أبرز المستجدات وانتهاكات الاحتلال في محافظة القدس الاثنين 27-6-2022

📄النشرة المسائية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” في الساحة المقدسية:

_________________________
▪️ النشرة رقم: (505)
▪️ اليوم: الإثنين/ الموافق: 27 حزيران 2022
_________________________

♦️ اقتحامات المسجد الأقصى المُبارك:-
– اقتحم (143 مستوطنًا) اليوم باحات المسجد الأقصى المُبارك ، خلال فترتي الاقتحامات الصباحية والمسائية بحِراسة مُشددة من قِبل قوات الاحتلال.
➖➖➖➖➖➖
♦️ اعتقالات:-
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي “حجازي أبو صبيح”، خلال مروره من حاجز الزعيم شرق القدس المحتلة.
➖➖➖➖➖➖
♦️ إفراجات:-
– أفرجت قوات الاحتلال عن الشاب المقدسي “موسى الأطرش”، من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك شرط الحبس المنزلي حتى يوم السبت القادم.
➖➖➖➖➖➖
♦️ محكمة الاحتلال:-
– قررت محكمة الاحتلال الإفراج عن أمين سر حركة فتح في سلوان، المقدسي “أحمد الغول” بِشرط دفع غرامة مالية. وذلك بعد رفضه شروط الاحتلال للإفراج عنه والتي تمثلت (بالإبعاد عن بلدة سلوان والحبس المنزلي).
– مَدّدت محكمة الاحتلال اعتقال الشاب المقدسي “عمر شلودي”، من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك حتى الأول من تشرين الثاني.
– مَدّدت محكمة الاحتلال اعتقال الشاب المقدسي “آدم غُراب”، حتى تاريخ (07/07/2022)
– أفاد مكتب إعلام الأسرى بأن: محكمة الاحتلال مَدّدت اعتقال الطالب المقدسي في الثانوية العامة “أيهم رمزي عمر زعانين”، حتى نهاية الإجراءات القانونية الصادرة بِحقه والتي قد تستمر عاماً كاملاً.
➖➖➖➖➖➖
♦️ تسليم بلاغات:-
– سلّمت مخابرات الاحتلال المواطن المقدسي “أحمد ناصر إسعيدة”، من سكان حَيّ وادِ الجوز في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك بلاغاً لمقابلتها في ما يُسمى بـِ “مركز تحقيق المسكوبية ” .
➖➖➖➖➖➖
♦️ اقتحام بلدات وقرى في محافظة القدس:-
– اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك، وعِدّة أحياء في البلدة منها (حَيّ كرم الشيخ
وحَيّ بئِر أيوب).
– اقتحمت مخابرات الاحتلال عدد من منازل المواطنين المقدسيين في حَيّ وادِ الجوز ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك، عُرف منها (منزل عائلة الزعانين و منزل عائلة إسعيدة).
– اقتحمت قوات الاحتلال عدد من منازل المواطنين في بلدة حِزما شمال القدس المحتلة، عُرف منها (منزل المواطن إياد خضر موسى صبيح)، و( منزل المواطن فايز محمد فايز صبيح).
– اقتحمت قوات الاحتلال منزل “عائلة فروخ”، في حَيّ عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك .
– اقتحمت قوات الاحتلال بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة فجر اليوم.
➖➖➖➖➖➖
♦️ اندلاع مواجهات:-
– اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال وعدد من الشبان في بلدة العيسّوية شمال شرق القدس المحتلة.
– اندلعت مواجهات في بلدة أبوديس شرق القدس المحتلة بين قوات الاحتلال وعدد من الشبان، أطلقت خلالها قوات الاحتلال القنابل الصوتية والغاز المُسيل للدموع.
➖➖➖➖➖➖
♦️ حواجز عسكرية:-
– نَصبت شرطة الاحتلال حاجزاً عسكرياً لها في حَيّ عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك، وقامت بإيقاف المركبات والتدقيق في البطاقات الشخصية للمواطنين.
➖➖➖➖➖➖
♦️ أسرى القدس:-
-قرر الأســرى الإداريون في سجون الاحتلال تجميد “قرار الإضراب المفتوح عن الطعام”، حتى شهر أيلول 2022.
– يواصل الأسير المقدسي “رائد ريان”، والبالغ من العمر (27 عاماً) من قرية بيت دقو شمال غرب القدس المحتلة إضرابه عن الطعام لليوم الـ (81 على التوالي)، احتجاجًا على اعتقاله الإداري.
➖➖➖➖➖➖
♦️ مشاريع استيطانية:-
– نَصبت سلطات الاحتلال “سقالات” حول قلعة القدس في البلدة القديمة، بحِجة ترميم مئذنة مسجد القلعة.
-كشفت صحيفة “هآرتس العبرية”: أن سلطات الاحتلال بدأت بعملية تسجيل أراضٍ بإسم مستوطنين يهود، حول المسجد الأقصى المُبارك ، ووفقاً للصحيفة فإن إجراءات التسجيل بدأت خلال الأسبوع الماضي، وتشمل الأراضي الواقعة ضِمن مُخطط “الحديقة القومية”، حول أسوار البلدة القديمة جنوب المسجد الأقصى المُبارك.
حيثُ تقوم سلطات الاحتلال بعملية تسجيل الأراضي المُحيطة بالمسجد الأقصى، وتحويلها إلى الجمعيات الاستيطانية، (أي أن الاحتلال يتقدم تِجاه المسجد الأقصى، ويقوم بسرقة الأراضي الفلسطينية بشكلٍ واضح).
وأشارت “هآرتس” إلى أن مسؤول تسجيل الأراضي في القدس “دافيد روتنبرغ”، شرع بإجراءات تسجيل العديد من الأراضي في القدس خلال العامين الماضيين، عقب صدور قرار حكومي في هذا الشأن عام 2018.
وبيّنت الصحيفة أن عملية التسجيل انتهت تقريباً في “حَيَّ الشيخ جرّاح” بالقدس المحتلة، وقالت أنه “تم تسجيل جميع الأراضي تقريبًا بإسم ملاك يهود”. كما تستهدف أراضٍ في أرض السمار (منطقة التلة الفرنسية)، حيثُ من المخطط أن يتم بناء حَيّ استيطاني جديد يُسمى “غفعات هشاكيد” في جنوب القدس المحتلة .
وتستهدف عملية التهويد منطقة تقع بين مستوطنة “هارحوما” وبلدة صور باهر جنوب القدس المحتلة ، بالقرب من المستوطنة الحريدية “هار شلومو” والمسجلة بملكية “حارس الأملاك”، بالإضافة إلى منطقة أخرى من المقرر أن يُقام بها حَيّ استيطاني جديد في مستوطنة “عطروت” شمال مدينة القدس المحتلة، ومسجلة كذلك بإسم “حارس الأملاك”.
ولفتت “هآرتس” إلى أن عملية التسجيل التهويدية للأراضي في القدس تتم بميزانية كانت تهدف في الأصل إلى “خلق مستقبل أفضل لسكان شرقي القدس” (كما جاء في منشورات وزارة شؤون القدس في حكومة الاحتلال).
وكانت حكومة الاحتلال قد صادقت في العام 2018، بحسب التقرير، على خطة خمسية لـ”تقليص الفجوات” في شرقي القدس، وكجزء من القرار، الذي بلغت ميزانيته أكثر من (ملياري شيكل)، تمّ تخصيص ميزانيات لمجموعة متنوعة من الوزارات. وبضغوطات من وزيرة القضاء حينها، “ايليت شاكيد”،حيثُ تلقت الوزارة ميزانية لإنشاء نظام لتسجيل الأراضي شرق المدينة المحتلة.
➖➖➖➖➖➖
مُلخص أبرز أحداث مساء أمس في محافظة القدس:-
– اعتدى مستوطنون على الشابين المقدسيين “محمد أبو غنام” و”إبراهيم أبو الهوى”، أثناء عودتهما من عملهما أمس.
***************
انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 11:30 مساءً
وحدة العلاقات العامة والإعلام
محافظة القدس الشريف

شاهد أيضاً

النشرة الاعلامية 30-6-2022

تلبية لدعوة الرئيس الجزائري: سيشارك الرئيس في احتفالات الذكرى الـ60 لاستقلال الجزائر الجزائر – يشارك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تسعة عشر − 3 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!