الرئيسيةأخبارأهم الأخباراذاعة موطني - برنامج الجولة الاخبارية

اذاعة موطني – برنامج الجولة الاخبارية

قال تيسير خالد وكيل وزارة الخارجية حول الاتفاق على تشكيل لجنة وزارية فلسطينية تركية مشتركة:
• تم الاتفاق على تشكيل لجنة عليا يقودها وزراء خارجية البلدين وهذه اللجنة هي مجموعة من لجان اخرى عديدة تم تشكيلها مع دول عديدة من اوروبا وغيرها .
• هذه اللجنة تضم عدة وزارات كل وزارة مقابلها وزارة اخرى في تركيا وسيكون هناك لجنة تحضيرية ستعقد للجانبين في تركية وأخرى هنا .
• سيتم من خلال ذلك التحضير الكامل لعمل هذه اللجنة وعمل الاتفاقيات اللازمة على كافة الوزارات .
• على رأس هذه اللجنة سيكون وزراء الخارجية بمعنى انه سيكون الموضوع السياسي حاضرا والمشاورات السياسية بين البلدين .

قال صائب عريقات امين سر اللجنة التنفيذية حول ابرز ما جاء على طاولة اجتماعات اللجنة التنفيذية يوم امس:
• أكدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ضرورة إنجاح الدورة العادية للمجلس الوطني الفلسطيني الذي قامت رئاسة المجلس بتوجيه الدعوات لعقدها في الرابع عشر والخامس عشر من الشهر الجاري.
• واتفقت اللجنة التنفيذية على متابعة التحضير والمشاورات لعقد المجلس الوطني الفلسطيني يومي الرابع عشر والخامس عشر من الشهر الجاري.
• من خلال استمرار المشاورات الثنائية أو عقد الاجتماعات التحضيرية الشاملة بين كافة القوى والفصائل بحضور رئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية، ورئاسة المجلس الوطني الفلسطيني والأمناء العامين للفصائل أو من ينوب عنهم وشخصيات وطنية أخرى.
• تشكيل فريق من أعضاء اللجنة التنفيذية لإعداد التقرير الذي ستقدمه اللجنة إلى المجلس الوطني الفلسطيني.
• وأدانت الاعتداء الإجرامي الذي قامت به سلطة الاحتلال (إسرائيل) ضد مخيم جنين الذي أدى إلى جرح عدد من المواطنين الأبرياء وهدم منازل، وكذلك استيلاء المستوطنين على عدد من المنازل الفلسطينية في حي بطن الهوى في بلدة سلوان في القدس الشرقية المحتلة.
• أمام الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك، بما في ذلك محاولات تمرير مخطط التقسيم الزماني والمكاني أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وسيادة الرئيس محمود عباس اتفقا على العمل المشترك لمواجهة هذه السياسات الخطيرة والمدمرة.
• والإصرار على إجهاضها بالتعاون مع كل الأطراف ذات العلاقة، محملة الحكومة الإسرائيلية نتائج وتبعات سياساتها وممارساتها التدميرية.

قالت امال حمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حول تصريح وزير الامن الإسرائيلي موشي يعلون الذي قال ان حماس ملتزمة التزام كامل بوقف إطلاق النار وتريد التصعيد في الضفة:
• وقف اطلاق النار في قطاع غزة يأتي في اطار المصلحة الفلسطينية لمنع تدمير المزيد من المنازل واستهداف ابناء شعبنا الفلسطيني، ولا يمكن الحديث عن الضفة بمعزل عن غزة او الحديث عن غزة بمعزل عن الضفة.
• قرار الحرب والسلم لا يهم حركة حماس وحدها بل يهم الشعب الفلسطيني بأكمله الذي يدفع ثمنه الشعب الفلسطيني بأكمله و قضيتنا قضية وطنية والمطلوب ان يكون هناك حالة اجماع وطني واستراتيجية وطنية يجمع عليها الكل الوطني، وامل ان نصل الى استراتيجية موحدة بما فيها مصلحة للشعب الفلسطيني.
• هناك ارتفاع في معدلات الفقر والبطالة في قطاع غزة والوضع الانساني في القطاع سيء وهناك جباية للضرائب في قطاع غزة غير معقولة والظروف التي يعيشها أهالي القطاع هي ظروف بغاية الصعوبة وبالتالي من هجر بقوارب الموت ومن يسعى الى التسلل للخروج من قطاع غزة والعبور من الانفاق الى الخارج هذا يدلل على الواقع المرير في القطاع.
• المطلوب من حركة حما س ان تدرك الواقع المرير في قطاع غزة وان تترك مشروعها لانشاء كيانها الفردي وان تعود الى اللحمة الفلسطينية وان تعود الى وحدة شعبنا وانهاء الانقسام، وتمكين الحكومة في قطاع غزة او تشكيل حكومة وحدة وطنية وتنفيذ الاتفاقيات كإجراء الإنتخابات الرئاسية والتشريعية لنبدأ بمعالجة ملفاتنا لتحقيق مصلحة المواطن ومواجهة الاحتلال الاسرائيلي.

قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون حول التحضيرات لعقد المجلس الوطني الفلسطيني:
• وزعنا دعواتنا لعقد المجلس الوطني الفلسطيني على جميع الفصائل من قبل مندوبينا بما فيهم حركة حماس في قطاع غزة ورام الله ولم نترك احد الا واتصلنا به من اجل ان يحضر الجلسة الهامة، وقد اتفقت رئاسة المجلس الوطني ورئاسة اللجنة التنفيذية على عقد هذا المجلس في 14 و15 من الشهر القادم، اصبح الرأي موحد اننا نريد جلسة عادية وليس جلسة طارئة للمجلس الوطني الفلسطيني.
• حركة حماس لا تريد ان تشارك في الجلسة وحركة حماس عندها وجهة نظر مغايرة ان الذي يجب ان يجتمع هو الاطار القيادي المؤقت ونحن بحثنا هذا الموضوع ووجدنا اننا لا نستطيع عقد اجتماع للاطار القيادي المؤقت بسبب عدم توفر المكان الذي يتقبل ان تحضر حماس هذا الاجتماع فالقاهرة غير مستعدة، والمجلس الوطني الفلسطيني متوفر له المكان في رام الله اي في الضفة الغربية ومندوبنا يبذل الجهود من اجل ان ياتي اعضاء المجلس من قطاع غزة من كافة الفصائل بما فيهم حماس، ونتمنى على حركة حماس ان يحضر عناصرها الموجودون في الضفة.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا