الرئيسيةأخبارشتات وجاليات وسفاراتسفارتنا لدى مصر تحيي ذكرى استشهاد القائد الرمز ياسر عرفات وإعلان الاستقلال

سفارتنا لدى مصر تحيي ذكرى استشهاد القائد الرمز ياسر عرفات وإعلان الاستقلال

القاهرة – أحيت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية، وإقليم حركة “فتح”، ومؤسسة ياسر عرفات، اليوم الإثنين، الذكرى الـ 18 لاستشهاد القائد الرمز ياسر عرفات، والذكرى الـ 34 لإعلان الاستقلال الوطني.

وتطرق سفير دولة فلسطين لدى مصر، مندوبها الدائم بالجامعة العربية دياب اللوح، إلى مراحل الثورة الفلسطينية، والدور الكبير والمحوري الذي لعبه الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات ورفاقه فيها.

وقال، في كلمته أمام الحضور، إن إعلان الاستقلال الذي أعلنه الرئيس الشهيد ياسر عرفات أمام المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر الشقيق، شكل منعطفا هاما ومصيريا في تاريخ قضيتنا.

وأضاف أنه رغم كل العقبات والظروف الصعبة، فإن الشعب الفلسطيني لن يتنازل أو يتخلى عن حقه المقدس بالعودة وتقرير المصير على أرض وطنه وتحقيق استقلاله الوطني، في إطار دولة فلسطين المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مؤكدا أن الحق الفلسطيني لن يسقط مهما طال الزمن أو قصر، لأنه أصبح عنوان الحق العالمي وفي طليعة حقوق الإنسان العالمية.

وتابع السفير اللوح: في هذه المرحلة نواجه الكثير من الصعوبات، الأمر الذي يتطلب الوحدة الوطنية، وإعطاء أولوية لمواجهة هذه التحديات، لافتا إلى أنه لا بد من استمرار الضغط على المجتمع الدولي من أجل توفير الحماية لشعبنا.

كما عاهد السفير اللوح، الرئيس محمود عباس الوقوف خلفه لأنه الوفي والأمين على الثوابت الوطنية الفلسطينية، مؤكدا أن منظمة التحرير كانت وستبقى المرجعية الأولى والوحيدة لشعبنا، على الرغم من جميع المحاولات الخبيثة التي تسعى إلى إيجاد بديل عنها.

وأعرب عن تقدير دولة فلسطين، رئيسا وحكومة وشعبا، لمواقف جمهورية مصر العربية الشقيقة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الداعمة للقضية الفلسطينية، والتي تعكس دورها العربي الرائد في الدفاع عن شعبنا وحقوقه المشروعة.

من جانبه، قال أمين سر حركة “فتح” في مصر محمد غريب، إن شخصية الرئيس الشهيد ياسر عرفات كانت وما تزال شخصية استثنائية في تاريخ القضية الفلسطينية، مجدّدا الثبات على المبادئ التي أرساها الرئيس الراحل.

وأكد غريب أن منظمة التحرير ستبقى راسخة في قلوب الشعب الفلسطيني، وأن ما زرعه أبو عمار في قلوب ووجدان الشعب الفلسطيني سيبقى مستمرا على الرغم من رحيله جسدا، لأن روحه ونهجه ما يزالان في وجدان شعبنا.

من جهته، أكد مدير مؤسسة ياسر عرفات في القاهرة اللواء عرابي كلوب أن الشهيد الرئيس ياسر عرفات كان لا يعرف المستحيل ويشهد له التاريخ ببطولاته، وكان عنوانا للقضية الفلسطينية.

بدوره، تطرّق الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي، في كلمته، إلى مسيرة الشهيد أبو عمار النضالية، الذي أحدث تحولا جذريا في القضية الفلسطينية.

وأكد أبو علي أن الشعب الفلسطيني يحيي اليوم الذكرى الـ 34 لإعلان الاستقلال الوطني، صامدا متمسكا بثوابته الوطنية رغم كل ما يقوم به الاحتلال من جرائم وعدوان مستمر على الأرض والبشر والحجر

من جهتهم، دعا الحضور إلى ضرورة تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية وتحصينها، مؤكدين ضرورة الاستمرار على درب الشهيد الراحل أبو عمار وشهداء فلسطين، كما طالبوا المجتمع الدولي وكل أحرار العالم بالتدخل لوضع حد لجرائم الاحتلال التي ترتكب بحق أبناء شعبنا.

وحضر فعاليات إحياء الذكرى طاقم السفارة، وكادر حركة “فتح” والجالية الفلسطينية بمصر، وممثلو الاتحادات الشعبية الفلسطينية، والطلبة الفلسطينيون الدارسون في الجامعات المصرية، وتضمنت عرض فيلم تسجيلي حول حياة القائد الرمز ياسر عرفات، ومعرض صور فوتوغرافي حول حياة أبو عمار ونضالاته الوطنية، بالإضافة إلى رسم للرئيس عرفات من قبل الفنان التشكيلي محمد الديري.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا