الرئيسيةأخبارفلسطينيو 48جمعيتان في الدنمارك تجمعان التبرعات بطريقة غير شرعية لسوريا وفلسطين

جمعيتان في الدنمارك تجمعان التبرعات بطريقة غير شرعية لسوريا وفلسطين

قامت منظمتين دنماركيتين غير ربحيتين Viomis Aid و Care4Palestine بجمع الأموال للمشاريع الخيرية في سوريا وفلسطين من دون أذونات، وفقا لما ذكرته صحيفة Metroxpress.

و وفقا للقانون الدنماركي، يجب تسجيل أنشطة جمع التبرعات لدى الشرطة ومجلس جمع التبرعات الدنماركي ، حتى يتمكنوا من متابعة كيف وأين يتم إنفاق المال.

نقص في المعرفة

قامت منظمة Viomis Aid بجمع التبرعات لمشاريعها في سوريا منذ عام 2011، ولكنها لم تكتشف إلا مؤخرا أنها تعمل بصورة غير قانونية.

و صرّح رئيس المنظمة خالد الصبيحي لصحيفة Metroxpress :” إنه لم يكن لدينا نية مخالفة القانون، ولكننا افتقرنا ببساطة المعرفة حول هذه القواعد”.

وقال رئيس المنظمة :” نحن لا نضع حياتنا في خطر عندما نسافر إلى سوريا للمتعة أو للحصول على المال، ولكن لمساعدة الفقراء هناك.”

وأضاف الصبيحي:” جمعت المنظمة ملايين الكرونات واستخدمتها، من بين أمور أخرى، لبناء مخبزين ومدرستين ومركز للأطفال المصابين بصدمات نفسية، وأشرف أيضا على تسيير 60 سيارة إسعاف في سوريا”.

حيث كان عضو المنظمة الإسلامية غير الربحية Kosher Dilcher مراقب من قبل المخابرات الدنماركية وجهاز الأمن الدانماركي لأن أخيه الراحل Rawand Dilsher حارب في سوريا مع تنظيم الدولة “داعش”.

غيض من فيض

هذا وقامت Care4Palestine التي تتمثل مهمتها في رفع مستوى الوعي حول الوضع في غزة، بجمع التبرعات لحوالي سنة واحدة ونصف في مختلف التظاهرات المعادية لإسرائيل وعبر أشرطة فيديو على موقع اليوتيوب ،أيضا بدون تصريح قانوني.

جدير بالإشارة أن المنظمة قامت الآن بإغلاق حسابها على موقع MobilePay وقالت لصحيفة Metroxpress أنها جمعت نحو 30,000 كرونة وأهدتها إلى المنظمات أخرى.

وقال Robert Hinnerskov رئيس منظمة Isobro التي تقدم الدعم الفني لجمع التبرعات في الدنمارك :” أعتقد أنه أمر خطير جدا أن المنظمات تجمع الأموال من دون إذن ولا تنشر حساباتها”،مضيفا “أنا ببساطة أخشى من أن هذا المثال هو مجرد غيض من فيض.”

و وفقا لمجلس جمع التبرعات الدنماركية، عقوبة جمع الأموال دون الحصول على إذن هي 3000 كرونة، ولكن معظم المنظمات تحصل في البداية فقط على إخطار.

عرب نوردن

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا