الرئيسيةتقاريرانتهاكات اسرائيليةتواصل انتهاكات الاحتلال: 5 شهداء وإصابات واعتقالات وتجريف واعتداءات للمستوطنين

تواصل انتهاكات الاحتلال: 5 شهداء وإصابات واعتقالات وتجريف واعتداءات للمستوطنين

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الاثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد 5 مواطنين في أريحا، وأصيب آخرون في أريحا والخليل.

واعتقلت قوات الاحتلال 24 مواطنا من الضفة، وجرفت أراضي شرق سلفيت وأخطرت بالاستيلاء على أخرى في بيت لحم، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، وأتلفت أبقارهم 80 دونما من المحاصيل البعلية بالأغوار.

5 شهداء وإصابات في أريحا وأخرى في الخليل

استشهد 5 مواطنين برصاص قوات الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحامها مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا.

واحتجزت قوات الاحتلال جثامين الشهداء الخمسة، وهم: رأفت عويضات (21 عاما)، وإبراهيم وائل عويضات (27 عاما)، ومالك عوني لافي (22 عاما)، وأدهم مجدي عويضات (22 عاما)، وثائر عويضات (28 عاما).

كما ذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان صحفي، أن طواقمها تعاملت مع 6 إصابات، 3 منها بالرصاص الحي واحداها خطيرة، و٣ أخرى بحالات اختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال المخيم.

وأضافت أن قوات الاحتلال اعاقت عمل طواقمها ومنعتها من تأدية واجبها، واعتدت على مركبة اسعاف.

وفي محافظة الخليل، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز صوب المواطنين، خلال مواجهات في بلدة بيت أمر شمال المحافظة.

اعتقال 24 مواطناً

اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين خلال اقتحام مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا، وهم: شاكر عمارة، والشقيقان إيهاب وأحمد محمد حميدات، وعبد الحافظ فخر عويضات، وفخر عبد الحافظ عويضات، ومحمد فخر عويضات، ومحمد رياض عويضات، وعبد الحافظ وائل عويضات.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها في بلدة الظاهرية جنوب المحافظة، وهم: أحمد عزات الوريدات، ونور إبراهيم البطاط، وغالب البطاط، ويوسف ابراهيم البطاط، ومحمد حمد الهوارين، واسحاق جمال الهوارين، وطارق صبحي الهوارين، ومحمد زياد البطاط.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين من محافظة بيت لحم، وهم: سند أمجد طقاطقة من بلدة بيت فجار جنوبا، ومصطفى جمال البدن (22 عاما) من بلدة تقوع جنوب شرق المحافظة، وأحمد ناصر عساكرة (25 عاما) من المدينة.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنَين: أحمد محمود عبد الرؤوف الريماوي (17 عامًا) من بلدة بيت ريما، والأسير المحرر إبراهيم مجدي حماد من سلواد.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب قسام محمود محاميد، بعد أن داهمت منزل ذويه، وفتشته في قرية دير أبو ضعيف، شمال شرق جنين.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عصام خالد علاونة من بلدة جبع جنوب جنين، أثناء مروره على حاجز عسكري بالقرب من السيلة الحارثية غرب جنين.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنة رجاء كرسوع (48 عامًا) من منزلها في مخيم بلاطة، شرق المحافظة.

وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال طرقًا فرعية داخل بلدة حوارة جنوب نابلس، بالسواتر الترابية، وسط انتشار لجنود الاحتلال على الطريق الرئيس، كما أجبرت عددًا من أصحاب المحال التجارية على إغلاق أبوابها.

الاحتلال يواصل تجريف أراضٍ شرق سلفيت ويخطر بالاستيلاء على أخرى في بيت لحم

تواصل جرافات الاحتلال منذ أيام، عمليات تجريف أراضٍ واقتلاع مئات أشجار الزيتون المعمرة في الجهة الغربية من قرية مردا، شمال سلفيت، لمد خطوط مياه لصالح شركة “ميكروت”، لصالح المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي المواطنين بمحافظة سلفيت.

وتقدر مساحة الأراضي التي قد تتضرر بفعل تنفيذ هذا المشروع بمئات الدونمات، جميعها مزروعة بأشجار الزيتون المثمرة المعمرة.

وفي محافظة بيت لحم، أخطرت سلطات الاحتلال بالاستيلاء على 490 دونما من أراضي بلدة نحالين وقرية الجبعة، جنوب غرب المحافظة، لصالح توسيع مستوطنتي “الون شفوت”، و”جفاعوت” ضمن مجمع مستوطنة “غوش عصيون” المقامة على أراضي المواطنين.

مستوطنون يقتحمون “الأقصى” وأبقارهم تتلف 80 دونما من المحاصيل البعلية في الأغوار

اقتحم 221 مستوطنا باحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

وأفادت مصادر محلية لـ”وفا”، بأن هؤلاء المستوطنين اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أطلق مستوطنون أبقارهم بالأراضي المزروعة بمحاصيل بعلية، في وادي الفاو بالأغوار الشمالية، ما أدى لإتلاف أكثر من 80 دونما منها.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا