الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةأبرز المستجدات وانتهاكات الاحتلال في محافظة القدس الخميس 28-4-2022

أبرز المستجدات وانتهاكات الاحتلال في محافظة القدس الخميس 28-4-2022

📄النشرة المسائية لمحافطة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” في الساحة المقدسية.

➖➖➖➖➖➖
النشرة رقم: (445)
اليوم: الخميس. الموافق: 28 ابريل/نيسان 2022
➖➖➖➖➖➖

♦️ المسجد الأقصى المُبارك:-
– أدّى نحو (70 ألف مصلٍ) صلاتي العشاء والتراويح في اليوم الـ(27) من شهر رمضان الفضيل في المسجد الأقصى المُبارك .
➖➖➖➖➖➖
♦️ اعتقالات:-
– اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي “أيمن قواريق”، أثناء عودته من المسجد الأقصى المُبارك.
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي “باسم زغير”، من منطفة باب الأسباط بالقدس المحتلة.
– اعتقلت قوات الاحتلال “عاملين” من أحد المحال التجارية في بلدة العيسّوية شمال شرق القدس المحتلة.
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي “أنس أبو ناب”، بعد الاعتداء عليه بالضّرب، عند محطة القطار بالقرب من حَيّ الشيخ جرّاح بالقدس المحتلة.
– اعتقلت قوات الاحتلال أحد الأطفال المقدسيين، والبالغ من العمر (14 عاماً)، بعد نَزعهِ علم الاحتلال عن مركبة شرطة الاحتلال.
– اعتقلت قوات الاحتلال المواطن “فوزي شعبان/ أمين سر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة القدس”، أثناء انطلاق فعاليات الأول من آيار في منطقة باب العامود بالقدس المحتلة.
– اعتقلت قوات الاحتلال والدة الأسير “محمد عبيد”، من بلدة العيسّوية شمال شرق القدس المحتلة، واقتادتها إلى ما تُسمى بـِ (غرف 4)، يذكر أن نجلها “محمد” تم اعتقاله يوم أمس.
➖➖➖➖➖➖
♦️ إفراجات:-
– أفرجت سلطات الاحتلال عن الشاب المقدسي “ محمد الغول”، من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك، بعد أن أمضى مدة محكوميته البالغة (أربعة أشهر) داخل سجون الاحتلال.
– أفرجت سلطات الاحتلال عن مجموعة من الشبُان المقدسيين، بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى المُبارك حتى تاريخ (15/05/2022) ودفع غرامة مالية.
والشُبان هم:-
” محمد الدقاق”، “محمد بزلميط”، “محمد مصطفى”، “عماد الزعانين”، “جهاد قوس”، “أحمد عبيد”، “يونس شطارة”، “يوسف كاشور”، “أحمد حلواني”، “محمد حجيج”، “عمر اشتي”.
-أفرجت سلطات الاحتلال عن الشاب المقدسي “إسماعيل محيسن”، شرط دفع مبلغ مالي، والإبعاد عن المسجد الأقصى المُبارك وباب العامود مدة (شهر كامل).
أفرجت سلطات الاحتلال عن الشاب المقدسي “يحيى جبارين”، من الداخل المحتل شرط الإبعاد عن مدينة القدس (لمدة شهر كامل)، وعدم النّشر على مواقع التّواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية بقيمة (1000شيكل).
-أفرجت سلطات الاحتلال عن الشُبان المقدسيين:-
“حمدي كستيرو”، “حسام الزعانين”، “وبراء الطويل”، شرط الإبعاد عن المسجد الأقصى المُبارك حتى تاريخ (28/05/2022) ودفع مبلغ مالي.
➖➖➖➖➖➖
♦️ محكمة الاحتلال:-
– أجلت محكمة الاحتلال مُحاكمة الشاب المقدسي “إياس حسين عبيد”، من بلدة العيسّوية شمال شرق القدس المحتلة حتى يوم الأربعاء القادم.
– أجلت محكمة الاحتلال مُحاكمة الشاب المقدسي “رُشدي أبو رموز”، من حَيّ بطن الهوى في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك، حتى تاريخ (23/05/2022)، يُذكر أنه أُعتقل بتاريخ (22/03/2022) وتم التحقيق معه داخل ما تُسمى بـِ (زنازين 20) لمدة (35 يوماً).
– مَدّدت محكمة الاحتلال اعتقال الشابين المقدسيين “محمد عكة”، و”ليث اللداوية”، حتى تاريخ (11/05/2022). يُذكر أن قوات الاحتلال اعتقلتهما من المسجد الأقصى المُبارك خلال الأحداث الأخيرة.
– مَدّدت محكمة الاحتلال اعتقال الشيخ المقدسي “عِصمت الحموري”، حتى يوم الأحد القادم، يُذكر بأن المحكمة قدمت لائحة إتهام له.
➖➖➖➖➖➖
♦️ اعتداءات الاحتلال:-
– القتّ قوات الاحتلال قنابل الغاز المُسيل للدموع صوب المُصلين والمُعتكفين في المسجد الأقصى المُبارك.
– أوقفت شرطة الاحتلال شابين في طريق الواد بالبلدة القديمة، أثناء خروجهما من المسجد الأقصى المُبارك
➖➖➖➖➖➖
♦️ اقتحام بلدات وقرى محافظة القدس:-
– اقتحمت قوات الاحتلال عِدة بلدات في شمال غرب القدس المحتلة، وهي “بلدة بيت إجزا، “بلدة بيت عنان”، “بلدة بيت دقو”، “بلدة بدو”.
➖➖➖➖➖➖
♦️ حواجز عسكريّة:-
-قامت قوات الاحتلال بتشديد إجراءاتها على حاجز جبع العسكري شرق القدس المحتلة ، وإيقاف مركبات المواطنين وتفتيشها، الأمر الذي تسبب في أزمة مرورية في المكان لعدة ساعات.
➖➖➖➖➖➖
♦️ ملف الأسرى:-
– يواصل الأسير “رائد ريان”، والبالغ من العمر ( 27 عاماً) من قرية بيت دقو شمال غرب القدس المحتلة لليوم الـ 21 على التوالي. إضرابه المفتوح عن الطعام احتجاجاً على تجديد اعتقاله الإداري للمرة الثانية.
– يواصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال، لليوم الـ (118 على التوالي)، مقاطعة محاكم الاحتلال للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري تحت شعار “قرارنا حرية”.
➖➖➖➖➖➖
♦️ متفرقات:-
– دعوات شبابية لِشَدَّ الرَّحَّال إلى المسجد الأقصى المُبارك يوم غد الجمعة ( الجمعة الأخيرة من شهر رمضان الفضيل).
-قام مُعتكفو المسجد الأقصى المُبارك بتنظيف باحاته عقب إحياء ليلة الــ 27 من شهر رمضان الفضيل.
➖➖➖➖➖➖
مُلخص أبرز أحداث مساء أمس في محافظة القدس:-
-250 الف مصلٍ اعتكفوا في باحات المسجد الأقصى المُبارك، واحيوا ليلة القدر.
– أُصيب عشرات الشُبان بكسور ورضوض نتيجة سقوطهم عن جدار الفصل العنصري، بسبب ملاحقتهم من قبل قوات الاحتلال ومنعهم من الوصول للمسجد الأقصى المُبارك لإحياء ليلة القدر والصلاة فيه.
– عرقلت قوات الاحتلال دخول المصلين إلى المسجد الأقصى المُبارك من جهة باب الغوانمة.( أحد أبواب الحرم القدسي الشريف الذي يحوي المسجد الأقصى وقبة الصخرة. ويقع في الجهة الشمالية الغربية منه)
-اعتقلت قوات الاحتلال الشاب “محمد نضال عياد”، من منطقة باب الأسباط، أثناء دخوله لمدينة القدس لإحياء ليلة القدر .

*******

انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 11:00 مساءً
محافظة القدس الشريف

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا