قراءة في خطاب الرئيس وخطاب فصائل غزة

كتب: د. خضر محجز – غزة

سأستعرض هنا خطاب الرئيس أمام الجمعية العامة أمس ـ في عشرين نقطة. وألاحظ مع كل نقطة مواقف المعارضين.

1: قال الرئيس بأن النكبة وصمة عار في جبين الإنسانية، وبالذات في جبين أولئك الذين تآمروا وخططوا ونفذوا هذه الجريمة البشعة. ولا أظن فصائل غزة ترى غير ذلك. فكان عليها ان تعلن دعمها للرئيس أمام العالم.

2: قال الرئيس بأن إسرائيل قررت ألاّ تكون شَريكاً في عملية السلام. ولا أرى فصائل غزة تكذب هذا الإعلان من الرئيس، فكان عليها أن تعلن تأييد الرئيس تأكيداً للوحدة الوطنية.

3: قال الرئيس بأن إسرائيل لا تؤمن إلا بسياسة فرض الأمر الواقع بالقوة الغاشمة. فهل ترفض فصائل غزة هذا الإعلان؟

4: قال الرئيس بأن العلاقة بين فلسطين وإسرائيل ـ منذ الآن ـ علاقة بين دولتين واحدة محتلة والأخرى تحتلها. فهل تقترح فصائل غزة علاقة مختلفة، لكي تتوقف عن إعلان دعمها لخطاب الرئيس حتى الآن؟

5: ذكّر الرئيس بالعدوان المستمر على الأرض ونهب الموارد. فهل يغضب هذا فصائل غزة، ويتسبب بمعارضة صامتة للخطاب؟

6: قال الرئيس بأن إسرائيل تطلق يد الجيش والمستوطنين الإرهابيين لقتل الشعب الفلسطيني وهدم بيوته بحماية رسمية من الدولة. وإذ لم تر فصائل غزة أن الرئيس كان في هذا الإعلان كاذباً يتهم إسرائيل بما هي بريئة منه، فلم لم تعلن دعمها للرئيس أمام العالم؟

7: قال الرئيس بأن إسرائيل تشكل مُنظمات إرهابية عنصرية يهودية تمارس الإرهاب ضد الفلسطينيين. فما الذي يغضب فصائل غزة من هذا، حتى تتوقف عن إعلان دعمها للرئيس الفلسطيني أمام العالم؟

8: قال الرئيس بأن إسرائيل لم تُبقِ لنا أرضاً لإقامة الدولة الفلسطينية. فهل ترى فصائل غزة أن قد بقيت لدينا غزة تكفينا، فلهذا هي تتأخر في إعلان دعمها للرئيس أمام العالم؟

9: قال الرئيس إن إسرائيل تُسنُّ القوانين العُنصرية، وتَفلِتُ من المُساءلة والعقاب. فهل تخشى فصائل غزة تفعيل قانون مسائلة من يعتدون على السكان المدنيين، لهذا فهي تعارض خطاب الرئيس؟

10: تساءل الرئيس لم لا تعاقَب إسرائيل، ومن الذي يحميها، ولماذا هذه المعايير المزدوجة؟ فهل هذا البند أحد البنود التي تعارضها فصائل غزة، أم تنوي إعلان تأييدها له؟

11: قال الرئيس بأن ما تفعله إسرائيل الآن هو امتداد لما فعلته عام 1948 عندما دمرت 529 قرية فلسطينية، وطردت سُكانها منها. ولا أظن أن فصائل غزة تعترض على هذا البند، ولذا فربما تفكر في التراجع عن صمتها.

12: قال الرئيس بأن إسرائيل ارتكبت أكثر من خمسين مذبحة منذ العام 1948. والجميع يذكر مجزرة الأطفال في الحرب على غزة العام الماضي. فهل تعارض فصائل غزة هذا البند؟

13: وضع الرئيس بين أيدي المجتمعين قوائم بأسماء القرى المدمرة والمذابح. فهل تعارض فصائل غزة هذا البند، لما لديها من اسم قرية هنا أو خربة هناك، نسيها الرئيس وتنوي فصائل غزة تحريرها؟

14: طالب الرئيس إسرائيل بالاعتراف بمسؤوليتها عن كل ذلك والاعتذار وتحمل المسؤولية القانونية والسياسية والأخلاقية والمادية. فهل ترغب فصائل غزة في معارضة هذا البند، لما لا نعلم، ولهذا تأخر إعلان دعمها لرئيس فلسطين أمام العالم؟

15: قال الرئيس بأننا سوف نطالب المحكمة الجنائية الدولية بالشروع في التحقيق في هذه الجرائم فوراً. فماذا يغضب في هذا فصائل غزة، لتبتلع ألسنتها عن دعمه حتى الآن؟

16: قال الرئيس بأننا لن نبقى الطرف الوحيد الذي يلتزم باتفاقات لم تعد قائمة. فلماذا تغضب فصائل غزة مما كانت تطالب به منذ سنوات؟ أم صار لديها اتفاقات أخرى لا نعلمها؟

17: قال الرئيس بأن من حقنا ولزاماً علينا البحث عن وسائل أخرى للحصول على حقوقنا. وربما كان من حق فصائل غزة أن تغضب من هذا البند، لأنها يمنعها من التفرد بالادعاء بما تزعم أنها تقوم به، ثم لم تعد تقوم به، وتريد الاستمرار بالمباهاة بما لم تعد تقوم به.

18: ذكّر الرئيس بمئات القرارات المعطلة التي أصدرتها الأمم المتحدة الخاصة بفلسطين. أما هذا البند فلا ريب أن من حق فصائل غزة أن تغضب منه، فبندقية الفصائل ملتهبة وهذا البند يمنعها من الإطلاق.

19: طالب الرئيس بتنفيذ قرار التقسيم، بعد أن لم تعد اتفاقات أوسلو قائمة. وهذا بالذات يغضب فصائل غزة، فإما من البحر إلى النهر، وإما دويلة بغزة. ولا حل وسط.

20: ذكَّر الرئيس بدور أمريكا في حماية إسرائيل من المساءلة، ودور بريطانيا في إقامة هذا الكيان المتمرد على القوانين الدولية. وهذا البند من حق فصائل غزة الاعتراض عليه، كونها تبحث عن آفاق جديدة في علاقتها مع الدولتين العظميين.

الحقوق محفوظة المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا © 2023

رضوانيات الحلقة الـ56…… لماذا...

كتب: رئيس الاتحاد العام للاعلاميين العرب...الكاتب والاديب العربي الفلسطيني الاعلامي د.رضوان عبد الله قصص حكايات الحمير...

رضوانيات الحلقة الـ56…… لماذا تركت الحمار وحيدا….!!!

كتب: رئيس الاتحاد العام للاعلاميين العرب...الكاتب والاديب العربي الفلسطيني الاعلامي د.رضوان عبد الله قصص حكايات الحمير مع الناس كثيرة ؛ ان كانت مع عامة الناس...

أبرز المستجدات والانتهاكات في القدس 6-2-2023

📄النشرة المسائية لمحافظة القدس حول "أبرز المستجدات والانتهاكات" في الساحة المقدسية: _________________________ النشرة: رقم (726) اليوم: الإثنين، 6 شباط 2023 _________________________ ➖➖➖➖➖➖ ♦️ اقتحامات المسجد الأقصى المُبارك: - اقتحم (217) مستوطنًا...

علّموا أولادكم الإيكاب ومقاومة الاحتلال!

كتب: رمزي عودة تأثّر الكثير من الناس بقصة الفتاة اليهودية الألمانية "آن فرانك" وعائلتها التي طاردتهم القوات النازية واعتقلتهم من مخبئهم السري في أمستردام، إلى...

عميان البصيرة!

كتب: موفّق مطر ماذا يقصد الذين يتخذون أخبار وسائل إعلام منظومة الاحتلال الفاشية إسرائيل مرتكزًا لمواقفهم من القيادة الفلسطينية ومن منظمة التحرير الفلسطينية وحكومة السلطة...

يعني التعليق على هذه المشاركة أنك توافق على شروط الخدمة . هذه اتفاقية مكتوبة يمكن سحبها عندما تعبر عن موافقتك على التفاعل مع أي جزء من هذا الموقع.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

السفير مصطفى: وفاة عائلة غزِية...

أعلن سفير دولة فلسطين لدى تركيا فائد مصطفى، عن وفاة عبد الكريم أبو جلهوم وعائلته المكونة من 6 افراد...

بتوجيهات من الرئيس: رئيس الوزراء...

بتوجيهات من رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أوعز رئيس الوزراء محمد اشتية بإرسال فرق من الدفاع المدني وطواقم طبية،...

ارتفاع عدد الضحايا من أبناء...

أعلن سفير دولة فلسطين لدى سوريا سمير الرفاعي، ارتفاع عدد الضحايا من أبناء شعبنا في سوريا جراء الزلزال إلى...

مجلس الوزراء يعتمد خطة تطوير...

اعتمد مجلس الوزراء خطة تطوير وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بما يشمل الجوانب القانونية والإدارية والمالية، ويضمن استدامة عمليات الوزارة،...
spot_img

هل تريد إسرائيل السلام مع الفلسطينيين؟

كتب: نبيل فهمي وزير الخارجية المصري السابق انشغل الشرق الأوسط بقضايا ونزاعات مختلفة في الفترة الأخيرة وشهد تراشقات عسكرية وعنفاً وسُلطت الأضواء على قضايا عدة،...

ثقافة القوة… ثقافة ضعف ليس إلا!

كتب: عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" د. صبري صيدم مع نشر هذه الكلمات سيكون قد مرّ على مذبحة مخيم جنين الأخيرة أسبوع تقريباً، ومعها سيكون...

هل التزمت إسرائيل برؤية بايدن للتسوية سيد بلينكن؟

كتب: رمزي عودة الجميع يتذكر تصريحات السيد "بلينكن" وزير الخارجية الأميركي في فندق أومني شورهام في العاصمة الأميركية واشنطن في مؤتمر "جي ستريت" الذي عقد...

المواجهة وتخليد شهداء جنين يكون بإعلان 2023 عام فلسطين فورا

كتب: الكاتب والمحلل السياسي: رامي الشاعر قبل أيام من اليوم العالمي لإحياء ذكرى الهولوكوست (27 يناير)، يبدو أن قوات الاحتلال قررت أن تحتفل به على...

معالي «السيئ» الوزير! كتب عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” د. صبري صيدم

أن تعّين شخصاً مداناً في حكومة ما، فإن خطوة كهذه إنما تضع مصداقية الحكومة تلك في دائرة الانتقاد المباشر. وأن تعين أربعة وزراء مدانين...

القدس وأهلها يستحقون منا الكثير

كتب: أبو شريف رباح بعد قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس بإصدر قرار جمع التبرعات من مشتركي خدمات الاتصالات في فلسطين، بحيث تتم المساهمة بشيكل واحد،...
المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!