الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الإعلامية ليوم الخميس 19-1-2023

النشرة الإعلامية ليوم الخميس 19-1-2023

تنشر بالتعاون مع دائرة شؤون المغتربين – منظمة التحرير الفلسطينية

شهيدان وثلاث إصابات برصاص الاحتلال خلال العدوان على جنين ومخيمها

جنين – أعلنت مصادر طبية في مستشفى ابن سينا بمدينة جنين، فجر اليوم الخميس، عن استشهاد مواطنين، وإصابة ثلاثة آخرين، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال عدوانها على مدينة جنين ومخيمها.
والشهيدان هما: جواد فريد حسين بواقنة (58 عاما) وهو معلم في مدرسة حشاد الثانوية، وأب لستة أبناء، والاسير المحرر أدهم محمد باسم جبارين (26 عاما)، وكلاهما من مخيم جنين.
وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، اقتحمت مخيم جنين، ونشرت قناصة على اسطح عدد من المنازل والبنايات المطلة على المخيم.
وأشار شهود عيان إلى أن وحدات إسرائيلية خاصة “مستعربون”، تسللت إلى عمارة سكنية على مدخل المخيم، واقتحمت عدة شقق فيها واحتجزت ساكنيها واستولت على هواتفهم النقالة، وعرف من بين أصحابها: عاكف سمودي، ومحمد صعابنة.

اشتية: أبناء شعبنا مسلمين أو مسيحيين يواجهون ذات المصير

بيت لحم – قال رئيس الوزراء محمد اشتية إن “الأرمن مكون رئيسي في فلسطين، والأرمن عانوا الهجرة كباقي أبناء شعبنا، فأبناء شعبنا مسلمين أو مسيحيين يواجهون ذات المصير ويعيشون تحت نفس الظروف”.
جاء ذلك خلال مشاركته، مساء الأربعاء، في حفل استقبال بمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد حسب التقويم الأرمني، في قاعة الأرمن بكنيسة المهد في بيت لحم، بحضور بطريرك الأرمن الأرثوذكس في القدس وسائر الأراضي المقدسة نورهان مانوغيان، ورئيس دير الأرمن في بيت لحم الأب أسبيد باليان، ورئيس اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين رمزي خوري، ومحافظ بيت لحم كامل حميد، ومحافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل، ورئيس بلدية بيت لحم حنا حنانيا، وعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية.
ووجه رئيس الوزراء الدعوة لأبناء شعبنا من الأرمن للبقاء في فلسطين وعدم الهجرة “ليبقى مجتمعنا مميزا بتركيبته الثقافية والدينية”.

وفد دبلوماسي أوروبي يزور المسجد الأقصى ويطلع على تطورات الأوضاع فيه

القدس – زار وفدٌ دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك بالقدس المحتلة، وأطلعوا عن كثب على تطورات الأوضاع فيه.
وكان في استقبال الوفد، الذي ضم 35 ممثلا وقنصلا من الاتحاد الأوروبي، مدير عام دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى المبارك، الشيخ عزام الخطيب، ومدير المسجد الأقصى المبارك، الشيخ عمر الكسواني، وعدد من أعضاء مجلس الأوقاف ومدراء ومسؤولي الأوقاف الإسلامية.
ورحب الخطيب، بممثلي الاتحاد الأوروبي والوفد المرافق، مؤكدا على أهمية زيارتهم للمسجد الأقصى كمسجد إسلامي تحت وصاية الملك عبد الله الثاني، صاحب الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.
ورافق الشيخ الخطيب ممثلي الاتحاد الأوروبي بجولة أطلعهم خلالها على جميع معالم المسجد الأقصى المبارك بمساحته البالغة 144 دونما، وقدم لهم شرحا عن أهمية المسجد الأقصى المبارك، ومحاولة الاحتلال تغيير الوضع القائم فيه من خلال استمرار اقتحامات المستوطنين له.
كما أطلعهم على جميع مشاريع الاعمار الهاشمية في المسجد الأقصى المبارك، والتي تحول حكومة الاحتلال من إتمامها.
واستعرض أبرز الانتهاكات ضد المسجد الأقصى المبارك، ومحيطه، وما يعانيه المسجد من ظروف صعبة متصاعدة في انتهاك صارخ للوضع الديني والتاريخي والقانوني القائم للمسجد الأقصى المبارك.

“الخارجية” تطالب مجلس الأمن بإجراءات ملزمة لوقف جرائم الاحتلال وإطلاق عملية سلام حقيقية

رام الله – أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وميليشيا المستوطنين المتواصلة بحق المواطنين الفلسطينيين، وأرضهم وممتلكاتهم ومنازلهم ومقدساتهم، وفي مقدمتها الاقتحامات الدموية العنيفة بما تخلفه من شهداء وإصابات في صفوف المواطنين، وآخرها استشهاد مواطنين فجر اليوم في جنين.
واعتبرت الخارجية في بيان صدر عنها، اليوم الخميس، أن هذه الجرائم تندرج في إطار تصعيد إسرائيلي رسمي خطير يهدف لتفجير ساحة الصراع، وادخالها في دوامة من العنف يصعب السيطرة عليها، ليسهل بالتالي تنفيذ برامج حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة.
وقالت إن عمليات وجرائم هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية؛ كما حصل في الجفتلك وفي قرية الرماضين جنوب الخليل، ويحصل باستمرار في الأغوار ومسافر يطا وعموم المناطق المصنفة (ج)، وكذلك الاقتحامات اليومية المتواصلة للمسجد الأقصى المبارك، وعمليات التجريف في وادي الربابة جنوب المسجد الأقصى، هو جزء من مخطط احتلالي لتغيير هوية المنطقة ومعالمها الحضارية، وغيرها.

المحكمة العليا الإسرائيلية تبطل قرار نتنياهو بتعيين درعي وزيرا

تل أبيب – أبطلت المحكمة العليا الإسرائيلية، الأربعاء، قرار رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بتعيين رئيس حزب شاس أرييه درعي وزيرا.
وحسب قرار المحكمة، فإن درعي لن يكون قادرا على أن يكون وزيرا في الحكومة الإسرائيلية بسبب إدانته الجنائية وسيتعين عليه الاستقالة.
وقال رئيس المعارضة يائير لبيد، إنه “إذا لم تتم إقالة أرييه درعي، فإن الحكومة الإسرائيلية تخالف القانون، وهي حكومة لا تنصاع للقانون، وحكومة غير قانونية. ولن يكون بإمكانها مطالبة المواطنين بالانصياع للقانون، وإذا لم تتم إقالة درعي، فإن إسرائيل ستدخل في أزمة دستورية غير مسبوقة ولن تكون ديمقراطية ولا دولة قانون”.
وكتبت رئيسة المحكمة القاضية إستير حيوت، في قرارها أن “درعي أدين بمخالفات فساد خطيرة، والتعيين يتجاوز حدود المعقولية بشكل واضح، والقرار بشأن تعيين درعي وزيرا في الحكومة وعدم استخدام الصلاحية بنقله من منصبه هو قرار يتجاوز حدود المعقولية بشكل متطرف”.
وأشارت حيوت إلى “كمية إدانات درعي غير المألوفة” وأنه “يكرر المس بسلطة القانون” الأمر الذي يلزم نتنياهو بإقالته.

بعد 40 عاما في الاسر: ماهر يونس يعانق الحرية

رام الله – عانق عميد الاسرى الفلسطينيين والعرب، صباح اليوم الخميس، المناضل ماهر يونس، الحرية، بعد أربعة عقود من الأسر في سجون الاحتلال الاسرائيلي.
وأفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن الأسير يونس من سجن “أوهلي كيدار” في الجنوب، ليتوجه بعدها إلى منزله في عارة بالمثلث الشمالي، بأراضي الـ48.
وفي محاولة للتنغيص على المناضل يونس وعائلته، نشرت الشرطة الإسرائيلية عناصرها والوحدات الخاصة والمخابرات في محيط منزل عائلة يونس قبيل دقائق من وصوله لمنزله لمنع أي مظاهر احتفالية بتحرره من السجون.
ورغم تهديدات الشرطة الإسرائيلية، إلا أن جماهير غفيرة من قرية عارة والمجتمع العربي توافدت لمنزل عائلة ماهر يونس، لاستقباله والاحتفال بتحرره.
وقبيل تحرره من الأسر، نقلت إدارة سجون الاحتلال الأسير يونس إلى سجن “أوهلي كيدار”، ومنعته من وداع رفاقه.
كما منعت الشرطة الإسرائيلية عائلة الأسير يونس من تنفيذ أي احتفالات بالإفراج عنه، وحذرتها من رفع العلم الفلسطيني، ونصب خيمة لاستقباله.
واعتقل يونس، في الثامن عشر من كانون الثاني/ يناير 1983، وذلك على خلفية مقاومته للاحتلال وانتمائه لحركة “فتح”، وذلك بعد فترة وجيزة من اعتقال ابن عمه المناضل كريم يونس، إضافة إلى رفيقهم سامي يونس، الذي أفرج عنه في صفقة تبادل الأسرى عام 2011، وكان في حينه أكبر الأسرى سنّا، وتوفي بعد أربع سنوات من تحرره.
وتعرض يونس لتحقيقٍ قاسٍ في حينه، وحكم عليه بالإعدام، وبعد شهر من الحكم، أصدر الاحتلال حُكمًا عليه بالسّجن المؤبد مدى الحياة، وفي عام 2012، تم تحديد المؤبد بـ40 عاما، وخلال سنوات اعتقاله توفي والده عام 2008، علما أن والده أسير سابق أمضى 8 سنوات في الأسر.
وولد يونس في السادس من كانون الثاني/ يناير 1958، في قرية عارة داخل أراضي عام 1948، وله خمس شقيقات، وشقيق، درس في المدرسة الابتدائية، والثانوية في قرية عارة، وفي المدرسة الصّناعية في الخضيرة، وخلال سنوات أسره حصل على البكالوريوس في العلوم السياسية.

أبرز عنايون الصحف الفلسطينية

رام الله – تصدرت الاستعدادات لاستقبال عميد الأسرى ماهر يونس بعد 40 عاما في سجون الاحتلال الإسرائيلي عناوين الصحف الفلسطينية (الحياة الجديدة، القدس، الأيام) الصادرة اليوم الخميس.
وفيما يلي أبرز عناوين هذه الصحف:

* “الحياة الجديدة”:
– الأسير ماهر يونس.. موعد مع الحرية اليوم بعد 40 عاما من الأسر
– المستوطنون يصعدون اعتداءاتهم في الخيل والاحتلال ينفذ عمليات هدم في الجفتلك والرماضين
– اشتية: أبناء شعبنا مسلمين أو مسيحيين يواجهون ذات المصير ويعيشون تحت نفس الظروف
– مركزية “فتح” تعقد اجتماعا تشاوريا اليوم
– البرلمان العربي: القمة الثلاثية جاءت في توقيت مهم لدعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني
– “العليا” الإسرائيلية تصدم ائتلاف نتنياهو وتبطل قرار تعيين درعي وزيراً
– الصين: الوضع في الأراضي الفلسطينية أمام بركان سينفجر في أي وقت
– وفد دبلوماسي أوروبي يزور المسجد الأقصى ويطلع على تطورات الأوضاع فيه
– السفير الأميركي في إسرائيل: نريد إبقاء حل الدولتين حياً

* “القدس”:
– ماهر يونس يتنسم الحرية اليوم
– “العليا” الإسرائيلية تلغي تعيين درعي وزيراً
– سفراء أجانب يزورون الأقصى وسط اقتحامات المستوطنين بحماية الشرطة
– الكنيسة الأرمنية الارثوذكسية تحتفل بعيدي الميلاد المجيد والغطاس
– النائب طليب مستاءة من بناء سفارة أميركية على أرض فلسطينية مصادرة
– أميركا: اعتداء مستوطنين على متنزهين شمال أريحا هجوم وقح
– سفير أميركا لدى إسرائيل: لا نؤيد ضم مناطق ولا توسيع الاستيطان الذي يبعدنا عن حل الدولتين
– هدم عدة مساكن ومنشآت واقتحامات واعتداءات

* “الأيام”:
– عميد الأسرى ماهر يونس إلى الحرية اليوم
– اشتباكات عنيفة خلال اقتحام مقام يوسف وعمليات هدم في محافظتي الخليل وأريحا
– سوليفان يبدأ محادثاته في إسرائيل لمحاولة التوصل لتفاهمات حول سياسات حكومة نتنياهو
– تأجيل بحث مخطط استيطاني في القدس عشية وصول سوليفان
– نتنياهو يسعى لإنقاذ ائتلافه الحكومي بعد شطب المحكمة العليا تعيين أرييه درعي وزيراً
– “أوقاف القدس” تشدد على إعادة الوضع في الأقصى لما كان قائماً قبل عام 2000
– الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية تبدأ احتفالاتها بعيد الميلاد المجيد
– وينسلاند: إسرائيل رفضت أو لم تصدر بعد تصاريح لـ300 من العاملين بالأمم المتحدة

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا