الرئيسيةتقاريرانتهاكات اسرائيليةتواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتداء واسع على الأقصى وشعارات عنصرية على مسجد...

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتداء واسع على الأقصى وشعارات عنصرية على مسجد وتجريف واستهداف صيادين ومزارعين

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الجمعة، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب العشرات خلال اقتحام الاحتلال للمسجد الأقصى المبارك، وفي المواجهات التي اندلعت في عدة مناطق بالضفة الغربية، بينما أقدم مستوطنون على خطّ شعارات عنصرية على سور مسجد “حسن بيك” في مدينة يافا، وواصل آخرون تجريف أراض بالأغوار الشمالية، فيما أطلق الاحتلال النار صوب صيادين ومزارعين جنوب ووسط قطاع غزة، واعتقل مواطنان أحدهما أسير محرر.

جرحى خلال اقتحام جديد للأقصى ومواجهات وقمع فعاليات

أصيب 42 من المعتكفين والمصلين، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، المسجد الأقصى المبارك، الذي تخلله إطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع.

واعتدت قوات الاحتلال بعد صلاة الفجر، على المصلين والمعتكفين في المسجد الأقصى، بعد اقتحامه من جهة باب المغاربة، واعتلت الأسطح الملاصقة له، وأطلقت قنابل الصوت والغاز باتجاههم، ما أدى إلى وقوع الاصابات في صفوفهم.

كما أعاق الاحتلال عمل طواقم الاسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وذكرت جمعية الهلال الاحمر، أن قوات الاحتلال منعت طواقمها من دخول المسجد الاقصى في بداية المواجهات، وأصيب أحد أفرادها برضوض إثر اعتداء قوات الاحتلال عليه بالضرب.

وفي السياق، أبعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب أحمد فراس الأعور من بلدة سلوان، عن المسجد الأقصى المبارك مدة 17 يومًا.

وأصيب 9 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، بينهم طفلان، والعشرات بالاختناق، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي، للمسيرة الأسبوعية في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، التي تنظم احتجاجاً على الاستيطان وللمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاما لصالح مستوطنة “قدوميم” المقامة على أراضي القرية.

كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، وواحد جراء السقوط، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية بيت دجن شرق نابلس.

من جانب آخر، اعتدت قوات الاحتلال بالضرب المبرح، على شابين بالقرب من البوابة الحديدية في بلدة حبلة جنوب قلقيلية، ما أدى إلى إصابتهما بجروح طفيفة.

مستوطنون يعتدون على مسجد في يافا ويواصلون تجريف أراض في الأغوار الشمالية

خطّ مستوطنون من جماعة “تدفيع الثمن” الإرهابية، شعارات عنصرية على السور الشمالي لمسجد “حسن بيك” في مدينة يافا داخل أراضي الـ48.

كما قام المستوطنون برسم “نجمة داوود” باللون الأزرق.

وفي انتهاك آخر، واصل المستوطنون تجريف أراض في خربة الفارسية بالأغوار الشمالية.

وتعمل أكثر من عشر آليات أحضرها المستوطنون، منذ أسبوع تقريبا، على تجريف أراض في الفارسية، ووضعوا منذ أيام “كرفانات”، في مقدمة لإنشاء بؤرة استيطانية جديدة.

الاحتلال يعتقل أسيراً محرراً من علار وشابا من بلعين

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، الأسير المحرر نظير محمد نصار (51 عاما)، بعد مداهمة منزله في بلدة علار شمال طولكرم.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب براء رياض برناط (22 عاما)، بعد أن داهموا منزل ذويه في قرية بلعين غرب رام الله.

من جانب آخر، اندلعت مواجهات في قرية الجانية غرب رام الله، عقب اقتحامها من قوات الاحتلال، التي أطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

كما اقتحمت قوة من جيش الاحتلال قرية الزبيدات شمال أريحا، وداهمت منزل أمين سر حركة “فتح” في المنطقة أحمد زبيدي، ومنزل المواطن محمد زبيدات، وفتشتهما وعبثت بمحتوياتهما.

الاحتلال يستهدف صيادين ومزارعين في قطاع غزة

فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة في الأبراج العسكرية شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه الأراضي الزراعية شرق بلدتي عبسان الكبيرة وخزاعة، وأجبرت المزارعين على مغادرة أراضيهم.

كما أطلقت بحرية الاحتلال نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر منطقة السودانية شمال غرب غزة، وأجبرتهم على الانسحاب من البحر.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا