزهرات بحركة فتح في الأردن، وكان رياضيا وعسكريا لا يشق له غبار وخرج مع قوات الثورة إلى لبنان.

خاص صلاح التعمري أكثر من معركة في الجنوب اللبناني مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي وشارك أيضا في معركة الكرامة.

اعتقل الراحل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في اجتياح لبنان، وأصبح مسؤول الاسرى في سجن أنصار (1)، وتحرر عام 1983 مع أكثر من 5000 اسير لبنان وفلسطيني ضمن صفقة تبادل للأسرى بين حركة فتح والاحتلال.

عاد الى ارض الوطن مع طلائع قوات الثورة الفلسطينية، وترشح في اول انتخابات تشريعية لعضوية المجلس التشريعي عام 1996، وفاز عن محافظة بيت لحم.

شغل الراحل منصب وزير الشباب والرياضة في الحكومة الثامنة، ومحافظ سابق لمحافظة بيت لحم، ومستشارا للرئيس محمود عباس لشؤون الاستيطان والجدار، وعضو المجلس الثوري لحركة “فتح”، وعضو المجلس الاستشاري في الحركة، وعضو المجلس العسكري، وعضو المجلس المركزي الفلسطيني.

نعي قائد وطني

نعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم السبت، الوزير والمحافظ الأسبق المناضل الوطني الكبير اللواء صلاح التعمري، الذي توفي اليوم في بيت لحم، بعد صراع طويل مع المرض.

وأشاد سيادته بمناقب المناضل الوطني الكبير اللواء التعمري، الذي أمضى حياته مدافعا عن قضية وطنه وشعبه، في ساحات العمل والنضال الوطني.

وتقدم الرئيس من أسرة الفقيد، بالتعازي والمواساة، سائلاً العلي القدير، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر وحسن العزاء.

ونعى رئيس الوزراء محمد اشتية، والحكومة، مساء اليوم السبت، إلى شعبنا الفلسطيني، الوزير والمحافظ الأسبق المناضل الوطني الكبير اللواء صلاح التعمري، “أسعد سليمان حسن عبد القادر سليمان“.

وتقدم اشتية باسم مجلس الوزراء، بخالص العزاء من الرئيس محمود عباس، والقيادة الفلسطينية، وحركة “فتح” وعائلة الراحل الكبير، ومن عموم أبناء شعبنا في الوطن والشتات.

وأشاد رئيس الوزراء بمناقب الفقيد ونضاله، داعيا الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أسرته وشعبه الصبر وحسن العزاء.

ونعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، أحد قياداتها الوطنية، المناضل الوطني الكبير اللواء صلاح التعمري، بعد حياة حافلة بالنضال المخلص لفلسطين وشعبها.

وقالت “فتح”: “ننعى أخانا القائد الوطني الكبير اللواء صلاح التعمري، إلى مناضلينا في الحركة وجماهير شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية وأصدقاء شعب فلسطين الأحرار في العالم“.

وأضافت أن المناضل الوطني الكبير اللواء التعمري كرّس حياته منذ نشأته وحتى ارتقاء روحه إلى بارئها من أجل فلسطين وحريتها، وقاتل ودافع من أجل تحقيق أهداف الثورة.

وتقدمت حركة “فتح” من عائلة الفقيد وأبناء شعبنا بأحر التعازي والمواساة، داعية المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

وعاهدت الراحل التعمري على المضي قدما على طريق النضال حتى تحقيق الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

المصدر: مركز الإعلام

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا