النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 5- 10- 2022

تنشر بالتعاون مع حركة “فتح” – إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

*رئاسة*
سيادة الرئيس يهاتف عم الشهيد سلامة شرايعة معزياً

هاتف سيادة الرئيس محمود عباس، مساء يوم الثلاثاء، ناصر شرايعة، عم الشهيد سلامة رأفت شرايعة من بلدة بيرزيت، معزيًا باستشهاده.
وعبر سيادته، خلال الاتصال الهاتفي، عن صادق تعازيه ومواساته القلبية، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان.
من جهته، شكر عم الشهيد سيادة الرئيس على الاتصال.

*فلسطينيات*
المفتي يطلع القنصل الفرنسي على انتهاكات الاحتلال بحق شعبنا ومقدساته

أطلع المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد حسين، القنصل الفرنسي العام في القدس رينيه تروكاز، على الانتهاكات والممارسات التي تقوم بها سلطات الاحتلال ضد شعبنا الفلسطيني ومقدساته.
وقال المفتي لدى استقباله القنصل الفرنسي، اليوم الأربعاء: “إن سلطات الاحتلال تمنع المواطنين من الوصول إلى أماكن العبادة، خاصة المسجد الأقصى المبارك، والمسجد الإبراهيمي الشريف، حارمين إياهم من أبسط الحقوق الإنسانية التي كفلتها الشرائع السماوية والقوانين والأعراف الدولية، في الوقت الذي تستبيح الجماعات والجمعيات الاستيطانية المتطرفة الحاقدة المسجد الأقصى المبارك بحماية سلطات الاحتلال”.
وأشاد بالعلاقات الوطيدة بين الشعبين الفلسطيني والفرنسي.

*مواقف “م.ت.ف”*
الشيخ يعقد عدة لقاءات مع مسؤولين في الإدارة الأمريكية في واشنطن

أجرى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، خلال اليومين الماضيين، عدة لقاءات مع مسؤولين في الإدارة الامريكية في واشنطن، حيث التقى بمستشار الأمن القومي جيك سوليفان، وبنائب وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان، والسيد بريت مكغرك، والسيده باربرا ليف والسيدة يائيل لامبرت والسيد هادي عمرو.
وجرى خلال هذه اللقاءات نقاش موسع حول آخر التطورات وضرورة حماية حل الدولتين، وإطلاق أفق سياسي ووقف كل الاجراءات الأحادية التي تدمر هذا الحل.
كما تم بحث العديد من القضايا في العلاقات الثنائية الفلسطينية الامريكية، وشارك في اللقاءات المستشار السياسي لسيادة الرئيس، مجدي الخالدي.

*عربي دولي*
الرئيس الاندونيسي يأمر بعمليات تدقيق في كل الملاعب بعد التدافع في مالانغ

أعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، اليوم الأربعاء، أنه سيطلب التدقيق في كل ملاعب كرة القدم في البلاد ووعد بالبحث عن السبب “العميق” للتدافع الذي أودى بحياة 131 شخصًا في نهاية هذا الأسبوع.
وقال ويدودو: “أريد أن أعرف جذور المشكلة التي أدت إلى هذه المأساة حتى نتمكن من الحصول على أفضل حل”.
وأضاف “سأطلب من وزير الأشغال العامة إجراء تدقيق لجميع الملاعب التي يستخدمها دوري” كرة القدم.
وكان ويدودو يتحدث أمام مستشفى في مالانغ حيث وقعت واحدة من أخطر الكوارث في تاريخ كرة القدم السبت.

*إسرائيليات*
الاحتلال يبلّغ مواطنا من الرأس الأحمر ببيع معداته المستولى عليها بالمزاد العلني

أبلغت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، المواطن سليمان بني عودة، بأنه تم بيع صهريجين يمتلكهما بالمزاد العلني، علمًا أن الاحتلال كان قد استولى عليهما قبل أربعة أشهر.
ويُذكر أن سياسة بيع المعدات التي يتم الاستيلاء عليها سياسة قديمة ينتهجها الاحتلال عند عدم قدرة المواطنين على دفع الغرامات المالية الباهظة التي يتم فرضها عليهم لاستعادة المعدات.
ويُشار إلى أن هذه السياسة تلحق خسائر كبيرة بالمواطنين من خلال فقدهم للمعدات التي يعتمدون عليها بشكل أساسي في الزراعة وفي حياتهم اليومية.

*أخبار فلسطين في لبنان*
وفد مشترك من حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي وجبهة التحرير العربية يزور قيادة “فتح” في بيروت

استقبل أمين سر حركة “فتح” وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية العميد سمير أبو عفش في بيروت، وفداً مشتركاً من حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي وجبهة التحرير العربية، وذلك في مقر قيادة حركة “فتح” في مخيم مارالياس، ظهر يوم الثلاثاء 2022/10/4، بحضور أعضاء قيادة المنطقة: أحمد رابح، وعبد منصورة وحسن بكير، وأمين سر شعبة بيروت الغربية بلال الرشيدي.
ضم الوفد الزائر عضو القيادة القطرية للحزب مسؤول مكتب العلاقات الوطنية محمود ابراهيم، وعضو مكتب العلاقات أحمد ناصر، وعضو قيادة الساحة في الجبهة العربية محمد اسماعيل “أبو محمود”
وبحث الطرفان آخر التطورات والمستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية واللبنانية، والهجمة العدوانية التي يشنّها العدو على المدن والقرى في جميع أنحاء الضفة الغربية المحتلة.
كما تناول النقاش الأوضاع الإجتماعية والإنسانية الصعبة التي يعانيها أهلنا في مخيمات لبنان، والضائقة المعيشية التي تزداد سوءاً بسبب الأوضاع الاقتصادية المتردية، والمترافقة مع الشُّحّ والتقصير الذي تمارسه الأونروا بحقّ اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.
كما تطرّق المجتمعون إلى خطاب الرئيس أبو مازن الأخير في الأمم المتحدة، وما حمل من مضامين هامة تتعلّق بالقضية الفلسطينية واللاجئين والأسرى والانتهاكات الإسرائيلية.
وأكّد الوفد المشترك على ثبات موقف البعث من القضية الفلسطسنية باعتبارها أم القضايا، وعلى الدور الريادي لحركة فتح في الثورة الفلسطينية المعاصرة، ومؤكدين على شرعية منظمة التحرير الفلسطينية ممثلاً شرعياً ووحيداً للشعب الفلسطيني في كافة أنحاء تواجده، داعين الجميع للانضواء تحت مظلتها.
واتفق الطرفان على تواصل اللقاءات والإجتماعات بصورة دانمة ومستمرة.

*آراء*
شاكيد والقضاء والتطهير العرقي/بقلم: عمر حلمي الغول

التطهير العرقي الإسرائيلي لا يأخذ شكلاً واحدًا في بلوغ مراميه وأهدافه الاستعمارية، لأن الدولة الصهيونية تبدع في إنتاج أشكال لصوصية وإجرامية لنفي الفلسطيني من بيته، ومن أرض وطنه الأم عمومًا، والقدس العاصمة الفلسطينية الأبدية خصوصًا. لا سيما وأنها أحد مفاصل الصراع الأساسية، ولا يمكن حسم الصراع إلا بإقرار واعتراف إسرائيل المارقة بالدولة الفلسطينية عمومًا وفق قرارات الشرعية الدولية، خاصة القرار الأساس، الذي قامت عليه الدولة الكولونيالية، أي القرار 181 الصادر في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 1947 وعاصمتها القدس الشرقية المحتلة في الخامس من حزيران/ يونيو 1967.
الشكل الجديد الذي ابتدعه الوزير أرييه درعي، وعمقته آييليت شاكيد، وزيرة الداخلية، وتعاونت فيه مع منظومة القضاء الاستعمارية الإسرائيلية بدعوتها عائلة الشهيد فادي قنبر يوم الأربعاء الموافق 28 أيلول/ سبتمبر الماضي، إلى إخلاء بيتها من القدس العاصمة؛ لأن مكانتهم في بيتهم وأرضهم ألغيت. وعليهم مغادرة المنزل خلال أسبوع، وفق ما ذكرته القناة 12 الإسرائيلية. ليس هذا فقط، إنما أبلغت وزير الأمن الداخلي، عومر بارليف، بأن يجهز قوات الشرطة وحرس الحدود لتنفيذ جريمة التطهير العرقي، وطرد ذوي الشهيد من بيتهم حتى السادس من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي. وطبعًا بارليف رد بالإيجاب على طلب المرأة الفاشية، رغم أنه يدعي دعمه لخيار “السلام”. لكن الحقيقة قالت، وتقول عكس ما ادعاه النائب والوزير عن حزب العمل.
وادعت الوزيرة اليمينية المتطرفة شاكيد، أن وجود عائلة الشهيد قنبر “غير قانوني”، ويجب إبعادهم بموجب قانون الدخول لإسرائيل. ولفت موقع “واي نت” الإسرائيلي أن هذه القضية مختلف عليها داخل بقايا حكومة التغيير، المنتهية الصلاحية والولاية عمليا. وكانت محكمة الاستئناف في القدس، قبل عشرة أيام أصدرت قرارًا بسحب الإقامة في القدس المحتلة من سبعة أفراد من عائلة الشهيد العشرة. ولا يزال بإمكان أفراد عائلة الشهيد الاستئناف إلى المحكمة المركزية ضد سحب إقامتهم خلال 45 يومًا.
وبعيدًا عن قضية الاستئناف، فإن الأمر الهام، أن كلاً الوزيرين السابقين، أرييه درعي، الذي اتخذ قرار سحب الإقامة، وشاكيد التي تعمل الآن في ظل حملة الانتخابات للكنيست الـ25 للمتاجرة بجريمتها اللاإنسانية، والمنافية لأبسط معايير اتفاقيات جنيف الأربع، وقوانين حقوق الإنسان الأممية لترفع من نسبة رصيدها في الشارع اليميني المتطرف. لا سيما أن حزبها “البيت اليهودي” وفق استطلاعات الرأي المختلفة لن يحصد نتائج تؤهله لتجاوز نسبة الحسم.
والعامل الهام الأساس، أن المفارقة التاريخية والقانونية والسياسية تشير بشكل واضح وصريح، إلى أن معايير شاكيد ودرعي وبارليف وغيرهم من الصهاينة، لا تستند للمنطق، لأن عائلة قنبر، هي صاحبة الأرض، وهي جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني، صاحب الأرض والتاريخ والهوية. وأن قانونها، وقانون درعي ونتنياهو وبينيت وبن غفير وسموتيريتش ومن لف لفهم، هو قانون الغاب، قانون الإرهاب والجريمة المنظمة، ولا يمت للواقع بصلة.
وعلى عائلة الشهيد فادي قنبر أن تواصل الصمود في بيتها، وترفض القانون الجائر والاستعماري. وعلى كل مكونات الشعب السياسية والقانونية والاجتماعية تقديم الدعم اللازم لتكريس صمود العائلة المناضلة، ومطالبة دول العالم عمومًا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي باتخاذ ما يلزم لكبح جماح الجريمة الإسرائيلية الجديدة، ووقف حالة الفلتان والفوضى الإرهابية الصهيونية، التي تدفع بالأمور دفعا نحو توسيع وزيادة عمليات التطهير العرقي، وجرائم القتل والمصادرة والتهويد لتحقيق مآربها الآنية الانتخابية، والمآرب الاستعمارية الاستراتيجية في استكمال مشروع الدولة الإسرائيلية الكاملة على فلسطين التاريخية.
آن الأوان لتصعيد المقاومة الشعبية في أرجاء الأرض الفلسطينية لزيادة كلفة الاستعمار الصهيوني، وعدم السماح له باستباحة ما تبقى من الأرض والكرامة الإنسانية والحقوق الوطنية والقومية الفلسطينية في أرض الآباء والأجداد. والعمل بخطى حثيثة للاستجابة للمبادرة الجزائرية لبناء جسور الوحدة الوطنية، لأنها تمثل رافعة أساسية للنضال الوطني.

المصدر: الحياة الجديدة

شاهد أيضاً

أبرز المستجدات والانتهاكات في القدس الاحد 27-11-2022

📄النشرة المسائية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” في الساحة المقدسية: _________________________ النشرة: رقم (655) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × ثلاثة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!