أبرز المستجدات وانتهاكات الاحتلال في محافظة القدس الاربعاء 11-5-2022

النشرة المسائية لمحافظة القدس حول: “أبرز المستجدات والانتهاكات في الساحة المقدسية”

________________________
النشرة رقم (458)
➖ اليوم الأربعاء، الموافق: 11 آيار /2022
_________________________

📌 إعدام الصحفية المقدسية “شيرين أبو عاقلة”، والبالغة من العمر ( 51 عامًا ) ميدانيًا، بـِرصاص الاحتلال أثناء تغطيتها لاقتحام مخيم جنين شمال الضفة الغربية صباح اليوم .
وأكّدت المصادر الطبية: “أن نتيجة تشريح الجثُمان في جامعة النجاح، يُشير إلى أن رصاصة مُتفجّرة اخترقت رأسها وأدّت لارتقائها”
كما طالب الصحفيان في قناة الجزيرة “خديجة بن قنة” و”أحمد منصور” القناة بوقف استضافة الإسرائيليين على شاشتها.
حيثُ شارك أعداد كبيرة من الفلسطينيين بوقفة تضامنية مع الصحفية الراحلة “أبو عاقلة”، تنديداً بإستهدافها من قِبل الاحتلال أمام منزلها في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة ، يُذكر بأن قوات الاحتلال انتشرت في مُحيط منزلها واقتحمته.
🔴 محافظة القدس في بياناً لها:
“إعدام الإعلامية الفلسطينية “شيرين أبو عاقلة”، جريمة بشعة تهدف مِن خلالها لاسكات صوت الحَقَّ، وتغييب حقيقة الصورة البشعة لهذا الاحتلال وجنوده”.
واعتبرت محافظة القدس إقدام قوات الاحتلال على إعدام الإعلامية الفلسطينية المقدسية “شيرين أبو عاقلة” بدم بارد، جريمة مُمنهجة ومقصودة لاسكات صوت الحقَّ وتغييب حقيقة إجرام الاحتلال المسُتمر بحِق شعبنا الفلسطيني في كل مناطقه.
وقالت المحافظة في بيانها أن إفلات الاحتلال من المحاسبة وعدم اتّخاذ المجتمع الدولي خطوات حقيقية لمحاسبته على جرائمه ومجازره على مدى (74 عامًا)، وتنكره لكافة حقوق شعبنا الفلسطيني الذي يُحيي في هذه الأيام ذِكرى نكبته “الرابعة والسبعين” التي شردته، وجاءت بهؤلاء المجرمين الذين يمعنون كل لحظة بأبناء شعبنا الفلسطيني قتلًا وتهجيرًا وهدمًا لمنازلهم، هو ما دفع هذا الاحتلال المجرم إلى التمادي في جرائمه البشعة.
وأردفت المحافظة في بيانها :
“ هل يُريد العالم جريمة أبشع وأوضح من تلك التي ارتكبت صباح اليوم بحِق الشهيدة “أبو عاقلة”، ليشهد على جرائم هذا الغاصِب وما يقوم به من قتلٍ للفلسطينيين بدم بارد؟
وهل نَسيّ العالم المتضامنة “ريشيل كوري” التي سحقت تحت أنياب جرافات الاحتلال وهي تُعبّر عن تضامنها مع حقوق شعبنا”؟!
وهل ما زال العالم يَذكّر جريمتي حرق “عائلة دوابشة“ و”الطفل محمد أبو خضير” وإعدام الشهيد “محمد الدرّة“ أمام عدسات الكاميرات وبدم برد؟ عدا عن آلاف المجازر الأخرى التي تُرتكب يوميًا بحِق شعبنا الصامد”.
➖➖➖➖➖➖
🔴 اقتحامات المسجد الأقصى المُبارك:-
– اقتحم (188) مستوطنًا اليوم باحات المسجد الأقصى المُبارك، بحِماية مُشددة من قِبل سلطات الاحتلال خلال فترات الاقتحام الصباحية والمسائية.
– قامت قوات الاحتلال بِملاحقة عدداً من الشُبان في المسجد الأقصى المُبارك، والاعتداء عليهم بالضّرب والدفع تزامناً مع إغلاق أبواب المسجد، ومحاصرة المُصلين داخله عقب اطلاق النار على أحد الشُبان.
➖➖➖➖➖➖
🔴 عمليات هـدم:-
-هدمت جرافات الاحتلال منزل المواطن المقدسي “أحمد نضال برغوث”، في بلدة الولجة غرب القدس المحتلة.
– هدمت “عائلة السلايمة”، في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة منزلها قسراً، والذي كان يأوي (11شخصاً) حيثُ أصبحوا الآن بلا مأوى.
– هدمت آليات الاحتلال مكتبًا تجاريًا في بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة.
– أجبرت سلطات الاحتلال المواطن المقدسي “محمد مصطفى”، على هدم منزله ذاتيًا في بلدة العيسّوية شمال شرق القدس المحتلة ، ويُذكر أنه كان يُحضر للزواج في هذا المنزل.
➖➖➖➖➖➖
🔴 اعتقالات:-
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب “ جمال عبد الناصر حداد”، والبالغ من العمر (23 عاماً)، من بلدة بيرنبالا شمال غرب القدس المحتلة.
– اعتقلت قوات الاحتلال شاباً من مكان المسيرة التضامنية مع الصحفية الراحلة “شيرين أبو عاقلة”، في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة.
-اعتقلت قوات الاحتلال شاباً من مُحيط باب العامود بالقدس المحتلة.
➖➖➖➖➖➖
🔴 إفراجات:-
– أفرجت سلطات الاحتلال عن الشاب المقدسي “صُهيب عفانة”، من قرية صور باهر جنوب القدس المحتلة عقب قضائه شهراً من الحكم الإداري.
➖➖➖➖➖➖
🔴 محكمة الاحتلال:-
– مَدّدت محكمة الاحتلال اعتقال الشبل المقدسي “محمد علي الغول”، من حَيَّ رأس العامود ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك حتى تاريخ (6/7/2022).
– مَدّدت محكمة الاحتلال اعتقال المقدسي “عصمت الحموري”، حتى الــ(25 من الشهر الحالي).
– رفضت محكمة الاحتلال طلب الاستئناف على قرار تمديد اعتقال الشاب المقدسي “حمزة العباسي”، و تبُقي قرار تمديد اعتقاله ليوم غد.
➖➖➖➖➖➖
🔴 اعتداءات الاحتلال:-
– قامت قوات الاحتلال باطلاق النار على أحد الشُبان قرب باب القطانين -أحد أبواب المسجد الأقصى المُبارك-.
– قامت قوات الاحتلال بقمع المشاركين في المسيرة التي انطلقت من بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة، تضامناً مع الراحلة” شيرين أبو عاقلة”، حيثُ قامت بإستدعاء سيارة المياة العادمة، وإغلقت الطرق والشوارع في البلدة.
– اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان في بلدة بدّو شمال غرب القدس المحتلة ،وحاصرت بناية سكنية في البلدة.
– انتشرت قوات الاحتلال واستنفرت في مُحيط باب العامود بالقدس المحتلة.
-أغلقت قوات الاحتلال باب الأسباط أمام المواطنين والأهالي ومنعتهم من الحركة.
-اعتدت قوات الاحتلال على شاب في مُحيط منزل المواطن المقدسي “محمد مصطفى”، في بلدة العيسّوية شمال شرق القدس المحتلة الذي هدمته آليات الاحتلال.
– اعتدت قوات الاحتلال على مراسل “شبكة القسطل الاخباري”، وعرقلت عمله أثناء تغطيته المسيرة التضامنية مع الصحفية الراحلة “شيرين أبو عاقلة”، في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة.
– اعتدت قوات الاحتلال على أحد الشُبان المقدسيين في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة.
➖➖➖➖➖➖
🔴 اقتحام بلدات في محافظة القدس:-
– اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيرنبالا شمال غرب القدس المحتلة.
➖➖➖➖➖➖
🔴 إصابات:-
– أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن:
“ طواقمهم تعاملت مع (5 إصابات)، جراء المواجهات التي اندلعت في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة، تم نقل إحداها لتلقي العلاج في المستشفى، وكانت أحد الاصابات لأحد المسعفين الذي كان يقوم بتقديم الإسعاف الأولي للمصابين. يُذكر بأن قوات الاحتلال عرقلت عمل طواقم الهلال الأحمر خلال تقديم الإسعافات.
– تعاملت الطواقم الطبية مع إصابة شاب بالرّصاص المطّاطّي في القدم، خلال المواجهات التي اندلعت في بلدة بدّو شمال غرب القدس المحتلة ، وتمّ نقله لتلقي العلاج بالمشفى.
➖➖➖➖➖➖
🔴 اعتداءات المستوطنين:
-استولت”جمعية “عطيرت كوهنيم” الاستيطانية على منزل جديد في بلدة الطور شرق القدس المحتلة .
➖➖➖➖➖➖
🔴 حواجز عسكرية:-
– نَصبت قوات الاحتلال حاجزاً عسكرياً في حَيّ رأس العامود ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك، وقامت بتوقيف المركبات والتدقيق في البطاقات الشخصية للمواطنين.
➖➖➖➖➖➖
🔴 ملف الأسرى:-
-يواصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال لليوم الـ (131) على التوالي، مقاطعة محاكم الاحتلال للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري تحت شعار “قرارنا حُرية”.
-يواصل الأسير المقدسي رائد ريّان، والبالغ من العمر (27عاماً)،من بلدة بيت دقّو شمال غرب القدس المحتلة إضرابه عن الطعام لليوم الـ (35)، احتجاجاً على سياسة اعتقاله الإداري.
– أفاد نادي الأسير بأن الأسرى في سجون الاحتلال سيعلنون غداً الخميس يوم حداد في السجون كافة، حداداً على روح الصحفية الراحلة “شيرين أبو عاقلة”.
➖➖➖➖➖➖
🔴 مُلخص أبرز أحداث مساء أمس في محافظة القدس:-
– شرعت عائلة زيتون بهدم منزلها ذاتياً في حيّ البستان ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك ، بعد إخطارها بقرار هدم إداري من بلدية الاحتلال بحِجة البناء دون ترخيص.
-اندلعت النيران في منزل ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز خلال المواجهات، حيثُ تعرض أطفال من “عائلة أبو ذياب” للاختناق نتيجة إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز نحو المنزل.
-اقتحمت قوات الاحتلال حيّ بئر أيوب ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك.

انتهى لهذا اليوم حتى الساعة 9:00 مساءً
*وحدة العلاقات العامة والإعلام*
*محافظة القدس الشريف*

شاهد أيضاً

أبرز المستجدات وانتهاكات الاحتلال في محافظة القدس الاثنين 16-5-2022

📄النشرة المسائية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” في الساحة المقدسية: _________________________ النشرة: رقم (463) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1 × 1 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!