الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةأبرز المستجدات وانتهاكات الاحتلال في محافظة القدس الجمعة 13-5-2022

أبرز المستجدات وانتهاكات الاحتلال في محافظة القدس الجمعة 13-5-2022

📄النشرة المسائية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات في الساحة المقدسية”:

_________
النشرة: رقم (460)
اليوم: الجمعة، الموافق 13 أيار 2022
➖➖➖➖➖➖

📌أجراس كنائس القدس التابعة لكافة الطوائف المسيحية تقُرع في آن واحد في حادثة استثنائية، خلال تشييع جثمان الشهيدة الصحفية “شيرين أبو عاقلة”.

♦️ تشييع جثمان الشهيدة الصحفية “شيرين أبو عاقلة”:-
– شيّع الآلاف من أبناء شعبنا، اليوم الجمعة، جثمان الشهيدة الصحفية “شيرين أبو عاقلة”، إلى مثواها الأخير في مقبرة جبل صهيون جنوب القدس المحتلة.
وردّد المشاركون في التشييع، الهتافات الغاضبة والمُنددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي، وجريمة اغتيال الشهيدة أبو عاقلة، ورفعوا الأعلام الفلسطينية.
وكان عشرات المشاركين قد أُصيبوا بالاختناق ورضوض وكسور، إثر اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي، على موكب تشييع الشهيدة “شيرين أبو عاقلة”، ومنعت إخراج جثمانها من المستشفى الفرنساوي بالقدس المحتلة سيرًا على الأقدام، وهدّدت باختطاف الجثمان، عقب انطلاق مسيرة حاشدة رُفع فيها العلم الفلسطيني، في باحات المستشفى.
– اضطر مشيعين جثمان الشهيدة “أبو عاقلة” لإعادة إدخاله إلى المستشفى الفرنساوي بعد اعتداء قوات الاحتلال على مسيرة التشييع والتهديد باختطاف الجثمان، وإطلاقها قنابل الصوت والمياه العادمة تجاه المشاركين، والاعتداء عليهم بالضّرب بالهروات، والتي أدت إلى إصابة العشرات منهم. لكن أصر المشيعون على إخراج الجثمان من المستشفى محمولًا على الأكتاف، حيثُ جابوا أزقة البلدة القديمة وصولًا إلى كنيسة الروم الكاثوليك، وأقيمت الصلاة على روحها، قبل أن ينُقل جثمانها إلى مقبرة جبل صهيون، ليوارى الثرى هناك.
– قرعت كنائس القدس المحتلة أجراسها بالتزامن مع تشييع الجثمان، وسط انتشار مكثّف لعناصر شرطة الاحتلال، ونصب الحواجز العسكرية في الطرقات المؤدية إلى المقبرة، وتحليق للمروحيات العسكرية.
– دفعت شرطة الاحتلال بتعزيزات عسكرية وفِرق الخيالة إلى المستشفى الفرنساوي بالقدس المحتلة ، وأغلقت الطرق المؤدية إليه، حيث يُسجّى جثمان الشهيدة “أبو عاقلة”، وصادرت الأعلام الفلسطينية التي رفعها المشيعون في الموكب، ومنعت المئات منهم من مغادرة المستشفى واللحاق بموكب التشييع.
– منعت شرطة الاحتلال الشُبان من تعليق يافطات وصور الشهيدة “شيرين أبو عاقلة”، أمام كنيسة الروم الكاثوليك، تندد بجريمة اغتيالها واحتجزت بعضهم.
➖➖➖➖➖➖
🔴 صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المُبارك:-
– أدّى نحو (20 ألف مصل)، صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى المُبارك ، وسط إجراءات مشددة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.
➖➖➖➖➖➖
♦️ إصابات:-
– أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني : “أن طواقمها تعاملت مع (33 إصابة)، نتيجة اعتداءات قوات الاحتلال على تشييع جثمان الصحفية “شيرين أبو عاقلة”، نقلت 6 منها إلى المستشفى”.
– أفادت جمعية الأمل للخدمات الصحية: “أن مُسعفوها تعاملوا مع (30 إصابة بالضّرب وغاز الفلفل)، خلال اعتداء قوات الاحتلال على الفلسطينيين في مستشفى الفرنساوي بالقدس المحتلة”.
– أُصيب الشاب المقدسي “محمد فادي مطور”، بجروح جراء الاعتداء عليه من قِبل قوات الاحتلال خلال اقتحامهم مستشفى الفرنساوي بالقدس المحتلة.
– أُصيب المصور “أشرف شويكي”، إثر اعتداء قوات الاحتلال عليه أمام المستشفى الفرنساوي في القدس المحتلة.
➖➖➖➖➖➖
♦️ اعتقالات:-
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي “محمود مدحت ديبة”، قُرب باب الجديد بالقدس المحتلة، عقب الاعتداء عليه.
– اعتقلت قوات الاحتلال فتاة قرب باب الجديد بالقدس المحتلة، عقب الاعتداء عليها.
– اعتقلت قوات الاحتلال الناشط المقدسي “محمد أبو الحمص”، بالقرب من جسر شعفاط بالقدس المحتلة.
– اعتقلت قوات الاحتلال المواطن المقدسي “فايز نجيب”، من حيّ الشيخ جرّاح بالقدس المحتلة، خلال المظاهرة الأسبوعية.
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي “مالك الشلبي”، من حيّ الصوانة بالقدس المحتلة.
– أفاد محامي مركز معلومات وادي حلوة- القدس: “أن الاحتلال اعتقل (12 مواطنًا)، خلال قمع جنازة الشهيدة الصحفية (شيرين أبو عاقلة) في القدس المحتلة”.
– احتجزت قوات الاحتلال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان “مؤيد شعبان”، على حاجز حِزما العسكري شرق القدس المحتلة، خلال عودته من مسيرة في مسافر يطا جنوب الضفة الغربية .
➖➖➖➖➖➖
♦️ تَنْكِيلَ الاحتلال:-
– اعتدى جنود الاحتلال بشكلٍ وحشي على الشابة “سيلفيا قرط”، خلال مسيرة تشييع الشهيدة “شيرين أبو عاقلة”.
– استدعت قوات الاحتلال سيارة المياه العادمة إلى مُحيط المستشفى الفرنساوي بالقدس المحتلة.
– فرضت قوات الاحتلال مخالفات على الأهالي أمام المستشفى الفرنساوي في حيّ الشيخ جرّاح بالقدس المحتلة.
– كثّفت قوات الاحتلال تواجدها في حيّ بئر أيوب ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك .
– منعت مخابرات الاحتلال “المحامي مدحت ديبة” من تقديم استشارة قانونية لنجله “محمود”، الذي اعتُقل خلال أحداث اليوم، دون أي مسوغ قانوني.
➖➖➖➖➖➖➖
♦️ اعتداءات المستوطنين:-
– رفع مستوطنون علم الاحتلال بالتزامن مع مرور موكب تشييع جثمان الشهيدة “شيرين أبو عاقلة” بالقدس المحتلة.
– دعت ما تُسمى بجماعات “الهيكل” مُناصريها إلى “اقتحام مركزي” للمسجد الأقصى المُبارك ، يوم الأحد القادم الموافق الخامس عشر من أيار، تزامناً مع ذِكرى النكبة، بحِجة إحياء ما يسمى بـِ”الفصح الثاني”. ونشرت الجماعات عبر صفحاتها على منصات التواصل الاجتماعي دعوة لمناصريها لاقتحام المسجد الأقصى المُبارك خلال ساعات الاقتحام اليومية.
➖➖➖➖➖➖
♦️ ملف الأسرى:-
– يواصل الأسيـر المقدسي “رائد ريان”، لليوم الـ (37) على التوالي إضرابه المفتوح عن الطعام، رفضاً لاعتقاله الإداري المستمر حتى اللحظة.
➖➖➖➖➖➖
♦️ إفراجات:-
-أفرجت سلطات الاحتلال عن أمين سر حركة-فتح- في القدس “شادي مطور”، بشروط اقامه جبريه في منزله ليوم الأحد القادم، وكفالة ورقية بقيمة (5000 شيكل) اذا لم يلتزم بالشروط.
يُذكر بأن محكمه الصلح والمحكمه المركزيه رفضت اعتراض مخابرات الاحتلال على قرار الإفراج وقد اعتقلته بتهمة أن سلوكه يسُبب خطر على سلامة دولة الاحتلال وعدم التزامه، بالقرارت الجائزة بحِقه بمِنعه من المشاركة في أي مناسبة أو اجتماع أو التحدث بها، وقد اعتبرت مخابرات الاحتلال مشاركته في بيت عزاء الشهيدة الصحفية “شيرين أبو عاقلة” خرق لهذا القرار.
– أفرجت سلطات الاحتلال عن الأسير “رجب مطير” من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة ، بعد أن قضى نحو ( 6 أعوام ونصف) في سجون الاحتلال.
➖➖➖➖➖➖
مُلخص أبرز أحداث مساء أمس:-
– فرضت شرطة الاحتلال شروطاً على تشييع جثمان الشهيدة الصحفية “شيرين أبو عاقلة”، في مسقط رأسها بمدينة القدس المحتلة، وهي 🙁 أن لا يتم رفع الأعلام الفلسطينية، وعدم إطلاق أيّ هتافات وطنية أو مناهضة للاحتلال خلال تشييع الجثمان).
– نَصبت قوات الاحتلال حاجزًا عسكرياً على مدخل النفق الواصل بين بلدتي بدّو والجيب شمال غرب القدس المحتلة ما تسبب بأزمة مرورية خانقة.
– هاجم قطعان المستوطنين مركبات الأهالي والمواطنين في شارع رقم (1)بمدينة القدس المحتلة، وعقب ذلك استنفرت قوات الاحتلال في الشارع لحماية المستوطنين.
– اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان في حيّ بئر أيوب ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك عقب اقتحام قوات الاحتلال للحَيّ.
– اعتقلت قوات الاحتلال “صامد عوض” عضو اللجنة التنظيمية في منطقة بيت حنينا وشعفاط عن حاجز حزما الاحتلالي شرق القدس المحتلة .
– اعتقلت قوات الاحتلال شابًا من حيّ وادي ياصول ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك ، عقب إغلاق مركبات شرطة الاحتلال للحيّ.
– اعتقلت قوات الاحتلال شابًا من منطقة باب العامود في القدس المحتلة، عقب استفزازات المستوطنين في المنطقة.

*****
انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 9:30 مساءً
وحدة العلاقات العامة والإعلام
محافظة القدس الشريف

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا