النشرة الاعلامية 30-6-2022

تلبية لدعوة الرئيس الجزائري: سيشارك الرئيس في احتفالات الذكرى الـ60 لاستقلال الجزائر

الجزائر – يشارك رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في الاحتفالات الرسمية للجمهورية الجزائرية الشقيقة في الذكرى الـ60 لاستقلالها، بتاريخ الخامس من تموز/يوليو، وذلك تلبية لدعوة كريمة من أخيه الرئيس عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
وقال سفير دولة فلسطين لدى الجزائر فايز أبو عيطة إن مشاركة الرئيس محمود عباس الأشقاء في الجزائر بهذه الذكرى العظيمة يؤكد عمق العلاقة التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين، واهتمام القيادتين الفلسطينية والجزائرية بتوطيد هذه العلاقة والحفاظ عليها.
وأضاف، أن الرئيس محمود عباس سيبحث مع أخيه الرئيس تبون سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين وآخر التطورات بشأن عقد القمة العربية وتنسيق المواقف التي تضمن نجاحها.

اشتية يشدد على أهمية تعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوروبي لتتوج بالاعتراف بدولة فلسطين

رام الله – شدد رئيس الوزراء محمد اشتية على أهمية تعزيز العلاقات ما بين فلسطين ودول الاتحاد الأوروبي على أعلى المستويات، وتتويجها من خلال الاعتراف بدولة فلسطين للحفاظ على حل الدولتين.
جاء ذلك خلال استقباله، ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفن كون فون بورغسدورف، وقناصل وممثلي دول الاتحاد الأوروبي في مكتبه برام الله.
وثمن رئيس الوزراء استئناف الدعم الأوروبي غير المشروط لفلسطين، مشيرا إلى أن أوروبا لها موقف ثابت تجاه فلسطين في كافة الظروف، انطلاقا من الإيمان بقيم السلام والعدالة والدفاع عن حقوق الإنسان.
وجدد اشتية مطالبته الاتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل للسماح بعقد الانتخابات في القدس كسائر الأراضي وفق الاتفاقيات الموقعة، بالإضافة إلى وقف الإجراءات الأحادية الإسرائيلية من مصادرة الأراضي لصالح التوسع الاستيطاني، والقتل اليومي والاعتقالات لأبناء شعبنا، والاقتحامات للمناطق الفلسطينية والمسجد الأقصى.
كما دعا أوروبا للقيام بدور فعال من أجل خلق مسار سياسي يفضي إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.
وبحث اشتية مع الوفد تعزيز التعاون على كافة الأصعدة بالتشاور وبانسجام مع خطة التنمية والأولويات الوطنية.

نادي الأسير: تزايد في حالات الإصابة بالأورام بين صفوف الأسرى

رام الله – قال نادي الأسير، إنّنا نشهد تزايدا في حالات الإصابة بالأورام مقارنة مع السنوات القليلة الماضية، حيث سجلت 6 حالات في الفترة الواقعة ما بين شهر آب/ أغسطس 2021، وحزيران/ يونيو 2022.
وأوضحت في بيان صدر عنها، مساء الأربعاء، أن الأسرى المصابين هم: ناصر أبو حميد، وإياد نظير عمر، وجمال عمرو، والمعتقل الإداري محمود أبو وردة، وموسى صوفان، وشادي غوادرة، وهم من بين 23 أسيرا مصابون بالأورام والسّرطان بدرجات مختلفة، وأصعب هذه الحالات الأسير ناصر أبو حميد.
وأضاف أنّ نحو 600 أسير مريض في سجون الاحتلال ممن تم تشخيصهم على مدار السنوات الماضية يواجهون أوضاعا صحية صعبة بينهم نحو 200 يعانون من أمراض مزمنة، وقد يكون هناك العشرات من الأسرى يُعانون من أمراض ولم يتم تشخيصهم، حيث تُشكّل سياسة الإهمال الطبي (القتل البطيء) أخطر السياسات التي تنتهجها إدارة سجون الاحتلال بحقّ الأسرى، لما تحتويه على أدوات تستهدف الأسرى جسديا ونفسيا.
وأكّد نادي الأسير أنّ غالبية من أُصيبوا بالسرطان والأورام، واجهوا ظروفا اعتقالية مشابهة، فغالبيتهم تعرضوا لعمليات تحقيق قاسية، ومنهم من تعرض لإصابات برصاص الاحتلال قبل الاعتقال، أو أثناء اعتقاله، واُحتجز في العزل الإنفرادي لسنوات، أو في سجون تعتبر الأسوأ من حيث الظروف البيئية، إضافة إلى أنه ومن الملاحظ أنّ غالبيتهم اُحتجزوا لفترات طويلة في سجون الجنوب مثل (النقب، وعسقلان، ونفحة، وإيشل)، عدا عن أنّ معظمهم من الأسرى القدامى الذين تجاوزت فترة اعتقالهم 20 عاما وأكثر.
ومن اللافت أنّ جزءا ممن استشهدوا نتيجة الإصابة بالسرطان، أو ممن أصيبوا لاحقا، كانوا قد عانوا من تفاقم في أوضاعهم الصحية على مدار سنوات، دون معرفتهم بإصابتهم، حيث تتعمد إدارة السجون إعلام الأسير بالمرض بإصابته بالمرض بعد أن يكون المرض قد وصل إلى مرحلة متقدمة كما جرى مع الشهيد حسين مساملة وغيره من الأسرى الذين استشهدوا.
وشكّلت جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء) السبب المركزيّ باستشهاد (72) أسيرا وهم من بين (229) شهيدا من شهداء الحركة الأسيرة، وكان آخرهم الأسير سامي العمور الذي واجه جريمة واضحة تمثلت بالمماطلة في نقله إلى المستشفى بعد تدهور وضعه الصحي وانتظاره لأكثر من 14 ساعة فيما يسمى “بالمعبار”، إلى أنّ استشهد في مستشفى “سوروكا” الإسرائيليّ، علماً أنّ العديد من الأسرى المرضى لم يشتكوا قبل اعتقالهم من أمراض أو مشاكل صحية، عدا عن أنّ جزءا منهم استشهدوا بعد فترة وجيزة من الإفراج عنهم، منهم الأسيران حسين مسالمة، وإيهاب الكيلاني، وكلاهما اُستشهدا جراء إصابتهما بالسرطان.
ويعتبر سجن “الرملة” الذي يُطلق عليها الأسرى “بالمسلخ” شاهدا على الموت اليومي الذي يعيشونه، ويقبع فيه نحو (18) أسيرا مريضا وجريحا في ظروف مأساوية، كان من بين الأسرى الذين اُحتجزوا فيه لسنوات واستشهدوا، الأسرى بسام السايح، وسامي أبو دياك، وكمال أبو وعر، وغيرهم من الذين واجهوا السرطان على مدار سنوات.
مع الإشارة إلى أنّ بعض السجون يقبع فيها العشرات من الأسرى المرضى من الحالات المزمنة، إلى جانب سجن “الرملة”، ونموذجا على ذلك سجن “عسقلان” الذي يقبع فيه اليوم نحو (32) أسيرا، بينهم (17) أسيرا من المرضى، من أبرزهم: إياد نظير عمر، موسى صوفان، رياض العمور، موفق العروق، محمد ابراش، فؤاد الشوبكي، ياسر ربايعة، محمد عادل داود، غالبيتهم يقضون أحكاما بالسجن المؤبد.

مستوطنون يقتحمون أراضي وادي الربابة في سلوان ويكسرون أشجار زيتون

القدس – اقتحم مستوطنون، اليوم الخميس، أراضي وادي الربابة في سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.
وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنين اقتحموا أرضا تابعة لعائلة العباسي في وادي الربابة، وكسروا أشجار الزيتون هناك.
يشار إلى أن سلطات الاحتلال أجلت أمس محاكمة أراضي وادي الربابة الى أجل غير مسمى، حيث تبلغ مساحة الأراضي أكثر من 200 دونم مهددة بالاستيلاء عليها وتهجير أصحابها.

“الكنيست” يصوت على حل نفسه ويصادق على إجراء انتخابات بداية تشرين الثاني المقبل

تل أبيب – صوتت الهيئة العامة للكنسيت الإسرائيلية، صباح اليوم الخميس، على مشروع قانون حل الكنيست الـ24، بالقراءتين الثانية والثالثة، وصادقت على إجراء الانتخابات الـ25 في 1 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.
جاء ذلك خلال جلسة، تم خلالها التصويت على اقتراح قانون حل الكنيست، ومجموعة أخرى من مقترحات القوانين، لتكون هذه الانتخابات هي الخامسة خلال 3 سنوات.
يشار إلى أنه كان من المفترض أن يجري التصويت على حل الكنيست، وتحديد موعد الانتخابات الليلة الماضية أو حتى منتصف الليل، لكن تم تأجيله بسبب عدم وجود اتفاقيات بين المعارضة والائتلاف على اقتراحات القوانين المطروحة.

نفتالي بينيت يعلن عدم نيته الترشح لانتخابات الكنيست الوشيكة

تل أبيب – أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، مساء اليوم الأربعاء، أنه لن يخوض انتخابات الكنيست المقبلة.
وأشار بينيت في مؤتمر صحفي عقده في مقر الكنيست، إلى أنه سيساعد لابيد برئاسة الحكومة قدر المتطلب، وعهد لأيليت شاكيد بخلافته وترؤس حزب “يمينا”.

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد واعتقالات وهدم واعتداءات للمستوطنين

رام الله ‏ – واصل الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، عدوانه على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهاد شاب خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في جنين واعتقل آخرون، وهدم منشآت شرق القدس ومحلا تجاريا، وأخطر بهدم 5 منشآت قرب حاجز “الجلمة”، كما هدم غرفتين زراعيتين وجرف شارعا في عنزة جنوب جنين، فيما هاجم مستوطنون مخيما للأطفال في الخليل، كما اعتدى آخرون على المشاركين بفعالية لزراعة الأشجار في مسافر يطا، واقتحموا خربة سمرة في الأغوار وصوروا منشآت، واقتحموا الأقصى.

استشهاد شاب خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في جنين واعتقال آخرين
استشهد فجر اليوم الأربعاء، الشاب محمد ماهر نافع مرعي (25 عاما) من جنين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، وأكد مدير مستشفى خليل سليمان د. وسام بكر لـ”وفا” استشهاد الشاب مرعي من سكان مخيم جنين متأثرا باصابته برصاص قوات الاحتلال فجرا خلال مواجهات بالمدينة.
وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين يحيى يوسف الجعفر، وأحمد أسعد نبهان، بعد مداهمة منزلي ذويهما في حي المراح بالمدينة.

الاحتلال يهدم ويخطر بهدم منازل ومنشآت في مختلف أرجاء الضفة
شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة هدم طالت 7 منشآت شرق القدس تم هدمها صباحا ومحلا تجاريا، وأزل بسطات خضار، وأخطرت بهدم 5 منشآت قرب حاجز “الجلمة”، كما هدمت غرفتين زراعيتين وجرفت شارعا في عنزة جنوب جنين.
كما أخطرت قوات الاحتلال بهدم جدران استنادية في الولجة، وخزان مياه شرق قلقيلية، وأجلت محكمة الاحتلال النظر في قضية أراضي وادي الربابة في سلوان لأجلٍ غير مسمى
هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، محلا تجاريا، وأزالت عددا من بسطات الخضار، وأخطرت بهدم 5 منشآت تجارية قرب الحاجز العسكري “الجلمة” شمال جنين.
وقال رئيس مجلس قروي الجلمة أمجد أبو فرحة لـ”وفا”، إن جرافات الاحتلال هدمت وأزالت عددا من البسطات التي تقع على جانبي الطريق المؤدية إلى حاجز الجلمة، علما أن هذه البسطات هي مصدر الرزق الوحيد للمواطنين هناك.
كما هدمت 7 منشآت قرب بلدة عناتا شرق القدس، وقال رئيس بلدية عناتا طه الرفاعي، لـ “وفا”، إن قوات الاحتلال هدمت 4 بركسات و3 حظائر للأغنام تعود لمجموعة أفراد من عائلة الكرشان، وذلك في منطقة وعر البيك بمحاذاة الشارع الالتفافي الواصل ما بين بلدتي عناتا والزعَيِّم.
وهدمت قوات الاحتلال غرفتين زراعيتين، وجرفت شارعا في قرية عنزة جنوب جنين، وأفاد هيثم قاسم براهمة صاحب الغرفتين لمراسلنا، بأن قوات الاحتلال هدمت الغرفتين ومحتوياتهما الزراعية، وجرفت الشارع الواصل لأرضه الزراعية، بطول نصف كيلو متر.
وأخطرت قوات الاحتلال بهدم خزان مياه يقع بين قريتي “عزبة الطبيب”، و”النبي الياس” شرق قلقيلية، كما أخطرت بهدم جدران استنادية في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم.

الاحتلال يعتقل 12 مواطنا من الضفة
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 12 مواطنا، بينهم أسرى محررون، من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.
ففي بلدة سلواد شرق رام الله، اعتقلت ستة شبان، وهم: الأسير المحرر طاهر أكرم حامد (25 عاما)، والأسير المحرر محمود علي حامد (21 عاما)، والأسير المحرر عبادة حسام حماد (20 عاما)، والأسير المحرر مهند عبد الحليم الشبراوي (25 عاما)، وجمعة عوض حماد، وإسماعيل راتب حماد.
وفي مدينة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة طلبة جامعيين، وهم: عمير شلهوب، وايهاب عاشور، ومحمد سلامة.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أسامة معين حسين على حاجز عسكري أقامته عند المدخل الرئيس لبلدة عزون شرق قلقيلية، والشاب أحمد نصر قراقع بعد مداهمة منزله في مخيم العزة شمال مدينة بيت لحم. ومن مدينة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب رمزي الرجبي.
مستوطنون يهاجمون مخيما صيفيا ويعتدون على مسافر يطا ويقتحمون خربة سمرة بالأغوار ويقتحمون الأقصى
اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأفادت مراسلتنا، بأن 111 مستوطنا اقتحموا الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلمودية عنصرية في باحاته، خاصة في المنطقة الشرقية منه، واستمعوا لشروحات مزورة حول “هيكلهم”، تحت حماية شرطة الاحتلال.
واقتحم مستوطنون، خربة سمرة بالأغوار الشمالية، وصوروا منشآت، وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة لـ”وفا”، إن قوات الاحتلال وعددا من “مجلس المستوطنات” اقتحموا الخربة، وشرعوا بتصوير عدد من المنشآت.
واعتدت قوات الاحتلال ومجموعات من المستوطنين، على المشاركين بفعالية لزراعة أشجار زيتون على أراض مهددة بالمصادرة بمسافر يطا جنوب الخليل.
وهاجم مستوطنون، مخيما للأطفال، في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، وذكرت منسقة المخيم أريج الجعبري لـ”وفا”، أن مجموعة من المستوطنين، هاجموا بحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، عددا من الأطفال الملتحقين بمخيم لتحفيظ القران أثناء توجههم للمسجد، واعتدوا عليهم بالشتم والعبارات النابية والعنصرية، وأطلقوا كلابهم تجاههم، ما أثار حالة من الرعب والهلع الشديد لديهم.

إصابة عائلة خلال مواجهات في نابلس والإخطار بطرد عائلات من الأغوار
أصيبت عائلة بينهم أربعة أطفال بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، المنطقة الشرقية لمدينة نابلس، تهميدا لاقتحام المستوطنين لمقام يوسف.
وأخطرت قوات الاحتلال بطرد ست عائلات فلسطينية من خيامها في خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية؛ بحجة التدريبات العسكرية، وأفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن الاحتلال أخطر بطرد العائلات في الرابع من الشهر القادم من الساعة السابعة صباحا، حتى الحادية عشرة مساء، كما أخطرت بطرد تلك العائلات بتاريخي الخامس والسادس من الشهر ذاته، من الساعة السابعة صباحا، حتى الحادية عشرة ظهرا.
وعرقلت قوات الاحتلال حركة المواطنين على حاجز عسكري نصبته على مفترق بلدة عرابة جنوب جنين.
آليات الاحتلال تتوغل شرق خان يونس وبحريته تفجر مركب صيد قبالة شاطئ رفح
فجّرت بحرية الاحتلال الإسرائيلي الحربية، مركب صيد قبالة شاطئ مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وأفاد مراسلنا نقلا عن أحد الصيادين، بأن زوارق بحرية الاحتلال قامت بتفجير مركب صيد كان يرسو لصيد الأسماك على بعد نحو 6 أميال قبالة شاطئ رفح، وشوهدت ألسنة اللهب والدخان تتصاعد من المركب.
وتوغلت آليات عسكرية تابعة للاحتلال في أراضي المواطنين الحدودية شرق بلدة القرارة شمال شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، وسط إطلاق نار وأعمال تجريف.

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

رام الله – تصدر استشهاد شاب في مدينة جنين عناوين الصحف المحلية (الحياة الجديدة، القدس، الأيام) الصادرة اليوم الخميس.
وفيما يلي أبرز العناوين:

“الحياة الجديدة”:
– جنين تشيع شهيداً آخر من أبنائها
– محمد مرعي .. حبيب المخيم
– الرئيس يلبي دعوة نظيره الجزائري للمشاركة في الاحتفالات الرسمية للدولة في الذكرى الـ60 لاستقلالها
– محكمة ترجئ النظر في قضية إخلاء عائلة سمرين من منزلها في سلوان
– اشتية يشدد على أهمية تعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوروبي لتتوج -بالاعتراف بدولة فلسطين
– المفتي: عيد الأضحى المبارك يوم السبت التاسع من تموز
– الأحمد: القيادة ستطالب بايدن بخطوات فعلية وملموسة حول مجمل السياسة الإسرائيلية ضد شعبنا
– فوز أميركي من أصول فلسطينية بترشيح الحزب الديمقراطي لبرلمان ولاية “الينوي”
– الأسير رائد ريان يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الـ84
– نادي الأسير: تزايد في حالات الإصابة بالأورام بين صفوف الأسرى

“القدس”:
– شهيد من مخيم جنين وهدم وإخطارات واعتداءات للمستوطنين
– بينيت يعلن اعتزاله الحياة السياسية
– إسرائيل تؤجل تنفيذ قراراها بشأن دخول الأجانب للضفة
– عيد الأضحى يوم السبت 9-7-2022
– “الصلح” تقضي بإخلاء المستوطنين من مخزنين ومحل صرافة في فندق البتراء
– تأجيل حل الكنيست إلى اليوم
– بلدية الاحتلال تقر إقامة مركز رياضي في بيت حنينا

“الأيام”:
– جيش الاحتلال يعدم شاباً في جنين خلال اقتحام نفذته قواته فجر أمس
– إصابات بينها أطفال ورضع خلال اقتحام الاحتلال شرق نابلس
– الرئيس يتوجه إلى الجزائر قريباً
– الاحتلال يهدم عشر منشآت تجارية وزراعية ومهاجمة فعالية لزراعة الأشجار في مسافر يطا
– القدس: أمر بإخلاء مستوطنين من متجرين في مبنى “بترا الصغير”
– المفتي: عيد الأضحى المبارك يوم السبت التاسع من تموز
– مداولات منزل عائلة سمرين تكشف مجدداً عمليات تزوير ينفذها “حارس أملاك الغائبين”
– بينيت يعلن انسحابه من الحياة السياسية وعدم الترشح للانتخابات المقبلة

تنشر بالتعاون مع منظمة التحرير الفلسطينية – دائرة شؤون المغتربين

شاهد أيضاً

النشرة الإعلامية ليوم الخميس 30-6-2022

_*رئاسة*_ السَّيد الرَّئيس يهنئ نظيره الكونغولي بذكرى إعلان استقلال بلاده هنأ فخامة رئيس دولة فلسطين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

10 + 15 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!