الرئيسيةأخبارعربية ودوليةمسيرات ضخمة في الرباط احتجاجاً على مواقف بان كي مون تجاه قضية...

مسيرات ضخمة في الرباط احتجاجاً على مواقف بان كي مون تجاه قضية الصحراء

تظاهر مئات الآلاف من المغاربة امس في الرباط احتجاجا على تصريحات الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي وصف الصحراء الغربية ب”المحتلة” رافعين شعارات منددة ب”غياب الحياد” ومؤكدة على “مغربية الصحراء”.
وخلال زيارته السبت الماضي مخيما للاجئين الصحراويين قرب تندوف في الجزائر، قال بان كي مون بحسب ما نقلت عنه وسائل اعلام محلية انه يتفهم “غضب الشعب الصحراوي تجاه استمرار احتلال أراضيه”.
والثلاثاء، حملت الحكومة المغربية بشدة على زيارة بان كي مون متهمة اياه ب”التخلي عن حياده وموضوعيته” وبالوقوع في “انزلاقات لفظية”، مؤكدة أن “هذه التصريحات غير ملائمة سياسيا، وغير مسبوقة في تاريخ أسلافه ومخالفة لقرارات مجلس الامن”.
والاربعاء، رد المتحدث الرسمي باسمه على الاتهامات المغربية، مؤكدا ان “الامين العام يعتبر انه والامم المتحدة شريكان حياديان” في ملف الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة بوليساريو التي تدعمها الجزائر.
وتجمع مئات الآلاف من الرجال والنساء والشباب والأطفال قرب أسوار المدينة القديمة للرباط منذ الصباح قادمين من مختلف الجهات للمشاركة في هذه المسيرة التي دعت إليها الأحزاب والنقابات وهيئات المجتمع المدني، حسب مراسل فرانس برس.
وقال إدريس الأزمي وزير الموازنة “يعبر المغاربة عبر هذه المسيرة الوطنية الوحدوية عن استنكارهم وتنديدهم بالأمين العام للأمم المتحدة الذي خرق ميثاق الأمم المتحدة”.
من جهته، قال عبد الله بوانو رئيس الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية الاسلامي “هذه الاستفزازات مست مشاعر المغاربة فخرجوا صغارا وكبارا، شيوخا ونساء ليقولوا بكلمة واحدة إننا مع الصحراء المغربية”.
بدوره، أوضح أيوب حماتو رئيس منظمة “نحن واحد” من مدينة الداخلة أقصى جنوب الصحراء الغربية “جئنا لايصال رسالة واضحة إلى الأمين العام وتصريحاته المسيئة لمشاعر كل المغاربة. تصريح غير محايد في وقت كنا نلتمس من الأمم المتحدة أن تكون محايدة”.
أما الحج الحاج محمود (60 عاما) وهو رئيس بلدة قرب الجدار العازل بين المغرب والجزائر “جئنا من اجل التنديد بالكلمات التي قالها الأمين العام في بئر لحلو التي تبعد عن الجماعة التي انحدر منها 50 كلم، حيث تحدها من الجنوب موريتانيا والشرق تندوف مباشرة”.
وتشكل المنطقة الموجودة بين الجدار الأمني العازل بين المغرب والجزائر 20% من مساحة الصحراء الغربية، حيث تعتبرها جبهة البوليساريو “مناطق محررة” كما تعتبر بئر لحلو “عاصمة” مؤقتة لها، ويتمركز في البلدة عناصر من البعثة الأممية وفريق لإزالة الألغام.
واعتبرت الحكومة المغربية أن هذه منطقة “خلاء” (فارغة أو مهجورة) وتم تركها كذلك لتخفيف التوتر والحفاظ على اتفاق إطلاق النار”، كما عبرت عن “رفض تكريس الأمين العام للأمر الواقع” بتواجد البوليساريو عمليا في هذه المنطقة.
وتاتي المسيرة بعد يوم من مناقشة البرلمان كيفية الرد على بان كي مون.
وافاد بيان صادر عن النواب والمستشارين “هذه التصريحات تشكل انحرافا خطيرا عن نبل أهداف ورسالة وطبيعة منظمة الأمم المتحدة”.
ووفرت السلطات النقل المجاني والطعام لغالبية المشاركين الوافدين من جهات بعيدة، حسبما أفادت مصادر متطابقة لفرانس برس.
من جهتها، ذكرت وكالة الانباء الرسمية ان عدد المشاركين تجاوز ثلاث ملايين.
وانطلقت المسيرة باتجاه البرلمان وسط الرباط، حيث حمل خلالها المشاركون لافتات فيما لم تتمكن حافلات كثيرة ومشاركين من الانضمام الى المسيرة.
وحمل المشاركون العلم وصور الملك محمد السادس، ورددوا النشيد الوطني وبعض الاغاني التي انتشرت خلال فترة المسيرة الخضراء العام .
وانذاك، لبى نحو 350 ألف مغربي نداء الملك الراحل الحسن الثاني وساروا باتجاه الصحراء الغربية لاستعادتها من المستعمر الاسباني.
في المقابل، اعلنت جماعة العدل والإحسان المحظورة التي توصف كأكبر جماعة اسلامية في المغرب، أنها لن تشارك في المسيرة.
وقال حسن بناجح الناطق الرسمي باسمها ان “البهرجة لا تزيد ملف الصحراء إلا فشلا وتعقيدا، لأن الشعب المغربي يؤمن بقضيته الوطنية”.
وسيطر المغرب على معظم مناطق الصحراء الغربية في تشرين الثاني 1975 بعد انتهاء الاستعمار الاسباني، ما ادى الى اندلاع نزاع مسلح مع “الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب” (بوليساريو) استمر حتى 1991.
وتنشر الامم المتحدة بعثة في المنطقة منذ 1991 اساسا للسهر على احترام وقف اطلاق النار بين المغرب وبوليساريو.
وتقترح الرباط حكما ذاتيا واسعا تحت سيادتها لهذه المنطقة الشاسعة التي يبلغ عدد سكانها مليون نسمة على الاقل.
لكن بوليساريو تريد تنظيم استفتاء لتقرير المصير.
وتتهم بوليساريو السلطات المغربية ب”استنزاف” ثروات الصحراء الغربية، وخصوصا الفوسفات (75% من الاحتياطي العالمي) والثروة السمكية.
وسبق للعاهل المغربي الملك محمد السادس أن اكد في خطابين إن فوسفات الصحراء لا يشكل الا 2% من مجمل فوسفات المغرب، فيما قالت الحكومة إن استغلال الثروات السمكية يتم “وفق احترام الاتفاقيات الدولية” وأن “عائداتها تذهب لسكان المنطقة”.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا