الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةأبرز المستجدات وانتهاكات الاحتلال في محافظة القدس الاحد 15-5-2022

أبرز المستجدات وانتهاكات الاحتلال في محافظة القدس الاحد 15-5-2022

➖النشرة المسائية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات في الساحة المقدسية”

____________________
➖النشرة رقم: (462)
➖اليوم: الأحد، الموافق: 15 آيار 2022
_____________________

🔵 استشهاد مواطنين:-
– استشهد المواطن الفلسطيني “داود محمد الزبيدي”، البالغ من العمر (42 عاماً)، من مخيم جنين شمال الضفة الغربية صباح اليوم، متأثراً بـِجراحه التي أُصيب بها خلال اقتحام جنود الاحتلال لمخيم جنين يوم الجمعة الماضي، حيثُ نقُل لتلقي العلاج في مستشفى “رمبام” بمدينة حيفا، وأعلن استشهادة اليوم، يُذكر بأنه شقيق الأسير “زكريا الزبيدي”، عضو المجلس الثوري لحركة -فتح-، وأحد أبطال سجن جلبوع.
➖➖➖➖➖➖
🔴 في الذكرى الـ (74) للنكبة الفلسطينية:
“لن ننسى نكبتنا… ولن نتهاون في حقوقنا”
قالت محافظة القدس، في بياناً لها بمناسبة الذكرى الـ (74) للنكبة:
“إننا نؤكد للعالم أننا لن ننسى نكبتنا ولن نتهاون في حقوقنا ولن نستسلم لما يفرض علينا”.
وأضافت، في بيانها نُحَيِّي هذه المناسبة من أجل أن نؤكد للعالم أننا لن ننسى نكبتنا ولن نتهاون في حقوقنا، ولن نستسلم لما يفرض علينا، ولكي نذكر العالم أنه لولا ازدواجيته في التعامل مع قضايا الشعوب وغياب الإرادة الدولية في محاسبة إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال وإقرار حقوقنا المشروعة والعادلة، لما استمر هذا الاحتلال إلى الآن، ولما شهدنا كُل هذه الجرائم التي ترتكب صباحًا ومساءً بحِق الكل الفلسطيني ولكافة قطاعات شعبنا”.
وتابعت: “خلال الـ 74 عامًا حاول الاحتلال الإسرائيلي بكافة السبل تغيير معالم الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتهويد الهوية العربية والإسلامية لهذا الشعب الصامد وتزوير الواقع عبر سياسات ممنهجة من التوسع الاستيطاني والاستيلاء على الأرض، وسلب أملاك وعقارات أبناء شعبنا المُهجرين، وهدم المباني، وتهويد مسعور للعاصمة المحتلة ومقدساتها، وبناء جدار الفصل العنصري في الضفة الغربية والقدس المحتلة، بالإضافة لسرقة التراث الفلسطيني ونسبه لوهمهم البائد؛ لكن كل محاولاته باءت بالفشل بفعل مقاومة ووعي شعبنا الفلسطيني الصامد على أرضه، وتمسك الأجيال المتعاقبة للمطالبة بحِقهم بالعودة للأراضي والديار التي هُجروا منها قسرًا.”
وأكدت “أن التاريخ لن يرحم كل من تخاذل وتهاون في نصرة قضايا شعبنا العادلة، وأن شعبنا الصامد مصّر على الاستمرار في نضاله ومقاومته حتى تحقيق مصيره، وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ، وعودة كافة اللاجئين إلى ديارهم”، مشددة على أنه “لا توجد قوة على وجه الأرض تستطيع منعنا من تحقيق ذلك”.
وأشارت المحافظة، في بيانها، إلى “أن الرعب والخوف الذي تملك الاحتلال وقواته جرّاء رفع الجماهير للعلم الفلسطيني خلال تشييع جثمان الشهيدة “شيرين أبو عاقلة”، وقيام غُلاة المستوطنين بنزع علم دولة الاحتلال عن مركباتهم أمام حشود الجماهير في القدس المحتلة، دليل على اعترافهم بقرارة أنفسهم أنهم غُزاة وغرباء عن هذه الأرض، فشتان بين صاحب الحق الذي رفع علم بلاده رغم كل الإجراءات العنصرية التي مارسها جنود الاحتلال ضده، وبين الغرباء الغزاة المرتجفين والمرتعبين”.
➖➖➖➖➖➖
🔴 المسجد الأقصى المُبارك:-
– اقتحم (174 مستوطناً) اليوم باحات المسجد الأقصى المُبارك، خلال الفترتين الصباحية والمسائية، حيثُ أدّى المستوطنون طقوس “السجود الملحمي” خلال اقتحامهم للأقصى.
➖➖➖➖➖➖
🔴 اعتقالات وتوقيف:-
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي “محمد أبو عودة”، من مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة، عُقب الاعتداء عليه بالضّرب والتنكيل.
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي “سند البدوي”،
من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، واقتادته لأحد مراكز التحقيق.
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي ” محمد عودة علي”، من بلدة حِزما شمال القدس المحتلة.
– اعتقلت قوات الاحتلال شاباً من داخل المسجد الأقصى المُبارك، خلال اقتحامات المستوطنين للأقصى صباح اليوم.
– اعتقلت قوات الاحتلال شاباً من منطقة باب العامود بالقدس المحتلة.
– قامت قوات الاحتلال بتوقيف عدد من الشُبان في المسجد الأقصى المُبارك، ودققت في بطاقاتهم الشخصية.
➖➖➖➖➖➖
🔴 تمديد إعتقال:-
– مَدّدت سلطات الاحتلال اعتقال الشاب المقدسي “سلطان شويكي”، حتى يوم غدٍ الإثنين، يُذكر بأنه أُعتقل صباح اليوم من منزله في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك
على يد عدد من المستعربين.
➖➖➖➖➖➖
🔴 إفراجات:-
– أفرجت سلطات الاحتلال عن الأسير المقدسي “إياس عبيد”، من بلدة العيسّوية شمال شرق القدس المحتلة، بِشرط تحويله للحبس المنزلي لمدة أسبوع، ودفع كفالة مالية بقيمة (1000 شيكل).
– أفرجت سلطات الاحتلال عن والدة وشقيقة الأسير المقدسي “محمد رشده”، بعد اعتقالهما صباح اليوم أثناء زيارته في سجن “ريمون”، بكفالة مالية بقيمة (5000 شيكل)، على أنّ يتم الاتصال بهما لاحقاً.
يُذكر بأن الأسير “رشده” من مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة، وأُعتقل بتاريخ (17/04/2018)ومحكوم بالسجن الفعلي مدة (11 عاماً).
– أفرجت سلطات الاحتلال عن الأسير المحرر المقدسي “حمزة العباسي”، البالغ من العمر (26 عاماً)شرط الحبس المنزلي حتى يوم الأربعاء القادم. يُذكر بأن قوات الاحتلال أعادت اعتقال العباسي فجر يوم الثلاثاء الماضي، عقُب مداهمة منزله في حَيّ عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك وذلك بعدما أفرجت عنه بساعاتٍ معدودة. وقد تمّ اعتقاله في العام 2015 ووجهت لهُ محكمة الاحتلال تُهمة الضلوع بـِ “أعمال المقاومة”، وأُفرج عنه في التاسع من أيار الجاري بعد قضاء سبع سنوات داخل سجون الاحتلال.
– أفرجت سلطات الاحتلال عن الشابة المقدسية “نوّار متولي”، من سكان حَيّ الشيخ جرّاح بالقدس المحتلة شرط الحبس المنزلي لمدة (ثلاثة أيام)، وإبعاد عن البلدة القديمة حتى تاريخ (25/05/2022)، بالإضافة إلى توقيعها على كمبيالة شخصية بقيمة (2000 شيكل) وكفالة طرف ثالث بنفس القيمة، يُذكر أنها اُعتقلت يوم الجمعة الماضي خلال تشييع جثمان الشهيدة الصحفية “شيرين أبو عاقلة” بالقدس المحتلة.
➖➖➖➖➖➖
🔴 إصابات:-
– أفادت “جمعية الأمل للخدمات الصحية”:
“بأن طواقمها تعاملت مع (10 إصابات بالرّصاص المطّاطّي)، و(5 إصابات نتيجة تعرضهم للسقوط)، و(عشرات الإصابات بالإختناق بالغاز المُسيل للدموع)، خلال المواجهات التي اندلعت في بلدة أبوديس شرق القدس المحتلة.
➖➖➖➖➖➖
🔴 مواجهات:-
– اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان في مُحيط وداخل حرم جامعة القدس ببلدة أبوديس شرق القدس المحتلة، حيثُ أطلق الجنود قنابل الغاز والصوت والرّصاص المطّاطّي بشكلٍ مكثّف في المكان، يُذكر بأن عدداً من المركبات المتواجدة في المنطقة تكسّر زجاجها.
– اندلعت مواجهات بين المستوطنين والشبان الفلسطينيين، داخل سوق في شارع يافا بالقدس المحتلة
➖➖➖➖➖➖
🔴 اقتحامات:-
اقتحمت قوات الاحتلال بلدة العيسّوية شمال شرق القدس المحتلة.
➖➖➖➖➖➖
🔴 هدم:-
– أجبرت سلطات الاحتلال المواطن المقدسي “محمد علي مصطفى “، على هدم منزله “ذاتياً”، في بلدة العيسّوية شمال شرق القدس المحتلة.
➖➖➖➖➖➖
🔴 تنكيل الاحتلال:-
– منعت قوات الاحتلال أحد الصحفيات من ممارسة عملها الصحفي، أثناء تغطيتها اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى المُبارك صباح اليوم.
– فرضت سلطات الاحتلال مخالفة مالية بقيمة (475 شيكل)، على أحد العائلات المقدسية، خلال قيامها بنقل أثاث منزلهم في شارع هارون الرشيد بالقدس المحتلة .
– فرضت سلطات الاحتلال مخالفات على عدد من الشُبان المتواجدين في منطقة باب العامود بالقدس المحتلة.
➖➖➖➖➖➖
🔴مشاريع استيطانية:-
– صادقت محكمة الاحتلال “العُليا” اليوم ، على إقامة خط لمشروع “القطار الهوائي” في مدينة القدس، بعد رد جميع الالتماسات التي قُدمت ضده.
ووفقاً لمصادر عبرية، فإن الخطة تشمل خط قطار هوائي “تلفريك” بطول (1.4 كم بأربع محطات)، وبإمكانه حمل ( 3 آلاف شخص في الساعة في ذروة عمله).
وبيّنت المصادر العبرية أن “الخطة المُحدّثة للمشروع تَضُمُّ (41 عربة متباعدة عن بعضها)، بمسافة (73 متراً)، وستحمل كل عربة حتى( 10 مسافرين)، وبسرعة (6 أمتار في الثانية)، على أن تقطع المسافة كاملة خلال (4.5 دقيقة)”.
ويمتد المشروع من محطة القطارات القديمة في طريق الخليل إلى “جبل صهيون”، وصولاً إلى باب المغاربة، حيثُ سَيَتِمُّ إقامة محطة ليستخدمها المستوطنون في الوصول إلى حائط البراق والقدس القديمة، ومن هناك سيواصل القطار مسيره باتجاه “ناحال كدرون” وجبل الزيتون وفندق الأقواس.
وكشفت المصادر العبرية أن حكومة الاحتلال رصدت لهذا المشروع ميزانية أولية بقيمة ﷼200 مليون شيقل).
وكانت حكومة الاحتلال قد صادقت على هذا المشروع عام 2020، ونشرت بلدية الاحتلال في القدس عطاءً لاختيار مقاول للمشروع؛ لكن قُدمت العديد من الالتماسات ضده إلى المحكمة “العُليا” حتى صدر اليوم قرار برفضها جميعاً.
يُشار إلى أن المشروع سيؤثر على سكان حَيّ وادِ حلوة والعائلات التي سيمر القطار من فوقها، وسيصادر الملكيات الخاصة لصالح إقامة الأعمدة والكوابل الخاصة به، وسيعمل على ضرب الحركة التجارية في البلدة القديمة ومنطقة باب العامود –المدخل التجاري الرئيسي– من خلال ربط القادمين للبلدة بخط القطار وباب المغاربة.
ويُعد المشروع الذي يتمّ الترويج له على أنه “يهدف إلى تعزيز السياحة والمواصلات في منطقة البلدة القديمة وجبل الزيتون، وسيعمل على تعزيز الرواية “الإسرائيلية” من خلال خلق وقائع على الأرض تدعم تلك الرواية”.
➖➖➖➖➖➖
🔴 ملف الأسرى:-
– دعوات فلسطينية للمشاركة في الوقفة التضامنية مع الأسير “إبراهيم خليل”، تزامناً مع موعد انعقاد محاكمته يوم غد الإثنين الساعة (9:00 صباحاً) في محكمة الناصرة.
– أفاد نادي الأسير: “ بأن أسرى (سجن عوفر)، قرروا ارجاع وجبات الطعام إسناداً للأسيرين المضربين عن الطعام الأسير “خليل عواودة” المضرب مُنذ (74 يوماً)، والأسير رائد ريان المضرب مُنذ (39يوماً)،
➖➖➖➖➖➖
🔴 مُلخص أبرز أحداث مساء أمس:-
– اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان في حَيّ عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك، مما تسبب في اضرار بممتلكات المواطنين.
– قام قطعان المستوطنين بالاعتداء على مركبات المواطنين في حَيّ المغاربة بالقدس المحتلة.

➖➖➖➖➖➖
انتهى لهذا اليوم حتى الساعة (11:30 مساء ً).
محافظة القدس الشريف

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا