*النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 5-8-2022*

_*رئاسة*_
*السيد الرئيس يهاتف مدير عام الأمن العام اللبناني معزيًا بوفاة والده*

هاتف سيادة الرئيس محمود عباس، مدير عام الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، معزيًا بوفاة والده الحاج كاظم إبراهيم.
وأعرب سيادته عن خالص تعازيه ومواساته بوفاة الفقيد، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
بدوره، شكر اللواء إبراهيم، الرئيس على الاتصال.

_*فلسطينيات*_
*الرئاسة تدين قرار محكمة الاحتلال بحق محافظ القدس المناضل عدنان غيث*

أدانت الرئاسة، يوم الخميس، القرار الذي أصدرته محكمة الاحتلال الإسرائيلي بحق محافظ القدس المناضل عدنان غيث، والقاضي بفرض الحبس المنزلي عليه دون تحديد فترة زمنية.
وأكدت الرئاسة، في بيان صدر عنها، أن هذا القرار يخالف القانون الدولي الإنساني ومواثيق حقوق الإنسان، مشددة على أن هذه الإجراءات الإسرائيلية بحق القدس عاصمتنا الأبدية، ومناضلينا، لن تثنينا عن التمسك بثوابتنا والدفاع عن مقدساتنا وعاصمتنا.
وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت المحافظ غيث من منزله في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى صباح الإثنين الماضي.
ويتعرض المحافظ غيث إلى حملة من الملاحقة والاعتقال ومنع المشاركة في الاجتماعات أو لقاء شخصيات فلسطينية إلى جانب منعه من السفر أو مغادرة القدس المحتلة، حيث اعتقل من قبل قوات الاحتلال أكثر من 17 مرة منذ توليه منصبه محافظًا للقدس، كما تمنعه من دخول الضفة، بذريعة تواصله مع القيادة الفلسطينية

_*موافق “م.ت.ف”*_
*أبو هولي يعلن انطلاق المخيمات الصيفية في مخيمات قطاع غزة*

أعلنت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، يوم الخميس، انطلاق فعاليات مخيماتها الصيفية للأشبال والزهرات داخل مخيمات قطاع غزة الثمانية تحت شعار “أطفالنا على درب العودة”، تحت رعاية سيادة الرئيس محمود عباس.
وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي إن المخيمات الصيفية انطلقت اليوم بمشاركة 1500 شبل وزهرة من أطفال اللاجئين الفلسطينيين، لافتًا إلى أن المخيمات الصيفية تقام في مقرات الأندية الرياضية والمراكز الشبابية داخل مخيمات القطاع.
وأضاف أنه بعد سنتين من الغياب الذي فرضه فيروس “كورونا”، تعود المخيمات الصيفية من جديد إلى مخيمات اللاجئين التي اعتادت دائرة شؤون اللاجئين على دعمها، نظرًا لأهميتها في توفير البيئة المناسبة لاحتضان المواهب وتعزيز ثقافة حق العودة وحب للوطن والانتماء له.
وأوضح أن المخيمات الصيفية ستستمر لمدة أسبوع وتستهدف شريحة الأطفال من عمر 7 سنوات حتى 14 سنة، وتتضمن زوايا تثقيفية وترفيهية، بالإضافة إلى الأشغال اليدوية، والفنون الشعبية من أغانٍ وطنية وأمثال شعبية وأهازيج.
وأضاف أن المخيمات تهدف إلى ترسيخ ثقافة حق العودة لدى أطفالنا، وتعزيز الهوية الوطنية التي يسعى الاحتلال إلى طمسها، وصقلهم بالمعرفة الكاملة عن قراهم ومدنهم التي سلبها ودمرها الاحتلال الإسرائيلي، ورفع مستوى الوعي لديهم بالقضايا الوطنية بما يعّزز الانتماء الوطني، بالإضافة إلى تنمية المهارات والقدرات، وتعزيز التعلم من خلال اللعب والمشاركة في الحياة الاجتماعية، وكشف المواهب ومتابعتها ودعمها.
وأشار أبو هولي إلى أن المخيمات الصيفية الثمانية موزّعة على مخيمات اللاجئين في قطاع غزة، وتدار من قبل 71 منشطا تم تدريبهم بشكل جيد لتحقيق الأهداف التي انطلقت من أجلها هذه المخيمات.

_*أخبار فتحاوية*_
*الرجوب يهاتف الدكتور ناصر الدين الشاعر مطمئنًا على صحته*

هاتف أمين سر اللجنة المركزية لحركة “فتح”، الفريق جبريل الرجوب، الدكتور ناصر الدين الشاعر مطمئنًا على صحته بعد عودته لمنزله وخروجه من المستشفى حيث خضع لعملية جراحية في قدميه بعد تعرضه لإطلاق نار مؤخرًا.
وتمنى الرجوب الشفاء العاجل للدكتور الشاعر، وأن يمّن الله عليه بدوام الصحة والعافية.

_*عربي دولي*_
*المؤتمر العربي السابع لمديري إدارات الجنسية والأحوال المدنية يؤكد أهمية التحول الرقمي*

أكد المؤتمر العربي السابع لمديري إدارات الجنسية والأحوال المدنية، أهمية التحول الرقمي في هذه الإدارات، وتوفير الخدمات الإلكترونية، بما يحسّن الأداء ويسرّع الحصول على تلك الخدمات.
جاء ذلك في بيان أصدره المؤتمر، اليوم الخميس، في ختام أعماله في مقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بمنطقة بحيرة تونس.
وأوصى المؤتمر الدول الأعضاء بالاهتمام بجودة الخدمات المقدمة للجمهور من قبل تلك الإدارات، والعمل على اختصار الوقت اللازم للحصول عليها، مما يعزّز ثقة المواطنين في تلك الإدارات ويدعم الصلة بين الشرطة والمجتمع، كما دعاها إلى العمل على تبادل الزيارات بين العاملين في إدارات الجنسية والأحوال المدنية، للاطلاع على أساليب تسيير العمل والاستفادة من التجارب الناجحة.
وطلب من الأمانة العامة تعميم التجارب التي قدمت في المؤتمر على كافة الدول الأعضاء للاستفادة منها.
وعقد المؤتمر بمشاركة مديري إدارات الجنسية والأحوال المدنية في الدول العربية، وممثلين عن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، وقد مثل دولة فلسطين مدير عام الإدارة العامة للأحوال المدنية في وزارة الداخلية أحمد الزبن.
واستعرض المؤتمر تجارب بعض الدول الأعضاء في مجال تسيير العمل في إدارات الجنسية والأحوال المدنية.
وحث على استخدام التقنيات الحديثة والنظم المعلوماتية المتطورة التي تسمح بتأمين وثائق الجنسية والأحوال المدنية، وتوحيد النماذج الأمنية العربية.
كما ناقش دليلاً خاصًا بالأجهزة التقنية والنظم المعلوماتية المستخدمة في إدارات الأحوال المدنية، وطلب تعميم الدليل الخاص بهذه الأجهزة والنظم الذي أعدته الأمانة العامة (المكتب العربي المعني بشؤون الأجهزة الأمنية المساندة) على الدول الأعضاء للاستفادة منه.
كذلك، ناقش المؤتمر تصورًا خاصًا لبطاقة هوية نموذجية، وطلب من الأمانة العامة إعداد تصور استرشادي موحّد لبطاقة هوية وطنية عربية يتم فيه الاستفادة من الإيجابيات الموجودة في بطاقات الهوية العربية. وأوصى بعرض تجربة فلسطين في الأحوال المدنية خلال المؤتمر القادم.
وكان الزبن قد نقل، في كلمته خلال المؤتمر، تحيات وزير الداخلية زياد هب الريح للوفود المشاركة، مؤكدًا حرص الوزارة على تقديم كافة الخدمات للمواطنين بكفاءة وفعالية وبجودة عالية.
وأشاد الزبن بتجربة عدد من الدول العربية في هذا السياق، منوهًا إلى أنه في الفترة القادمة سيتم العمل على إنجاز بطاقة الهوية البيومترية رغم الصعوبات التي تواجهها فلسطين بسبب الاحتلال الاسرائيلي الذي يضع العراقيل أمام إنجاز هذه الخطوة الهامة.

_*إسرائيليات*_
*الاحتلال يعتقل شابًا في القدس*

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشاب أحمد جعابيص أثناء توجهه لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك.

_*أخبار فلسطين في لبنان*_
*قائد الجيش اللبناني يستقبل السفير دبور وأبو العردات*

استقبل قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون يوم الخميس ٤-٨-٢٠٢٢، سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور وأمين سر حركة “فتح” وفصائل “م.ت.ف” في لبنان فتحي أبو العردات.
وأطلع السفير دبور العماد عون على الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على أبناء شعبنا ومقدساته الإسلامية والمسيحية وما يجري من محاولات لتهويد مدينة القدس.
وجرى البحث في الأوضاع الفلسطينية في لبنان والتأكيد على تعزيز التعاون والتنسيق.

_*آراء*_
*تيفاع الإسرائيلية تقتل الأميركيين/ بقلم: عمر حلمي الغول*

لا أضيف للقارئ جديدًا، أو هكذا يفترض عندما أؤكد، أن المنظومة الرأسمالية بكل مركباتها السياسية والأمنية والقانونية والطبية والاجتماعية تقوم على استغلال ونهب الاغنياء لقوة عمل الفقراء والمسحوقين وسكان مدن الصفيح والمهمشين، وحتى البرجوازية الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن الصراع بين أقطاب رأس المال الصناعي والمال المالي على النطاقين القومي والعالمي. ولا تتوانى أنظمتها السياسية عن ارتكاب أبشع الجرائم ضد أبناء جلدتها والشعوب الأخرى مقابل تأمين الربح بمعايير تطور البرجوازية بدءًا من المنافسة الحرة في مرحلة المانيفاكتورة وصولاً لمرحلة الربح الاحتكاري مع صعودها للمرحلة الامبريالية والنيو ليبرالية.
وتزداد شراسة ووحشية الشركات الأم والبنات كلما احتدمت المنافسة مع الشركات الأخرى في الميادين المختلفة. وتتضاعف تلك الجرائم اللا إنسانية في الدول المأجورة والعميلة عمومًا، ودولة إسرائيل الاستعمارية خصوصًا. هذه الدولة التي قامت على قواعد النهب والنفي والاغتصاب والمجازر الوحشية والعنصرية والتطهير العرقي ضد أبناء الشعب العربي الفلسطيني وشعوب الامة العربية عمومًا تنفيذًا أولاً لمهمتها الوظيفية الاستعمالية؛ وثانيًا لخلق ركائز وجودها، وتبرير بقائها على أرض فلسطين التاريخية.
ولم تتوقف جرائم إسرائيل المارقة والخارجة على القانون عند حدود قتل ومطاردة ونفي الشعب الفلسطيني، ومصادرة أرضه وحقوقه السياسية والقانونية والحضارية التراثية وهويته الثقافية الوطنية والقومية، وإنما تقوم شركاتها الرأسمالية الاحتكارية بقتل أبناء الدول التي أقامتها، وأمنت لها كل مقومات البقاء والتطور السياسي والدبلوماسي والعسكري والاقتصادي المالي، ومن النماذج الدالة والموثقة على ذلك ما ارتكبته “شركة الأدوية الإسرائيلية “تيفاع” من جرائم قتل طالت نصف مليون أميركي خلال العقدين الأخيرين، نتاج زيادة الإدمان على الافيون والمواد المخدرة في أوساط الاميركيين الناجمة عن أدويتها، وفق ما ذكرت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية “كان” في يوم الأربعاء الموافق 27 تموز/ يوليو الماضي.
وفي أعقاب رفع آلاف الدعاوى على شركة الادوية الإسرائيلية تم التوصل لاتفاق تدفع بموجبه 4,25 مليار دولار أميركي كتعويض للمنكوبين من جرائمها. ليس هذا فحسب، بل إنها تورطت في جريمة أخرى وفق وزارة القضاء الأميركية، التي اتهمت شركات الأدوية بالتواطؤ مع الشركات المنافسة لرفع أسعار الأدوية المكافئة، واتهمت “تيفاع” بتنسيق الأسعار على مدار السنوات الماضية من 2013 حتى افتضاح الجريمة. وتؤكد الوزارة الأميركية ان المرضى الأميركيين دفعوا مبالغ إضافية عن الأسعار الحقيقية تصل إلى 350 مليون دولار.
وفي نطاق المساومة بين الشركة والقضاء الأميركي وافقت إدارة شركة “تيفاع” على التعويض مقابل عدم أدانتها بارتكاب اية مخالفات. لكن القضاء الأميركي رفض المساومة وطالب بمحاكمة الشركة الإسرائيلية.
غير أن الشركات الخمس المتورطة في قضية تنسيق رفع الأسعار وافقت على تسوية المخالفات خارج أبواب المحكمة. وعلى سبيل المثال لا الحصر وافقت شركة “ساندوز”، وهي شركة تابعة لشركة “نوفارتس” السويسرية على دفع غرامة 195 مليون دولار، والشركة الأميركية التابعة لشركة الأدوية الإسرائيلية “تارو” وافقت على دفع 205 ملايين دولار..الخ.
وأثر تداعيات فضيحة “تيفاع” فقد انخفضت أسهمها في تل ابيب يوم الاحد الموافق 24 تموز/ يوليو الماضي، وبعد حصول المنافسين الأسبوع الماضي على الموافقة من جهات الاختصاص الأميركية والأوروبية لتسويق منتجات أرخص لدواء “كوباكسون” الرائد للتصلب المتعدد، وهو ما لم تكن تتوقعه الشركة المتورطة بالجريمة “تيفاع”.
وهذه الفضيحة الجريمة غيض من فيض الجرائم التي ترتكب من قبل بعض شركات الادوية، التي من المفترض أن تكون الأحرص على حياة المرضى أينما كانوا. لكن الوقائع والمعطيات تكشف عن الوجه البشع واللا إنساني لكل الشركات الاحتكارية وفي مقدمتها شركات الادوية، التي لا يهمها سوى الربح الاحتكاري، والتلاعب بالأسعار تنفيذًا لمآرب أصحاب رأس المال الصناعي إن كان دوائيًا أو غير ذلك.
وعليه فإسرائيل الدولة الاستعمارية منتجة النكبات والمصائب، والقائمة على الأساطير والخزعبلات والجريمة المنظمة وإنتاج الإرهاب بأشكال ووسائل متعددة، لا تتوانى عن قتل الأوروبيين والأميركيين وغيرهم من الشعوب، وليس الشعب العربي الفلسطيني فقط. الأمر الذي يتطلب من كل القوى والأقطاب والدول وقف جرائم هذه الدولة، وعزلها كدولة منبوذة ومارقة، ودولة فصل عنصري إرهابية، والزامها بدفع استحقاق السلام الممكن والمقبول، وتعويض الشعب الفلسطيني عن كل الجرائم والمجازر التي ارتكبتها بحقه تاريخيًا وراهنًا.

*المصدر: الحياة الجديدة*

تنشر بالتعاون مع حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” – إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

شاهد أيضاً

النشرة الإعلامية ليوم الخميس 30-6-2022

_*رئاسة*_ السَّيد الرَّئيس يهنئ نظيره الكونغولي بذكرى إعلان استقلال بلاده هنأ فخامة رئيس دولة فلسطين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تسعة − 8 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!