الرئيسيةأخبارالرئيسيةهآرتس: الإدارة المدنية تنفذ 70٪ من أوامر الهدم للفلسطينيين و30٪ للمستوطنين

هآرتس: الإدارة المدنية تنفذ 70٪ من أوامر الهدم للفلسطينيين و30٪ للمستوطنين

ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأربعاء، أن الإدارة المدنية التابعة لسلطات الاحتلال، تنفذ أوامر هدم أكثر بثماني مرات للمباني الفلسطينية الجديدة في المناطق المصنفة (ج)، مقابل المباني التي أقامها المستوطنون.

وبحسب الصحيفة، فإنه ما بين مايو/ أيار 2019، وحتى نهاية عام 2021، أصدرت الإدارة المدنية 285 أمر إخلاء لمبانٍ فلسطينية أقيمت قبل 6 أشهر أو أقل من صدور الأمر، ودمرت منها 200 بنسبة حوالي 70%، بينما صدر 84 أمرًا لمباني المستوطنين، ونفذ منها 25 فقط، بنسبة 30%.

ونقلت هذه البيانات لعضو الكنيست غابي لاسكي من حزب ميرتس، بعد سؤال وجهه لوزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس.

ووفقًا للصحيفة، فإن أمر إزالة المباني الجديدة الذي بدأت استخدامه الإدارة المدنية في 2019، يطالب أصحابها بتقديم تصريح لبنائها خلال 96 ساعة، وبعدها يمكن لمفتشي الإدارة هدم المباني دون السماح بتقديم أي استئناف على عكس أوامر الهدم العادي، وهو الأمر الذي يثير انتقادات من الفلسطينيين والمستوطنين على حد سواء.

وردًا على سؤال لاسكي، يظهر من البيانات المقدمة لها، أن الإدارة المدنية استولت على مبانٍ فلسطينية “الكرفانات” بين عامي 2017 و2021، أربع مرات أكثر من المستوطنين، 3،201 ، و736 على التوالي.

وقالت لاسكي إن هذه البيانات تظهر استخدام القوانين بشكل مفرط أكثر ضد الفلسطينيين، وأن هذا ناتج عن السياسة الإسرائيلية الهادفة للترويج للمشروع الاستيطاني والإضرار بحل الدولتين وهو ما يتعارض مع القانون الدولي.

وأشارت إلى أن السكان الفلسطينيين الذين يعيشون في مناطق (ج)، يواجهون صعوبات في الحصول على تصاريح البناء، في المقابل تمنح المستوطنات العديد من الخطوط العريضة للبناء والتوسع.

ووفقًا لـ “هآرتس”، فإن الإدارة المدنية منذ عام 2019، وحتى نهاية عام 2020، أصدرت أوامر هدم منازل مملوكة لفلسطينيين في مناطق الضفة الغربية، بـ 159، مقابل 28 للمستوطنين.

“القدس” دوت كوم

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا