الرئيسيةأخبارعربية ودوليةفلسطين تشارك في إطلاق مبادرة "هورايزون أوروبا" للأعوام 2023 و2024

فلسطين تشارك في إطلاق مبادرة “هورايزون أوروبا” للأعوام 2023 و2024

شاركت دولة فلسطين، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر إطلاق مبادرة البحر الأبيض المتوسط المتعلقة ببرنامج “هورايزون أوروبا” للأعوام 2023 و2024، والمنعقد في جمهورية مصر العربية.

وضم الوفد الفلسطيني وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بصري صالح، ونائب مدير عام التطوير والبحث العلمي في وزارة “التعليم العالي” أمين نواهضة، ومنسق برنامج “هورايزون” عن الوزارة سائد الخياط، ومسؤولة ملف العلوم الطبيعية في اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم رحيق أبو الرب، الذين شاركوا بتنسيق من اللجنة الوطنية.

وأشار صالح إلى أن فلسطين ستسهم في المبادرة وستعمم الدعوة للمهتمين من مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية؛ للتعرّف على فرص التعاون البحثي المشترك وبناء القدرات، والمشاركة مع دول الجوار في مشاريع إقليمية، لافتاً إلى أن تعزيز فرص مشاركة فلسطين في مثل هذه البرامج ينسجم مع خطة الوزارة لتفعيل وتطوير منظومة البحث العلمي والابتكار في قطاع التعليم العالي.

وقال إن المفوضية الأوروبية اعتمدت برنامج العمل الرئيس لهورايزون أوروبا للأعوام المذكورة؛ بحوالي 13.5 مليار يورو، لدعم الباحثين والمبتكرين في أوروبا لإيجاد حلول نوعية للتحديات البيئية، وفي مجالات الطاقة والتحدّيات الرقمية والجيوسياسية.

وأضاف أن المؤتمر يهدف لتقديم شرح حول “هورايزون” وعناصره المختلفة، مع التركيز بشكل خاص على برنامج عمل هورايزون أوروبا 2023-2024، وفرص التعاون في إطار هذه المبادرة.

وأضاف أن المبادرة تستهدف الجامعات والمؤسسات البحثية والشركات والمنظمات غير الحكومية وصانعي السياسات والممارسين ومؤسسات التمويل، وتمنحهم الفرصة للتواصل والتقدم بطلب للاستفادة من المبادرة “هورايزون أوروبا”.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا