المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

أبرز المستجدات والانتهاكات في القدس 7-10-2022

📄النشرة المسائية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” في الساحة المقدسية:

_____
النشرة: رقم (606)
اليوم: الجمعة 7 تشرين الأول 2022
_____

♦️ المسجد الأقصى المُبارك:-
– أدى نحو (60 ألف مصلٍّ) صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم التشديدات والقيود التي فرضتها سلطات الاحتلال.
– كثفت قوات الاحتلال من انتشارها في شوارع المدينة المقدسة ومحيط المسجد الأقصى، وتمركزت عند بواباته، وأوقفت المصلين ودققت في هوياتهم الشخصية، وفرضت تضييقات على المواطنين الوافدين إليه.
– أدى آلاف المواطنين صلاة الفجر في المسجد الأقصى، رغم العراقيل والعوائق التي وضعتها قوات الاحتلال في أزقة البلدة القديمة، وذلك تلبية لدعوات من هيئات مقدسية لشد الرحال إلى المسجد وأداء الصلاة فيه.
➖➖➖➖➖➖
♦️ الاعتداء على قاطفي الزيتون في حي وادي الربابة:-
– اقتحمت قوات الاحتلال حي وادي الربابة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك، وحاولت منع الأهالي وعدد من المتضامنين من قطف ثمار الزيتون في أراضي الحي المهددة بالاستيلاء عليها لصالح مخططات الاحتلال الاستيطانية، واعتقلت مواطنين عرف منهم الشاب محمود سمرين.
– وكان العشرات من أهالي البلدة ومتضامنين بدأوا منذ ساعات الصباح قطف الزيتون في الحي، تلبية لدعوات مقدسية ردا على سرقة مستوطنين ثمار الزيتون خلال اليومين الماضيين بحماية ومشاركة قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وكانت ما تسمى “سلطة الطبيعة الإسرائيلية” في القدس المحتلة، دعت المستوطنين إلى اقتحام حي وادي الربابة في “عيد العرش” التوراتي، وسرقة ثمار الزيتون.
ورغم أن موسم قطف الزيتون لم يبدأ بعد في الأرض الفلسطينية المحتلة، إلا أن أهالي سلوان بدأوه مبكرا في حي وادي الربابة بمساندة متطوعين، ردا على سرقة المستوطنين لثمار الزيتون.
وتخلل فعالية اليوم، التي رفع فيها علم فلسطين، أداء صلاة الجمعة في أراضي الحي، حيث دعا خطيب الجمعة إلى التشبث بالأرض والحفاظ على زيتونها أمام محاولات التهويد، وإلى تكثيف الرباط في المسجد الأقصى المبارك.
ويتهدد الاستيطان أراضي حي وادي الربابة البالغة مساحتها 200 دونم، لصالح إقامة “حدائق توراتية”، كما يخطط الاحتلال إلى إقامة قاعدة للقطار الهوائي التهويدي في الحي، إضافة لجسر معلق ومركز سياحي ومنشآت تهويدية أخرى.
➖➖➖➖➖➖
♦️ اعتقالات:-
– اعتقلت قوات الاحتلال شابين عرف منهم الشاب “محمود سمرين” أثناء قطفهم ثمار الزيتون في أراضي وادي الربابة ببلدة سلوان.
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب “محمد الدقاق”، وأفرجت عنه في وقت لاحق.
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب “أحمد خليل” من بلدة العيساوية أثناء تواجده في حي المصرارة بالقدس المحتلة.
– اعتقلت قوات الاحتلال فتى من البلدة القديمة بالقدس المحتلة.
➖➖➖➖➖➖
♦️ قرارات بالحبس المنزلي والإبعاد:-
– أفرج الاحتلال عن الشاب “محمود سمرين” بشرط الحبس المنزلي لمدة يومين، والإبعاد عن أراضي واد الربابة لمدة 15 يوماً.
➖➖➖➖➖➖
♦️ تنكيل الاحتلال:-
– فرضت قوات الاحتلال مخالفات كيدية على أهالي حي وادى الجوز بالقدس المحتلة.
– اقتحمت شرطة الاحتلال صباح اليوم حي عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وفرضت مخالفات كيدية بحق الأهالي.
➖➖➖➖➖➖
♦️ اعتداءات المستوطنين:-
– جماعات الهيكل تخصص مكافآت مالية لمن ينفخ في البوق ويدخل “القرابين النباتية” خلال اقتحام المسجد الأقصى في ما يسمى “عيد العُرش العبري”.
➖➖➖➖➖➖
♦️ محكمة الاحتلال:-
– مددت سلطات الاحتلال اعتقال الشاب المقدسي “شادي أبو سنينة” لمدة 9 أيام إضافية.
– أصدرت محكمة الاحتلال حكمًا بالسجن الفعلي بحق الشاب المقدسي “أمير الفقيه” من بلدة قطنة شمال غرب القدس المحتلة، لمدة ثلاث سنوات وغرامة مالية بقيمة 7 آلاف شاقل.
➖➖➖➖➖➖
♦️ فعاليات تضامنية:-
– شارك أهالي قرية النبي صموئيل في الوقفة الأسبوعية للمطالبة بوقف انتهاكات الاحتلال بحقهم.
➖➖➖➖➖➖
♦️ ملف الأسرى:-
– يواصل قرابة 30 أسيراً إدارياً لليوم الـ13 على التوالي إضرابهم المفتوح عن الطعام رفضاً لسياسة الاعتقال الإداري التي تفرضها سلطات الاحتلال.
– دخلت الأسيرة المقدسية الجريحة “شروق صلاح إبراهيم دويات” (25 عام) من بلدة صور باهر بالقدس المحتلة، عامها الاعتقالي الثامن على التوالي في سجون الاحتلال، ويذكر أنها تقضي حكمًا جائرًا بالسجن لمدة 16 عاما. كما وفرض عليها غرامة مالية باهظة بقيمة 80 ألف شاقل.
➖➖➖➖➖➖
ملخص أبرز أحداث مساء أمس في محافظة القدس:-
– اندلعت مواجهات في حي عين اللوزة ببلدة سلوان بالقدس المحتلة، عقب اقتحام قوات الاحتلال الحي بشكل استفزازي.
– في سابقة خطيرة، دعت “سلطة الطبيعة” التابعة لسلطات الاحتلال المستوطنين إلى اقتحام حي وادي الربابة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى بما يسمى “عيد العرش” العبري، وسرقة زيتون الحي.
– سلمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، تحرسها قوة عسكرية معززة، إخطارات وقف بناء لعدد من سكان قرية الولجة جنوب القدس المحتلة.
– أغلقت سلطات الاحتلال منزل المواطن “محمد جبران عمارنة” من بلدة صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة.
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب “علي أبو مخ” أثناء دخوله للمسجد الأقصى، وأفرجت عنه في وقت لاحق بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى.
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب “جهاد قوس” عند حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة.
– مددت محكمة الاحتلال اعتقال الطفل “علي قنيبي” من سكان حي الشيخ جرّاح بالقدس المحتلة، وذلك بتهمة “حرق خيمة بن غفير” في حي الشيخ جراح، لغاية يوم الأحد المقبل.
– اعتقلت قوات الاحتلال الطفلين المقدسيّين “عدي حداد”، و”مخلص حداد” (من سكان البلدة القديمة) من منطقة باب العامود بالقدس المحتلة.
– أبعدت سلطات الاحتلال، المرابط المقدسي “صايل محمد علي” من سكان مخيم شعفاط، عن المسجد الأقصى لمدة 15 يومًا.
– أفرجت سلطات الاحتلال عن المرابط “محمود اكتيلات” من الداخل الفلسطيني المحتل، بشرط الإبعاد عن البلدة القديمة بالقدس المحتلة لمدة أسبوعين.
– أفرج الاحتلال عن الأسير المقدسي “رائد أبو جمعة”.
– أفرج الاحتلال عن الأسير المقدسي “جميل عفالقة” من بلدة بيت سوريك شمال غرب القدس المحتلة بعد 6 أشهر من الاعتقال الإداري.
***
انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 6:00 مساءً.
وحدة العلاقات العامة والإعلام
محافظة القدس الشريف

Exit mobile version