اذاعة صوت فلسطين – برنامج نهار جديد حول آخر المستجدات

قال ايهاب بسيسو مدير مكتب الاعلام الحكومي حول اجتماع مجلس الوزراء الاسبوعي بالأمس وأهم ما جاء فيه:
• هي خطوات مهمة جدا على صعيد إعادة اعتبار للوحدة الوطنية على حساب ثقافة الانقسام التي الحقت اضرار بالمجتمع الفلسطيني بشكل كبير .
• الرؤية واضحة في هذا السياق وهو دعم الوحدة الوطنية وبالتالي نحن نقول انه لا القيادة الفلسطينية ولا الحكومة الفلسطينية ألغت جهدا من اجل تعزيز هذا المسار بالسياسات خصوصا بعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني والحديث عن هيمنة هذه الجراح والخروج من هذا المأزق .
• هذه الحملات الشعبية هي مهمة جدا في اعادة النظر في الوطنية بعيدا عن أي مشاريع قائمة على فصل غزة عن الضفة الغربية.
• بل العكس هو المحاولة دائما بالخروج من اجندة وطنية موحدة تستمد شرعيتها من منظمة التحرير الفلسطينية .

قال رياض المالكي وزير الشؤون الخارجية حول التطورات في القدس ومحاولة اسرائيل فرض التقسيم الزماني والمكاني على المسجد الاقصى:
• نحن قبل عدة ايام وبعد ان بدأت اسرائيل عمليا بمنع النساء من الدخول المرابطين والمرابطات طلبنا من المدارس الدخول الى المسجد الاقصى خلال الفترة الصباحية والإجراءات الاخرى فيما يتعلق بحراس الاقصى.
• قمنا بإرسال رسائل فورا الى امين عام الامم المتحدة وأمين عام جامعة الدول العربية و الى امين عام منظمة التعاون الاسلامي والى وزير خارجية الاردن نطلب منهم التدخل واتخاذ ما يلزم من اجراءات من اجل الحفاظ على الاقصى وعدم تدنيسه او عدم تقسيمه زمنيا ومكانيا .
• سيكون لنا يوم غد اجتماع مع كافة السلك الدبلوماسي المعتمد لدى دولة فلسطين في مقر وزارة الخارجية بحضور وزير شؤون القدس وبحضور مفتي عام الديار الاسلامية الشيخ محمد حسين وسوف نتحدث اليهم بالتفاصيل حول ما يحدث في القدس وتحديدا في المسجد الاقصى من اعتداءات وما هو مطلوب من المجتمع الدولي .
• بالتأكيد نحن قمنا بتعميم رسالة واضحة فيها الكثير من التفاصيل الى سفارتنا في كل انحاء العالم من اجل التحرك على كل المستويات، وليس فقط على مستوى وزارة الخارجية في الدول المعتمدين لديها وإنما ايضا على مستوى البرلمانات والأحزاب وعلى مستوى مؤسسات المجتمع المدني .

قال رئيس نادي الأسير قدورة فارس حول الدعوات لإسناد الأسرى المضربين عن الطعام:
• يفترض ان يكون هناك اهتمام شعبي واهتمام من المؤسسات بقضية الأسرى المضربين عن الطعام، إضافة الى إهتمام سياسي ورسمي من قبل الجهات الدولية بهذه القضية خاصة لكي تتخذ مواقف تناسب حجم حاجتنا نحن الفلسطينيين.
• موضوع قانون الاعتقال الاداري قانون ولا يمكن ان يغلق دون ان تطوى صفحته تماما، ويجب ان لا نتفاجأ اذا سمعنا بين الحين والاخر عن انضمام اسرى اخرين الى الاضراب لانه لا يلوح في الافق أمل في أن تخفض اسرائيل الاعتقالات الادارية لتصل الى الحد الادنى.
• الاضراب الجماعي للاسرى يحتاج الى استعدادات اكبر، والمعتقلون لديهم توجهات مختلفة فبعضهم اقرب الى حماس والبعض الاخر الى الجهاد وفتح والشعبية …الخ، ويبدو ان الفصائل داخل السجون عاجزون عن بلورة اتفاق جماعي.
• الحركة الاسيرة تأثرت بالانقسام فكل الاسرى اشخاص فاعلون في الفصائل وليسوا مجرد انصار ومؤيدين.
• الاضراب الفردي للاسرى حقق وظيفة الاضراب الجماعي فالغرض هو لفت انظار العالم الى ما يعانيه الاسرى في سجون الاحتلال.
• يجب ان نفكر بألية لتطوير الموقف العربي وتقريبه من الموقف الفلسطيني في القضايا الفلسطينية بسبب انشغال العرب بشؤونهم والانقسام والصراع الدامي في الدول العربية.

قال مندوب فلسطين لدى الامم المتحدة في نيويورك رياض منصور حول رفع العلم الفلسطيني في نيويورك الشهر القادم وحول المبادرة الفرنسية:
• مشروع القرار برفع العلم الفلسطيني في الامم المتحدة سيقدم للتصويت يوم الخميس الموافق العاشر من شهر سبتمبر وبعد ان يعتمد القرار الفقرة العاملة الثانية له تطلب من الامين العام للامم المتحدة ان يقوم بتنفيذ القرار في فترة لا تتعدى 20 يوما، ونتوقع ان يعتمد القرار في التاريخ المذكور بأغلبية ساحقة، وبعدها سنجري الاتصالات مع سكرتاريا الامم المتحدة ومكتب الامين العام بحيث تتزامن مراسيم رفع العلم اثناء تواجد السيد الرئيس محمود عباس.
• وحول المشروع الفرنسي في الامم المتحدة، فهناك لجنة وزارية مصغرة بقيادة الشقيقة مصر ومكونة من الاردن العضو العربي في مجلس الامن ودولة فلسطين والمغرب والامين العام لجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري وهذه اللجنة مكلفة بالاتصالات مع وزير خارجية فرنسا والاخرين بشأن المبادرة الفرنسية، عندما تتقدم الامور في هذا المسعى ستنتقل الامور الى نيويورك والامم المتحدة وهو المكان الذي سيعتمد فيه القرار.
• حتى الان لم نتقدم كثيرا في المشروع الفرنسي لان الفرنسيون يبدو انهم ينتظرو ان يحصلوا على اشارة من الولايات المتحدة الامريكية حول المشروع الفرنسي ويبدو ان امريكا تريد ان تنتهي من الملف الايراني في الكونغريس الامريكي قبل ان تنشغل في اي مسألة اخرى.

للاستماع بالصوت الى برنامج نهار جديد كاملا:

شاهد أيضاً

ملف اليوم | مجلس الوزراء يصادق على توصيات خلية الأزمة بشأن ارتفاع الأسعار

ملف اليوم وأبرز محاوره: – الاحتلال يجرف أراضي زراعية لشق طرق استيطانية في قرية حوسان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

خمسة عشر − 6 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!