الرئيسيةمختاراتاخترنا لكمكلمة الحياة الجديدة: خمسة عشر عاما برسم الخطيئة!

كلمة الحياة الجديدة: خمسة عشر عاما برسم الخطيئة!

عندما ارتكبت حركة حماس انقلابها العسكري وبعنف دموي مقيت، على الشرعية الوطنية، والدستورية، وسلطتها في قطاع غزة، قبل خمسة عشرعاما، تجرّح على نحو مفجع، شاعرنا الكبير الراحل محمود درويش، وهو يكتب ما يشبه النعي للصورة المشرقة للفلسطيني التي كانت سائدة في وعي العالم، وفي كل مكان، الصورة التي أطاح بها الانقلاب الحمساوي ” أنت منذ الآن، غيرك ” هكذا بدأ نص النعي الذي كان أيضا نصا كشف فيه الشاعر عن “دونية المتعالي، وغطرسة الوضيع” لما رأى القاتل وهو يصيح من فوق جثة ضحيته –أخيه ” الله أكبر” …!!

لم يكن ما ارتكبت حماس مجرد انقلاب لتسنم مقاليد الحكم في قطاع غزة، لإشباع رغباتها السلطوية، كان أبعد وأخطر من ذلك بكثير، إذ كان مجرد خطوة أولى في طريق إسرائيلية، شقها رئيس حكومة دولة الاحتلال آنذاك “أريئيل شارون” بإعادة الانتشار لقوات جيشه، من حول القطاع المكلوم، وبدعم إقليمي، ودولي، كي يصبح الإجهاز على المشروع الوطني الفلسطيني التحرري، بعد ذلك، ممكنا ..!!! ولأن هذا هو سبب الانقلاب وغايته ومهمته التدميرية، دارت المصالحة الوطنية طوال الخمسة عشر عاما في حلقة مفرغة، وما زالت تدور، والحلقة تتسع بثرثرة الخطابات الحمساوية ذاتها، مزاعم وشعارات، ومزايدات متعالية، وسياسات لا تؤسس لغير تكريس الانقسام البغيض، وبفتاوى لا تنبئ بغير مشروع الإمارة الإخونجية .

خمسة عشر عاما, ضاعت من عمر التآلف الوطني الفلسطيني، ضاعت في الحلقة المفرغة، حتى تقرّح جسد هذا التآلف، وبات يتوجع ليل نهار، فلا عافية مع الانقلاب ولا قوة مع الانقسام…!! أبسط وأوضح دروس وقيم الوحدة، وشروطها وضرورتها لحياة صحيحة، ومثمرة، مزقتها حركة حماس، وبهوس محموم، حتى لم يعد ما نعرف عن ذلك المثل صحيحا “أنا وابن عمي على الغريب” بل أصبح أنا والغريب على أخي، وليس حتى على ابن عمي …!!

إنها الخطيئة بأم عينها وليس ثمة وصف آخر يمكن أن يصح للانقلاب الحمساوي خاصة وأنه وطوال الخمسة عشر عاما الماضية لم ينتج غير العذابات لأهلنا في القطاع المكلوم ولم يحقق أي تقدم في أي مجال من مجالات الحياة المنتجة، ضرائب عشوائية، وسجون ملأى بالساعين للحرية والتحرر,أنفاق أنتجت أثرياء على عدد الأصابع من جماعة حماس وأهل القطاع يتضورون جوعا,أراضي الدولة صارت رواتب لمنتسبيها…!! والتفاهمات جعلت المئة دولار غنيمة …!! وبالقطع فإن حروب إسرائيل العدوانية ضد قطاع غزة قد ضاعفت من مآسي أهلنا في القطاع الذي ليس بوسع أحد إلا أن يراه مكلوما وعلى نحو مفجع ..!!

خمسة عشر عاما من الانقلاب، وفي ذكراه المقيتة تعقد حماس اجتماعا في ما يسمى غرقة العلميات المشتركة، فلا يأتي أحد على سيرة الانقسام ومخاطره، يكررون كلام المقاومة الورقية ذاته ويتنفاخون بكلماته، والانقسام البغيض كأنه في جزر الواق واق …!! حلقة مفرغة ولا شيء مع الانقلاب غير الضياع والفرقة ونظل على رأي شاعرنا الراحل نخجل من بعض ما ورد في مقدمة ابن خلدون ..!

كتب رئيس تحرير صحيفة “الحياة الجديدة”

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا