المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

أعضاء الكنيست الـ25 يؤدون اليمين اليوم

120 عضو منتخب

بعد أسبوعين بالضبط من الانتخابات، سيقسم الأعضاء المنتخبون الـ 120 الولاء اليوم ويصبحون أعضاء في الكنيست 25، ومع ذلك لن يتم انتخاب رئيس للكنيست الجديد اليوم، بسبب الصعوبات في مفاوضات الائتلاف، وفقاً لما أفادت به صحيفة “إسرائيل اليوم”.

وتقول الصحيفة: “لن يتم تحديد هوية رئيس الكنيست الجديد إلا بعد انتهاء مفاوضات الائتلاف، ومن المحتمل أن يتم انتخابه فقط عندما تؤدي الحكومة الجديدة اليمين، وفي الليكود طرحوا فكرة أن عضو الكنيست (ياريف ليفين) سيكون رئيساً مؤقتاً للكنيست، لكنهم قرروا في النهاية عدم تعيين رئيس في هذه المرحلة”.

وأضافت: “تستمر مفاوضات الائتلاف بالتأجيل وشراكة الليكود تثير الدهشة وتفشل في فهم سلوك الليكود البطيء”.

وتابعت: “بحسب قولهم مر أسبوعان على الانتخابات ولم يحرز أي تقدم، فهناك انفصال بين “بتسلئيل سموتريتش وبنيامين نتنياهو”، باستثناء محادثة قصيرة حول قضايا أخرى جرت يوم الجمعة، ولم يتحدث الاثنان منذ يوم الأربعاء الماضي ولم يتم تحديد موعد لقاء مشترك بينهما”.

رئيس الصهيونية الدينية حازم في رأيه لتلقي حقيبة الجيش أو المالية

وأضافت: “التقى سموتريتش بحاخامات الصهيونية الدينية، بمن فيهم الحاخام “حاييم دروكمان”، وحصل على دعمهم الكامل للإصرار على إحدى الوزارتين الرئيسيتين، فالليكود جاهز لتقدم سموتريتش ثلاث وزارات من القضاء والداخلية والتعليم والمواصلات”.

وأكملت: “بالأمس، التقى سموتريش وإسحاق غولدكنوبف من يهدوت هتوراة لإجراء محادثة تنسيق حول القضايا التي يريدون الترويج لها في مسائل الدين والدولة والهوية اليهودية أمام يهدوت التوراة، حتى كتابة هذه السطور، لا توجد إجابات منظمة من الليكود فيما يتعلق بالمواقف التي لازالت عالقة”.

ونقلت الصحيغة عن عضو الكنيست ميكي زوهار قوله: “من الطبيعي أن يكون هناك سوء تفاهم وخلافات في المفاوضات، لكنني لست قلقاً، فنحن نسير على الطريق الصحيح، لدينا تقدير كبير لجميع شراكاتنا ولكن سيتعين على الجميع تقديم تنازلات، في النهاية لن يغادر أحد بيده كل طلباته”.

وقائع جديدة
وبينت الصحيفة أنه عند الساعة 15:20 ستبدأ مراسم الاحتفال في ساحة الكنيست بحضور أعضاء الكنيست الجدد وعائلاتهم وضيوفهم.

وأضافت: “وصلت يوم أمس 23 عضوة وأعضاء جدد في الكنيست لحضور يوم تدريبي خاص نظمته أمانة الكنيست، خلال اليوم تعرف أعضاء الكنيست الجدد على الكنيست، والإجراءات التشريعية، وأدوات العمل المتاحة لهم، وأدوار الأقسام المختلفة تحت قبة الكنيست (مشكان)، بل وتعرفوا على مكانهم في الكنيست بكامل هيئتهم وكيفية إجراء المناقشات والتصويت”.

وتابعت الصحيفة العبرية: “من المتوقع أن يكون الكنيست الجديد مختلف عن الكنيست المنتهية ولايته، الظاهرة الأكثر لفتاً للنظر هي العدد الكبير من السياسيين الذين تقاعدوا من السياسة أو فشلوا في أن يُنتخبوا مرة أخرى، للأحزاب المختلفة.

وأعضاء الكنيست الذين كانوا دورة الكنيست الـ24 وغادروا الكنيست الجديد هم: من حزب يمنا المندثر – أييليت شاكيد، نير أورباخ، نفتالي بينيت، أبير كارا، شيرلي بينتو ويوم توف كالفون، في الليكود، لن نرى أعضاء الكنيست السابقين تساحي هنغبي، وغادي يباركين، وباتين مولا، وكيرين باراك، وأورلي ليفي – أباكسيس في حفل أداء اليمين اليوم، ومن تكفا خدشا، لم يستمر: بيني بيغن ويعاز هاندل وتسفي هاوزر، ميشيل بوسكيلا ومئير يتسحاق هاليفي، ومن حزب كاحول لفان: إيتان غينزبرغ، ياعيل رون بن موشيه، مفيد مرعي، ألون تال وروث واسرمان لاندا.

أما من حزب “إسرائيل بيتنا”: أليكس كوشنير، إيلانا بارديتز يالوف، ليمور ماجن تالم ويوسي شين، ومن ميرتس الذي لم يتجاوز نسبة الحسم تم حذف القائمة بالكامل وبالتالي لن تستمر في الكنيست الجديد: ميشال روزين، غابي لاسكي، يائير غولان، علي صلالحة، موسي راز، نيتسان هورويتش، تمار زاندبرغ، عيساوي فريج وغيدا زعبي، ومن حزب العمل: رام شفا، عومر بارليف، ابتسام مراغنة اميلي معاطي، في حزب راعام مازن غنايم، وسامي أبو شحادة من حزب بلد الذي لم يتجاوز نسبة الحسم ولن يعود إلى الكنيست.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أنه قد برز في الكنيست الجديد ظاهرة نقص تمثيل المرأة، مقابل كل ثلاثة أعضاء في الكنيست، سينصب عضوة كنيست واحدة فقط، وفي الكنيست القادمة سيكون هناك 91 رجلاً مقابل 29 امرأة فقط، ومن المتوقع أن يكون هناك 9 نساء فقط في الائتلاف الناشئ.

وتابعت: “أصغر عضو في الكنيست هو يتسحاق واسرلاف، 30 عاماً، والذي يُتوقع أن يحمل أيضاً لقب أصغر وزير في الحكومة، إلى جانب واسرلاف، سيكون هناك 11 عضو كنيست آخر تحت سن الأربعين”.

Exit mobile version