الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الإعلامية ليوم الجمعة 23- 9- 2022

النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 23- 9- 2022

*رئاسة*
*سيادة الرئيس يهنئ خادم الحرمين الشريفين بيوم إعلان المملكة*

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، اليوم الجمعة، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لمناسبة ذكرى يوم إعلان المملكة العربية السعودية.
وقال سيادته في برقية التهنئة، “يسرنا في غمرة احيائكم للذكرى الـ92 ليوم إعلان المملكة العربية السعودية الشقيقة، أن نتقدم لمقامكم السامي، ومن خلالكم لحكومة وشعب المملكة الشقيق، باسم دولة وشعب فلسطين وباسمي شخصياً، بأطيب تهانينا القلبية وأصدق تمنياتنا الأخوية، سائلين الله عز وجل لكم بدوام الصحة والعافية والنجاح، وللمملكة العربية السعودية الشقيقة وشعبها العزيز بالمزيد من التقدم والسؤدد والرخاء”.
وأضاف سيادته، “إن قيادتكم الحكيمة والشجاعة للمملكة، لهي محط اعجاب كبير لنا، تمكنتم بفضل الله تعالى من الحفاظ على مكانة بلدكم الرائدة على الساحتين الإقليمية والدولية، وعلى المكتسبات الوطنية التي وصلتم والحكومة والشعب السعودي لها على الصعد كافة، وعززتم خلالها دوركم الفاعل والهام بدعم أمتنا وقضاياها، وفي مقدمتها قضية شعبنا الفلسطيني العادلة. وتفضلوا أخانا خادم الحرمين الشريفين بقبول أطيب تمنياتنا لكم بتحقيق ما تصبون وشعبكم إليه من أهداف وتطلعات، ولعلاقاتنا التاريخية بالتطور والارتقاء”.
كما أبرق سيادته، مهنئا ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في المملكة العربية السعودية، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لذات المناسبة.
وأشاد سيادته في برقية التهنئة لولي العهد، بمسيرة البناء والعطاء والنهضة العظيمة التي حققتها المملكة، وبمكانتها الريادية إقليمياً ودوليًا، وبالاهتمام الكبير الذي توليه لقضايا أمتنا في هذه المناسبة الوطنية، ونعرب عن حرصنا على العمل المشترك لتعزيز علاقاتنا الأخوية المجيدة التاريخية، وعن تقديرنا لدور المملكة العربية السعودية وقيادتها الحكيمة تجاه الفضية العادلة لشعبنا الفلسطيني.

*فلسطينيات*
*شعبان يطلع مسؤولين مصريين على خطورة الضم وجدار الفصل العنصري*

أطلع رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير مؤيد شعبان، عددًا من المسؤولين المصريين، على آخر تطورات القضية الفلسطينية خاصة فيما يتعلق بالخطة الخطيرة المتعلقة بالضم وجدار الفصل العنصري، بالإضافة إلى خطورة ممارسات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين المستمرة بحق الأرض والمواطن في فلسطين من اعتداءات وتخريب وتجريف أراضٍ واستيلاء على الممتلكات وعمليات هدم للمنازل والمنشآت التجارية.
واستعرض شعبان، لدى لقائه بالقاهرة كل من “مدير إدارة فلسطين بوزارة الخارجية المصرية السفير أسامة خضر، ورئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان السفيرة مشيرة خطاب، ورئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان علاء شلبي”، كلاً على حدة، تفاصيل خطة الضم وجدار الفصل العنصري وخطورة استمرار وتيرة التوسع الاستيطاني ما يقضي على آفاق أي حل سياسي وإنهاء حل الدولتين بشكل كامل، منوهًا إلى ضرورة تفعيل أوجه العمل بين الهيئة والمنظمات الحقوقية العربية ودورها الهام في التصدي لسياسات نظام الفصل العنصري وفضح الاحتلال الإسرائيلي ونظامه الاستعماري الاستيطاني .
كما ثمن شعبان دور مصر المحوري على الصعيدين الإقليمي والدولي لمساندة الشعب الفلسطيني في محنته المستمرة وقضيته العادلة.
وجدد المسؤولون المصريون، تأكيد موقف مصر التاريخي والثابت قيادة وشعباً تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، واهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقضية المركزية للأمة العربية جمعاء، حيث أنه لا يترك مناسبه أو محفل إلا واحتلت القضية الفلسطينية أولى اهتماماته، فالقضية الفلسطينية ليست جزءاً من الأمن المصري فحسب بل الوطن العربي أجمع فهي قضية العرب متجذرة في الواقع الإقليمي وفي ذاكرة الشعوب عبر أكثر من نصف قرن .
في السياق ذاته، أطلع الوزير شعبان، الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي، بمقر الأمانة العامة، على خطورة ما تسعى به إسرائيل من القيام بمضاعفة بناء الوحدات الاستيطانية، مؤكدًا ضرورة أن يكون حراك دبلوماسي عربي لمقاومة الاستيطان المستمر .
حضر اللقاءات: سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح، والمستشار الثقافي للسفارة ناجي الناجي .

*عربي دولي*
*بيروت: ارتفاع حصيلة ضحايا مركب طرطوس إلى 53 قتيلاً*

أعلن وزير الأشغال والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حميه، اليوم الجمعة، أن حصيلة ضحايا مركب الموت الذي غرق أمس قبالة ساحل طرطوس ارتفعت إلى 53 قتيلاً.
وأكد حمية في حديث لوسائل إعلام، أن غالبية ركاب المركب الذي أبحر من شمال لبنان هم من اللبنانيين واللاجئين السوريين، مضيفًا أن معظمهم دون أوراق ثبوتية.

*إسرائيليات*
*قوات الاحتلال تفتح نيرانها صوب أراضي زراعية شمال قطاع غزة*

فتحت قوات الاحتلال المتمركزة على الحدود الشمالية لقطاع غزة، اليوم الجمعة، نيران أسلحتها الرشاشة صوب الأراضي الزراعية شمال بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة، مشيرين لوقوع أضرار في الممتلكات.

*أخبار فلسطين في لبنان*
*قيادة حركة “فتح” في لبنان تلتقي وفدًا من قيادة حركة “حماس” في سفارة دولة فلسطين*

بحضور سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية الأخ أشرف دبور وعضوي المكتب السياسي لحركة أمل محمد جباوي وبسام كجك، استقبلت قيادة حركة “فتح” في لبنان برئاسة أمين سر حركة “فتح” وفصائل “م.ت.ف” في الساحة اللبنانية فتحي أبو العردات وعضوية أمين سر حركة “فتح” – إقليم لبنان حسين فياض وأعضاء قيادة الحركة اللواء منذر حمزة، قائد قوات الامن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب واللواء منير المقدح، وفدًا من قيادة حركة “حماس” برئاسة ممثل الحركة في لبنان أحمد عبد الهادي وأعضاء قيادة الحركة في لبنان جهاد طه، أيمن شناعة وعبد المجيد عوض يوم الخميس ٢٢-٩-٢٠٢٢.
وجرى خلال اللقاء بحث أوضاع أبناء شعبنا في المخيمات والتأكيد على الحفاظ على الأمن والاستقرار داخلها.
وشدد اللقاء على أهمية العمل الفلسطيني المشترك بين الفصائل الفلسطينية كافةً في ظل التحديات المحدقة بقضيتنا والاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على مقدساتنا وبخاصة في مدينة القدس ومدننا وقرانا ومخيماتنا وعمليات القتل اليومي الممنهج لأبناء شعبنا في الأراضي الفلسطينية وضرورة توحيد الموقف الفلسطيني لمواجهة مخططات ومشاريع الاحتلال وفي كافة القضايا التي ترتقي بقضيتنا وإنجاز مشروعنا الوطني الفلسطيني بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وحق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى أرض وطنهم فلسطين.

*آراء*
*الفوضى دميمة حماس العزيزة../ بقلم: محمود أبو الهيجاء*

منذ بداية هذا العام، وجيش الاحتلال الاسرائيلي، يصعد وبصورة محمومة من عملياته العدوانية، ضد أبناء شعبنا، في مدن، وبلدات، وقرى، ومخيمات الضفة المحتلة، وباقتحامات عنيفة خاصة لمدينتي جنين ونابلس، الاقتحامات التي تصدى لها شبان المدينتين، حتى استشهد العشرات منهم، وأصيب عشراتٌ أخرين بجروح، ولم يعد خافيًا على أحد أن اغلبية الشهداء والجرحى في هذا الاطار، هم من أبناء حركة “فتح”، ولن ننسى الشهداء والجرحى من سرايا القدس، فالدم الطاهر هذا يظل في المحصلة دمًا فلسطينيًا، الذي ما زال يروي أرضها، لأجل زهرة الحرية والاستقلال.
في كل هذا المشهد لم ير أحد ملمحًا حمساويًا، ولا بأي حال من الأحوال، فبتنا نعرف على وجه اليقين أن حركة “حماس” لم تعد تعرف من المقاومة وعنها أي شيء، سوى التحريض على السلطة الوطنية، ومحاولة إشاعة الفوضى في مناطق ولايتها…!!!
ما حدث في نابلس قبل يومين لا يؤكد غير ذلك، حيث الفوضى تبرز كغاية أساسية عند حركة “حماس”، وغنيمة تسعى إليها، والفوضى هي الدميمة التي تحاول جعل الواقع الفلسطيني على شاكلتها، وهذا ما يجعل المشروع الوطني التحرري في خطر شديد..!!
لن نراوغ في هذا السياق، فلا شك أن ثمة ملابسات أمنية حدثت في طريقة معالجة ما حدث في نابلس، غير أن المسعى الاساسي في معالجات السلطة الوطنية كان ولايزال وسيبقى لغاية وحدة الصف، والحفاظ على السلم الأهلي، وعدم حرف البوصلة الوطنية الذي يهدد قضيتنا الوطنية برمتها.
معركتنا الأساسية كانت وستبقى مع الاحتلال الإسرائيلي حتى دحره عن أرض دولتنا، وعاصمتها القدس الشرقية، والحفاظ على النظام والأمن في ساحتنا الفلسطينية، هو ما يعزز قوتنا في هذه المعركة، ولا بد في المحصلة من تغليب الحكمة، والتحلي بالمسؤولية لمعالجة مختلف قضايا الالتباس والخلاف معًا.

المصدر: الحياة الجديدة

ينشر بالتعاون مع حركة “فتح” – إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا