أبرز المستجدات وانتهاكات الاحتلال في محافظة القدس الجمعة 24-6-2022

📄النشرة المسائية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات في الساحة المقدسية”:

_________________________
النشرة رقم: (502)
➖ اليوم: الجمعة/ الموافق: 24 حزيران 2022
_________________________

♦️ المسجد الأقصى المُبارك:-
– أدّى نحو ( 50 ألف مصلٍ) صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المُبارك، رغم الإجراءات العسكرية المشددة التي فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على أبواب ومداخل البلدة القديمة في القدس المحتلة.
– عرقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم وصول مئات الفلسطينيين من كافة مناطق الضفة الغربية إلى مدينة القدس؛ لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المُبارك .
– انتشرت قوات الاحتلال في شوارع مدينة القدس ومحيط المسجد الأقصى المُبارك ، وتمركزت عند بواباته، وأوقفت المصلين ودققت في بطاقاتهم الشخصية، ومنعت العشرات من دخول المسجد.
– أجبرت قوات الاحتلال شابين على الخروج من باحات المسجد الأقصى المُبارك من جهة باب الأسباط.
➖➖➖➖➖➖
♦️ حفريات المسجد الأقصى:-
– تُواصل سلطات الاحتلال حفرياتها ونقل الأتربة من منطقة “القصور الأموية” الملاصقة للجدار الجنوبي للمسجد الأقصى المُبارك ، وذلك ضِمن محاولاتها المستمرة لِطمس المعالم الإسلامية العربية.
➖➖➖➖➖➖➖
♦️ اعتقالات:-
– اعتقلت قوات الاحتلال المواطن “أحمد أبو صالح”، من سكان مدينة البيرة أثناء توجهه لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المُبارك .
➖➖➖➖➖➖
♦️ إفراجات:-
– أفرجت سلطات الاحتلال عن الأسير المقدسي “عمر زكريا نجيب”، من القدس بعد تحقيق قاسي في ما تُسمى بـِ “زنازين 20” ،في المسكوبية مدة شهر، يُذكر بأنه نجل الأسير المحرر من صفقة شاليط والمبعد إلى غزة “زكريا نجيب”.
➖➖➖➖➖➖
♦️ تنكيل طواقم الاحتلال:-
– فرضت طواقم بلدية الاحتلال مخالفات على أصحاب البسطات في منطقة باب العامود بالقدس المحتلة.
➖➖➖➖➖➖
♦️ اعتداءات المستوطنين:-
– اقتحمت مجموعة من قطعان المستوطنين مُحيط وادِ سلمان غرب بلدة بيت عنان شمال غرب القدس المحتلة.
➖➖➖➖➖➖
♦️ محكمة الاحتلال:-
– أجلت محكمة الاحتلال جلسة محاكمة الشاب المقدسي “وسام عويسات”، من بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة ،حتى يوم الأربعاء المقبل.
– مَدّدت محكمة الاحتلال تمديد توقيف المواطن “محمد صالح عمار”، من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة حتى الإثنين القادم، يُذكر أن قوات الاحتلال اعتقلته فجرًا خلال توجهه لأداء صلاة الفجر في المسجد الأقصى المُبارك.
– أجلت محكمة الاحتلال محاكمة الفتى المقدسي “حمزة كرشان”، والبالغ من العمر (16 عاماً) حتى يوم الأحد المقبل، يُذكر أن قوات الاحتلال اعتقلته يوم الخميس فجراً بعد اقتحام منزله في حَيّ رأس خميس بمخيم شعفاط شمال القدس المحتلة.
– وافقت ما تُسمى بلجنة الإفراجات المبكرة في معتقل “مجدو” على طلب هيئة شؤون الأسرى المقدم للإفراج المبكر عن الأسير القاصر “رضا عبيد” من بلدة العيسّوية شمال شرق القدس المحتلة.
➖➖➖➖➖➖
♦️ مواجهات:-
– اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال وعدد من الشبان في بلدة الرام شمال القدس المحتلة.
➖➖➖➖➖➖
♦️ ملف الأسرى:-
– يواصل الأسير المقدسي “رائد ريان”، البالغ من العمر (27عاماً) من بلدة بيت دقو شمال غرب القدس المحتلة إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ (79 على التوالي)، رفضًا لاعتقاله الإداري، وما زال محتجزًا في “عيادة سجن الرملة” بسبب سوء وضعه الصحي.
– لليوم الـ (175 على التوالي)، يواصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال مقاطعة محاكم الاحتلال للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري تحت شعار (قرارنا حرية).
➖➖➖➖➖➖
♦️ متفرقات :-
– أصدرت هيئة العمل الوطني والأهلي في القدس، بياناً أكدت فيه ضرورة مقاطعة احتفال السفارة الأمريكية في القدس بمناسبة “ذكرى استقلال الولايات المتحدة الأمريكية”، كما وأكدت خلال البيان على خطورت المشاركة فيه، ويُذكر أن السفارة الأمريكية قد دعت بعض الشخصيات الفلسطينية لحضور احتفال ذكرى استقلال أمريكا، في الثلاثين من حزيران الجاري.
– أعلنت الأمم المتحدة أن رصاصة أطلقتها قوات الاحتلال هي من قتلت الصحفية “شيرين أبو عاقلة”، أثناء تغطيتها لاقتحام إسرائيلي لأطراف مخيم جنين للاجئين، في 11 مايو/ أيار الماضي. جاء ذلك على لسان المتحدثة بإسم مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، بناءً على معلومات توصل إليها تحقيق مستقل حول ظروف قتل أبو عاقلة.
– حثّت مجموعة مؤلفة من (24 عضوًا) بمجلس الشيوخ الأميركي الرئيس (جو بايدن) على “ضمان أن يكون للولايات المتحدة دور مباشر في التحقيق في مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة”.
➖➖➖➖➖➖
مُلخص أبرز أحداث مساء أمس:-
– قام قطعان المستوطنون برفع علم الاحتلال والتجول بشكل استفزازي في منطقة باب العامود بالقدس المحتلة.
– سلّمت سلطات الاحتلال المواطنة “سعاد عبيدية”، قرارًا بالإبعاد عن المسجد الأقصى المُبارك لمدة أسبوع، كما وسلمتها استدعاءً للتحقيق خلال الأسبوع القادم في ما يُسمى بمركز تحقيق “القشلة” في القدس المحتلة.
– حاولت إحدى المستوطنات الاعتداء على سائحة جزائرية في منطقة باب العامود في القدس المحتلة.
– أطلقت قوات الاحتلال في بلدة الرام، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
***************
انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 8:00 مساءً
وحدة العلاقات العامة والإعلام
محافظة القدس الشريف

شاهد أيضاً

النشرة الاعلامية 30-6-2022

تلبية لدعوة الرئيس الجزائري: سيشارك الرئيس في احتفالات الذكرى الـ60 لاستقلال الجزائر الجزائر – يشارك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثلاثة عشر − 9 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!