الرئيسيةتقاريرصحافةاهتمامات الصحف ليوم الاحد 8-5-2022

اهتمامات الصحف ليوم الاحد 8-5-2022

الصحف الفلسطينية

أبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني وممتلكاتهم، مشيرةً إلى إصابة ثلاثة شبان واعتقال آخر في بلدة السيلة الحارثية.
وأولت الصحف اهتمامًا بتحذيرات جامعة الدول العربية من تداعيات مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي على بناء 4 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، وهدم 12 قرية في مسافر يطا جنوب محافظة الخليل.
ونشرت صحف الأحد إدانة الرئاسة الفلسطينية، الهجوم الإرهابي الذي نفذته مجموعة إرهابية شرق قناة السويس، وذهب ضحيته عدد من الشهداء والجرحى من الجيش المصري.
وتحدثت عن ترحيب وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بالموقف الذي أعلنته الخارجية الأمريكية بشأن الاستيطان، عادةً ذلك غير كاف ولا يرتقي لمستوى جريمة الاستيطان.
ولفتت النظر إلى ما أعربت عنه الخارجية المصرية، عن قلقها من اعتزام إسرائيل هدم عدد من القرى الفلسطينية في مسافر يطا، وما سيتتبعه ذلك من خطر تهجير الآلاف من مواطني تلك القرى.
وألقت الصحف الفلسطينية الضوء على دعوة منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى وقف عمليات الهدم والإخلاء في الأرض الفلسطينية المحتلة.

الصحف المصرية

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم إحباط القوات المسلحة المصرية هجوماً إرهابياً على إحدى محطات رفع المياه بغرب سيناء، فيما أسفرت المواجهة المسلحة عن مقتل 11 عسكرياً وإصابة آخرين.
وسلطت في الإطار ذاته الضوء على تأكيد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أن العمليات الإرهابية الغادرة لن تنال من عزيمة وإصرار أبناء الوطن وقواته المسلحة في استكمال اقتلاع جذور الإرهاب.
ونوهت صحف الأحد إلى متابعة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، تطورات الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية للإنتاج الزراعي واستصلاح الأراضي بمنطقتي توشكى في جنوب الوادي والدلتا الجديدة بالضبعة، بالإضافة إلى محافظتي بني سويف والمنيا.
وتناقلت إعراب مصر عن قلقها إزاء اعتزام السُلطات الإسرائيلية هدم عدد من القرى الفلسطينية في منطقة مسافر يطا بالضفة الغربية المحتلة، وتأكيد رفضها لما تردد حول مخطط بناء نحو 4 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وتحدثت صحف القاهرة عن التحركات السياسية المستمرة في ليبيا في محاولة لحل أزمة الصراع على السلطة بين حكومة رئيس الوزراء المكلف فتحي باشاغا، ورئيس الوزراء المنتهية ولايته عبدالحميد الدبيبة.

الصحف التونسية

أبرزت الصحف التونسية الصادرة اليوم إدانة تونس الاستهداف الإرهابي الجبان لإحدى محطات رفع المياه غرب سيناء المصرية وأسفر عن مقتل عدد من أفراد القوات المسلحة المصرية، معربة عن تضامنها التام مع مصر في محاربتها للإرهاب.
ونقلت الصحف كلمة رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن بمناسبة احتفاء تونس باليوم العالمي للشغل التي قالت فيها: إن حكومتها نجحت في الإيفاء بالتزامات تونس الداخلية والخارجية على الرغم من الصعوبات
الكبرى التي وجدتها منذ اليوم الأول لتسلمها مهامها.
ورصدت مراسم تنصيب إيمانويل ماكرون رئيسًا لفرنسا لفترة ثانية مدتها خمس سنوات، تبدأ من 14 مايو الجاري.
ونشرت صحف تونس البيان الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أعرب فيه عن قلقه العميق فيما يتعلق بحفظ السلام والأمن في أوكرانيا، مؤيّدًا جهود الأمين العام للأمم المتحدة الرامية لإيجاد حل سلمي .

الصحف الباكستانية

أبرزت الصحف الباكستانية اليوم تأكيد رئيس الوزراء شهباز شريف حرصه على تعزيز العلاقات الثنائية مع الاتحاد الأوروبي، وإرسال باكستان الشحنة الأولى من المساعدات الإنسانية للمتضررين من الفيضانات في أفغانستان.
واهتمت بعزم الحكومة الباكستانية على بدء مرحلة جديدة من المفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على حزمة دعم اقتصادي تمكنها من معالجة الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.
وتناولت صحف الأحد أنباء انهيار جسر رئيسي في شمال باكستان جراء سيل ناجم عن انصهار المسطحات الجليدية بسبب موجة الحرة القائظ التي تعد الأقوى منذ عقود.
وعرجت صحف إسلام آباد إلى تطورات الوضع الأمني في أفغانستان المجاورة، وسقوط عدد من الضحايا جراء حرائق عدة تؤججها رياح عاتية في منطقة في سيبيريا الشرقية، وسقوط أكثر من عشرين قتيلاً إثر انفجار عنيف وقع في فندق بكوبا.

الصحف السعودية

ركزت الصحف على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والإقليمي والدولي, وأوضحت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان (تجربة التعليم السعودية) : تبدو تجربة المملكة في التعامل مع جائحة كورونا منذ ظهورها الأول في مارس 2020 وإلى اليوم ملهمة للكثير من المنظمات العالمية والدول، بما فيها الدول الكبرى، التي أبدت اندهاشها من تعامل الحكومة السريع والمثالي والمدروس مع الجائحة في جميع مراحلها وتحولاتها، إلى أن نجحت في تجاوز المحطات الصعبة فيها، ومرت بالبلاد والعباد إلى بر الأمان.
وأضافت : وبرزت الجهود السعودية في مواجهة الجائحة في قطاع التعليم، عندما شددت المملكة على أن صحة الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات والطواقم الإدارية خط أحمر، لا يمكن المخاطرة به، فقررت على وجه السرعة – آنذاك – إغلاق المدارس والجامعات حفاظاً على حياة الجميع، وأسست لمنظومة تعليمية افتراضية متكاملة، من خلال منصات إلكترونية، نجحت في تسيير العملية التعليمية بشكل سلس ومتقن، في تجربة ثرية أشادت بها المنظمات الدولية، وأكدت أن المملكة نجحت وبامتياز فيما فشلت فيه دول أخرى تدعي التقدم والازدهار.
وأوضحت : ستكون تجربة المملكة في تسيير العملية التعليمية محط أنظار 108 جهات محلية، و145 جهة دولية، ستشارك في “المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم” الذي تنظمه وزارة التعليم اليوم في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض؛ بهدف استعراض الفرص المتاحة لتطوير التعليم في المملكة، ومحفزات الاستثمار فيه، وكذلك التعريف بالحلول المساهمة في تجاوز الأزمات والتحديات التي تواجه التعليم وتعزّز كفاءة مؤسساته، وتجويد نواتجه وفق المعايير والمؤشرات الدولية.
وأختتمت : إقامة “المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم” في الرياض، يعكس مكانة المملكة، وما وصلت إليه من تقدم في تطوير قطاع التعليم، ويؤكد أن تجربتها في التعامل مع جائحة كورونا كانت استثنائية وفريدة، ومن هنا سيركز المؤتمر على التجربة السعودية في كيفية التعامل المثالي مع تحديات الأوبئة؛ لضمان استدامة العملية التعليمية، كما سيتطرق إلى محاور متعلقة بمواجهة تحديات جائحة كورونا، والأوبئة التي قد تنتشر في المستقبل، وكيفية التعامل معها، إضافة إلى متطلبات تطوير البنية التحتية للتعليم عن بُعد عبر الإنترنت أو من خلال القنوات التعليمية، وهذه الجوانب وغيرها تميزت فيها المملكة أثناء تعاملها مع الجائحة، وبالتالي تستحق التجربة السعودية أن تكون أنموذجاً ومثالاً يُحتذى به في العالم، في رسم الخطط والبرامج لمواجهة أي تحديات مستقبلية.
وأفادت صحيفة “البلاد” في افتتاحيتها بعنوان (إنسانية راسخة) : الأبعاد الإنسانية ركيزة أساسية دائمة الحضور في نهج المملكة وسياستها الداعمة لسبل الاستقرار والسلام ، فإلى جانب جهودها الانسانية والإغاثية تجاه الكثير من دول العالم ، يمثل اليمن الشقيق أولوية عالية في جهود المملكة وسياستها الهادفة إلى تحقيق الاستقرار ، ودعم الجهود الأممية لاحلال السلم والاستقرار.
وأضافت : فقد جاء إطلاق سراح ونقل 163 أسيراً حوثياً في إطار المبادرة الإنسانية السعودية التي قوبلت بترحيب واسع عربيا واقليميا ودوليا ، في الوقت الذي تواصل فيه المملكة دعم التنمية والاعمار في استجابة مخلصة يشهد بها العالم ، امتداداً للمبادرات الإنسانية السابقة الداعمة لجهود الأمم المتحدة لتثبيت الهدنة الحالية وتهيئة أجواء الحوار بين الأطراف اليمنية ، في نموذج رائع لمصداقية المواقف والبذل الانساني دون تصنيفات سياسية أو عرقية أو طائفية.
وأختتمت : إن إنهاء ملف الأسرى والمحتجزين يعكس رسوخ هذه المنطلقات في مواقف المملكة وانسجاماً مع القيم الإسلامية والمبادىء الإنسانية والتقاليد العربية الأصيلة وما نص عليه القانون الدولي الإنساني ، وهو ما أكده تحالف دعم الشرعية بأن ملف إنهاء تبادل الأسرى والشهداء محل اهتمام القيادة السياسية والعسكرية التي تُؤكد على الدوام التعامل بهذا الملف من منطلقات إنسانية خالصة.

المصدر: واس

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا