المشهد الاخباري لمحافظات الوطن الاربعاء 28-9-2022

ينشر بالتعاون مع مركز الاعلام

محافظة القدس المحتلة

  • أدان رجال دين مسلمون ومسيحيون، ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى المبارك، والاعتداء على المرابطين واعتقالهم، واقتحامه من قبل المستوطنين وعدم السماح للمسلمين بدخوله.(ت.فلسطين)
  • أعلن المحامي مدحت ديبة اليوم الأربعاء، أن سلطات الاحتلال الاسرائيلي قررت تسليم جثمان الشهيد محمد إبراهيم الشحام (21 عاماً) يوم غدٍ الخميس؛ وذكر المحامي ديبة، أن الاحتلال سيسلم جثمان الشهيد الشحام عند الساعة 11:30 مساءً عبر حاجز قلنديا شمال مدينة القدس، بحضور المحاميين وممثل العائلة ووالد الشهيد ثم نقله الى منزل جده في مخيم قلنديا.(وفـا،معـا،سوا)
  • حصل الاتحاد الفلسطيني للرماية على عضويته الدائمة في الاتحاد الدولي للدارتس، وذلك بإجماع الجمعية العمومية للاتحاد، خلال اجتماعها بمدينة غانديا في إسبانيا، واستعرض رئيس الاتحاد الفلسطيني د. معن بركات، أمام الجمعية العمومية واقع الاتحاد وتطلعاته المستقبلية، ثم جرت عملية التصويت ونيل العضوية بالإجماع.(وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)
  • أشارت تقديرات أمنية إسرائيلية أوردتها هيئة البث الرسمية (“كان 11”) إلى أن التوتر والتصعيد، ستتواصل في المسجد الأقصى المبارك خلال الأيام المقبلة.(معـا)
  • اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الاسرائيلي.وأفادت مراسلتنا، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية، تركزت في الجزء الشرقي منه، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته، تحت حراسة شرطة الاحتلال. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)
  • اندلعت، مساء أمس، مواجهات في عدة بلدات وأحياء في مدينة القدس، ففي بلدة سلوان، اعتدت قوات الاحتلال على سكان حي بطن الهوى بالقنابل الغازية، متعمدة القائها باتجاه المنازل، وذلك بعد قيام مجموعة من المستوطنين باستفزاز السكان وتوجيه الشتائم له، حيث توافد عشرات المستوطنين الى البؤر الاستيطانية في الحي. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)
  • اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، شابين من المسجد الاقصى المبارك، وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت شابين من داخل باحات المسجد الاقصى المبارك، ولم تعرف هويتهما بعد. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)

محافظة رام الله والبيرة

  • عم الإضراب الشامل، اليوم الأربعاء، عدة محافظات في الضفة، حدادا على أرواح شهداء جنين الأربعة، الذين ارتقوا في عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مخيم جنين. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)
  • أصيب شاب بالرصاص المعدني، اليوم الأربعاء، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة منددة بالعدوان على مخيم جنين، شمال مدينة البيرة. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)
  • صدر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب “استشهاد شيرين أبو عاقلة: سجل توثيقي” من تقديم وتحرير خالد فراج وإعداد: رندة حيدر؛ سناء حمودي؛ لميس رضى؛ هالة زين العابدين؛ ويعد هذا السجل التوثيقي محاولة متواضعة لتوثيق ملابسات وظروف استشهاد الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة تكريماً لها وتخليداً لذكراها. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)
  • يواصل 30 أسيرا في سجون الاحتلال الإسرائيلي لليوم الرابع على التوالي، الإضراب المفتوح عن الطعام، رفضاً لاستمرار اعتقالهم الإداري، وذكر نادي الأسير، أن 28 أسيراً من المضربين معتقلون في سجن “عوفر”، وتم تجميعهم في 4 غرف بأحد الأقسام، فيما أن هناك أسيرا مضربا في سجن النقب، وآخر في سجن “هداريم”.(وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)
  • رفعت سلطات الاحتلال ، الاغلاق الذي فرضته على الأراضي الفلسطينية بسبب الأعياد اليهودية؛ وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قد أعلنت فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية وقطاع غزة عصر يوم الأحد الماضي، بسبب “رأس السنة العبرية”.(وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)
  • اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، شابين من قرية دير ابزيع غرب مدينة رام الله.وذكرت مصادر محلية، أن الاحتلال اعتقل الشابين محمود ساهر الطويل (25 عاماً)، وقاسم اسعد ملصة (21 عاماً)، بعد مداهمة منزليهما وتفتيشهما. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)
  • قال الجهاز المركزي للإحصاء إن الرقم القياسي العام لأسعار المنتج سجل ارتفاعاً نسبته 1.68% خلال شهر آب الماضي، مقارنة مع الشهر الذي سبقه، حيث بلغ الرقم القياسي العام 105.11، مقارنة ﺒ 103.38 خلال شهر تموز. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)
  • أظهر مسح للجهاز المركزي للإحصاء وسلطة النقد حول ميزان المدفوعات، صدرت نتائجه اليوم الأربعاء، استمرار العجز في الحساب الجاري (سلع، وخدمات، ودخل، وتحويلات جارية) للأراضي الفلسطينية، والذي بلغ 775 مليون دولار أميركي، في الربع الثاني من العام الحالي. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)
  • أكد الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان) على أهمية إتاحة المعلومات للمواطنين من خلال إعمال مبادئ الشفافية بنشر الحكومة والمؤسسات العامة للقرارات والمعلومات والتدابير والسياسات، بما يساهم في بناء ثقة تبادلية بين المواطن ومؤسسات الدولة، جاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي للحق في “الوصول إلى المعلومات”، الذي يصادف الثامن والعشرين من أيلول/ سبتمبر من كل عام. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)
  • نظمت وزارة التربية والتعليم، والاتحاد الأوروبي، فعاليات لإسناد المدارس التي يستهدفها الاحتلال الإسرائيلي، والتي انضوت في إطار “إنهاء العنصرية” في ضوء ما يواجهه طلبة فلسطين من ممارسات تهدد حقهم في التعليم. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)
  • أعلنت سلطة المياه، ومنظمة العمل ضد الجوع، نتائج الدراسة الاستراتيجية التي تم تنفيذها في محافظتي الخليل وبيت لحم خلال الفترة الماضية تحت اسم “خطة عمل لتطوير مشاريع وتدخلات محددة في قطاع المياه في جنوب الضفة الغربية “SWAP”، وذلك بحضور العديد من ممثلي المؤسسات المحلية والدولية. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)
  • أصيب شاب بالرصاص المعدني، اليوم، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة منددة بالعدوان على مخيم جنين، شمال مدينة البيرة.وذكرت مصادر محلية، أن شابا أصيب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في قدمه، وعددا آخر بحالات اختناق خلال مواجهات أعقبت قمع قوات الاحتلال لمسيرة وصلت عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)

محافظة بيت لحم

  • بحضور عدد من الدبلوماسيين الدوليين وممثلي السفارات والقنصليات الدبلوماسية العاملة في فلسطين، ومؤسس ورئيس جامعة دار الكلمة القس متري الراهب ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات، الى جانب عدد من الشخصيات الاعتبارية الفلسطينية، قلَّد القنصل الإيطالي العام في القدس جوسيببي فيديلي، نيابة عن الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، الشاعر ووزير الثقافة السابق إيهاب بسيسو، وسام نجمة إيطاليا برتبة فارس. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)

محافظة الخليل

  • اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.وأفاد مراسل “وفا”، بأن مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز العسكري المقام على مدخل شارع الشهداء وسط المدينة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني وقنابل الصوت، والغاز السام، صوب المواطنين.(وفـا)
  • اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، طفلين من المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل، وذكر شهود عيان لمراسنا، أن جنود الاحتلال اعترضوا طفلين “لم تعرف هويتهما بعد” أثناء تواجدهما على “دوار الكرنتينا” جنوب الخليل، واقتادوهما الى مركبة عسكرية، واعتقلوهما ونقلوهما الى جهة غير معلومة. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)
  • اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، مواطنين من مدينة الخليل، وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال عززت تواجدها واستنفارها في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، وأوقفت كل من محمد سعدي ادريس، والشاب سعد نادر من مدينة الخليل واعتقلتهما. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)

محافظة نابلس

  • أعلنت مآذن المساجد، صباح اليوم الأربعاء، عن حداد وإضراب شامل في جنين ونابلس عقب ارتقاء ثلاثة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)
  • أصيب 21 مواطنا، مساء اليوم الأربعاء، في هجوم للمستوطنين على منازل المواطنين في قرية مادما جنوب نابلس.وأفادت مصادر في الهلال الأحمر الفلسطيني بأن 8 مواطنين أصيبوا بعد أن اعتدى عليهم المستوطنون وقوات الاحتلال التي وفرت الحماية لهم، بالضرب، بينما أصيب 13 آخرين بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)

محافظة جنين

  • استشهد أربعة شبان، اليوم الأربعاء، بالرصاص الحي، وأصيب 10 مواطنين بجروح مختلفة، خلال مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب اقتحام مخيم جنين، ومحاصرة منزل والد الشهيد رعد خازم، واستهدافه بصاروخ، ما ألحق به أضرارا كبيرة. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)
  • نعت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، إلى جماهير شعبنا المقاومين أبناء مدينة جنين الذين استشهدوا صباح اليوم في جريمةٍ اسرائيلية جديدة استهدفت المقاومين عبد فتحي خازم، محمد محمود الونة، أحمد نظمي علاونة. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)
  • شيعت جماهير غفيرة غاضبة، اليوم الأربعاء، جثامين الشهداء الأربعة الذين ارتقوا اليوم، في جريمة اغتيال نفذتها قوات الاحتلال ووحداتها المستعربة خلال عدوانها على مدينة جنين ومخيمها. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا،سمـا)

محافظة طوباس والأغوار

  • اقتحمت قوات الاحتلال، اليوم الأربعاء، خلة “مكحول” بالأغوار الشمالية؛ وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن قوة من شرطة الاحتلال اقتحمت خلة “مكحول”، وانتشرت بين خيام المواطنين، وذلك بعد اقتحام المستوطنين، صباحا، للمنطقة. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا)
  • استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي،اليوم على جرارين زراعيين من سهل قاعون بالأغوار الشمالية. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا)

المحافظات الجنوبية

  • أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز صباح اليوم الاربعاء، صوب اراضي المواطنين شمال قطاع غزة، وقال شهود عيان ان قوات الاحتلال اطلقت قنابل الغاز صوب المزارعين في بورة أبو سمرة ببيت لاهيا شمال القطاع، ما اجبر المزارعين على ترك أراضيهم.(معـا)
  • استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، المزارعين والصيادين شمال وجنوب قطاع غزة. وأفاد مراسلنا، بأن جنود الاحتلال المتمركزين في الأبراج العسكرية شرق محافظة خان يونس فتحوا وبشكل عشوائي وعنيف نيران رشاشاتهم الثقيلة وأطلقوا قنابل الغاز السام تجاه مركبة للصرف الصحي شرق بلدة خزاعة جنوب شرق خان يونس. (وفـا،معـا،ج.القدس،سوا)
  • اعتقلت بحرية الاحتلال الليلة الماضية، شابا من قطاع غزة أثناء تسلله عبر الحدود البحرية شمال غربي القطاع؛ وأفاد المتحدث باسم جيش الاحتلال وفق “يديعوت أحرونوت”، بأن البحرية حددت مشتبها به قام بالسباحة باتجاه الحدود البحرية من قطاع غزة وبعد التعرف عليه تم اعتقاله.(معـا)

شاهد أيضاً

المشهد الاخباري العربي والدولي ليوم الاحد 27-11-2022

ينشر بالتعاون مع مركز الاعلام نعرض في هذا التقرير ملخص لأهم الاخبار العربية والدولية اليومية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر + 9 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!