الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري لمحافظات الوطن الخميس 23-6-2022

المشهد الاخباري لمحافظات الوطن الخميس 23-6-2022

ينشر بالتعاون مع مركز الاعلام

فيما يلي ملخص اخباري حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” في محافظات الوطن.

محافظة القدس المحتلة

  • أبعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا عن البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أفرجت عن الشاب شادي أبو اسنينة من البلدة القديمة بالقدس، ثم فرضت عليه الإبعاد عن البلدة لمدة أسبوعين.(وفـا،معـا،سوا)
  • اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، ثلاثة مواطنين، من مخيم شعفاط، شمال شرق القدس المحتلة. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: هاشم ذياب، ومحمد فروخ، وعمر الرشق، بعد أن داهمت منازلهم، وفتشتها، كما استولت على خضار من محال تجارية. (وفـا،معـا،سوا)
  • هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، “إسطبلا” للخيول، وجرفت أرضا في مدينة القدس المحتلة. وأفاد صاحب الإسطبل عدي محيسن لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال هدمت “إسطبلا” للخيول يعود له في بلدة العيسوية، تبلغ مساحته 40 مترا؛ بحجة عدم الترخيص. (وفـا)
  • اعتقلت قوات الاحتلال، شابا من مخيم شعفاط شمال، شرق القدس المحتلة. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال برفقة ما تسمى “الضريبة”، اقتحمت مخيم شعفاط واعتقلت الشاب هاشم ذياب، واستولت على الخضار من عدة محال تجارية.(وفـا،معـا،سوا)
  • اقتحم مستوطنون، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي. وأفادت مراسلتنا، بأن عددا من المستوطنين اقتحموا الأقصى من منطقة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، كما أدوا طقوسا وصلوات تلمودية في المنطقة الشرقية من الأقصى. (وفـا،معـا،سوا)
  • أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حركة تنقل المواطنين عند مدخل بلدة حزما، شمال شرق القدس المحتلة، وقالت مصادر محلية لمراسلتنا، إن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا على مدخل البلدة، وأوقفت مركبات المواطنين، ودققت في بطاقاتهم الشخصية، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة. (وفـا،معـا،سوا)
  • هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منشأة تجارية وجدارا استناديا في بلدة عناتا شمال شرق القدس، وأفادت مصادر محلية، بأن جرافات الاحتلال هدمت منشأة تجارية لتصليح المركبات، وجدارا استناديا يحيط بها قرب جدار الفصل والتوسع العنصري، للمواطن سالم أبو مرخية شرق العيسوية، بحجة البناء دون ترخيص. (وفـا،معـا،سوا)

محافظة رام الله والبيرة

  • دمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، المدخل الغربي لقرية راس كركر شمال غرب مدينة رام الله. وقال رئيس مجلس قروي راس كركر مروان نوفل، إن الشارع الذي تم تدميره كان معبدا جزئيا منذ 20 عاما، وإنه قبل 3 أشهر تم التنسيق لمباشرة العمل على إعادة تأهيله، وبعد يومين من مباشرة العمل، استولت قوات الاحتلال على الآليات وفرضت غرامة مالية على أصحابها. (وفـا،معـا،سوا)
  • يواصل المعتقلان رائد ريان، ومحمد نوارة إضرابهما المفتوح عن الطعام، وقال الناطق باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه في اتصال هاتفي مع “وفا”، إن ريان (27 عاما) من بلدة بيت دقو شمال غرب القدس المحتلة، يواصل إضرابه لليوم الــ77، رفضا لاعتقاله الإداري.(وفـا)
  • صادقت اللجنة العليا لمعادلة الشهادات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، برئاسة الوزير محمود أبو مويس، على معادلة مجموعة من الشهادات لمختلف الدرجات والتخصصات العلمية؛ التي تمت معادلتها من قبل اللجان الفنية، وذلك بعد التأكد من استيفاء هذه الشهادات لشروط المعادلة الواردة في النظام.(وفـا،معـا،ج.القدس)
  • قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني “إن دولة فلسطين فازت بعضوية مجلس الإدارة لاتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية”، جاء ذلك خلال أعمال الجمعية العامة لرابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية والهيئات المماثلة المنعقدة في العاصمة الجزائرية. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • أصدرت المحكمة الإدارية بتاريخ 21/6/2022، قراراً يقضي بوقف تنفيذ قرار إضراب نقابة المهندسين الزراعيين، وذلك حماية للقطاع الزراعي والاستمرار بالعمل في تقديم الخدمات الزراعية. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن الصادرات انخفضت خلال شهر نيسان الماضي بنسبة 5% مقارنة مع الشهر الذي سبقه، كما انخفضت بنسبة 3% مقارنة مع شهر نيسان من عام 2021، حيث بلغت قيمتها 110.8 مليون دولار أميركي. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، منزلا قيد الإنشاء في بلدة نعلين، غرب مدينة رام الله. وقال رئيس بلدية نعلين عماد الخواجا في اتصال هاتفي مع “وفا”، إن آليات الاحتلال مدعومة بقوات عسكرية، حاصرت منزل عائلة الأسير بركات الخواجا، في المنطقة الغربية من البلدة، البالغة مساحته 220 مترا، وهدمته، دون إخطار مسبق بالهدم؛ بحجة عدم الترخيص، كونه يقع في منطقة مصنفة (ج)، وتخضع للسيطرة الأمنية الإسرائيلية. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • من المقرر ان تطلق الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان حملة جديدة بالشراكة مع مركز السياسات الاقتصادية والاجتماعية (المرصد) حول التأمين الصحي الخاص بذوي الإعاقة. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • عززت شرطة محافظة رام الله والبيرة وقيادة المنطقة والأجهزة الأمنية دورياتهما في مدن المحافظة الرئيسية.(وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)

محافظة بيت لحم

  • هدمت قوات الاحتلال اليوم الاربعاء، غرفة زراعية في بلدة الخضر جنوب بيت لحم. وأفاد رئيس بلدية الخضر إبراهيم موسى لمراسلنا، بأن الاحتلال هدم غرفة زراعية في منطقة “المصطاسي” تعود للمواطن ضرار عبد الرحيم صلاح، بحجة عدم الترخيص. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، غرفا زراعية في بلدة نحالين غرب بيت لحم، وأفاد القائم بأعمال رئيس بلدية نحالين إبراهيم غياظة لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية اقتحمت منطقة “الزعنونة” شرق البلدة، وشرعت بهدم غرف زراعية، عرف من بين أصحابها: وليد سليمان نجاجرة، وداود محمد شكارنة، ومحمد عبد الرحمن نجاجرة، ومحمد ابراهيم نجاجرة. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • تمكنت الشرطة ظهر اليوم الأربعاء، من إنقاذ طفلتين الأولى بعمر سنة واحدة والثانية أسبوع تركتا داخل مركبة مغلقة في مدينة بيت لحم. وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، أن إشارة وردت لمركز شرطة بيت ساحور في شرطة المحافظة من مواطنين مفادها وجود طفلتين بداخل مركبة مغلقة تبكيان بصوتٍ عالٍ وان والدتهما عجزت عن فتح المركبة. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • قبضت الشرطة خلال 48 ساعة الماضية على مطلوبين للعدالة لصدور أحكام قضائية مختلفة بحقهم، وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، أن شرطة المحافظة وبإسناد من قوات الأمن الوطني وخلال اليومين الماضيين قبضت على 35 مطلوباً للعدالة لصدور أحكام قضائية مختلفة بحقهم ضمن الحملات الشرطية والحواجز المقامة في أرجاء المحافظة . (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)

محافظة الخليل

  • اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، ثلاثة مواطنين من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية. وأفادت مصادر أمنية ومحلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت عدة أحياء في مدينة الخليل، واعتقلت شادي عابدين، واحمد غالب أبو اسنينة، وحمودة أكرم جابر، عقب مداهمة منازلهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها.(معـا)
  • اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بالضرب على عدد من النشطاء والمتضامنين الأجانب واحتجزت اثنين منهم، في مسافر يطا جنوب الخليل. (معـا)

محافظة نابلس

  • اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، مواطنة من بيت فوريك شرق نابلس. وأفادت مصادر محلية لـ”وفـا” بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، وداهمت أحد المنازل وفتشتها، واعتقلت الأسيرة المحررة لينا صدقي أبو غلمي منها.(وفـا)

محافظة طولكرم

  • اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، شابا جنوب طولكرم. وذكرت مصادر محلية لـ”وفا”، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب فؤاد ابراهيم رمضين، بعد أن داهمت منزله في قرية كفر عبوش، وفتشته.(وفـا)

محافظة جنين

  • اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، شقيقين من بلدة ميثلون وشابا من بلدة قباطية وداهمت منزل أسير محرر في قرية مركة جنوب جنين. وذكرت مصادر أمنية لـ “وفا”، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقين ليث ورائد فائد نعيرات، وذلك عقب مداهمة منزلهما والعبث بمحتوياته، فيما اعتقلت وحدة من الشرطة الإسرائيلية الشاب محمود السحو زكارنة من بلدة قباطية أثناء تواجده داخل أراضي ال48.(وفـا،معـا)
  • قال الدكتور اياد يعقوب المدير التنفيذي لمركز التغير المناخي في الجامعة العربية الأمريكية، حول احتفال الجامعة بيوم البيئة العالمي بالشراكة مع مؤسسات حكومي وأهلية أبرزها سلطة جودة البيئة بشكل أساسي والذي يعتبر احتفالية عالمية حددتها الأمم المتحدة في الخامس من شهر حزيران/يونيو من كل عام والذي يهدف الى تسليط الضوء على التغيرات المناخية التي يشهدها العالم بشكل عام وفلسطين بشكل خاص.
  • شرعت وزارة الجيش الاسرائيلي، في بناء جدار في منطقة جنين تحت ذريعة منع عبور الفلسطينيين منها باتجاه اسرائيل. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)

محافظة سلفيت

  • شيعت جماهير غفيرة من أبناء شعبنا في محافظة سلفيت، اليوم الأربعاء، جثمان الشهيد علي حسن حرب (27 عاما) إلى مثواه الأخير. وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى النجاح في مدينة نابلس، باتجاه منزل عائلة الشهيد في قرية اسكاكا، والتي ألقت نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • أدانت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، جريمة إعدام الشاب علي حرب، الذي تعرض للطعن من قبل مستوطن في قرية اسكاكا قرب سلفيت. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)

محافظة طوباس

  • فتحت النيابة العامة تحقيقًا فيما باشرت الشرطة إجراءات البحث والتحري في ظروف وفاة مواطنة تبلغ من العمر (25 عامًا) من سكان مدينة طوباس. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)

محافظة اريحا والاغوار

  • اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، شابا من مخيم عين السلطان في أريحا؛ وأفادت مصادر محلية لمراسلنا، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد إسماعيل صافي، عقب دهم منزله، وتفتيشه، واستجواب قاطنيه. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على شاحنة في سهل موفية بالأغوار الشمالية، وقال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات لـ”وفا”، إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة سهل موفية، واستولت على شاحنة محملة بالتبن، واحتجزت 6 عمال ورعاة أغنام في المنطقة.(وفـا)
  • أعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود، عن تعديل ساعات عمل معبر الكرامة يوم غد الخميس، حيث ستغادر أول حافلة من أرض الوطن الساعة الحادية عشرة صباحا حتى الساعة الثامنة مساء، وذلك لتسهيل حركة وسفر حجاج بيت الله الحرام. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)

المحافظات الجنوبية

  • توغلت عدة آليات وجرافات ودبابات عسكرية إسرائيلية، اليوم الأربعاء، جنوب شرق قطاع غزة وسط إطلاق للنار والغاز.(وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المزارعين ورعاة الأغنام شمال قطاع غزة. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • أكد السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أن اللجنة وبالتعاون مع صندوق قطر للتنمية، ستبدأ عملية صرف دفعة شهر يونيو من المساعدات النقدية للأسر المستورة والمتعففة في قطاع غزة بدءا من يوم غد الخميس الموافق 23/06/2022 م. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • أكدت لجنة دعم الصحفيين اليوم الأربعاء، أنها وثقت تصعيداً كبيراً ضد المحتوى الفلسطيني من قبل مواقع التواصل الاجتماعي وخاصةً “الفيس بوك”، استهدفت بشكلٍ خاص صفحات إعلامية وحسابات لصحفيين بهدف طمس الرواية الفلسطينية. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
  • أشعلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، النيران في أراضي المواطنين الزراعية شرق محافظة غزة. (وفـا،معـا،سوا،ج.القدس)
أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا