الرئيسيةتقاريرانتهاكات اسرائيليةتواصل انتهاكات الاحتلال: اقتحام جديد للأقصى والاعتداء على المصلين وإبعاد مقدسيين واعتقالات...

تواصل انتهاكات الاحتلال: اقتحام جديد للأقصى والاعتداء على المصلين وإبعاد مقدسيين واعتقالات وتجريف أراضي

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الخميس، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث تم اقتحام المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين والمعتكفين، فيما جرى إبعاد 16 مقدسيًا عن “الأقصى”، واعتقال 9 مواطنين، واستهداف مزارعين جنوب قطاع غزة، بينما أقدم مستوطنون على تجريف أراضي شمال غرب نابلس.

“الأقصى” يتعرض لاقتحام جديد وإبعاد مقدسيين

واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد صلاة الفجر، على المصلين والمعتكفين، في المسجد الأقصى المبارك. واقتحمت قوات الاحتلال المسجد من جهة باب المغاربة، واعتلت الأسطح الملاصقة له، وأطلقت قنابل الصوت والغاز، باتجاه المصلين والمعتكفين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

من جانب آخر، أبعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 16 مقدسيًا عن المسجد الأقصى المبارك، خمسة منهم عقب الإفراج عنهم شرط الإبعاد، ودفع غرامات مالية.

وأفرجت سلطات الاحتلال عن الشبان: وبراء الطويل، وحسام الزعانين، وحمدي كستيرو، بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة شهر، ودفع غرامة مالية بقيمة 500 شيقل، لكل واحد منهم.

كما أفرج الاحتلال عن الشاب يحيى جبارين من أراضي الـ 48، شرط الإبعاد عن الأقصى لمدة شهر، وعدم النشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وغرامة مالية بقيمة ألف شيقل، والشاب إسماعيل محيسن شرط الإبعاد عن الأقصى وباب العامود ودفع غرامة مالية.

وفرضت سلطات الاحتلال على الشبان ما يسمى بـ “كفالة الطرف الثالث”، أي في حال تم خرق الإبعاد سيتم دفع غرامة مالية بقيمة ألف شيقل.

كما أبعد الاحتلال كلا من: محمد الدقاق، ومحمد بزلميط، ومحمد مصطفى، وعماد زعانين، وجهاد قوس، وأحمد عبيد، ويونس شطارة، ويوسف كاشور، وأحمد حلواني، ومحمد حجيج، وعمر اشتي، بعد الإفراج عنهم وإبعادهم عن المسجد الأقصى حتى منتصف الشهر القادم، مع فرض غرامة مالية تتراوح بين 500-1500 شيقل.

اعتقال 7 مواطنين من قلقيلية والخليل وبيت لحم وجنين وغزة

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشابين: ثابت ثابت ووسام عز الدين سلمي، في العشرينات من عمرهما، بعد أن داهمت منزليهما في قلقيلية.

كما اعتقلت المواطن صابر محمد الزماعرة من بلدة حلحول شمال الخليل، في منطقة باب العامود بمدينة القدس المحتلة.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب خلف محمد عبيات، أثناء قيامه برعي أغنامه في المراعي القريبة من مستوطنة “ايبي هناحل” المقامة على أراضي قرية كيسان شرق بيت لحم.

واعتقلت الأسير المحرر محمد عادل أبو معلا، من بلدة قباطية جنوب مدينة جنين، أثناء مروره على حاجز “دوتان” العسكري، قرب بلدة يعبد. كما اعتقلت مواطنا من مدينة جنين على حاجز الجلمة العسكري شمال شرق المدينة.

وعلى معبر بيت حانون شمال قطاع غزة، اعتقلت قوات الاحتلال، المواطن أحمد جودت الدلو، أثناء مروره عبر المعبر، علمًا أنه يحمل “تصريح تاجر”.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الصحفي أيمن قواريق (36 عامًا) من قرية عورتا جنوب شرق نابلس، أثناء مروره على حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة، واعتقلت فتى (14 عامًا) من عناتا، في شارع صلاح الدين بالقدس.

مستوطنون يجرفون أراضي شمال غرب نابلس

وجرف مستوطنون مساحات من أراضي بلدتي سبسطية والناقورة، شمال غرب نابلس.
وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم لـ “وفــا”، “منذ ساعات الصباح الباكر، باشر المستوطنون أعمال تجريف قرب شارع نابلس جنين، في أراضي غرب بلدة سبسطية حوض 4، والناقورة حوض 12.

وأشار إلى أن تلك الأراضي هي ملكيات خاصة لمواطني البلدتين، ويملكون “كواشين” خاصة بها.

وأضاف أن التجريف يأتي بغرض توسعة مستوطنة “شافيه شمرون”.

الاحتلال يستهدف مزارعين شرق خان يونس ويفتش منازل بالخليل

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، النار وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المزارعين أثناء تواجدهم في أراضيهم الزراعية شرق بلدتي خزاعة وعبسان الجديدة، شرق خان يونس، جنوب قطاع غزة، ما اضطرهم لمغادرتها.

من جانب آخر، فتشت قوات الاحتلال عدة منازل في قرية الكرمل شرق يطا بالخليل، وحطمت أثاثها وعبثت بمحتوياتها. وعرف من أصحاب تلك المنازل: حاتم إبراهيم مخامرة، وأحمد عيسى شتات.

محكمة الاحتلال تصادق على بناء 31 وحدة استيطانية جديدة في الخليل

وصادقت المحكمة العليا الإسرائيلية على بناء 31 وحدة استيطانية في البلدة القديمة من مدينة الخليل.

ورفضت المحكمة التماسًا تقدمت به حركة “السلام الآن” الإسرائيلية وبلدية الخليل، لمنع إنشاء مبنيين يضمان 31 وحدة سكنية استيطانية، في مجمع “حزقيا” الاستيطاني المقام على أراضي المواطنين في قلب مدينة الخليل.

 

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا