الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد (249) الصادرة في 6-3-2016

نشرة الحقيقة العدد (249) الصادرة في 6-3-2016

نشرة الحقيقة العدد (249) الصادرة في 6-3-2016

نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (9/52) – 2016

الرئيس يهاتف ملك الأردن مؤكدا وقوف فلسطين إلى جانب بلاده في محاربة الخارجين عن القانون

هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الجمعة، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، متضامنا مع الأردن الشقيق. وأكد الرئيس خلال الاتصال الهاتفي وقوف فلسطين ومنظمة التحرير الفلسطينية إلى جانب الأردن ملكا وحكومة وشعبا في محاربته للخارجين عن القانون. وأثنى سيادته على العلاقة التاريخية الوطيدة بين فلسطين والأردن، مؤكدا أنه يجمع البلدين الشقيقين تاريخ مشترك وحاضر ومستقبل.

مواقف فتحاوية

أبرز المواقف الفتحاوية للاسبوع (9/52) – 2016

الاحمد يدعو المعلمين لإنهاء الاضراب

دعا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس كتلتها البرلمانية عزام الاحمد، المعلمين المضربين العودة الى مدارسهم والالتزام بدعوة الرئيس محمود عباس واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير لانتظام الدوام من أجل الحفاظ على العام الدراسي، مؤكدا الوقوف الى جانب الحقوق المشروعة للمعلمين.

وقال الأحمد خلال لقاء موسع في قاعة بلدية اليامون غرب جنين، “ندعو المعلمين للاستجابة لهده الدعوة بعد الاستجابة لمطالبهم والتي تم التوقيع عليها بين الاتحاد العام للمعلمين والحكومة عام 2013، من أجل الحفاظ على العام الدراسي الجديد وكي يستمر شعبنا التسلح بسلاح العلم والثقافة والمعرفة وذلك في ضوء بدء تنفيذ المطالب للمعلمين”.

واضاف أن أي مطالب جديده للمعلمين تطرح في الحوار، مشددا على ضرورة عدم السماح باستغلال مطالب المعلمين لأغراض وأجندات سياسية وتنظيمية ضيقة لا تمت للمطالب بصلة.

وأكد الأحمد الوقوف الى جانب المعلمين من أجل الوصول الى نتائج في الحوار، مشددا بأنه لا يحق لأحد بأن يتدخل في الاتحاد العام للمعلمين والتمسك بهذا الجسم الشرعي الذي يمثل المعلمين.

وقال الاحمد “إننا في المركزية وكتلة فتح، لن نتوقف وسنستمر في مطالبتنا من أجل التوصل لحلول مرضية للمعلمين وذلك حفاظا على قدسية المسيرة التعليمية خاصة في ظل الأوضاع السياسية والاقتصادية لتي يمر بها شعبنا، والمؤامرات والضغوط التي تتعرض لها القيادة وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، مؤكدا أننا لن نرضخ لهذه الضغوط وسنستمر في النضال بكافة الطرق حتى احقاق حقوقنا المشروعة كاملة وغير منقوصة.

واشاد الاحمد بمبادرة الحركة الأسيرة التي خطوها من خلف القضبان بالرغم من معاناتهم من سياسة الجلاد وبطشه، وبدلا أن نقف الى جانبهم، بادروا بوثيقتهم من أجل انهاء الاضراب وقوفا مع شعبهم.

كما أشاد الاحمد بكافة المبادرات وبالحراك الشعبي المستمر والمجتمعي آملا بأن تعود الدراسة غدا الأحد، وأن يعود أبناؤنا الطلبة الى مقاعد الدراسة.

حضر اللقاء رئيس بلدية اليامون نايف خمايسة، وأمين سر فتح محمد أبو الهيجاء، وإقليم حركة فتح ومدراء المدارس والمعلمين، وفعاليات وقوى البلدة والبلدات المجاورة.

“الثوري” يدعو الى التنفيذ العاجل لقرارات المجلس المركزي بتحديد العلاقة مع سلطة الاحتلال

دعا المجلس الثوري لحركة فتح في بيان صدر ظهر يوم الجمعة، عقب انتهاء دورة اجتماعاته العادية السادسة عشرة والتي استمرت يومين، بمشاركة الرئيس محمود عباس، إلى التنفيذ العاجل لقرارات المجلس المركزي المتعلقة بتحديد العلاقة مع سلطة الاحتلال، في ظل اسقاطها للاتفاقيات الموقعة وتنكرها لها كلياً، رافضا كل العروض التي تنتقص من السيادة الوطنية.

واعتبر المجلس في البيان الذي تلاه نائب امين سر المجلس الثوري فهمي الزعارير، أن سلطة الاحتلال هي التي أسقطت الاتفاقيات والتعاقدات، برغم مكانتها وضماناتها الدولية، وبالتالي فلا مجال للتمسك بها من طرف واحد، ويطلب استناداً لذلك إلى وقف أي شكل من العلاقات مع سلطة الاحتلال وفق الاتفاقيات، حتى تلتزم بالاتفاقيات، ويدعو الى البحث في جدوى سحب الاعتراف بدولة الاحتلال.

واكد المجلس أن السلطة الوطنية إحدى الانجازات الاستراتيجية لشعبنا عبر قائدة نضاله منظمة التحرير الفلسطينية، مشددا على أن السلطة لبنة أساسية في بناء الدولة الفلسطينية العتيدة، ولن نسمح بانهيارها أو حلها، كما لن نسمح بتحويل هدفها الأساسي والمتمثل في إنهاء الاحتلال وإنجاز الاستقلال الوطني، نراكم عليها ونطور من أدائها.

القواسمي: اسرائيل المستفيدة الوحيدة من اغلاق المدارس وخلق حالة من الفوضى

قال المتحدث باسم حركة فتح اسامة القواسمي، إن المستفيد الوحيد من استمرار اغلاق المدارس للأسبوع الرابع على التوالي وضرب العام الدراسي والقطاع التعليمي وخلق حالة من الفوضى، هو الاحتلال الاسرائيلي والمتربصين بشعبنا وقضيتنا.

واوضح القواسمي في تصريح صحفي مساء يوم الخميس، أنه لطالما كان مخطط الاحتلال الاسرائيلي بعد نكبة العام 1948، يهدف الى ضرب الانسان الفلسطيني ومحاولة تجهيله لتمسكه بالعلم وبالموروث الثقافي.

وشدد على ان الاحتلال الاسرائيلي يريد للمجتمع الفلسطيني أن يلتهي في قضاياه الداخلية وخلق حالة من الصراعات، والفوضى الخلاقة التي نرى آثارها الكارثية في بعض الدول العربية، وهو يعمل على نشر الاشاعات وبث بذور الفتنه بين ابناء الشعب الفلسطيني الواحد، لإغراقه في همومه الداخلية لإضعاف الجبهة الداخلية الفلسطينية، وارسال رسالة للمجتمع الدولي أن الشعب الفلسطيني غير ناضج بعد لكي يحصل على دولة مستقلة.

فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (9/52) – 2016

عريقات يطالب بإلزام إسرائيل بالإفراج الفوري عن جثامين الشهداء

دعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم الجمعة، المجتمع الدولي لإلزام الحكومة الإسرائيلية بالإفراج الفوري عن جثامين الشهداء المُحتجزة منذ أكثر من أربعة أشهر، وبخاصة من أبناء عاصمتنا القدس.

جاء ذلك اثناء لقاء عريقات مع مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة نيكولاي ميلادنوف، ووفداً برلمانياً بلجيكياً، ومدير عام وزارة الخارجية السويسرية يرافقه ممثل سويسرا لدى دولة فلسطين، ومدير عام وزارة الخارجية القبرصية يرافقه سفير قبرص لدى دولة فلسطين، وممثل اليابان لدى دولة فلسطين كل على حده.

وشدد عريقات على أن العقوبات الجماعية الإسرائيلية باتت تُمارس على الأموات والأحياء على حد سواء، مؤكداً أن استمرار هدم البيوت والتهجير القصري أو التهديد بإبعاد عائلات الشهداء إلى قطاع غزة يُعتبر جرائم حرب وفقاً للقانون الدولي.

وأكد أن مُحاربة الإرهاب والانتصار عليه في منطقتنا يبدأ بتجفيف مُستنقع الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967

د. الاغا يطالب وكالة الغوث عدم اجراء تغييرات على برامجها دون التشاور والتوافق مع الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين‎

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين على ضرورة ان يكون هناك تشاور مسبق بين ادارة وكالة الغوث والدول العربية المضيفة للاجئين بخصوص التغييرات في نوعية الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين في المخيمات الفلسطينية لتفادي اي اشكاليات في عملية التطبيق

وأبدى د. الاغا خلال لقائه اليوم بنائب مفوض عام وكالة الغوث السيدة ساندرا ميتشل ، في مقر دائرة شؤون اللاجئين في رام الله بحضور القائم بأعمال مدير عمليات الوكالة في الضفة الغربية لانس بورثولوميوز ، وعدد من مستشاري وكالة الغوث تحفظ دائرته واللجان الشعبية واللاجئين على قرار وكالة الغوث باستبدال نظام المساعدات العينية “السلة الغذائية ” التي توزع على الحالات الاجتماعية والذي يصل عددهم الى ما يقارب 36 الف لاجئ فلسطيني تحت خط الفقر المدقع إلى نظام “البطاقة الالكترونية ” التي يتم من خلالها شراء المواد الغذائية من مراكز البيع .

وطالب وكالة الغوث عدم اجراء اي تغييرات على برامجها دون التشاور والتوافق مع الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين .

واكد د. الاغا على ضرورة ان تقدم الخدمات الاستشفائية للاجئين الفلسطينيين في لبنان دون تقليصات أو تخفيضات ،مشيراً إلى ان كل لاجئ فلسطيني يحتاج إلى العلاج يجب ان لا يحرم منه وان تتولى الوكالة تغطية كافة مصاريف علاجه كاملة دون ان يتحمل المريض أي اعباء مالية إضافية .

من جهتها اكدت السيدة ميتشل على ان وكالة الغوث تعمل جاهدة على تحسين نوعية الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين وتلبية احتياجاتهم المتزايدة .

وأكدت على ان وكالة الغوث لن تتخلى عن اللاجئين وستواصل تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين في كافة مناطق عملياتها وتحسين نوعيتها .

العالول: مسيرتنا النضالية مستمرة وجرائم الاحتلال لن ترهب شعبنا

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض التعبئة والتنظيم محمود العالول، تواصل مسيرة النضال والدفاع عن الأرض والمقدسات، رغم جرائم الاحتلال الاسرائيلي وعصابات المستوطنين .

واعتبر العالول في حديث لإذاعة موطني اليوم الأربعاء، جريمة اعدام قوات الاحتلال للطفلين لبيب عزام ومحمد زغلوان من قريوت في نابلس، جريمة وتصعيدا ضد الشعب الفلسطيني.

وشدد على استمرار وتواصل مسيرة النضال الوطني، رغم جرائم قوات الاحتلال والمستوطنين، وقال: “لن يستطيعوا بث الرعب في قلوب المواطنين الفلسطينيين، ولن تتوقف مسيرتنا النضالية”، مشدداً على فشل الاحتلال في النيل من عزيمة شعبنا

الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (9/52) – 2016

الاحتلال يحتجز حافلة تقل نساء وأطفالا ويمنعها من مواصلة المسير إلى “الأقصى”

احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، حافلة تقل مواطنين من قرية برطعة الشرقية الواقعة داخل جدار الضم والتوسع العنصري جنوب غرب جنين أثناء توجههم إلى القدس المحتلة لأداء الصلاة في المسجد الأقصى.

وذكرت مصادر محلية ، أن قوات الاحتلال ومنذ ساعات الصباح ما تزال تحتجز عددا كبيرا من المواطنين من نساء وأطفال ومسنين في منطقة وادي عاره داخل أراضي الـ48 أثناء توجههم لأداء الصلاة في الأقصى بحجة عدم حيازتهم تصاريح، علما بأن برطعة تقع خلف الجدار وأن سكانها يدخلوها بتصاريح يمنحها الاحتلال لهم.

قوات الاحتلال تفرض حصارا على نابلس

فرضت قوات الاحتلال الاسرائيلي منذ ساعات صباح يوم الخميس حصارا عسكريا على مدينه نابلس وعلى عدد من التجمعات السكانية في محيط عملية الطعن والتى اسفرت عن اصابة جندين في نقظة عسكرية التى وقعت ليلة امس بالقرب من قرية بورين جنوب نابلس .

وقالت مصادر أمنية فلسطينة ” ان قوات الاحتلال شنت حملة مداهمات وتفتيش واسعة النطاق استمرت حتى ساعات متاخرة طالت عددا من القرى الفلسطينية هي بورين ومأدما وعراق بورين اضافة الى حملة تفتيش على كاميرات المراقبة الموجوده في هذه القري كما اسفرت العملية عن اعتقال اربعة شبان هم : اسلام ناصر عسعوس ونائل دهشت قادوس ومالك فاتح قادوس وسعد حسام فقيه.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان المنفذين حاولا الاستيلاء على سلاح الجنديين لكنهما فشلا وتمكنا من الانسحاب من المكان .

في ذات السياق ادعت شرطة الاحتلال ان مسلحين فلسطينيين اطلقوا النار فجر اليوم على دورية للشرطة شمال الضفة الغربية دون وقوع اصابات

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (9/52) – 2016

اللجان الشعبية تعتصم في عين الحلوة احتجاجاً على سياسات الأونروا

بدعوة من اللجان الشعبية الفلسطينية في عين الحلوة نُظّم اعتصام احتاجي على مضي الأونروا بتنفيـذ قراراتها بتقليص الخدمات للاجئين الفلسطينيين، وذلك يوم الجمعة 4\3\2016، عند المدخل الغربي للمخيم، وشارك فيه أمين سر فصائل “م.ت.ف” وحركة “فتح” في صيدا العميد ماهر شبايطة وعدد من ممثلي القوى والفصائل الفلسطينية ولجان الأحياء والقواطع.

ورحّب عريف الحفل عضو امانة سر اللجان الشعبية بمنطقة صيدا “محمود ابو سويد” بالحضور ودعا لتفعيل الحراك الشعبي في مواجهة الأونروا.

بدوره ممثّل انصار اللـه “أبو طارق الجشي” تحدّث باسم اللجان الشعبية فعرض لسياسات الأونروا الظالمة، وطالبها بالعدول عـن قراراتها التعسفية بحق الفلسطينيين، وحمّل المجتمع الدولي المسؤولية لتهرُّبه من استحقاقاته تجاه دعـم الأونروا وعـدم الوفاء بحاجات اللاجئين الفلسطينيين.

من ناحيته أدلى أمين سـر اللجان الشعبية الفلسطينية في مخيمات منطقة صيدا “عبد الرحمن ابو صلاح” بتصريح أكـد فيه التفاف الفلسطينيين حول قرارات خلية الأزمة في مواجهتها للأونروا، وأشاد بوحدة الموقف الفلسطيني، كما ثمـن للجان الشعبية في المخيمات ولجان الأحياء وعموم الفعاليات المحلية والأهلية والمؤسساتية انحيازها لقضايا الفلسطينيين ومنها بشكل خاص حاجات المرضى علاوة على حق اللاجئين في المخيمات بالحصول على كامل الخدمات

خلية أزمة الأونروا تشكّل لجنة متابعة في الشمال

زار وفد من لجنة متابعة ملف أزمة الأونروا منطقة الشمال والتقى ممثلي الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية وممثلين عن الحراكات الشعبية والمهجرين الفلسطينيين من سوريا، وتم خلال اللقاء تشكيل لجنة متابعة على مستوى منطقة الشمال، وبحث خطة التحرك في المرحلة المقبلة والتأكيد على وحدة الموقف والتمسك بالمطالب، وذلك في مقر الشهيد ياسر في مخيم البداوي، اليوم الجمعة 4\3\2016.

وبحث المجتمعون آليات التحرك الجماهيري لمواجهة تقليصات الأونروا، وشددوا على ان مطالب الشعب الفلسطيني لا يمكن أن تجزّأ، وإنما هي سلة واحدة وعلى الأونروا العودة الى ما كانت عليه الامور قبل العام 2016.

فياض يلتقي مستشار الرئيس الحريري لشؤون الشمال

التقى امين سر حركة “فتح” في الشمال ابو جهاد فياض مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون الشمال الأستاذ عبد الغني كبارة في مكتب الأخير في طرابلس يوم الخميس 3\3\2016. وبحث الطرفان المواضيع التي رفعت لرئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الوزير حسن منيمنة في آخر لقاء عقد في طرابلس وتحديدا ملف استكمال اعمار مخيم نهر البارد، والاعمار في الحي الجديد وحي المهجرين وملف أرض منظمة التحرير الفلسطينية في مخيم نهر البارد. وتطرق البحث الى قضية العمالة الفلسطينية وضرورة اعطاء الفلسطينيين الحق في العمل وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها ابناء الشعب الفلسطيني في ظل تقليصات الأونروا. وتم الاتفاق على متابعة هذه المواضيع مع الوزير حسن منيمة.

اعتصام جماهيري في نهر البارد تنديداً بقرارات الأونروا

ضمن سلسلة التحركات المركزية في لبنان للتصدي لقرارات الأونروا الجائرة، وبدعوة من الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية، اعتصم أهالي نهر البارد في ساحة القدس في المخيم للمطالبة بحقوقهم المشروعة. وقد شارك بالاعتصام إضافة إلى ممثلي الفصائل الفلسطينية واللجنة الشعبية حشد من أهالي المخيم، الجمعة 4\3\2016.

وافتتح ممثّل حركة “فتح” في اللجنة الشعبية لنهر البارد فرحان عبده الاعتصام بكلمة مدوية قائلا: “دخلنا في الشهر الثالث من الاحتجاجات ضد تقليصات مدير الأونروا الذي على ما يبدو أنه متآمر على شعبنا، ويريد تصفية قضيتنا الفلسطينية، وحرماننا من العودة إلى وطننا، ويتجلى ذلك من خلال تخلّيه عن الالتزام بتأدية واجباته تجاه أبناء شعبنا وتقليصه للخدمات الصحية والتعليمية، ومن خلال برامجه التصفوية والتهجيرية”.

ثم تابع: “شعبنا يصرّ يوما بعد يوم على التمسُّك بحقوقه والعودة إلى وطنه فلسطين، ولكي يتمكن من ذلك يجب أن ينال حقوقه المدنية والإنسانية لتعزيز صموده بالعودة”. وشكر عبده السفير الألماني على زيارته لمخيم نهر البارد مؤخرا، مشيرا إلى أن الأخير قد قدّم مبالغ مالية كهبة لاستكمال إعمار نهر البارد، ودعا جميع سفراء العالم لزيارة هذا المخيم، كما دعا خلية الأزمة لتنظيم اعتصام أمام السفارة الروسية وسفرات الدول العربية كما نُظِّم أمام السفارة الأميركية

مسيرة جماهيرية حاشدة في البقاع ضد تقليص خدمات الأونروا

تنفيذاً لقرار خلية الازمة لمتابعة ملف الأونروا نُظِّمت مسيرة جماهيرية حاشدة في مخيم الجليل ببعلبك جالت شوارع المخيم تتقدمها فرق الكشافة الفلسطينية وحملَة اعلام فلسطين وممثلو الفصائل الفلسطينية واللجان الشعببة واهالي المخيم.

وبعد انتهاء المسيرة تجمهر المشاركون أمام مقر الامن الوطني الفلسطيني المواجه لمكتب الأونروا حيثُ القى خالد عثمان “ابو جهاد” كلمة خلية الازمة، مما جاء فيها “يا جماهير شعبنا.. تحية لكم على وقفتكم المحقة في وجه القرارات المصيرية التي اتخذتها الأونروا وخصوصًا في قسم الصحة، ووقفتكم تدل على تمسُّكِكم بهذه المنظمة الدولية الشاهدة على النكبة واللجوء، وما التقليصات إلا خير دليل على المؤامرة السياسية التي تُحاك ضد شعبنا اللاجئ الصابر، والتي تسعى الى الغاء حق العودة من خلال شطب القرارت الدولية وفي مقدّمها القرار 194”.

اعتصام في مخيم البداوي رفضاً لتقليصات الأونروا

اعتصم أهالي مخيم البداوي بدعوة من الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية في الشمال وبحضور لجنة متابعة ملف الأونروا في لبنان يتقدمهم عضو إقليم حركة “فتح” في لبنان مسؤول اللجان الشعبية أبو اياد الشعلان، وذلك بعد صلاة الجمعة 4\3\2016، أمام جامع الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في مخيم البداوي.

وتقدّم الحضور أمين سر حركة “فتح” في الشمال أبو جهاد فياض، وممثلو الفصائل الفلسطينية، وجماهير من مخيمات الشمال ومن النازحين من مخيمات سوريا. وألقى عضو قيادة الجبهة الديمقراطية في الشمال عاطف خليل كلمة الفصائل الفلسطينية، حيث أكد ضرورة مواجهة تعنُّت الأونروا معتبرًا أن سياستها استهداف لحقوق الشعب الفلسطيني في الطبابة والإغاثة وان عليها إعادة الاعمار لمخيم نهر البارد ودفع بدلات الإيواء لأهالي المخيم وتحمل مسؤولياتها تجاه الاخوة النازحين من مخيمات سوريا. ورأى خليل أن سياسة الأونروا إنما تصب في إنهاء حق العودة للاجئين الفلسطينيين وتدفعهم إلى الهجرة هرباً من العوز وعدم القدرة على تغطية الفاتورة العلاجية والأوضاع المعيشية الصعبة في المخيمات والتي تفاقمت في ظل تقليصات الأونروا.

الشأن ألاسرائيلي

ابرز اخبار الاحتلال للاسبوع (9/52) – 2016

الاحتلال يكشف : ليس فقط شابين من نفذ عملية الطعن جنوب نابلس

قال تحقيق يجريه جيش الاحتلال الإسرائيلي إن ثلاثة فلسطينيين، وليس اثنين، شاركوا في عملية طعن جنديين عند مدخل مستوطنة ‘هار براخا’ قرب نابلس، أول من أمس، كما أظهر التحقيق عدم التزام الجنود بالتعليمات العسكرية.

وذكرت صحيفة ‘يديعوت أحرونوت’ يوم الجمعة، أن قوات الجيش والشرطة الإسرائيليين لا تزال تجري عمليات بحث في منطقة نابلس والتركيز على قرية بورين بحثا عن منفذي عملية الطعن، فيما نصبت الشرطة حواجز عند مداخل مستوطنات، بينها ‘يتسهار’ و’هار براخا’ تحسبا من تسلل فلسطينيين إليها أو خروج مستوطنين لتنفيذ اعتداءات ضد الفلسطينيين.

وقالت الصحيفة إن التحقيق الذي يجريه الجيش أظهر أن إفادات الجنود الذين تواجدوا في موقع عملية الطعن كانت متناقضة، ويجري التدقيق في إمكانية أنهم لم يحملوا أسلحتهم عندما هاجمهم منفذو عملية الطعن، إذ كانت الإفادات متناقضة في التحقيق الأولي.

وُيبين شريطا مصورا للموقع العسكري أن الدرعين الواقيين للجنديين وكذلك السكين الذي استخدم في عملية الطعن ملقاة على الأرض، وأن الموقع مليء بالنفايات التي أبقاها الجنود هناك عدة أيام دون تنظيف الموقع. ويذكر أنه في هذه العملية أصيب جنديان، جراح أحدهما متوسطة بينما جراح

عربي دولي

ابرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع (9/52) – 2016

مقرب من حزب الله: تأهب 41 الف مقاتل لحرب كبرى مع “اسرائيل”

رصدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أنباء تحذر من أن حزب الله اللبناني يحضر لحرب هي الأكبر ضد إسرائيل.

ومن جانبه، اكد الصحفي اللبناني المقرب من حزب الله فادي منصور في حديث للواحدة الاخبارية مع الزميل ادهم مناصرة “، استعداد الحزب للحرب التي وصفها بالأخيرة وقال إنها حتمية، مشيراً إلى تأهب نحو “41 ألف” مقاتل من الحزب، وتحضير الصواريخ اللازمة، وتحديد مواقع المنشآت النووية والغازية الإسرائيلية التي ستتسبب بتهجير 100 الف اسرائيلي يعيشون قربها.

وكشف منصور عن خطة الجليل التي أعدها الحزب وتهدف الى تسكين 500 ألف فلسطيني لاجئ في منطقة الجليل بعد تحريرها في الحرب البرية المُفترضة.

وكانت “يديعوت أحرونوت” نسبت الى مصدر مقرب من حزب الله قوله: “لن تكون مثل حرب عام 2006 على الإطلاق”، وقال آخر “إن أكثر ما يثير القلق في إسرائيل هو تجربة حزب الله في سوريا، كما أن لديه حاليا خبرة كفيلة لوضعه في حالة هجوم بدلا من أن يقتصر دوره على الدفاع فقط”.

إلى ذلك، أفادت صحيفة “الجريدة” الكويتية في تقرير لها أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بتجميد تسليم إيران منظومة صواريخ “إس 300” المضادة للطائرات، بسبب عدم التزامها بتعهداتها لموسكو بعدم نقل أسلحة متطورة إلى حزب الله في لبنان.

كوريا الشمالية تهدد باستخدام السلاح النووي

أفادت وسائل الإعلام الرسمية لـكوريا الشمالية، بأن الزعيم كيم جونغ أون أمر بلاده بأن تكون جاهزة لاستخدام أسلحة نووية في أي لحظة لمواجهة تهديد متنام من الأعداء حسب وصفه، بينما أشرف على تدريبات لمنصات حديثة لإطلاق الصواريخ، في حين حثت الولايات المتحدة بيونغ يانغ على التوقف عما سمتها الأعمال الاستفزازية.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية، أن كيم قال إن بلاده ستحول وضعيتها العسكرية إلى “أساس وقائي” لأن الأعداء يهددون بقاء الدولة، وفق تعبيره.

وجاءت تصريحات كيم بعد يوم من تبني مجلس الأمن الدولي قرارا بفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية، بعد أن أجرت تجربة نووية خامسة في يناير/كانون الثاني الماضي وأطلقت صاروخا بعيد المدى الشهر الماضي.

من جانبها، ردت وزارة الدفاع الأميركية على تصريحات كيم بالقول إنه يجب على بيونغ يانغ أن “تمتنع عن الأعمال الاستفزازية التي تفاقم التوترات”.

وقال المتحدث باسم البنتاغون بيل أوربان “نحن على علم بالتقارير ونراقب عن كثب الوضع في شبه الجزيرة الكورية بالتنسيق مع حلفائنا في المنطقة”.

وأضاف أوربان “نحث كوريا الشمالية على أن تمتنع عن الأعمال الاستفزازية التي تفاقم التوترات، وأن تركز بدلا من ذلك على الوفاء بالتزاماتها وتعهداتها الدولية”.

معلومات عامة

كيف تتم عملية انتخاب الرئيس الأميركي؟

تجرى الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة كل أربع سنوات كما ينص الدستور الأميركي. وتقام الانتخابات في يوم الثلاثاء ما بين الثاني إلى الثامن من تشرين الأول/ نوفمبر، وتجرى في ذلك اليوم أيضا انتخابات لاختيار أعضاء مجلس النواب وبعض أعضاء مجلس الشيوخ ومجالس الولاية والمجالس المحلية.

وتتم عملية انتخاب الرئيس الأميركي بشكل عام على مرحلتين :

أولهما، انتخاب المرشح من كل من الحزبين الرئيسيين (الديموقراطي والجمهوري) عن طريق انتخابات أولية إذ يجري الحزبان عادة انتخابات في كل ولاية يصوّت فيها عادة المنتمون للحزب. ثم يختار المرشح من كل حزب نائبا له ويتم التصديق عليهما رسميا في مؤتمر الحزب.

المرحلة الثانية هي الانتخابات العامة التي يصوت فيها المواطنون الأميركيون للمندوبين الذين يدلون بأصواتهم لصالح أحد المرشحين.

نظام الكلية الانتخابية

جدير بالذكر أن الانتخابات الرئاسية الأميركية هي انتخابات غير مباشرة، فالمواطنون يصوتون في تصويت شعبي، غير أن مندوبي الكلية الانتخابية هم الذين يختارون الرئيس .فالمرشح الذي يحصل على أكثر الأصوات الشعبية في ولاية معينة يحصل على عدد أصوات مندوبي الكلية الانتخابية . المخصصة لتلك الولاية والمتناسبة مع عدد سكان الولاية.

وتتكون الكلية الانتخابية من 538 مندوبا يصوتون رسميا على الرئيس ونائبه. وعدد المندوبين المخصص لكل ولاية يساوي عدد أعضاء مجلس نواب الولاية زائد عدد شيوخها. إضافة إلى ذلك يخصص ثلاثة مندوبين لمقاطعة كولومبيا التي تضم واشنطن العاصمة.

أما عملية اختيار مندوبي الكلية الانتخابية أنفسهم، فيَسمح الدستور للنظام التشريعي في كل ولاية أن يحدد كيفية اختيارهم.

ومع أن مندوبي الكلية الانتخابية ليسوا مجبرين قانونيا على الالتزام بانتخاب المرشح الذي صوّت له غالبية المقترعين في الولاية، إلا أنهم يلتزمون بذلك في الغالب الأعم من الحالات، وهناك 24 ولاية تعاقب المندوبين عديمي الولاء

والمرشح الذي يفوز بالرئاسة هو الذي يحصل على 270 صوتا من أصوات الكلية الانتخابية البالغة 538 مندوبا.

وفي حال عدم حصول أي من المرشحين على 270 صوتا، يتم اختيار الرئيس وفقا للتعديل الـ12 من الدستور الأميركي في اقتراع يجرى في مجلس النواب. وفي هذا التصويت يعطى لكل ولاية صوت واحد. ويجرى اقتراع آخر في مجلس الشيوخ لاختيار نائب الرئيس، وفي هذا الاقتراع يعطي لكل عضو من أعضاء مجلس الشيوخ صوت واحد. وقد جرى ذلك في عامي 1800 و1824. يقوم نائب الرئيس بأعمال الرئيس، وإذا لم يتم اختيار أي منهما بحلول ذلك اليوم، يقرر الكونغرس من سيقوم بأعمال الرئيس وفقا للتعديل الـ20 للدستور. معظم الولايات تعطي جميع أصواتها الانتخابية للمرشح الذي يفوز بغالبية الأصوات الشعبية في الولاية، باستثناء ولايتي ماين ونبراسكا اللتين تعطيان صوتين انتخابيين للمرشح الذي يفوز بالأصوات الشعبية، وصوتا انتخابيا واحدا للذي يفوز بكل مقاطعة انتخابية.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا